| فن التعامل مع عقارب الساعه | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Labza.Salem Admin
عدد المساهمات : 43954 نقاط : 136533 تاريخ التسجيل : 12/09/2014 العمر : 29 الموقع : سيدي عامر
| موضوع: فن التعامل مع عقارب الساعه الخميس 2 نوفمبر - 11:00 | |
| حقيبة تدريبية حو فن التعامل مع عقارب الساعة.حقيبة المدرب.فن التعامل مع عقارب الساعه
حقيبة تدريبية ( حقيبة المدرّب ) إعداد الأستاذ : علي بن صالح البطيّح مشرف التدريب التربوي في مركز التدريب التربوي في محافظة البدائع 1424- 1425هـ بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة الحمدلله وحده , والصلاة والسلام على من لانبي بعده , وبعد : فمما لاشك فيه أن أولى ما يمكن الاعتناء به هو ( الوقت ) حيث لايمكن ادّخاره لوقت الحاجة بل لابد من إنفاقه بشكل أو بآخر, والناس جميعا يستوون في امتلاكه لا في حسن تصريفه , لذا كان لزاما على الناجحين في الحياة أن يولوه جل اهتمامهم وأن يحسنوا التعامل مع أوقاتهم بكفاءة عالية ليحققوا الأهداف المنشودة في مؤسساتهم الإدارية والتعليمية الحكومية والخاصة , أما إذا أهملت مهارة إدارة الوقت فانتظر ما يحل بالفرد والمؤسسة من التخبط والعشوائية وضعف المخرجات ...وأنبّه إلى أن الوقت نوعان : نوع يصعب تنظيمه وإدارته كالنوم والراحة والعلاقات الأسرية والاجتماعية , وآخر: يمكن تنظيمه وإدارته ومنه الأوقات المخصصة للعمل والوظيفة مثلاً فهل نستطيع استثماره بشكل أمثل ؟ هذا تساؤل في غاية الأهمية , وبناءً عليه جاءت هذه الحقيبة كإسهام وجهد مقلّ لدفع العجلة نحو النجاح المأمول في إدارة الوقت بفاعلية , وبالله تعالى التوفيق اسم البرنامج : فن التعامل مع عقارب الساعة الهدف العام للبرنامج : تنمية مهارات المتدرب في إدارة وقته بكفاءة عالية الأهداف التفصيلية : في نهاية البرنامج يتوقع من المتدرب أن : 1 - يستنتج أهمية الوقت من خلال النصوص الشرعية والنماذج المثلى. 2 – يحدد استراتيجيات إدارة الوقت من خلال تعرفه على التاءات الخمس في إدارة الوقت. 3 – يتعامل مع مضيعات الوقت بكفاءة عالية. المستهدفون من البرنامج : ( القادة حسب اختلاف مواقعهم ) مدة البرنامج : ( 4 ) ساعات المنهــــــــــــــــــاج م الوحدة التدريبية هدفها أسلوب التدريب ساعات التدريب 1 الوقت في الشرع ونماذج من الناجحين في إدارة أوقاتهم يستنتج أهمية الوقت في الإسلام مع نماذج مصاحبة محاضرة - أ نشطة تدريبية 80 دقيقة 2 التاءات الخمس في إدارة الوقت يحدد استراتيجيات إدارة الوقت من خلال تعرفه على التاءات الخمس في إدارة الوقت محاضرة - أنشطة تدريبية 60 دقيقة 3 مضيعات الوقت التعامل مع مضيعات الوقت بكفاءة عالية محاضرة - أنشطة تدريبية 100 دقيقة
يتبع
|
|
| |
Labza.Salem Admin
عدد المساهمات : 43954 نقاط : 136533 تاريخ التسجيل : 12/09/2014 العمر : 29 الموقع : سيدي عامر
| |
| |
Labza.Salem Admin
عدد المساهمات : 43954 نقاط : 136533 تاريخ التسجيل : 12/09/2014 العمر : 29 الموقع : سيدي عامر
