بحث مقترحات اصلاح التعليم الالزامي العام في السعودية
قامت هيئة الاخلاق لتحرير التعليم باستغلال فرصة اجتماع مجلس الشورى بوزير التربية و التعليم و بعد طلبهم مرئيات المواطنين و قد كانت المدة قصيرة لاعداد الايميل بحسب المهلة المتاحه منهم وهي يومينو كتبنا على عجاله بعض المقترحات الجوهرية و ارسلناها لمجلس الشورى ثم لاحقا قمنا بتحديثها على مهل و نورد اولا الايمل الاصلي ثم الايميل بعد التحديث. أولا: الايميل الاصلي الذي تم ارساله على عجاله لمجلس الشورى: من: هيئة الاخلاق لتحرير التعليم السعودي نوفمبر، 2012 1:13 مإلى: مجلس الشورى السعوديتحيه طيبه لجميع اعضاء مجلس الشورى و العاملين في هذا الصرح الوطني.. أما بعداستجابة لطلبكم بارسال مقترحات المواطنين لعرضها على وزير التربية و التعليم في الجلسة التي ستكون بحضوره و تعقد يوم الأحد 18 / 1 / 1434هـ المـوافـق 2/12/2012م نقدم لكم ورقة توضح هدف هيئة الاخلاق لتحرير التعليم في السعودية مع مقترحاتنا لتطوير الشق التربوي و البيئة المدرسية و التي نتمنى اطلاع وزير التربية و التعليم عليها .و نتمنى ان يتم تغيير في فلسفة التربية و البيئة المدرسية و ليس ترقيع للموجود أما التعليم فهو طريق و مسار اخر يحتاج الى اصلاح مثل طرق التعليم و تدريب المدرسين و وسائل التعليم الخ...و لدينا مقترحات تتركز على الجانب التربوي و البيئة المدرسية اكثر من اي جانب اخر و الذي هو اهم من التعليم فلو ربينا الاطفال على حب التعلم و طرق التعلم الذاتي ففي وقتها سنجد ان الطلاب سيسابقون المنهج و يحصلون على علوم اكثر من الموجوده به و لذلك لدينا اقتراحات تربوية اكثر منها تعليمية وهي:- تعليم الطلاب طرق المذاكرة و الحفظ و التعلم الذاتي و الخرائط الذهنية و القراءة السريعة و تنظيم الوقت في منهج التعلم و ادواته.- تدريس الطلاب العناية الشخصية مثل الصحة و النظافة و الاستحمام و غسيل و كي الملابس و استخدام المطبخ لاعداد وجبه خفيفه و الغذاء و مكوناته و كيفية قياس السعرات الحرارية و التحكن بالوزن و اللياقة الرياضية و الاسعافات الاولية و التدبير المنزلي خصوصا الذكور بما فيها طرق تشذيب و حلق الشارب و اللحية للاولاد و تجميل الشعر و المكياج للبنات.- سحب الكور من المدارس و جعل الحصص الرياضية للتمارين الرياضية التي تساعد على اللياقة مثل الجري و القفز و رفع الاثقال و العاب الدفاع عن النفس و العاب الخفه و اقامة العروض الجماعية الراقصة و من اراد لعب الكرة يذهب لنادي الحي بعد نهاية الدراسة للبنين و البنات.- الطفل اكبر خطر يتعرض له هو اثناء خروجه من المدرسه او عودته الى المدرسة لذلك يجب ان يكون الطفل امانة لدى الدولة في هذه الفترة ويجب ان يتم اخذه من باب بيته بالباص و ارجاعه الى باب بيته و الانتظار حتى يدخل للبيت حتى لو كان منزله يبعد متر عن المدرسة خصوصا البنات بجميع المراحل و الطلاب في مرحلتي الابتدائية و المتوسطة.- اجبار اولياء الامور للحضور يوم دراسي كامل مع اطفالهم و مشاركتهم الحصة مرة واحدة بالسنة.