* بيانات النشر :-
مجلة كلية التربية . التربية جامعة الإمارات العربية المتحدة , يونيو 1988 . السنة الثالثة . ص ص 11 ـ 29 .
* مشكلة البحث :-
المشكلة التي تثير الاهتمام هي مدى صحة هذا الافتراض في المنطقة العربية أو بمعنى آخر :- هل هناك علاقة بين معدلات النجاح في الثانوية العامة و بين التحصيل الأكاديمي عند التخرج من الجامعة ؟
* هدف البحث و فروضه :-
يهدف البحث إلى الكشف عن مدى صحة الفروض التالية :-
1- هناك علاقة بين معدلات نجاح الطلاب في الثانوية العامة و تحصيلهم الأكاديمي " المعدل التراكمي " عند التخرج من الجامعة .
2- هناك فروق بين التخصصات الثلاث في العلاقة بين معدلات النجاح في الثانوية العامة و التحصيل الأكاديمي في الجامعة .
3- هناك فروق بين الطلبة و الطالبات في معدل النجاح في الثانوية العامة و التحصيل الأكاديمي عند التخرج من الجامعة .
* إجراءات البحث :-
قام الباحث بما يلي :-
1- إعداد استمارة بيانات لجمع المعلومات المطلوبة للدراسة و خاصة ما يتعلق منها بخصائص العينة و مكوناتها الأساسية بالإضافة إلى كل البيانات المتعلقة باختيار صحة الفروض .
2- الرجوع إلى السجلات الرسمية بالجامعة لملئ الاستمارة التي تم إعدادها ثم مراجعتها .
3- تفريغ البيانات في جدول خاص قابل للتحصيل الإحصائي و قد استخدم أسلوب معامل الارتباط لحساب العلاقة بين متغيرات البحث و اختبار صحة الفروض .
* نتائج البحث :-
قام الباحث بحساب معامل الارتباط بين تقدير الثانوية العامة ( نسبة مئوية ) و المعدل التراكمي في الجامعة لأفراد العينة المختارة من الخريجين و إجرائه بالمثل لأفراد العينة المختارة من الخريجات و ثبت من خلال ذلك تحقيق الفروض السابقة .
* التوصيات :-
1- وضع سياسة مرنة و طويلة المدى للقبول في الانتساب الموجه و يتم التركيز على نوعية معينة من الطلبة .
2- توجيه طلبة الانتساب الموجه إلى الاعتماد على الذات و التعلم الذاتي .
3- يلاحظ من النتائج أن الفروق في التحصيل الجامعي للطلاب و الطالبات منخفضة و قد يرجع ذلك إلى أساليب التقويم المستخدمة .
4- الدراسة في نظام الانتساب الموجه تتم بصورة نظرية أكثر منها عملية .
5- شرح طبيعة نظام الانتساب الموجه للطلبة المستجدين .
6- توضيح الفروق بين نظام المقررات و النظام السنوي .
7- التوجيه و الإرشاد في اختيار المسافات .
8- توفير أدلة الكلية و النشرات و اللوائح .
9- ضرورة العمل على توفير المراجع الكافية بشتى أنواعها في كل مكتبة من مكتبات مراكز الانتساب الموجه .
10- ضرورة استكمال الشرائط السمعية و البصرية للاستفادة القصوى منها .
*ملحوظة :-
في اعتقاد الباحث أن العمل بالتوصيات المقدمة أعلاه ربما يحدث تغييراً إلى الأفضل .