التدريس بإستخدام القبعات الست.التدريس باستخدام استراتيجية القبعات الست
قبعات التفكير الستهي إحدى نظريات أو أفكار دي بونو عن عملية التفكير حيث يرى أن هناك
نماذج مختلفة من التفكير ، وأعطى كل قبعة لوناً يعكس طبيعة التفكير المستخدم .
• القبعة البيضاء : حياد وموضوعية ، معلومات وحقائق .
• القبعة الحمراء : مشاعر ، عواطف ، انفعالات.
• القبعة السوداء : نقد ، أحكام ، عيوب ، سلبيات .
• القبعة الصفراء : تفاؤل ، مزايا ، إيجابيات .
• القبعة الخضراء : إبداع ، إنتاج ، مقترحات .
• القبعة الزرقاء : نظرة شاملة ، تنفيذ ، اتخاذ قرارات .
لماذاالقبعاتالست ؟
لماذا لم تكن البالونات ..أو البطاقات ..الخ ؟
لماذا تم ترميزها عبر الألوان ؟
لعل هذه بعض الأسئلة التي يثيرها الذهن وهنا نورد إن لذلك غايات منها :
1- تحرير القيود :
والمراد أن يتحرر المفكر من قيود العاطفة والذاتية وغير الموضوعية فهذه القيود وغيرها تصيب
عملية التفكير بالشلل أو التشويه ...
2- تركيز الانتباه :
وهنا تحدد للمفكر الاتجاة والطريق والوسيلة مما يجعله يسلك في كل مرة الطريق المناسب
دون العشوائية أو مشتتات الانتباه أو معوقات التفكير ..
3- مرونة الاستخدام :
فأنت تستخدمها عملية رمزية لتسهيل التفكير وتحديده بعيدا عن ارتداء القبعات ونزعها ..مما يسهل
العملية ويجعلها أكثر مرونة وسهولة وأسهل تنقلا بين أنواع التفكير المختلفة .
4- تعميق الارتباط :
من خلال ربط القبعات الملونة بنوعية التفكير الذي نحدده أو نمارسه فيجعلها أكثر تذكرا ..وفاعلية في الاستخدام .
5- تقعيد القواعـد :
فكما أن لكل لعبة قواعدها التي يجب مراعاتها عند استخدامها فكذلك هنا ، كي تكون هذه بمثابة القاعدة لعمليات التفكير الست مما يضبط العملية من التخمين أو الجدل ونحوه ومن يضع قواعد اللعبة هو الذي يكسب النتيجة .
والقبعات أيضا كثيرا ما تشير إلى دور فالجنود يمكنهم أن يلبسوا خوذات خاصة وقد تلبس الشرطة
قبعات للإشارة إلى الدور الذين يقومون به كما أن القضاة يلبسون قبعات خاصة في بعض البلاد .
وهكذا فإننا إذا لبسنا قبعة من قبعات التفكير فإننا نعين الدور الذي تشير إليه تلك القبعات المحددة
إنالتدريسوفق القبعات الست هو أحد أشكال ومهارات تعليم التفكير . حيث يستخدم المعلم القبعات في مختلف مراحل الدرس على النحو التالي :
القبعة البيضاء : يقدم المعلم في بداية الدرس :
الحقائق الأساسية والأفكار الرئيسة .
المعلومات والبيانات المتوافرة .
ويمكن أن يستخدم المعلم عدة أساليب في عرض الحقائق مثل :
المحاضرة – المناقشة – الأسئلة والإجابات – الاستقصاء ....... الخ
القبعة الحمراء : يعطي المعلم الفرصة للطلبة بالتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم نحو موضوعات الدرس مثل :
أحب هذه الشخصية .
أنا مندهش من هذا الموقف .......
أكره القرار الذي اتخذ بهذا الشأن .......
أشعر بأن خطراً ما سوف يواجه .......
القبعة السوداء : يعلن المعلم أننا نرتدي القبعة السوداء بناء على ذلك يطلب من الطلبة تقديم ملاحظات ونقد على الموقف في الدرس ، مثال :
إن العيش في الجبال محفوف بالمخاطر .......
سيؤدي هذا الحل إلى المصائب التالية .......
