تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 مقياس مخرجات التعليم العالي – التخصصات الهندسية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

مقياس مخرجات التعليم العالي – التخصصات الهندسية  Empty
مُساهمةموضوع: مقياس مخرجات التعليم العالي – التخصصات الهندسية    مقياس مخرجات التعليم العالي – التخصصات الهندسية  Emptyالثلاثاء 16 مايو - 13:03

مقياس مخرجات التعليم العالي – التخصصات الهندسية 

مقدمه تعريفية 

رسالة المشروع:

تحرص وزارة التعليم العالي ضمن برامجها التطويرية على العمل مع الجامعات لتعزيز جودة مخرجات التعليم، والتأكد من ملاءمة البرامج العلمية والمهارية للخريجين مع متطلبات الدرجة العلمية وما تتطلبه الهيأت المهنية منهم. وفي هذا السياق يأتي مقياس مخرجات التعليم العالي للتخصصات الهندسية ضمن مشروع قياس مخرجات التعليم العالي، ويمثل هذا المقياس المرحلة الأولى لهذا المشروع، و سيتبع ذلك مراحل أخرى تغطي قياس معظم التخصصات الأكاديمية. وقد حرصت الوزارة على أن تبدأ بقياس مخرجات التخصصات الهندسية؛ لما تمثله هذه التخصصات من أهمية في ميدان العمل.



​[b]أهداف المشروع:

[/b]
يهدف المشروع إلى تعزيز عمليات ضمان الجودة والرقي بنواتج التعلم الأساسية المتوقعة في كل تخصص وكذلك تطوير المهارات والقدرات العامة التي تعد من متطلبات الكفاية الوظيفية ومن مقومات النجاح في الحياة العملية.



​​​[b]مكونات المقياس:

يتكون المقياس من جزأين: الأول يضم فرعين، يقيس أحدهما المهارات الحياتية التي 
لا تتصل مباشرة بالتخصص، وتعد من النواتج الأساسية لكل التخصصات ومن متطلبات الكفاية الوظيفية، ومن مقومات النجاح في الحياة العملية،مثل: مهارات الاتصال، ومهارات حل المشكلات، واستخدام الحاسب الآلي، ومهارات تطوير الذات. أما الفرع الثاني فيقيس الجوانب التحصيلية التي تمثل قاعدة عامة لجميع التخصصات الهندسية وتعرض مفرداتها عادة في المتطلبات العامة لكليات الهندسة، مثل: الرياضيات والكيمياء والفيزياء ومقررات الهندسة العامة. 





أما الجزء الثاني من المقياس فيتناول النواتج المتوقعة من الخريج في كل تخصص
من التخصصات الهندسية الآتية: الهندسة الكهربائية، الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الصناعية، الهندسة الكيميائية، الهندسة المعمارية، وهندسة الحاسب.





طبيعة المقياس:


مقياس مخرجات التعليم العالي – التخصصات الهندسية  CasioFX-83GTPlus




جميع أسئلة المقياس من نوع الاختيار من متعدد وينقسم إلى فرعين، مدة كل فرع ساعة ونصف وبينهما فترة راحة. ويسمح فقط باستخدام الآلة الحاسبة غير القابلة للبرمجة Casio FX-83GTPLUS. وسيقدم للطالب جميع القوانين والرسومات المساعدة التي يحتاجها في الحل.



الفوائد المرجوة من تبني الاختبارات المقننة:

سيترتب على تطبيق مقاييس مخرجات التعليم العالي إيجابيات عديدة للجهات ذات العلاقة، من ذلك: الفوائد المتوقعة للمؤسسات التعليمية، وسوف توفر نتائج الاختبارات المقننة لمؤسسات التعليم العالي بيانات يمكن استخدامها كدلائل و براهين تثبت كفاية عملياتها التعليمية. وفي حال ظهور أية أوجه قصور من خلال نتائج الاختبارات فإنه من الممكن للمؤسسة الاسترشاد بالنتائج السلبية للتعرف على مواطن الخلل في الخطط الدراسية، و بذلك تتمكن المؤسسة من تطوير مناهجها وتحسينها.