| موضوع: رد: فن التعامل مع عقارب الساعه الخميس 2 نوفمبر - 11:00 | |
| الحسن البصري ” إنما أنت أيام فإذا ذهب يوم ذهب بعضك“ تقول حفصة بنت سيرين: ماوجدنا العمل إلا وقت الشباب قال ابن عقيل :” إني لايحل لي أن أضيع ساعة من عمري جارية محمد بن سحنون التي كانت تلقمه الطعام , وبعد فراغه مماهو منهمك فيه طلب الطعام فقلت : ألقمتك إياه عامر بن عبد قيس قال لمحدثه : ” أمسك الشمس ” •أما نظرتهم للوقت وتعاملهم معه فحدث عن غيرتم ....ويفضّل أن يستشهد المدرب بـ داود الطائي , الخليل بن أحمد , ابن الجوزي , النووي , ابن تيمية الجد , شيخ البخاري ( محمد ابن سلام البيكندي ) ,ومن المعاصرين : وكيف يديرون أوقاتهم بفاعلية ؟ نشاط 1/1/1 جماعي 15 دقيقة ( عصف ذهني ) بالتعاون مع أفراد مجموعتك : برأيك ماالأسباب الحاملة على عدم احترامنا للوقت ؟
مادة علمية 1/1/2 حوار ومناقشة 15 دقيقة من الأسباب الحاملة على عدم احترامنا للوقت : 1 - لأن الوقت معنوي غير محسوس 2 - لأننا ربّينا على ذلك 3 - لعدم الاهتمام بالبدايات والنهايات للأعمال 4 - لعدم وضوح الهدف أوانعدامه 5 - الجهل بأهمية الوقت 6 - ضعف الهمة 7 - عدم القدرة على التعامل مع مضيعات الوقت 8 - مصاحبة ذوى الهمم الضعيفة 9 - عدم التخطيط والتنظيم للوقت 10 - عدم الاستشعار بأننا محاسبون على أعمالنا وأوقاتنا 11 - اعتقاد البعض بأن جدول الأعمال يستغرق الوقت الكثير 12- اعتذار البعض بأنه مشغول للغاية 13-الإحباط الذي يعيشه المسلم في مواجهة التحديات نشاط 1/1/2 فردي 10 دقائق أمامك خصائص الوقت والمال , وازن بوضع علامة ( / ) في المكان المناسب : اسم المتدرب ( اختياري ) / .................................................. ...................... م الخصائص الوقت المال 1 يمكن أن تراه 2 لاتضعه في خزانة 3 يزيد وينقص 4 يمتلكه الجميع 5 يمكن أن يعود 6 لايمكن استبداله 7 تحفظه لوقت الحاجة 8 يمكن أن تحمله مادة علمية 1/1/3 حوار ومناقشة 5 1دقيقة عزيزي المتدرب لعلك تلحظ وضع علامة ( / ) على الإجابة المناسبة : م الخصائص الوقت المال 1 يمكن أن تراه / 2 لاتضعه في خزانة / 3 يزيد وينقص / 4 يمتلكه الجميع / 5 يمكن أن يعود / 6 لايمكن استبداله / 7 تحفظه لوقت الحاجة / 8 يمكن أن تحمله / تأمل عزيزي المدرب لتفيد المشاركين في البرنامج !!! ما قيمة قطعة من حديد ؟ • قطعة خام = 5 دولار • صنعت على شكل حذوة فرس = 11دولار • صنّعت على شكل إبر خياطة = 255 دولار • صنّعت على شكل سكاكين = 2285 دولار • صنّعت على شكل نوابض ساعات = 250000دولار • هل المصنع واحد ؟ هل القطعة واحدة ؟ هل الجهد واحد ؟ هل القدرة واحدة ؟
يتبع
|
|
| |
Labza.Salem Admin
عدد المساهمات : 43954 نقاط : 136533 تاريخ التسجيل : 12/09/2014 العمر : 29 الموقع : سيدي عامر
| موضوع: رد: فن التعامل مع عقارب الساعه الخميس 2 نوفمبر - 11:01 | |
| الاجراءات التدريبية الوحدة الثانية / الجلسة الأولى الموضوع : التاءات الخمس في إدارة الوقت الهدف : يحدد استراتيجيات إدارة الوقت من خلال تعرفه على التاءات الخمس في إدارة الوقت الزمن : (60 دقيقة ) الإجراء التدريبي رمزه زمنه نوعه موضوعه ملاحظات مادة علمية نشاط مادة علمية نشاط مادة علمية 2/1/1 2/1/1 2/1/2 2/1/2 2/1/3
20 10 10 10 10 حوار ونقاش جماعي حوار ونقاش فردي حوار ونقاش استراتيجيات إدارة الوقت من خلال تعرفه على التاءات الخمس في إدارة الوقت المجموع 80 دقيقة مادة علمية 2/1/1 حوار ومناقشة 20 دقيقة التاءات الخمس في إدارة الوقت • تحديد الأهداف • ترتيب الأولويات • تخطيط الزمن • تفويض الأعمال • تقويم الأداء كلها قد بدأت بحرف التاء , ولتحقيق إدارة فاعلة للوقت , يحسن بالمتدرب أن يراعي ذلك في وضع خططه وبرامجه . لماذا لايرغب الناس في تحديد أهدافهم وتعيينها؟ • الخوف من الفشل والمجهول – الرفض – التسويف - عدم الإيمان بالضرورة تحديد الأهداف عندما لاتعرف أين تتجه فإن كل الطرق توصلك أهداف ( طويلة – مربوطة بسنة أوسنوات – قصيرة شهرية, أسبوعية , يومية ) والأهداف عادة إما : • إيمانية • مادية واحتياجات ضرورية ( الأمن – المأكل- المال – الصحة - السكن ...) • أسرية ( الحقوق المشروعة ) • وظيفية ( نجاح وتميز ) • علاقات ( صلة وزيارات) • ترويحية • النمو( مهارات – معارف – قدرات ..) نشاط 2/1/1 جماعي 10 دقائق
يتبع
|
|
| |
Labza.Salem Admin
عدد المساهمات : 43954 نقاط : 136533 تاريخ التسجيل : 12/09/2014 العمر : 29 الموقع : سيدي عامر
| موضوع: رد: فن التعامل مع عقارب الساعه الخميس 2 نوفمبر - 11:01 | |
| ( تمرين ) بالتعاون مع أفراد مجموعتك : برأيك مالمعايير الخاطئة لتحديد أولويات العمل ؟
مادة علمية 2/1/2 حوار ومناقشة 10 دقائق المعايير الخاطئة لتحديد أولويات العمل ترتيب الأولويات كثير من الناس يحب العمل أكثرمن محبته لأن يفكر , لذا : • حدد هدفك ( بأقسامه الطويلة والمتوسطة والقصيرة المدى ) • فكر في الخيارات المطروحة لتحقيق الهدف واختر أحسنها • الوقت المناسب لها وما يمكن أن تستغرقه • المكان المناسب • من يقوم بالعمل ( أنت أو غيرك ) ومن الأصلح؟ • الأولوية من الأعمال والأنشطة • تذكر أن الوقت ليس تحت تصرفك, لذا افترض المضيعات. • لاتعط أي نشاط أكثر من الوقت الذي يستحق • ضع احتياطات عندما يفشل تنفيذ أي نشاط موجود في الخطة • تذكر أن بضع دقائق من التفكير والتخطيط توفر بضع ساعات من العمل الشاق نشاط 2/1/2 فردي 10 دقائق عزيزي المتدرب – فضلا – قم بتعبئة هذا الجدول متوخيا الصراحة والصدق : النشاط البديل النافع الوقت الذي يمكن توفيره وقته المعتاد النشاط اليومي أو الأسبوعي قراءة 3 أجزاء من القرآن ساعة واحدة 8ساعات وقت النوم يوميا الأكل والشرب يومياً الزيارات (منك-أو إليك) الاسترخاء إجابة الدعوات العامة انتظار الآخرين الأعمال الخاصة محادثة في الهاتف الأنترنت المجموع