القبعة الصفراء : يعلن المعلم أن القبعة الصفراء تتطلب البحث عن الايجابيات والفوائد ، فيقدم الطلبة تعليقات ايجابية مثل :
هذا أفضل قرار يمكن أن يتخذ في مثل هذا الموقف .
استمع الأب إلى آراء جميع أفراد الأسرة .
القبعة الخضراء : يعلن المعلم أننا الآن بموجب هذه القبعة نبحث عن أفكار جديدة ، مقترحات جديدة ، تغيرات ضرورية :
إضافة ، حذف ، تعديل ، فيقدم الطلبة آراءهم ومقترحاتهم مثل :
أقترح تشكيل مجلس لإدارة الأسرة .
يمكن إضافة شخصية جديدة لهذا الموقف .
القبعة الزرقاء : يعلن المعلم أن القبعة الزرقاء هي قبعة التنفيذ ، يطلب من الطلبة وضع خطط للتنفيذ على ضوء ما تم في القبعات السابقة من معلومات ومشاعر وسلبيات وإيجابيات و مقترحات . فيحددون خطوات التنفيذ مثل :
تشكيل لجان للعمل .......
جمع الأدوات وتجهيزها .......
درس تطبيقي في القبعات الست
المادة : عـلوم
الموضوع : أجهزة الحركـة
الصف : ثاني متوسـط
( الفصل الدراسي الأول )
( 1 ) القبعة البيضاء :
يعرض المعلم الحقائق والمعلومات الأساسية .
يسأل الطلبة المعلم ليحصلوا على ما يحتاجونه من معلومات .
تستكمل المعلومات قبل الانتقال إلى الخطوة التالية .
( 2 ) القبعة الحمراء :
يسأل المعلم عن المشاعر :
ما شعورك أمام طفل يقضي ساعات طويلة أمام التلفاز .
ما شعورك نحو طفل يتنقل بواسطة الكرسي المتحرك .
ما شعورك نحو الذين يرمون بقشر الموز ونحوه في الطريق .
ما شعورك نحو طلابنا الذين يجلسون على المقاعـد الدراسية بالساعات دون نشاط أوحـركة .
ما شعورك نحو أطفالنا الذين لا تتعرض أجسامهم للشمس في الأوقات المناسبة لذلك .
ما شعورك نحو الذين يقضون أيامهم على الأسرة البيضاء دون حراك .
ما شعورك نحـو الذين يقودون سياراتهم بسرعة متسـببين لأنفسهم ولغيرهم بحوادث قد تودي بحياتهم أوتقعدهم مدى الحياة .
ما شعورك نحو الذين يحافظون على الصلاة واضعين نصب أعينهم قوله صلى الله عليه وسلم:
{ بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة }
( 3 ) القبعة السوداء :
يطلب المعلم أحكاماً من الطلبة تتعلق بسلبيات :
الجلوس الطويل يسبب آلاماً للظهر ومشاكل للعمود الفقري .
قلة الحركة تورث الخمول والكسل وبالتالي الأمراض كالسكر ، الكوليسترول ..... الخ
الجلوس الطويل في الفصل دون نشاط يذكر يجلب الملل والنوم وقـلة الاستيعاب للدروس .
قـلة الحـركة من أسباب السمنة وزيادة الوزن .
( 4 ) القبعة الصفراء :
يطلب المعلم ملاحظات إيجابية أعجبت الطلبة .
يقول الطلبة :
التعرض للشمس في أوقات الصباح يساعد على تكوين فيتامين ( د ) المهم
لسلامة العظام .
ممارسة التمارين الرياضية كالمشي مهم لسلامة أجسامنا .
الغذاء الغني بالكالسيوم كالحليب مهم لتقوية العظام .
التمر مصدر غني بالفسفور ( يدخل في تركيب العظام )
للصلاة فوائد صحية متعددة منها :مرونة عضلات ومفاصل الجسم المختلفة ، وجد أن المصلين تندر بينهم أمراض العمود الفقري ، والتهابات المفاصل ، وتيبس المفاصل
ديننا الإسلامي يحث على النشاط والحركة فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الكسل في قوله : ( رب أعـوذ بك من الكسل وسوء الكبر .. ) من أذكار الصباح والمساء .