أما وزارة التعليم العالي فستوفر لها النتائج مؤشرات موثوقة عن المؤسسات التعليمية مما يسهل اتخاذ القرارات المتعلقة بالاعتماد الأكاديمي ومستوى تحقيق المؤسسات التعليمية للأهداف العليا من التعليم العالي ومقارنتها بأفضل الجامعات العالمية.


وهناك فائدة مباشرة للطالب تتمثل في الاطلاع على مستويات البرامج الأكاديمية مما يساعده على اختيار البرنامج أو الكلية الأكثر تميزا. كما يمكن للطالب المتخرج الاستفادة من نتائجه في الاختبار في التحقق من مستوى استفادته من البرنامج والتعرف على نواحي القوة والضعف في مستهل حياته المهنية لتطوير أدائه، فضلا عن إمكانية الاستفادة من نتيجة الاختبار في دعم فرصه الوظيفية وقدرته على المنافسة.


دور الطالب في هذا المشروع:


للطالب دور محوري في إنجاح هذا المشروع من خلال المشاركة بفاعلية في الاختبارات لتعكس على نحو فعلي وصادق مستوى البرنامج التعليمي الذي درسه؛ لذا نأمل من جميع الطلاب المتوقع تخرجهم خلال الفصل الدراسي الحالي أو القادم في التخصصات المطروحة التعاون مع المسؤولين في تطبيقه، وأن يؤدوه على النحو المخطط له بكل جدية واهتمام، حيث سيبدأ تطبيق هذه المقاييس​ بدءا من الفصل الدراسي الحالي بتاريخ 15 -18 محرم 1435هـ.
ولمزيد من المعلومات عن موعد اقامة الاختبار الرجاء التواصل 
مع عمادة الكلية في الجامعة.


[/b]


للتسجيل في الاختبار الرجاء زيارة الرابط التالي

http://eservices.qiyas.sa




​​​​الأدلة التدريبية لمقياس
مخرجات التعليم العالي للتخصصات الهندسية


[url=http://www.qiyas.sa/Tests/ProfessionalTesting/DocLib/Civil Engineering Learning Outcomes.pdf]​الهندسة المدنية Civil Engineering[/url] [url=http://www.qiyas.sa/Tests/ProfessionalTesting/DocLib/Chemical Engineering Learning Outcomes.pdf][/url]
[url=http://www.qiyas.sa/Tests/ProfessionalTesting/DocLib/Chemical Engineering Learning Outcomes.pdf]الهندسة الكيميائية Chemical Engineering [/url][url=http://www.qiyas.sa/Tests/ProfessionalTesting/DocLib/Electronic Engineering Learning Outcomes.pdf][/url]
[url=http://www.qiyas.sa/Tests/ProfessionalTesting/DocLib/Electronic Engineering Learning Outcomes.pdf]الهندسة الكهربائية Electrical Engineering [/url]
[url=http://www.qiyas.sa/Tests/ProfessionalTesting/DocLib/Industrial Engineering Learning Outcomes.pdf]الهندسة الصناعية Industrial Engineering [/url]
[url=http://www.qiyas.sa/Tests/ProfessionalTesting/DocLib/Archetecture Engineering Learning Outcomes.pdf]الهندسة المعمارية Architecture Engineering​​[/url] [url=http://www.qiyas.sa/Tests/ProfessionalTesting/DocLib/Revised version of IM for CEN Discipline 5_9_12.pdf][/url]
[url=http://www.qiyas.sa/Tests/ProfessionalTesting/DocLib/Revised version of IM for CEN Discipline 5_9_12.pdf]هندسة الحاسب الآلي Computer Engine​ering [/url]
[url=http://www.qiyas.sa/Tests/ProfessionalTesting/DocLib/Mechanical Engineering Learning Outcomes.pdf]الهندسة الميكانيكية Mechanical Engineering ​[/url] 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
مقياس مخرجات التعليم العالي – التخصصات الهندسية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقياس مخرجات التعليم العالي – التخصصات الهندسية
» رؤية مستقبلية للتعليم العالي في دولة الإمارات , بحث عن التعليم العالي الاماراتي
»  الادوات الهندسية المستعملة في التعليم الابتدائي
» مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي , رسالة دكتوراه
» بوصلة التفكير (مقياس هيرمانHBDI).كيف يعمل مقياس هيرمان؟.نظرية "الهيمنة الدماغية"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: