* بيانات النشر:-
المؤتمر العلمى السادس عشر " تكوين المعلم " . الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس . المجلد الثاني. 21 – 22 يوليو 2004.
أهداف البحث:-
1- تحديد الأسس النفسية والمصرفية والثقافية والاجتماعية للنموذج التكاملي فى برنامج تكوين المعلم للجانبين الأكاديمي والتربوي
2- تحديد المناهج الأساسية لتنفيذ التكامل فى برنامج تكوي المعلم للجانبين الأكاديمي والتربوي
3- اقتراح بعض الاستراتيجيات الممكنة لتحقيق التكامل فى برنامج تكوين المعلم للجانبين الأكاديمي والتربوي
* إجراءات البحث :-
1- مناحي التكامل وجوانبه والاتجاهات نحوه
2- تكامل مساقات طرق التدريس مع الخبرات التعلمية الميدانية
3- تكامل بعض جوانب التكوين الأكاديمي والتربوي فى برامج تكوين المعلم
4- تكامل التكنولوجيا فى برامج تكوين المعلم
* نتائج البحث:-
1- الأسس التى يستند إليها النموذج التكاملي بجانبي المعرفة الأكاديمية والتربوية فى برامج تكوين المعلم
أ – التغيرات فى البنية المعرفية ومنتجتها فى زمن المعلوماتية وثورة الاتصالات وتعدد معرفة مصادر المعرفة
ب- التعلم تعليم كلى يقوم على علم نفس واسع الإدراك للوعي الإنساني
2- المفاهيم الأساسية لتحقيق التكامل فى الجانبين الأكاديمي والتربوي فى برامج تكوين المعلم
أ- المنحى التكاملي القائم على تعلم المفاهيم الأساسية
ب- المنحى التكاملي القائم على رؤية القضايا من وجهات نظر متعددة
3- مستويات التكامل فى جانبي تكوين المعلم الأكاديمي والتربوي
أ – التكامل البسيط
ب- التكامل بين مادتين متقاربتين أو أكثر مثل علم النبات وعلم الحيوان
4- استراتيجيات مناسبة لتحقيق التكامل وذلك يتحقق من خلال استراتيجيات تدور حول بعض المشكلات
* توصيات البحث:-
1- دمج موضوعات أصول التدريس ومبادئه واستراتجياته العامة على موضوعات علم النفس والصحة النفسية فى مجال واحد يسمى سيكولوجية التعليم الصحي.
2- دمج موضوعات علم النفس التربوي والصحة النفسية يمسى سيكولوجية وتعلم مجال التخصص
3- دمج موضوعات تكنولوجيا التعليم وموضوعات أساسيات التربية ومبادئ علم النفس وموضوعات تصميم التدريس فى مقر واحد يسمى التكنولوجية التربوية.
4- دمج موضوعات المناهج وطرق التدريس وعلم النفس التربوي وأصول التربية فى مجال واحد يسمى المناهج والتدريس.