حل الواجبات 1/ قل في البداية بسم الله الرحمن الرحيم..
2/ استعن في حل الواجبات بأمثلة الكتاب.
3/ استخدم أوراقا خارجية (مسودة) قبل الحل النهائي في دفتر الواجبات.
4/ ابدأ بحل الواجبات السهلة والمحببة إليك.
5/ رتب الدفتر وزينه واكتب التاريخين .. إلخ.
6/ اختيار المكان المناسب والوقت المناسب لحل الواجبات.
7/ لا تقل متى أنتهي ؟ ولكن قل : كيف أنتهي لأن في العجلة : الفوضى والندامة، وفي التأني :الإتقان والسلامة.
8/ افهم الدرس جيدا قبل حل الواجبات.
9/ اسأل من حولك عند وجود صعوبات في الحل.
10/ لا تيأس وأنت تحل الواجبات واستعن بالله.
إن حزبك أمر أو أصبت بهم أو كرب فقل : (( اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حزني ، وذهاب همي )).
الطالب المتفوق يحب المشاركة في الأنشطة المدرسية
13
العبقرية
العبقرية هي أعلى المستويات من القدرات العقلية المعرفية ، أي هي أعلى درجات الذكاء ، وهي لا توجد ما لم يتزود الإنسان العبقري باستعداد طبيعي متفوق ، وتعتمد غالبا على العوامل الوراثية والبيئية ثم الاكتسابية.
ذكر علماء التربية مستويات الذكاء حسب الترتيب التالي :-
أقل من 20 المعتوه : لا يقدر على العمل وعلى المحافظة على حياته.
20 - 50 الأبله : لا يقدر على العمل ويستطيع أن يحافظ على حياته.
50 -70 المأفون : يعمل ويحافظ على حياته بصعوبة بالغة.(أفن وأرفن : نقص عقله).
70 - 80 الغبي : أقل بكثير من المتوسط (لا يفهم بسهولة ).
80 - 90 أقل من المتوسط.
90 - 110 متوسط
110 - 120 فوق المتوسط
120 - 140 ذكي جدا
140 فما فوق : عبقري
300 فما فوق : أعلى درجات العبقرية .
(هذه الأرقام من كتاب الذكاء للدكتور فؤاد البهي السيد).
- من أهم مميزات العبقري : كثير الحركة - كثير الأسئلة - قليل النوم - عميق التدين -إرادته قوية - مثابرته ممتازة - ميوله متعددة - يرغب في التفوق - واثق من نفسه - متفاعل اجتماعيا - متزن أخلاقيا - يفكر في المستقبل - يخطط لما ينفعه-يبتعد عن الضرر - يرى الأمور بوضوح.
لا ينبغي أن نترك الشاب العبقري دون توجيه وتبصير وإلا قد يضل الطريق ، وقد ينحرف ويأتيه شعور بأنه مختلف عن الآخرين وشاذ عنهم .
(قضية للنقاش : هل هناك إنسان غبي ؟ وهل هناك إنسان عبقري ؟)
الطالب المتفوق هو الذي ينظم وقته بين المسجد والمنزل والمدرسة والملعب (المربع الميمي)
14
خطوات لتطوير الذاكرة معلومات عن مخ الإنسان :
- المخ الأيمن : الكلمات - الترتيب - التناسق - المنطق .
المخ الأيسر : الألوان - الأرقام - التحليل - الألحان.
- المخ يتكون من خلايا صغيرة تسمى ( نيورون ) ، وفي المخ الواحد عشرة آلاف مليون خلية ، وفي كل خلية ملايين المجسمات ، وفي كل مجسم آلاف النتوءات.
- اكتشف البروفيسور آنوكين أن درجة ذكاء الإنسان لا تتوقف على عدد الخلايا بل على درجة التفاعل بين مجسمات الخلايا.
- في كل ثانية يوجد عدد من التفاعلات الكيميائية في مخ الإنسان (من مائة ألف إلى مليون تفاعل).
- أكبر وأضخم كمبيوتر في العالم وزنه 7 آلاف كيلوجرام ، ويقوم بعمل (400) عملية حسابية في كل ثانية ، أما مخ الإنسان فوزنه مئات الجرامات فقط، ويقوم بعمل (70) عملية حسابية في كل ثانية.(لنحمد الله على نعمة المخ والعقل ونستغلها في التفوق).
- نماذج من أصحاب الذاكرة القوية :
1- الإمام البخاري : قام بتصحيح مائة حديث عندما قام طلاب بإعداد هذه الأحاديث بشكل مغلوط وخلطوا متون الأحاديث بأسانيدها.