- تدريس الاطفال الثقافة الجنسية و تسميتها بالثقافة العفية لكون كلمة جنس ممقوته و تكون مواضيعها عن اللبس و تجنب المتحريشين و التبليغ بسرية عن المغتصبين و ايضاح العقوبات على المخالفات الجنسية و تنشئتهم على تجنب الحديث عن المواضيع الجنسية و التفاخر بها وكذلك طرق التحكم في الرغبة الجنسية و كيفية استخدام الجنس للمتزوجين و طرق كبت الرغبة الجنسية و كيفية حدوث الحمل و طرق منعه . الخ و كما هو معروف ان تقليل الاباحية في المجتمع يتأتى من تعزيز غريزة الغيرة فيهم و مكافحة مثيري الغرائز الجنسية في الاعلام او الفن او اللبس وليس الترهيب بالقبر و النار مع عدم الخلط بينه و بين الرومانسية او العاطفية و التي تحث الشباب على الزواج و التي يمكن التجاوز عنها في الاعلام و الفن ، و ذلك لاهمية و دوره بتقليل حالات الزنا و التحرش و الاغتصاب بين غير المتزوجين.- تدريس الطلاب في الثانوي مادة العشرة الزوجية و التي تتكلم في مواضيع طرق البحث عن شريك الحياة و ترتيبات الخطوبة و حفل الزواج و التعاون بين الازواج و الحوار و المساكنه و الخدمة المتبادلة و تنظيم النسل و تنشئتهم على عدم تفضيل الذكر على الانثى للمواليد و جعل الجنس بين الازواج ليس غاية بل وسيلة للحصول على المتعة و جعله في فترات متباعدة حتى لا يؤثر على صحتهم خصوصا الذكور و ان الجنس حق لكل الطرفين و يمكن لاي طرف طلبه من الطرف الاخر مع التوضيح للانثى بطريقة اضافية ان للرجل قدرة محدودة على ممارسة الجنس و يجب عليها مراعاة هذا الجانب بالتخطط بحيث تعرض احتياجاتها على فترات متباعدة لما له من دور في تقليل حالات الزنا بين المتزوجين و الطلاق.- تدريس الطلاب فن و طريقة و اسلوب تقديم و طلب الخدمات المثالي في جميع المجالات الحياتية و ليكن ذلك بطريقة التمثيل اي ياتي طالب يمثل مقدم الخدمة و طالب اخر يمثل طالب الخدمة و يقوم بالتحاور لانجاز الخدمة على ان تشمل اصدار التذاكر و الخدمات البنكية و تنتهي ببائع الخضار وكذلك محاربة ظواهر التي قد تحدث بين المراهقين كل فترة مثلا حاليا توجد ظاهرة ( يعنني اني) ( المهايط ) وهي ان الشاب او الفتاة يعمل شيء مخالف للانظمة و الاخلاق حتى يتفاخر به بين زملائه و يضفي على تلك الافعال طابع المتعة ما يجعل اقرائه يسيرون على خطاه خصوصا في التجاوزات الجنسية و السكر و استخدام المخدرات و التدخين و المشاجرات و التفحيط و السرقة مقاومة الامن و ربما حتى القتل وغيرها.- تدريس نظرية التطور للاطفال حتى لا يتفاجوا بها عند كبرهم و عرض جماجم الاجناس السابقة التي ظهر منها الانسان الموجوده صورها في الانترنت وعلى أن تنسب نظرية التطور لمشيئة الله و لحكمه عند الله.10- تهيئة الطلاب لتقبل الموت و ابعادهم عن الاوهام التي نسجناها في ثقافتنا حول الموت لزيادة رهبته و تحذيرهم من الخوض في اي وصف لما بعد الموت وان كل ذلك موجود في علم الله فقط و التربية هي ان تساعد الطفل على تقبل الموت وانه شيء طبيعي و يمكن تشبيهه بالنوم او التخدير بينما نحن ننسج المزيد من الاوهام لاطفالنا لزيادة رهبة الموت .