بكليات التربية وأثرها على تنمية الوعي المعرفي والاتجاهات نحو تعليمها لدى الطلاب المعلمين
* بيانات النشر:
المؤتمر العلمي السادس عشر، "تكوين المعلم" ، الجمعية المصرية للتربية العلمية، كلية التربية، جامعة عبن شمس، المجلد الأول، 21-22 يوليو 2004.
* أهداف الدراسة:
تحاول الدراسة الإجابة على الأسئلة الآتية:
1-ما قضايا حقوق الإنسان التي يعكسها محتوى بعض الكتب الدراسية بمراحل التعليم قبل الجامعي في سلطنة عمان؟
2-ما مدى وعى الطلاب المعلمين بقضايا حقوق الإنسان؟
3-ما مدى وفاء برامج إعداد المعلم بقضايا حقوق الإنسان من المنظور الإسلامي من وجهة نظر الطلاب المعلمين؟
4-ما التصور المقترح لتضمين قضايا حقوق الإنسان في برامج إعداد المعلم بكليات إعداد المعلم؟
* أدوات الدراسة:
1-اختبار تحصيلي في قضايا حقوق الإنسان من المنظور الإسلامي للطلاب المعلمين بكليات التربية
2-استبانة التعرف على مدى وفاء برامج إعداد المعلم بقضايا حقوق الإنسان
3-اختبار الوعي المعرفي بتعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان لدى الطلاب المعلمين
4-مقياس الاتجاهات نحو تعليم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية
* إجراءات الدراسة:
1-تحليل مناهج التربية الإسلامية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية بمرحلتي التعليم الاعدادى والثانوي
2-بناء اختبار تحصيلي عن قضايا حقوق الإنسان من المنظور الإسلامي وتطبيقه على الطلاب المعلمين
3-بناء استبانة التعرف
4-بناء وحدة تعليمية
* التوصيات:
1-التأكيد على تعليم حقوق الإنسان من المنظور الإسلامي واجب ديني
2-الفهم الصحيح للقضايا المعاصرة يتحقق من الاهتمام بتدريسها
3-مراجعة مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية
4-إعداد أدلة مرجعية ومواد تعليمية للعاملين في مجال التربية على حقوق الإنسان