تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست في العلوم.مشروع دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست في العلوم.مشروع دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست Empty
مُساهمةموضوع: دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست في العلوم.مشروع دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست   دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست في العلوم.مشروع دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست Emptyالثلاثاء 2 يناير - 19:27

دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست في العلوم.مشروع دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست



دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست في العلوم.مشروع دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست J4


على مدار العام الدراسي 2012 / 2013 م قامت مدرسة الشيخ عبدالله الثانوية الصناعية بتنفيذ دروس في مادة العلوم باستخدام فنية ديبونو De bono وقد أشار الاستاذ جمال حلمي فتح الباب مدرس العلوم بالمدرسة والقائم على تنفيذ هذه الدروس بقسم العلوم الى أن قبعات التفكير الست هي من أحد برامج تنمية التفكير الحديثة والتي قد تستخدم في تنمية جوانب التفكير المختلفة لدى الطلاب مثل التفكير الابتكاري والتفكير الناقد وتنمية مهارات التفكير العليا كالتحليل والتركيب والتقويم وذلك من خلال محاولة تنمية ست أوجه مختلفة للتفكير حيث أن كل قبعة تدل على واحد من هذه الأوجه ويعدد ديبونو أنواع القبعات الست ومدلولاتها كالآتي: 

دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست في العلوم.مشروع دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست J3

 القبعة البيضاء :موضوعية ,حيادية, وتركز فقط على الحقائق الموضوعية والأرقام . 
 القبعة الحمراء :تمثل وجهة النظر العاطفية والحدس في التفكير . 
 القبعة السوداء : اللون الأسود يوحي بالحزن والسلبية, والقبعة السوداء تركز على النواحي السلبية ونقاط الضعف والفشل والعيوب. 
 القبعة الصفراء :رمز التفاؤل والأمل والتغير الايجابي, وتركز على النواحي الايجابية أو المميزات . 
 القبعة الخضراء :رمز الابتكار والإبداع والأفكار الجديدة . 
 القبعة الزرقاء :تلعب دور التحكم المنظم لعملية التفكير. 

دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست في العلوم.مشروع دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست J2
كما يذكر (ديبونو De Bono )أيضًا أن عملية التفكير وتذكر وظيفة كل قبعة يكون سهلاً إذا ارتبط باللون ومدلولاته وتداعي المعاني والأفكار, ومن الناحية العملية يتم الرجوع إلى القبعات بذكر ألوانها وليس وظائفها, فإذا طلبت من الشخص ردود أفعال عاطفية لن تحصل على إجابة صادقة, لان طبيعة الناس تعتقد أنه من الخطأ أن تكون عاطفيًا, ولكن مصطلح القبعة الحمراء حيادي بمعنى أنه يمكنك أن تقول لهذا الشخص قم بارتداء قبعة التفكير الحمراء, وكذلك باستطاعتك أن تطلب من الشخص أن يخلع القبعة السوداء للحظة بسهولة أكثر من طلبك له أن يكف عن السلبية, حيث إن حيادية الألوان تتيح الفرصة لاستخدام القبعات دون حرج وهكذا يصبح التفكير لعبة لها قوانينها بعيدًا عن الاستنكار والشجب وإسلوب الوعظ والإرشاد. 
ويمكن تلخيص أهم مميزات قبعات التفكير الست كما يلي: 
 تبسيط التفكير بالتعامل مع قضية واحدة في الوقت الواحد بدلا من التداخل 
 استخدام هذه الطريقة في التفكير أكثر متعة وتشويق لأنها تحول الموقف إلي تمثيل الأدوار أو إلي لعبة 
 توزيع أدوار التفكير 
 تفكير متغير وملون ومتنقل ومتحول ومثير للانتباه 
 متنقل من بعد واحد لأبعاد ستة وله زوايا مختلفة في التفكير 
 التغلب علي ظاهرة الجدل والمجادلة بين أفراد المجموعة عند مناقشة موضوع ما . 
 من الأساليب الشائعة والشيقة لتنمية الإبداع وتحسين التفكير عموما. 
 تثير دافعية الطلاب للتعلم 
 الفصل بين العاطفة والمنطق والحدس وبين الإبداع والمعلومات والحقائق والنقد ويتيح لنا ان نقود تفكيرنا وننتقل إلي مسارات متعددة ونفكر بطريقة مختلفة ويصبح تفكيرنا أكثر فاعلية وأكثر تنظيما . 
 تتميز بالشمولية فهي تشمل جميع عناصر التفكير الأساسية 
 لا يتطلب تنفيذه وقتا طويلا . 

دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست في العلوم.مشروع دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست J1
وعلى هامش تطبيق هذه الفكرة في المدرسة قام الاستاذ جمال حلمي بتنفيذ مشروع بحث ميداني لدراسة فاعلية استخدام قبعات التفكير الست لتنمية مهارات تعلم العلوم لطلاب الصف الأول الثانوي الصناعي بالبحرين وقد استخدم اثناء التطبيق الميداني اساليب تطبيق قبعات التفكير مثل التطبيق المتوازي و المتتابع والعشوائي على المجموعة التجريبية للبحث وقد أشارت نتائج هذا البحث الى أن استخدام قبعات التفكير الست في تدريس العلوم ينمي المهارات الاساسية لتعلم العلوم مثل التذكر والفهم والتطبيق اتضح ذلك من خلال حساب متوسطات درجات الطلاب وحساب الدرجة التائية ومستوى الدلالة وكذلك الانحرافات المعيارية وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية 2تلم 19 التي درست وفقًا لقبعات التفكير الست سواءا كان ذلك في المتوسط العام الاختبار التحصيلي في العلوم ككل أو في أبعاده الثلاثة (التذكر والفهم والتطبيق) 

وقد أشار الاستاذ جمال حلمي أيضًا الى أن هذه الفنية تتمتع بالكثير من المرونه والتعدد في اساليب التطبيق التي يقوم بتنفيذها قسم العلوم بالمدرسة من بداية العام الدراسي 2011/2012 م ومستمرون في استخدامها حتى الان كما أنه قد واجهه الكثير من التحديات في بداية تنفيذ هذه الفنية المبتكرة في التدريس ولكنه مع الإصرار والمثابرة وتعاون الاستاذ شفيق الفرا المدرس الأول له وكذلك ادارة المدرسة متمثلة في الأستاذ الفاضل مجدي بكري ياسين مديرمدرسة الشيخ عبد الله الثانوية الصناعية وكذلك باستثمار توجيهات وتعاون ادارة التعليم الفني والمهني متمثلة في الاستاذ الفاضل حسن محمد أمين مدير ادارة التعليم الفني والمهني بدأت هذه التحديات والصعوبات في التلاشي وخصوصا مع بداية الفصل الدراسي الثاني لهذا العام والذي شهد محاولات ملموسة في ميدان التدريس لتطبيق هذه الفنية على نطاق واسع و تعميم للفكرة واستخدامها في تدريس باقي المواد الدراسية وتنفيذ ورش عمل يستفيد منها كثير من المدرسين سواءا المنتمين للمدرسة والغير منتمين لها . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست في العلوم.مشروع دروس للتعلم باستخدام قبعات التفكير الست
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التدريس بإستخدام القبعات الست.التدريس باستخدام استراتيجية القبعات الست
» القبعات الست للتفكير.تطبيقات القبعات الست في القيادة.كل مايتعلق بالقبعات الست.ماهية ا
» دروس التفكير العلمي و التفكير الرياضي
» تطبيق إستراتيجية القبعات الست في التعليم.ماذا نقصد بالقبعات الست؟كيف يتم استخدمها في التدريس؟
»  قبعات كروشيه للاطفال المواليد شتاء صور قبعات مواليد,قبعات اطفال,شتوى,طواقى شتويه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: