منهجية الاجابة على تمارين العلوم الطبيعية والحياة
1 / استغلال وثيقة :
الوثيقة : قد تكون الوثيقة صورة حقيقية او رسم تخطيطي تركيبي او وظيفي منحنى بياني او جدول متغيرات . نص علمي . نتائج تجريبية . تركيب تجريبي…………. الخ .
– كل وثيقة تحتوي على معلومات ومعطيات غير مكشوفة يجب استخراجها من الوثيقة
– يتم استغلال الوثيقة اما بتحليل او تفسير او الشرح ……… الخ
– نستغل الوثيقة من اجل الحصول على معلومات تعالج الاشكالية او الظاهرة البيولجية المدروسة .
2– 1/ تحليل منحنى بياني :
رياضيا : المنحنى هو مجموعة من النقاط في المستوي . كل نقطة ممثلة باحداثية ( ترتيبة او فاصلة )
كل منحنى بياني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة معينة قد تكون الزمن .تركيز مادة اضافة وحقن مادة او الاضاءة او الظلام ..او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة .
مراحل تحليل منحنى بياني :
يتم تحليل المنحنى البياني في مرحلتين :
ا / تحديد الظاهرة المدروسة : قبل دراسة الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل ..
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور التراتيب لان بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن .
ب / دراسة تغيرات الظاهرة : – تبدا دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحنى الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة .
– تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة : سم ، م ، د ، ثا ، ………….الخ
– ابحث عن التغيرات الموجودة : الزيادة ، النقصان ، الثبات ، الاستقرار ، التوقف ، الانعدام………
– حاول ان يكون تحليلك دقيقا : تزايد سريع ( كبير ) ، او تزايد تدريجي ، او نقصان حاد (سريع ) او تناقص تدريجي ، . ونقول حتى ينعدم ، او حتى يكاد ينعدم ، فهنا يوجد فرق .
من الخطا ان تكتب : المنحنى يتزايد او المنحنى او المنحنى يتناقص او المنحنى ثابت بل اكتب : الظاهرة تتزايد او تتناقص مثال : تزايد كمية الاكسجين في الوسط
ملاحظة مهمة : اذ كان المستوي يضم اكثر من ظاهرة اكثر من منحنى اي اكثر من ظاهرة مدروسة ، فهنا يكون التحليل مقارنا ، وهذا يعني انه توجد علاقة سببية بين هذه الظواهر يجب تحديدها لانها ستكون بداية الانطلاق في التفسير .
بامكان كل تلميذ ان يحصل على العلامة الكاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجية التحليل . اما التفسير الذي سناتي على ذكره فهو يتطلب معارف علمية قد اكتسبها التلميذ في الدرس .
2 / التقسير :
هو الاجابة على سؤالين لماذا ؟ وكيف ؟ ، وذلك بطرح هذين السؤالين او احدهما على الظاهرة المدروسة . مثلا : لماذا تزايد عدد المفاويات LTC ؟ وكيف تشكلت الاجسام المضاد عند دخول المستضد ؟
اذ كان التحليل هو الدراسة تغيرات الظاهرة فان التفسير هو ايجاد الاسباب المتحكمة في هذه الظاهرة ، فالتحليل يعتمد على الملاحظة اما التفسير فانه يعتمد على الفهم ومعلومات مكتسبة
3 / صياغة الفرضيات :
الفرضية دائما تفسيرية
عندكا يطلب منك ماهي الفرضيات ؟ اقترح فرضيات فمعناه : ماهي مختلف التفسيرات المتقاربة احداها تكون صحيحة (يساعد على صياغة الفرضية مكتسباتك في الدرس القبلية )
لصياغة الفرضيات اتبع الخطوات التالية :
– اجمع المعطيات التي قدمت لك في نص التمرين او السؤال
– اختر المعلومات والمعطيات المناسبة والتي لها علاقة بالظاهرة او الاشكالية المطروحة او المراد تفسيرها
– اوجد العلاقة السببية التي توجد بين هذه المعلومات التي اخرجتها من نص السؤال
– بما ان الفرضية هي تفسير اولي لظاهرة يجب طرح سؤال تفسيري .: لماذا ، وكيف حدثت الظاهرة ؟
– صغ الفرضية المحتملة والتي تفسر الظاهرة المتغيرة
– من شروط الفرضية الواقعية الموضوعية اي قبولها للفحص والتجريب
4 / انجاز خلاصة او نص علمي في نهاية التمرين او الموضوع :
تكون في نهاية الدراسة وتكتب على شكل نص علمي دقيق فيه النقاط التالية :
– التعبير العلمي واللغوي الدقيق .
– اختيار المصطلحات العلمية الدقيقة والهادفة .
– الابتعاد عن التفاصيل .
– التطرق الى النتائج والمعلومات التي تحصلت عليها من اجابتك على الاسئلة .
– كما يمكنك اضافة معلومات مكملة مع الابتعاد عن التفاصيل .