التعلم باللعب. استراتيجيه التعلم باللعب. سياسة التعليم باللعب.
اللعب ميل فطري يحصل من خلاله الطالب على المتعة والسرور والتسلية والترفيه , وأيضاً التعبير عن ذاته والكشف عن قدراته وميوله ومواهبه وهو رمز لصحة المتعلم النفسية والعقلية والجسمية , كما لا يمكننا أن نغفل أهميته في عملية النمو والتطور عند المتعلم , وقد يكون اللعب مخرجاً وعلاجاً للعديد من مواقف الإحباط التي يمر بها المتعلم , وقد يكون أيضاً نشاطاً دافعياً أو تعويضياً عن الفشل في عدم التوافق في الحياة الواقعية , ويعتبر أطباء العلاج النفسي أن اللعب من أهم الوسائل التي تحقق العلاج للمتعلم من ظواهر سلبية كالخجل والانطواء والتردد والتلعثم وغيرها من الأمور النفسية يعاني منها بعض طلاب المدرسة وخاصة طلاب المرحلة الابتدائية , واللعب متنفس لتفريغ مشاعر التوتر , فبعض الطلاب يحب اختيار الألعاب التي من خلالها يتقمصون شخصيات معلميهم وآبائهم وتقليد سلوكهم وأساليبهم فمثلاً يمثل الطالب دور الطبيب أو دور المعلم ) فاللعب متنفس لتفريغ مشاعر التوتر والقلق والخوف والغضب فعندما يمثل الطالب دور الطبيب فإن ذلك يساعده لكسر حاجز الخوف من زيارة الطبيب وتثري معلوماته فسماعة الطبيب توفر له فرصة الاستماع إلى دقات القلب إلى أصوات موجودة أخرى في بيئته ,إضافة إلى أنها تثير لديه تساؤلات كثيرة عن كيفية عملها , أما الألعاب التركيبية تتناسب مع مرحلة عمرية محددة وذات قيمة في تنمية التفكير العلمي لدى الطلاب ...
إن الألعاب التعليمية تثير من دافعية حب التعلم لدى الطلاب واهتماماتهم , فالألعاب تسمح للمتعلم بحرية التعبير عن قيمه وأفكاره وتدفع الألعاب المتعلم إلى تجديد نشاطه وزيادة تحصيله الدراسي , حيث أن المتعلم من خلال اللعب يعبر عن ذاته ويلبي رغباته فاللعب سواء كان مادياً أو معنوياً يحفز المتعلم للفضول وحب الاكتشاف والاستطلاع والميل إلى التجريب مما يؤدي بالمتعلم إلى الحصول على نتائج في وقت قصير وزمن يتناسب مع المتعلم في فهم ما أراد اكتشافه وتجريبه واختياره للمكان الذي يلاحظ ويجرب فيه ويستطلع ويكتشف ويستمتع ويكتسب الخبرات الجديدة وعندها يتعلم بأفضل الطرق والأساليب التعليمية الحديثة...
إن اللعب هو عالم المتعلم وحياته فمن الناحية الجسمية هو نشاط حركي ضروري للمتعلم يصرف الطاقة الزائدة عنده , ومن الناحية العقلية يساعده على نمو ذاكرته وتفكيره ومهاراته اللغوية وإدراك عالمه الخارجي وعلى تعرف الكثير من حقائق الحياة إضافة إلى أنه يعلمه التعاون والنظام ويهذبه والمتعلم الذي لا يمارس اللعب مع أقرانه يصبح أنانياً ويميل إلى العدوان وكره الآخرين , يقول عروة بن الزبير لولده : يا بني العبوا فإن المروءة لا تكون إلا باللعب .
مفهوم الألعاب التعليمية ( هو نشاط يبذل فيه اللاعبون جهداً لتحقيق هدف ما في ضوء قوانين ( قواعد ) معينة موصوفة حيث يتفاعل طالبان أو أكثر لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية , ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية).
يتبع