نحو مهنة التعليم في الجمهورية العربية اليمنية
في ضوء الصعوبات التي لاقتها وزارة التربية بالجمهورية العربية اليمنية في انتداب الشبان اليمنيين للعمل في التدريس , قام الباحث بدراسة دوافع طلاب المدارس الثانوية في اختيار مهنهم , واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس بالذات . ولهذا الغرض استخدم الباحث استبياناً ذا خمسة أجزاء تم توزيعها علي عينة طبقية عشوائية تكون من 515 طالباً من مجموع طلاب السنة الثالثة من المدارس الثانوية بمدينة صنعاء .
وأهم النتائج التي وصلت إليها الدراسة هي : -
1 ) يتأثر اختيار الطلاب لمهنهم بالعوامل التالية : احترام الأب للمهنة التي يقع عليها الاختيار , أهميتها بالنسبة للبلاد , مدي مساهماتها في تطوير المجتمع , استخدامها لبعض القدرات العقلية , احترام المجتمع الضيق لهذه المهنة .
2 ) العوامل الخمسة الأكثر أهمية والتي قد تشجع الطلاب علي اختيار مهنة التعليم كانت كما يلي : حاجة القطر للمعلمين , الرغبة في نقل المعرفة إلي الآخرين , فرص مواصلة الدراسات العليا بالنسبة للمعلمين , وجود حوافز لطلاب كلية التربية , حب التعيين نفسه وفرصة المساهمة في بناء المجتمع .
3 ) العوامل الخمس الأكثر أهمية والتي قد تثني الطلاب عن الالتحاق بمهنة التعليم كانت كالأتي : -
تدني أجور المعلمين , انعدام تقدير التضحيات التي يتحملها المعلمون , انعدام الجهود الرامية إلي ترغيب الطلاب في مهنة التدريس وإثارة اهتمامهم بها , ظروف العمل بالمدارس , تدني الصورة التي يعطيها المعلمون عن مهنتهم .
4 ) وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث اقتراحات عديدة لتشجيع الطلاب علي اختيار مهنة التدريس , ومن أهم هذه المقترحات :-
توجيه مزيد من المعلومات والإرشاد المهن نحو الطلاب , وأوليائهم والمجتمع بكامله , الرفع من مكانة المعلم الحالية المهنية الاجتماعية والاقتصادية , دفع المجتمع نحو تفضيل دور المعلم ومساهمته في بناء المجتمع