( 5 ) القبعة الخضراء :
يطلب المعلم من الطلبة تقديم مقترحات ، أفكار جديدة ، يثير أسئلة مثل :
أقترح تفعيل يوم الحليب طوال العام الدراسي .
أقترح تشكيل لجنة أو جماعة تسمى لجنة ( الحركة بركة ) ، تنظم الأنشطة الحركية في المدرسة كالمسابقات وغيرها ....
أقترح تخصيص وقت الطابور الصباحي يوم في الأسبوع على الأقل لعمل مسيرة منظمة حول المدرسة .
أقترح عمل برامج إذاعية توضح أهمية الحركة للجسم .
أن تقوم كل معلمة بتقديم نشاطاً حركياً لطالباتها في كل حصة .
أن تعد كل مجموعة من الطالبات نشاطاً حركياً يتعلق بأحد موضوعات
المقرر الدراسي لتنفيذه في الحصص
أقترح على معلمات الحصة الأولى الخروج مع طالباتها في الهواء الطلق من أجل تعريض أجسامهم لأشعة الشمس ( ولو 10 دقائق ، إذا كان الجو غير حار )
( 6 ) القبعة الزرقاء :
يطلب المعلم من الطلبة التفكير في إعداد خطط مثل :
تشكيل لجنة من كل فصل للمشاركة في تنظيم الأنشطة الحركية في المدرسة .
مناقشة أصحاب مقترحات القبعة الخضراء ! السوداء ! الصفراء .
أن تعد كل مجموعة من الطالبات نشاطاً حركياً يتعلق بأحد موضوعات المقرر الدراسي في الحصص .
جمع وإعداد موضوعات حول أهمية الحركة للجسم .
وضع خطوات تنفيذية لإقامة يوم مفتوح تتخلله برامج ومناشط حركية .
تقديم نشرة أو بحث حول :
1 - عناية الإسلام بالحركة والنشاط ونبذ الخمول والكسل .
2 - أضرار الجلوس ساعات طويلة أمام التلفاز .
إعداد خريطة ذهنية تلخص ما استفادته الطالبة من الدرس .
أن تقوم كل واحدة منا بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ( إذا لم تشعري برغبة في التمرين الجئي إلى تسوية الخمس دقائق وهي : أن تقولي لنفسك إنك ستتمرنين 5 دقائق فقط ، وقد وجد أنه في 90% من الحالات يتم متابعة التمرين بعد الشروع فيه ) .
ملاحظات على استراتيجية التدريس بالقبعات الست
إن استخدام استراتيجية التدريس بالقبعات الست يمكن أن يحقق أغراض التعليم الجيد من خلال :
1- تقديم نشاطات متنوعة تبدأ بالمعلومات والحقائق وتتنوع حسب متطلبات كل قبعة . فلكل قبعة دور معين ، وهذا الدور يتطلب نشاطاً مختلفاً .
فالدرس إذاً مجموعة أنشطة متنوعة .
2- إنها استراتيجية تسمح للطالب بالمشاركة في جميع مراحل الدرس بدءاً من البحث عن المعلومات ( القبعة البيضاء ) وحتى تقديم التوجيه والتنظيم ( القبعة الزرقاء ) .
3- إنها استراتيجية تسمح للطالب بالقيام بعمليات استقصاء لجمع المعلومات ، وبعمليات التفكير الإيجابي (القبعة الصفراء ) والتفكير النقدي (القبعة السوداء ) ، والتعبير عن المشاعر ( القبعة الحمراء ) .
4- إنها استراتيجية تنسجم مع متطلبات التفكير الإبداعي ، حيث تتطلب أن يقدم الطلبة مقترحات تطوير ، وأفكاراً جديدة لتعديل الأوضاع وتنظيمها .
5- إنها استراتيجية يمكن أن تستخدم في عرض الدرس وتقديمه ، كأن نطلب من الطالب ارتداء قبعة معينة ليقدم لنا معلومة ، وأخرى ليقدم نقداً وثالثة ليقدم مقترحات وهكذا ...
كما يمكن أن تستخدم في عمليات المراجعة أو تلخيص الدرس أيضاً .