* أهداف البحث:
1-التعرف على واقع الكفاءة الداخلية
2- التعرف على واقع الكفاءة الخارجية للنظام التعليمي السعودي
3- توفير الخبرات المباشرة
4- تدعيم الخبرات الخبرات التعليمية
* مشكلة البحث :
ظهور بعض الممارسات السلبية التي أثرت على الأداء النوعي لكل من الطالب والأداء الجامعي وأدت إلى فقدان الطالب التحليل العلمي الموضوعات وعرض الحقائق وعدم قدرته على تناول المشكلات الخاصة بالمادة العلمية.
* أدوات البحث :
الأدوات اعتمد الباحث على المنهج التعليمي وكفاءة المنهج التعليمي وكذا الدراسات السابقة التى أجريت في مجال الكفاءة للمناهج الدراسية مع الاستعانة بتصميم أربع استبيانات لكل من (عميد الكلية – رئيس القسم – عضو هيئة تدريس – طالب جامعي )
* إجراءات الدارسة :
قام الباحث باختيار عينة البحث – أربع استبيانات لكل من (عميد الكلية – رئيس قسم – عضو هيئة تدريس – طالب جامعي )
* نتائج الدراسة:
أوضحت الدراسة النتائج الآتية:
1-أظهرت النتائج أن مستوى التلاميذ منخفض في التفكير الناقض لذلك انخفاض مستواهم التعليمي بسبب المناهج
2-الوسائل التعليمية مهمة في عملية التدريس الجامعي
3-العبء التدريسي اثر على كفاءة أعضاء هيئة التدريس
4-عدم موافقة الطلاب على بعض المناهج الدراسية لأنها غير مرتبطة بالواقع الحياتي
5-المعلم الجامعي ينقصه التدريب وعدم ربطه للجانب النظري بالعملي
* توصيات الدراسة:
1-مراعاة أعضاء هيئة التدريس انتقال الطالب من المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية
2-إتاحة الفرصة للطلاب في استخدام مهارة المكتبة والاستقلال في التفكير
3-إكساب الطلاب مهارة الاستعداد للاختبار
4-الاهتمام بالجانب العملي
5-تطوير المناهج ومراجعة هذة المناهج من خلال الجامعة
6-تشجيع بين الطالب والأستاذ لحل المشكلات التعليمية