مادة علمية 2/1/3 حوار ومناقشة 10 دقائق التفويض : هو عمر أضيف إلى عمرك • لماذا لانفوض ؟ : • المركزية • الحرص على نجاح الذات والنفس • عدم الثقة بالآخرين *** لاحظ – عزيزي – لوأن شخصا بلغ من العمر سبعين عاما وأضاع من يومه مقدار ( حسب ماهو مدوّن في الحقل ) كم يضيع عليه خلال العمر تأمل الجدول : 3أشهر 5 دقائق 6أشهر 10 سنة كاملة 20 3سنوات ساعة 30سنة 10ساعات الاجراءات التدريبية الوحدة الثالثة / الجلسة الأولى الموضوع مضيعات الوقت الهدف : التعامل مع مضيعات الوقت بكفاءة عالية الزمن : (80 دقيقة ) الإجراء التدريبي رمزه زمنه نوعه موضوعه ملاحظات مادة علمية نشاط مادة علمية نشاط مادة علمية نشاط مادة علمية نشاط مادة علمية نشاط 3/1/1 3/1/1 3/1/2 3/1/2 3/1/3 3/1/3 3/1/4 3/1/4 3/1/5 3/1/5
10 10 10 10 10 10 10 10 10 10
يتبع
|
|
| |
Labza.Salem Admin
عدد المساهمات : 43954 نقاط : 136533 تاريخ التسجيل : 12/09/2014 العمر : 29 الموقع : سيدي عامر
| موضوع: رد: فن التعامل مع عقارب الساعه الخميس 2 نوفمبر - 11:01 | |
| حوار ونقاش جماعي حوار ونقاش فردي حوار ونقاش جماعي جماعي جماعي استراتيجيات إدارة الوقت من خلال تعرفه على التاءات الخمس في إدارة الوقت
المجموع 100 دقيقة مادة علمية 3/1/1 حوار ومناقشة 10 دقائق • لن تستطيع السيطرة على كل وقتك لكن سيطرعلى ما تستطيع منه • الانضباط الذاتي والإرادة الجبارة سر نجاح وقتك • يستحيل أن الأعمال كلها في درجة واحدة من الأهمية • إياك وفضول النوم والأكل والكلام • تحكّم في الوقت قبل أن يتحكم فيك • كن سريع القراءة وامتلك المهارة في ذلك • الاشتغال بالندم على الماضي تضييع للمستقبل • تذكر أن التفرغ في مستقبل الأيام وهم وسراب • بقدر ماتتعنى تنال ماتتمنى • الوقت لاينتظر أحدا • مورد مهم يستوي الناس في امتلاكه لافي تصريفه • اعمل بطريقة أذكى لابمشقة أكثر نشاط 3/1/1 جماعي 10 دقائق ( تمرين ) بالتعاون مع أفراد مجموعتك : برأيك مامبددات ومضيعات الوقت ؟ مادة علمية 3/1/2 حوار ومناقشة 10 دقائق - الزيارات المفاجئة من البطالين - التردد في اتخاذالقرار - المكالمات الهاتفية الزائدة عن الحد - عدم وجود خطة - تراكم الأوراق وعدم ترتيبها - التسويف - عدم القدرة على قول ( لا ) - ضعف مهارة إنهاء الحديث بلباقة - عدم الاستفادة من السجلات والتجهيزات والإمكانات - إعطاء المكالمات الهاتفية الأولوية في العمل - سيطرة الروتين على الآخرين - مركزية السلطة واتخاذ القرار - عدم الثقة بالآخرين - الاعتماد على الذاكرة - ؟؟ ؟؟ ؟؟ ؟؟ ؟؟ نشاط 3/1/2 جماعي 10 دقائق بالتعاون مع أفراد مجموعتك : برأيك كيف نتعامل مع مبددات ومضيعات الوقت ؟ مادة علمية 3/1/3 حوار ومناقشة 10 دقائق • حصرمضيعات الوقت ومبدداته • مني أو من غيري • ضع عددا من الحلول لكل مضيع ثم اختر أنسبها • إن لم تتم إزالته فلا أقل من الاقتصاد فيه • سد منافذ الهروب • استغلال الأوقات الهامشية • لا تستسلم للأمور العاجلة غير الضرورية • استخدام تقنية مفكرات الجوال وغير ذلك
يتبع
|
|
| |
Labza.Salem Admin
عدد المساهمات : 43954 نقاط : 136533 تاريخ التسجيل : 12/09/2014 العمر : 29 الموقع : سيدي عامر
