الإثنين 15 مايو - 11:57 الإثنين 8 مايو - 22:14 الأحد 19 أغسطس - 16:42 الأحد 19 أغسطس - 15:17 السبت 18 أغسطس - 17:10 السبت 18 أغسطس - 17:00 السبت 18 أغسطس - 16:56 السبت 18 أغسطس - 14:52 السبت 18 أغسطس - 10:07 الخميس 16 أغسطس - 17:02 الخميس 16 أغسطس - 16:54 الأربعاء 15 أغسطس - 18:13 الأربعاء 15 أغسطس - 18:08 الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
عدد المساهمات : 43954 نقاط : 136533 تاريخ التسجيل : 12/09/2014 العمر : 29 الموقع : سيدي عامر
موضوع: تحضير نص المطاردة سنة ثانية متوسط الجيل الثاني الأحد 29 أكتوبر - 21:53
مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني 2017/2018: مذكرة تحضير درس : تحضير نص المطاردة السنة الثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: حب الوطن ص31 من الكتاب المدرسي الجديد. التعريف بالكاتب :
محمد ديب: (ولد في 21 جويلية 1920 بتلمسان – توفي في 2 ماي 2003 في سان كلو في فرنسا) هو كاتب وأديب جزائري باللغة الفرنسية في مجال الرواية والقصة القصيرة و المسرح و الشعر. من أهم رواياته الدار الكبيرة، الحريق، النول .. النص:
أسئلة الفهم: س: لماذا احتلّ رجال الشّرطة فناء المنزل؟ ج: للبحث عن حميد سراج س: هل وجدوه ؟ ج: لا س: من تصدى لهم ؟ ج: النساء س: إلى من توجه الشرطة بالكلام ؟ ج: لسكان دار سبيطار س: ماذا قالوا للسكان ؟ ج: لا تخافوا على أنفسكم فنحن ما جئنا لنؤذيكم و إنما نحن نؤدي واجبنا . في أي غرفة يوجد حميد سراج س: من أجابهم ؟ ج: لم يجب أحد س: لماذا لم يتجاوب سكان دار سبيطار مع أسئلة الشّرطة؟ أبدِ رأيك في هذا الموقف. ج: لم يتجاوب السكان لأنهم يعلمون أن شرطة الاستعمار ظالمة و أن حميد سراج بطلا وعدم إجابتهم تدل على يقضتهم وحرصهم الشديد على حماية الأبطال ومساعدتهم تحت أي ظرف س: أحسّ رجال الشّرطة أنّ دار سبيطار أصبحت عدوًّا….من أين جاء هذا الإحساس؟ ج: من تجاهل السكان لهم وعدم الرد على أسئلتهم س: لماذا تولّت عائشة الدّفاع عن حميد سراج؟ ج: لأنها تعلم أن حميد لم يسيء لأحد يوما س: ماهي المواقف التي تعكس وعي سكان؟ ج: صمتهم _ تجمعهم _ حماية البطل _ عدم خوفهم من الشرطة …. الفكرة العامة : اقتحام دار السبيطار من طرف شرطة الاستعمار بحثا عن حميد سراج وتصدي النساء لهم . الافكار الاساسية :
اقتحام الشرطة الفرنسية دار السبيطار بحثا عن حميد سراج عائشة تتصدى للشرطة بدفاعها عن حميد سراج اتحاد سكان دار السبيطار ووعيهم بالقضية الوطنية المغزى العام من النص :
حماية الوطن مسؤولية مشتركة، في الاتحاد قوة
“اذا اتحد أفراد القطيع, نام الاسد جائعا”. – مثل كيني- أنتج مشافهة وَظّفْ عنوان الخِطاب في جملة من إنشائك تتضمّن توجيها إلى الاعتزاز بالوطن. تكليف التلاميذ بإنتاج النص شفويا مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام ودور الأستاذ في هذه المرحلة المراقبة والتوجيه والتنشيط و التعقيب عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا ومصوبا للمعارف والمعطيات مع التشجيع وبث روح التنافس بين تلاميذه .