* بيانات النشر:
رسالة الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، العدد الحادي والسبعون ، السنة العشرون ، 1999 .
* هدف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تحقيق ما يأتي :
1- التعرف على الواقع التنظيمي للنشاط غير الصفي .
2- التعرف على دور مدير المدرسة في إدارة النشاط غير الصفي .
3- التعرف على الصعوبات التي تعترض مدير المدرسة في إدارة النشاط غير الصفي .
* أدوات الدراسة:
استخدم الباحث الاستبانة أداة لتحقيق أهداف الدراسة .
* النتائج:
أولاً : الواقع التنظيمي للنشاط غير الصفي :
1- محور التخطيط :
وكان أعلى عنصر هو :" دراسة الخطة العامة للنشاط الواردة من إدارة التعليم بدرجة كبيرة , وأدنى عنصر هو : " إشراك أفراد المجتمع في تخطيط النشاط غير الصفي " بدرجة ضعيفة جداً
2- محور التنفيذ :
وكان أعلى عنصر هو : " توزيع برامج النشاط غير الصفي وفق زمن محدد " بدرجة كبيرة , وأدنى عنصر هو : " تنظيم المدرسة لمعلميها دورات تدريبية في النشاط غير الصفي " بدرجة ضعيفة جداً .
3- محور الإشراف والمتابعة :
كان أعلى عنصر هو : " متابعة السجلات الكتابية للنشاط غير الصفي " بدرجة كبيرة , وأدنى عنصر هو : " تغيير مشرفي الأنشطة غير الصفية عند عدم الكفاءة " بدرجة متوسطة .
4- محور التقويم يمارس بدرجة متوسطة ( 54.13 % )
كان أعلى عنصر هو : " إشراك رائد النشاط في تقويم النشاط غير الصفي " بدرجة كبيرة , وأدنى عنصر هو : "إشراك التلاميذ في تقويم النشاط غير الصفي " بدرجة ضعيفة جداً .
ثانياً : دور مدير المدرسة في إدارة النشاط غير الصفي :
1- محور التخطيط :
للمدير دور كبير ( 3.35 من 4 درجات ) .
وكان أعلى دور هو : " تحديد إمكانات المدرسة المادية والبشرية المتاحة " بدرجة كبيرة , وأدنى دور هو: إشراك التلاميذ في تقويم النشاط غير الصفي " بدرجة متوسطة
2- 2- محور التنفيذ للمدير دور كبير ( 3046 من 4 درجات ) :
وكان أعلى دور هو : " اختيار رائد النشاط من بين المعلمين المتميزين في النشاط " بدرجة كبيرة , وأدنى دور هو : " إرشاد التلاميذ للنشاط غير الصفي المناسب " بدرجة متوسطة .
3- محور الإشراف والمتابعة :
كان أعلى دور هو : " تغيير مشرفي الأنشطة عند عدم الكفاءة " بدرجة كبيرة , وأدنى دور هو : " متابعة مشاركة التلاميذ الفعلية في النشاط غير الصفي " بدرجة كبيرة .
4- محور التقويم
كان أعلى عنصر هو : " إشراك رائد النشاط في تقويم النشاط غير الصفي " بدرجة كبيرة , وأدنى عنصر هو : "إشراك التلاميذ في تقويم النشاط غير الصفي " بدرجة متوسطة . ثالثاً : أكثر الصعوبات التي تواجه مدير المدرسة في إدارة النشاط غير الصفي هى :
- " كثرة مهام مدير المدرسة " بدرجة كبيرة "
أقل الصعوبات هي : " اعتراض أولياء الأمور على مزاولة أبناءهم للنشاط غير الصفي " بدرجة ضعيفة .
رابعاً : الفروق في آراء أفراد الدراسة :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية , لصالح ( المديرين ) في جميع محاور الدراسة سواء في الواقع التنظيمي للنشاط غير الصفي , أو في دور مدير المدرسة إلى إدارة النشاط غير الصفي .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية , لصالح حملة مؤهل ( أقل من بكالوريوس ) , بالنسبة للواقع التنظيمي في محاور ( التخطيط , الإشراف والمتابعة , التقويم ) ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محور التنفيذ . كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية : لصالح حملة مؤهل ( أقل من بكالوريوس ) بالنسبة لدور مدير المدرسة في إدارة النشاط غير الصفي في جميع محاور الدراسة .
3- - توجد فروق ذات دلالة إحصائية , لصالح . المبنى المدرسي الحكومي بالنسبة للواقع التنظيمي في محوري ( التخطيط , الإشراف , المتابعة ) ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محوري ( التنفيذ , التقويم ) . كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية : لصالح المبنى المدرسي الحكومي بالنسبة لدور مدير المدرسة في إدارة النشاط غير الصفي في محور ( التخطيط ) ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محاور ( التنفيذ , الإشراف , والمتابعة , التقويم ) .
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصعوبات التي تواجه مدير المدرسة باختلاف متغير المؤهل (بكالوريوس فأكثر , أقل من بكالوريوس ) أو متغير المبنى المدرسي ( حكومي , مستأجر ) .
* التوصيات:
1- تنظيم أعمال مدير المدرسة , بشكل يمكنه من إنجاز جميع أعماله .
2- قيام مدير المدرسة بدوره القيادي تجاه النشاط غير الصفي .
3- تبادل الزيارات بين لمدارس لتبادل الخبرات .