الوجوه البلاغية في توجيه القراءات القرآنية المتواترة, رسالة دكتوراة
الوجوه البلاغية في توجيه القراءات القرآنية المتواترة/ محمد أحمد عبد العزيز الجمل، إشراف: فضل حسن عباس، التفسير وعلوم القرآن ، جامعة اليرموك، أربد الأردن، دكتوراه 2005.
ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الجانب البلاغي في توجيه القراءات القرآنية المتواترة، وهو جانب مهم لم تحفل به الدراسات السابقة على اختلافها وتنوعه، وقد جاءت هذه الدراسة في بابين كبيرين.
أم الباب الأول؛ فقد تحدثت فيه عن القراءات القرآنية؛ نشأتها والتعريف بها وبأهم قضاياها، وعن البلاغة العربية؛ نشأتها والتعريف بها وبيان أهميتها في فهم النصوص والوقوف على أغراضها، ثم عرضت لعلم توجيه القراءات من حيث نشأته والتعريف به، وعرضت لما وقفت عليه من مؤلفات في توجيه القراءات تعريفا وتقويمها.
وختمت هذا الباب بدراسة المشكلات التي برزت أثناء تعامل العلماء مع القراءات المتواترة والتي أسهمت في لصرف عن البحث البلاغي فيها.
أما الباب الثاني؛ فتمحض لعقد دراسة تطبيقية، عنيت بإبراز أهم ما توافر من وجوه البلاغة، من خلال توجيه القراءات القرآنية المتواترة، كتنوع القراءات في الكلمة الواحدة، بين الخبر والإنشاء، والفصل والوصل، والحذف والذكر، والتقديم والتأخير، والمبالغة وعدمها. كما عرض لبلاغة الإعراب في تنوع القراءات، وأهمية تنوع القراءات في حل إشكال قد يعرض على فهم الآية، وعرض لأهمية القراءات في إثراء المعنى وتوسيع الدلالة، كما عني هذ الباب بإظهار توقيفية القراءات وأنه لا محال للاجتهاد فيها، من خلال المقارنة بين الآيات متشابهة النظم والتي تعددت القراءءات في بعضها دون الآخر، والأسرار البيانية لذلك.
وختمت الراسلة بخاتمة تضمنت أهم نتائج البحث.