* أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلي .
ـ استعراض موجز لواقع إعداد المعلم عربيا وخليجيا من خلال عرض:
* بعض الاتجاهات العالمية في إعداد المعلمين
* ادوار المعلم ومسؤولياته
* بعض أساليب إعداد المعلمين
* وضع بعض التوصيات والمقترحات لإعداد المعلم في دول الخليج العربي
* مشكلة الدراسة:
ـ عدم وجود سياسة موحده في إعداد المعلم علي مستوى دول الخليج العربي
ـ عجز بعض دول الخليج العربي عن سد احتياجاتها من المعلمين من مواطنيها
ـ ضعف الإقبال علي الانتساب لمؤسسات إعداد المعلمين ( بما فيها كلية التربية ببعض الدول )
ـ العزوف عن المهنة
ـ عدم توازن بين الجانبين الكمي والنوعي
ـ ضعف قدرة المعاهد الحالية علي تكوين اتجاهات ايجابية أثناء فترة الإعداد ونحو مهنة التدريس
* المقترحات والتوصيات:
ý دعوة مكتب التربية العربي بدول الخليج إلي عقد خبراء يكون هدفه تحديد الصيغة المثلي للإعداد المستقبلي للمعلم في المراحل الدراسية الكافة استنادا إلي الاتجاهات التربوية الحديثة
ý قيام المركز العربي للبحوث التربوية بتبني مشروع لإعداد أهداف إعداد المعلمين في منطقة الخليج العربي
ý دعوة المكتب إلي العمل من اجل توحيد مصادر نظم إعداد المعلمين لمراحل التعليم كافة
ý لابد من التركيز علي المقترحات والتوصيات التي تعتبر أكثر إلحاحا للأخذ بها في وقتنا الراهن أو دراساتها بالنسبة لدولنا وهي كالتالي : ( المعلم ـ المنهج ـ طرق التدريس ـ التطبيقات العملية ـ سياسة القبول ـ التشريعات التربوية ـ بنية مؤسسات إعداد المعلمين )