تهدف هذه الدراسة إلي تحديد تصور المدرسين والإداريين بالجامعات العراقية بمشاركة المدرسين في عملية أخذ القرار مع تركيز الاهتمام علي المستويات الحالية والمؤملة لهذه المشاركة . وبعض استعراض الأدبيات ذات العلاقة وتحليل أدلة أخذ القرار المستعملة في الجامعات العراقية قام الباحث بوضع أداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة كما أجري دراسة رائدة للتأكد من صدق الأداة ومن ملائمة الأسئلة المستعملة لتحقيق أهداف الدراسة . وتكونت عينة الدراسة من 200 مدرساً و 52 إدارياً اختيروا عشوائياً من ثلاث جامعات عراقية , وبل غ عدد الإجابات الكاملة عن الاستبيان 179 بالنسبة للمدرسين و 46 بالنسبة للإداريين . واستخدم الباحث اختبار ( ت ) وتحليل التباين بصفتهما يمثلان أسلوبين إحصائيين لتحليل البيانات .
* نتائج هذه الدراسة ما يلي : -
1) يوجد فرق دال بين مستوي مشاركة المدرسيين الحالي والمستوي الذي يرغبون في تحقيقه فقد عبر هؤلاء عن رغبتهم في الرفع من مستوي مشاركتهم في الأخذ القرارات المتعلقة بجامعاتهم .
2) يوجد فرق دال بين مستوي مشاركة المدرسين الحالي والمستوي الذي يرغبون في تحقيقه وذلك في نظر الإداريين . وير ي هؤلاء أنه ينبغي أن يشارك المدرسون في أخذ القرار بدرجة أعلي مما يفعلون الآن .
3) يوجد فرق دال بين المدرسين والإداريين من حيث تصورهم المشاركة الحالية للمدرسين في أخذ القرار الجامعي. فالإداريون يرون أن المدرسين يتمتعون حالياً بمستوي مشاركة في أخذ القار الجامعي أعلي مما يري المدرسون أنفسهم .
4) لا يوجد فرق دال بين تصور المدرسين والإداريين فيما يتعلق بمستوي المشاركة المرغوب فيه بخصوص أخذ القرار الجامعي , فقد كانت المجموعتين متفقتين بصفة ملحوظة فيما يخص المستوي المرغوب الذي ينبغي أن تكون عليه مشاركة المدرسين في أخذ القرار الجامعي .