| موضوع: رد: فن التعامل مع عقارب الساعه الخميس 2 نوفمبر - 11:01 | |
| نشاط 3/1/3 جماعي 10 دقائق بالتعاون مع أفراد مجموعتك : برأيك ماالطرق الذهبية للعامل مع ال ه ا ت ف مادة علمية 3/1/4 حوار ومناقشة 10 دقائق 9 – طرق ذهبية للتعامل مع الهاتف: • تمر عبر شخص آخر • حدد الموضوع قبل إجراء المكالمة • عندما تتحدث مع من يستطرد أخبره أن لديك وقتا محدودا • ادخل في الموضوع مباشرة • اختصر المواضيع الاجتماعية • أن تكون أول من ينهي المكالمة • لاتسمح بالخروج عن الموضوع • بعد تحقيق الهدف من المكالمة انهها بسرعة • إذا كان إنهاء المكالمة ضروريا فافعل نشاط 3/1/4 جماعي 10 دقائق بالتعاون مع أفراد مجموعتك : برأيك كيف تتعامل مع زيارة البطالين ؟ مادة علمية 3/1/5 حوار ومناقشة 10 دقائق تتعامل مع زيارة البطالين : • إذا كانت الزيارة ضرورية فقم أنت بها • شجع مبدأ العمل من خلال المواعيد • لا ما نع إذا سئلت هل أنت مشغول ؟ أن تجيب ب( نعم ) • كن مستمعا فقط قدر الإمكان استثمارا للوقت • لاتدخل في نقاشات غير مهمة • حدد وقت الزيارة من بداية اللقاء : لابأس أن نجلس ربع ساعة • النظر إلى ساعة المكتب بين الفينة والأخرى • خصص لك وقتا تمنع فيه زيارتك • قف مع الزائر الطارق للباب حتى لاتدع فرصة للثقلاء بطول الجلوس وفي الختام أتمنى – عزيزي المتدرب – أنه قد تحقق لك ماتصبو إليه من المتعة والفائدة , ولاتنسنا من تواصلك معنا.. المراجع م الكتاب المؤلف دار النشر الطبعة 1 إدارة الوقت ماريون هاينز ترجمة / عبدالله بلال دار المعرفة للتنمية البشرية 1421هـ 2 فن إدارة الوقت عبدالله مبارك البوصي دار طيبة 1421هـ 3 دع التسويف وابدأ العمل جيمس آر . شيرمان ترجمة / محمد طه علي دار المعرفة للتنمية البشرية 1421هـ 4 حقيبة : مهارة الإدارة الذاتية الناجحة د/ إبراهيم القعيد دار المعرفة للتنمية البشرية 1421هـ 5 حقيبة : فن إدارة الوقت عبدالرحمن العمرو إدارة التدريب بالرياض 1423هـ تقويم ذاتي أخي المتدرب : هذه نقاط في غاية الأهمية أضعها بين يديك مؤملاً تعبئتها بدقة وموضوعية , وصراحة وشفافية : م المهارة المستوى 5 4 3 2 1 1 أستشعر أهمية الوقت في الشرع المطهّر 2 أقتدي بنماذج الناجحين في إدارة أوقاتهم بفاعلية 3 أحترم الوقت وأثمّن أدق أجزائه 4 أحدد أهدافي بدقة 5 أرتب أولوياتي علمياً 6 أخصص زمناً مناسباً لأعمالي 7 أفوض بعض الأعمال بالقدر المطلوب توفيراً للوقت 8 أقوّم خطتي وأعمالي 9 أحصر مضيعات الوقت لدي 10 أتعامل مع مضيعات الوقت بكفاءة 11 أشارك في برامج إدارة الوقت 12 أدير وقتي بفاعلية 13 أسعى لحث الغير على إدارة أوقاتهم الفهرس م الموضوع الصفحة 1 المقدمة 2 2 المنهاج 3 3 الوحدة الأولى : الجلسة الأولى : الوقت في الشرع ونماذج من الناجحين في إدارة أوقاتهم 4- 9 4 الوحدة الثانية : الجلسة الأولى : التاءات الخمس 10- 15 5 الوحدة الثالثة : الجلسة الأولى : مضيعات الوقت 16- 25 6 المراجع 26 7 تقويم ذاتي 27 الفهرس 28
|
|
| |
|