هل يمكن تعليم التفكير الإبداعي؟.أهمية تعليم مهارات التفكير
التفكير الإبداعي
زينب حبش
أمين سرّ لجنة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم العالي
2005
الإهداء
إلى الطلبة الأوائل
في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين
وإلى جميع الطلبة
في المدارس الفلسطينية
وإلى أولياء الأمور
والمؤسسات الوطنية
على اختهناك العديد من الحالات التي يُبدع فيها ذوو الإعاقات الجسدية، مُتحدّين إعاقاتهم ومُركّزين على مجالاتٍ يُبدعون فيها.
إذن ، ما السرّ وراء ذلك؟
نحن نقول عادة: الحاجة أمّ الاختراع. إذن حيثما تكون هناك حاجة مُلحّة لاختراع شيء ما يساعد على تلبيتها، أو حيثما يشعر بعض الأفراد بأن لديهم القدرة والرغبة لسدّ تلك الحاجة، يكون هناك إبداعٌ حقيقيّ.
وفي الوقت نفسه، إذا توفرت البيئة الغنية لجميع الأفراد لأن يُوظّفوا مهارات التفكير لديهم، وإذا وجدوا التشجيع والحوافز والمكافآت والتقدير، سواء كان ذلك بطريقة مادية أو معنوية، فإن ذلك يشحذ تفكيرهم إلى أقصى درجة، ويدفعهم إلى اكتشاف وإنجاز واختراع ما لم يكن يخطر لهم أو لغيرهم على بال .
وحيث أن حاجتنا لا تقتصر على بضعة أفراد فحسب ليتفوّقوا في بعض مجالات الإبداع ، وإنما إلى شعبٍ مُبدع ومُفكّر. الأمر الذي يتطلب منا كمربين وكحكومة وكأولياء أمور، أن نُهيئ البيئة التي تُساعد على الإبداع لكلّ من الأطفال والراشدين، على حدّ سواء.
17- الشخصية المبدعة
هل يمكن تعليم التفكير الإبداعي؟ 9- ما أهمية تعليم مهارات التفكير.
10- هل للوراثة والبيئة تأثير على الإبداع؟
11- هل هناك علاقة بين الإبداع والقيادة؟
12- هل يقتصر الإبداع على الفرد دون الجماعة؟
13- هل للسن تأثير على الإبداع؟
14- هل هناك علاقة بين التفكير الإبداعي والأخلاق؟
15- هل للتربية أثر على الإبداع؟
16- ما هي معوقات التفكير الإبداعي؟
17- ما هي مواصفات الشخصية المبدعة؟
18- الخلاصة
19- التوصيات
20- المراجع بالعربية والإنجليزية؟