تعريف الاطفال بمرض الاكتئاب تشخيصه و اليته و اسبابه و طرق علاجه و التعايش معه لان الاكتئاب هو سبب كثير من حالات التدين و الانتحار و العمليات التفجير الانتحارية الارهابية الدينية و كذلك ضعف انتاج الانتاجية للفرد- عمل مدارس نموذجية متنقل عن طريق الفك و التركيب و قابلة لزيادة و انقاص الفصول و المعامل حسب الحاجة المستقبلية ولكل مرحلة دراسية و جنس مبنى مستقل مثلا ابتدائي بنات متوسط اولاد وهكذا و الغاء المدارس الثابته و زراعة محيط المدرسة و داخلها بالنباتات و شراء اراضي او مباني لهدمها لاقامة المدارس المتنقله عليها حسب احصائيات كثافة الاطفال في كل منطقة و على ان تنقل تلك المدارس المتنقلة الى منطقة قريبة من كثافة الاطفال في المستقبل عن طريق بيع الارض السابقة و الشراء بقيمتها ارض في المنطقة الجديدة والاستغناء عن البيوت المستاجرة كمدارس نهائياً.- عمل سكن متنقلعن طريق الفك و التركيب و قابلة لزيادة و انقاص الوحدات السكنية للمدرسين و المدرسات بجانب المدارس خصوصا في القرى و المناطق النائية و إجبار المدرسين للاقامة فيها مع اطفالهم و تدريس اطفالهم بتلك المدارس خصوصاً المدرسات .- عند التخطيط للمدارس يراعى فيها ان يكون الحد الاعلى لعدد الطلاب في الفصل هو 15 طالب مع مساحة مناسبة لتحرك الطلاب في الفصل.- عمل عيادة اسنان في كل مدرسة او لمجموعة مدارس لخطور فقد الاسنان و عمل فحص شهري لكل طفل مع تنظيف اسنانه و ارشاده عمليا بطريقة تنظيف الاسنان و صرف معجون و فرشاة اسنان شهرياً للطلاب لخطورة فقد الاسنان عند الاطفال و التي لا يمكن تعويضها في الكبر.- عمل عياة فحص نظر في كل مدرسة او لمجموعة مدارس و عمل فحص شهري لكل طفل و صرف نظارة مجانية لضعاف البصر.- عمل صوالين حلاقة في المدارس البنين و البنات لتشذيب و تجميل شعر الراس للطلاب الذين يهملون ابائهم الاهتمام بهم حتى لا يتمايزون عن اقرانهم.- عمل صالة سينما كبيرة داخل المدارس خصوصا الابتدائية لعرض برامج مسلية للاطفال مثل الرسوم المتحركة خلال الفسح او الفراغ.- غرس حب القراءة في الاطفال و عمل حصة مستقله للذهاب للمكتبة مع شرح طرق القراء مثل القراءة التصويرية و كذلك طرق الحصول على معلومة من مكتبة بطريقة عملية و ليست نظرية اي يتم تمثيلها امام الطالب ثم يطلب منه تطبيقها مع تجنب التعرض للكتب الدينية و الكتب التاريخية.- تقليص حصص الدراسة في الابتدائي الى 30 دقيقة ثم الى 45 دقيقة في المتوسط ثم الى 60 دقيقة في الثانوي لان هناك ظلم كيف تحضر طفل مبدتي للابتدائية تعود على كثرة الحركة ثم تحشره في فصل لمدة 45 دقيقة.- مراقبة المدرسين في الفصل الدراسي بالتسجيل الصوتي فقط حتى لا يخرج المدرس عن المنهج و يبدا بالدعوة و يحث الاطفال على الجهاد و يعرض لهم صور قتلى البوسنة او يبدا بنسج مخاوفه من الموت و عذاب ما بعد الموت و يسقطها على الاطفال الابرياء و يزيد رهبتهم بالحياة ما يسبب لهم القلق و الخوف و الذي سيؤثر على مستقبلهم او ربما يتحول المدرس الى محلل و محرض سياسي او اقتصادي او اجتماعي امام طلابه.20- عمل قفص سجن داخل الفصل يحبس فيه الطلاب المخالفون
يتبع