Labza.Salem Admin
عدد المساهمات : 43954 نقاط : 136533 تاريخ التسجيل : 12/09/2014 العمر : 29 الموقع : سيدي عامر
| موضوع: دراسة علمية حول اضطرابات اللغة - بحث حول اضطرابات اللغة - الكشف عن اضطرابات اللغة الخميس 25 مايو - 10:48 | |
| 1. المقابلة:
تستخدم نماذج معدة مسبقا لمقابلة الأباء والأمهات . يتعرف من خلالها على معلومات عامة عن الطفل والعائلة ، والحالة الصحية للطفل والأسرة ، والتاريخ المرضي والوراثي ، والتاريخ النمائي للطفل ، وتطور اللغة والكلام. 2. تقييم القدرات المعرفية:
السببية - دوام الشيء - التنبؤ - المحاكاة. أ- السببية: إدراك العلاقة بين السبب والمسبب أو بين الفعل والنتيجة. ب- دوام الشيء: إدراك أن الأشياء موجودة وإن لم نكن نراها. ج- التنبؤ: قدرة الشخص على تمثيل التجارب السابقة لاستخدامها في خدمة التجارب الحالية كأن يرفع يده ليمسك كرة. د- المحاكاة: مهارة معرفية تظهر في بداية المرحلة الحسية الحركية وتبين القدرة على محاكاة ما تم في الماضي.
3. مقاييس اللغة:
مقاييس تهدف إلى معرفة قدرات الأطفال اللغوية . تقسم في الشائع منها إلى قسمين:
أ- مقاييس اللغة التعبيرية. ب- مقاييس اللغة الإستقبالية.
4. تقييم اللغة التلقائية: أخذ عينة كلامية مسجلة ومن ثم تحليل مكونات اللغة بها.
5. اختبارات النطق:
تقييم الأصوات في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها ، وتكون مادة التقييم هي الصور ؛ لتعرف على قدرة الأطفال على تكوين الأصوات مع بعضها البعض لإنشاء الكلمات ، وما قد يعتري بعض الأصوات من تشويه أو حذف أو استبدال أو إضافة. 6- تقييم المضمون:
يقيم مستوى مضمون اللغة من خلال اختبارات تكون مادتها صور لأشياء مألوفة وأشياء غير مألوفة يتطلب معرفة عدد معين منها. 7- تقييم السياق:
يقيم سياق اللغة من خلال اختبار معد مسبق ، ويسأل الطفل ليتعرف على صور لأحدث معينة ، يحاول أن يصف الحدث من خلال جمل تبين نمو السياق اللغوي . دكتور عبد الله الصقر |
|