* توثيق البحث :
مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية – جامعة عين شمس، العدد الثالث عشر، يناير 2002
* أهداف البحث :
1 - بيان الوضع الحالى لمكتبات كلية البنات فى مدينة الرياض من حيث وجود لجنة مكتبة , وجود لوائح تنظيمية , كفاية عدد الموظفات , وجود نشاطات ثقافية فى المكتبة .
2 - التعرف على واقع الكفايات الإدارية لمديرات المكتبات فى مجالات : تخطيط وتنظيم العمل , قيادة العمل , الاتصال فى العمل , تطوير العمل , السلوك فى العمل.
3 - تقديم بعض التوصيات التى يمكن أن تسهم فى الارتقاء بالكفايات الإدارية للمديرات وتطوير المكتبات .
* مشكلة البحـــث :
1 - ما الوضع الحالى لمكتبات كليات البنات التى تشرف عليها المديرات .
2 - هل هناك فروق بين وجهات نظر المسئولات , مديرات المكتبات , أمينات المكتبات فى تقدير واقع الكفايات الإدارية للمديرات ؟
3 - هل هناك أثر لمتغيرات : المؤهل العلمى , العمر , الخبرة , التدريب فى تقدير الواقع للكفايات الإدارية لمديرات المكتبات من وجهة نظر عينة الدراسة .
* أدوات البحث :
استخدمت الباحثة أسلوب الحصر الشامل , المقابلات الشخصية , الملاحظات الميدانية .
* إجراءات البحث :
1 - جمع المعلومات عن طريق المقابلات الشخصية أو الهاتفية مع عدد من المسئولات والمسئولين ومديرات المكتبات وقد تركزت الأسئلة على أوضاع مكتبات كليات البنات ومديراتها ومؤهلاتهن ومدى تطبيق اللوائح , ومجالس المكتبات ولجانها ونشاطاتها .
2 - الملاحظة الميدانية فى كليات البنات لفترة طويلة والتعامل مع مديرات المكتبات والعاملات فيها مع المستفيدات من خدماتها دور فى الحصول على كمية من المعلومات من المكتبات ومديراتها وأوضاعها .
* نتائج البحث :
1 - لا توجد لجنة للمكتبة فى معظم كليات البنات وقد تكون موجودة رسميا فى بعض الكليات إلا أنها غائبة عمليا .
2 - لا توجد لوائح تنظيمية خاصة بمكتبات كليات البنات من الجهة المسئولة
3 - لا توجد نشاطات ثقافية لمكتبات كلية البنات ماعدا كلية الآداب .
4 - كان تقدير واقع الكفايات الإدارية لمديرات مكتبات كلية البنات متوسطة فى مجمل المجالات الإدارية وفى كل مجال من مجالاتها على حدة، تخطيط وتنظيم العمل , قيادة العمل , الاتصال فى العمل , تطويره , السلوك فى العمل وذلك من وجهة نظر المسئولات وأمينات المكتبات إلا أن التقدير الذاتى للمديرات كان أعلى من تقدير المجموعتين المرجعيتين .
6 - لا توجد فروق دالة إحصائيا فى تقدير واقع الكفايات الإدارية لمديرات المكتبات وبالنسبة للمتغيرات ك العمر , الخبرة , التدريب , فى الدرجة الكلية لجميع المجالات وفى كل مجال على حدة .
* توصيات البحث :
1 - وضع لائحة مكتوبة تختص بالمكتبات وتتضمن توصيفا للمكتبة الجامعية ورسالتها ومواردها وحجمها وتوصيفا لكل الوظائف المكتبية.
2 - تشكيل لجنة للمكتبة فى كل كلية من كليات البنات .
3 - يراعى عند اختيار مديرات المكتبات المؤهل العلمى فى مجال المكتبات , والسمات الشخصية التى تؤهلهن للتعامل مع الوسط الأكاديمى.
4 - عمل لقاءات دورية بين مديرات المكتبات لتدفق المعلومات وانسيابها افقيا .
5 - دراسة المشكلات التى تواجه المديرات ووضع برنامج علاجى زمنى للتغلب عليها .
6 - توفير حوافز مادية ومعنوية للمديرات تزيد من رضاهن الوظيفى ورفع روحهن المعنوية وزيادة ولائهن للعمل.
7 - زيادة عدد الموظفات المتخصصات فى المكتبة فى ضوء حجمها وتقنياتها
8 - فتح المكتبات أمام طالبات كليات الآداب – قسم علوم المكتبات.
9 - زيادة المواد التقنية المتطورة المستخدمة فى مكتبات كليات البنات.
10 - تفعيل النشاطات الثقافية فى مكتبات كليات البنات بما يتناسب مع الأهمية المتزايدة للمكتبات فى العالم.