2- مينوف الروسي : يحفظ المحاضرات والندوات عن ظهر قلب ، ويذكر كل كلمة قيلت فيها.
3- هاملتون الإيرلندي : أتقن عشر لغات وعمره عشر سنوات .
* اختبر ذاكرتك :
التمرين الأول :
اقرأ هاتين القائمتين في دقيقة واحدة ثم تذكر كل اسم في القائمة الأولى مع ما يقابله من الاسم الآخر في القائمة الثانية ، ثم اختبر نفسك وذاكرتك واعرف درجة الذكاء عندك.
القائمة الأولى القائمة الثانية
حصان مكتبة
إسلام زهرة
بحر سيارة
طائرة تلفاز
قلم نهر
سمك سجن
أسد صابونة
الطالب المتفوق همته عالية وطموحه كبير
15
الاختبار :
القائمة الأولى القائمة الثانية
حصان
زهرة
سيارة
قلم
طائرة
سمك
صابونه
التمرين الثاني :
اعط لنفسك دقيقة واحدة لحفظ هذه المجموعة المكونة من ثمانية عناصر مع أرقامها،والمطلوب كل عنصر ورقمه :
الرقم المسلسل الاسم
1 أحمد
2 شمس
3 برتقال
4 هدى
5 حجاب
6 قرآن
7 خاتم
8 ريال
الاختبار :
الرقم المسلسل الاسم
7
6
3
4
8
2
1
5
الطالب المتفوق هو الذي تهتم الأسرة والمدرسة بمواهبه منذ الصغر وتنميها عن طريق التشجيع وممارسة الأنشطة الجادة والدراسة الفعالة
16
درجة الاختبارين من 15 :
النسبة المئوية للذاكرة = عدد الإجابات الصحيحة × 100 = %
15
- يمكن أن تتدرب على هذين الاختبارين أكثر وأكثر في المنزل أو المدرسة حتى تصل إلى نسبة 100% في قوة الذاكرة إن شاء الله مع أهمية تغيير المفردات.
- لماذا لا تمارس هذه اللعبة مع أفراد أسرتك وزملائك ؟ .
- اعلم أن أكثر الأوقات التي يستوعب فيها الدماغ هي أوقات الراحة ، فلماذا لا تكرر العبارات والمعادلات والأرقام الصعبة في أوقات الاستجمام.
عوامل النسيان :
- قيل إن الإنسان سمي إنسانا لأنه كثير النسيان.
- للنسيان إيجابيات فهو ينسينا الهموم والمشكلات والمصائب .
- تتبادر أسئلة في ذهن الطالب :
لماذا أنسى رغم أنني ذاكرت جيدا ؟
لماذا نسيت ما درسته أمس ؟
لماذا نسيت المعلومات التي ذكرها معلم الرياضيات قبل يومين ؟.
للإجابة علينا أن نعرف عوامل النسيان :
1- المذاكرة في حالة التعب والإرهاق.
2- عدم حب مادة معينة ، فالطالب يتذكر ما يحبه ويميل إليه من موضوعات وينسى ما يكرهه.
3- عدم التكرار .
4- عدم التركيز والانتباه.
5- المذاكرة دون فهم أجزاء الموضوع ونقاطه المهمة.
6- إرهاق العقل بالمذاكرة لمدة طويلة ومتتالية .
7- عدم مراجعة المواد أولا بأول (الحديث الشريف الخاص بنسيان حفظ القرآن الكريم).قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (تعاهدوا هذا القرآن ، فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها). رواه البخاري ومسلم .
8- ترك دراسة المادة وعدم مراجعتها لمدة طويلة.
9- عدم الثقة بالنفس في القدرة على التذكر.
10- مذاكرة أكثر من مادة في وقت متقارب جدا يخلط المعلومات ويؤدي إلى النسيان.
11- المرض (اسأل الله تعالى الصحة والعافية للجميع).
12- الأرق والقلق والاكتئاب والحزن والهم والملل والتوترات النفسية وهذا كله بسبب ارتكاب الذنوب أو وجود مشكلات عائلية .. إلخ.
الطالب المتفوق كثير التدبر والتفكير في كل ما يقرأ ويسمع ويشاهد
17
13- عدم استدعاء المعلومات لمدة طويلة ، فالارتباطات العصبية عند الإنسان تقوي بالممارسة وتضعف بعدم الاستعمال مثل تعلم اللغات أو حفظ القرآن الكريم.(إنسان حفظ القرآن الكريم صغيرا ولم يراجعه لمدة ثلاثين سنة).
14- وجود اضطرابات نفسية عند الطالب.
15- اكتساب خبرات جديدة في الحياة اليومية يؤثر على الخبرات القديمة
يتبع