نشرة تربوية حول خطوات إعداد الإختبارات التحصيلية
قسم العلوم الاجتماعية
(1)
خطوات إعداد اختبارات التحصيل
أولا :تحديد هدف الاختبار ( وظيفته ) 0
هناك أهداف أو غايات أو وظائف كثيرة للاختبارات التحصيلية وإن جاز لنا التعبير قلنا أنواع كثيرة للاختبارات التحصيلية منها على سبيل المثال لا الحصر :
- الاختبارات التشخيصية ولها أهمية بالغة في التربية 0
- اختبارات قياس القدرة العقلية أو الاستعداد الأكاديمي 0
- اختبارات تقويم التحصيل المعرفي 0
وكما أشرنا سابقا بمحاولة محدودية هذا البحث فإن ما يهمنا هنا هو اختبارات تقويم التحصيل المعرفي لما يلاحظ من أهمية بالغة لهذا الجانب في حياة المعلم والطالب على حد سواء ، وخصوصا بعد النظرة العلمية الحديثة للمجالات التي يهتم المعلم بتنميتها لدى الطالب وبالتالي يكون لزاما عليه ضرورة قياس أثر التعلم في كل جانب لدى المتعلم 0
ثانيا إعداد تخطيط عام لمحتويات الاختبار 0
أ - تحليل محتوى المقرر الدراسي ( الموضوعات ) 0
من أهداف دراستنا لتحليل المحتوى 0
- التعرف على الأغراض المختلفة لتحليل المحتوى الدراسي 0
- التعرف على طرائق تحليل المحتوى الدراسي 0
ومن هنا كلما كان المعلم متمرسا وواعيا لمعنى الإعداد الجيد ، كلما كان أكثر دقة وقدرة على إعداد الاختبار الجيد ، و تتضح أهمية تحديد الموضوعات وبالتالي الزمن المخصص لتدريس كل وحدة ، والأهداف التي يشملها كل موضوع وهكذا 0
إذن تحليل المحتوى يعني فهم المعلم لكامل موضوعات المقرر الدراسي و جزئيات كل موضوع ومن ثم ما يشتمل عليه الموضــــــــــوع من أهداف تربوية ( معرفية – ووجدانية – ومهارية ) وبالتالي وضع الأسئلة المناسبة التي تقيس كل ما سعينا لغرسه في الطالب ، مع النظر الدقيق في الوقت الذي أستغرقه كل موضوع منا عند التدريس وهكذا 0
ومن باب الإطلاع والفائدة نحدد أهداف ومجالات تحليل المحتوى وطرقه أو أشكاله المعروفة 0
قسم العلوم الاجتماعية
(2)
* أهداف ( أغراض ) تحليل المحتوى الدراسي 0
- إعداد الخطة التعليمية الفصلية واليومية 0
- اشتقاق الأهداف التدريسية 0
- اختيار استراتيجيات التعلم المناسبة 0
- الكشف عن مواطن القوة والضعف في الكتاب المدرسي 0
- تبويب أو تصنيف عناصر المحتوى لتسهيل عملية تنفيذ الحصة 0
- بناء اختبارات تحصيلية حيث يساعدنا تحليل المحتوى في اختيار عينة ممثلة لجميع جوانب المادة لتضمينها في الاختبار لتحقيق الشمول والتوازن في الاختبار التحصيلي 0
* طرائق تحليل المحتوى 0
- توجد طريقتان لتحليل المحتوى الدراسي وهي أكثر شيوعا 0 مع العلم أن بعض المواضيع يحتاج لطريقة خاصة به وفي الغالب أن التحليل يخضع لتقديرات المعلم ونظرته الشخصية فقد تختلف طريقة تحليل مقرر ما من معلم لآخر والطريقتين هما :
1- الطريقة التي تقوم على تجميع العناصر المتماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل : مجموعة المفاهيم ، مجموعة الرموز ، مجموعة التعميمات 0000الخ 0
2- الطريقة التي تقوم على تقسيم المادة إلى موضوعات رئيسة ثم تجزئة هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية ، وفي الغالب أنها أكثر شيوعا نظرا لأنها الطريقة المتبعة في تقسيم فهرس الموضوعات وأبواب المقررات الدراسية الحالية 0
* ومن أهم جوانب تحليل المحتوى إعداد جدول المواصفات 0
- سنتناوله بالتفصيل بعد الحديث عن الأهداف السلوكية ؛؛؛؛؛؛؛
قسم العلوم الاجتماعية
( 3 )
ا
ب: تحديد الأهداف السلوكية :
قد لا نبالغ إذا أكدنا على أن الاختبار الذي سنجريه لطلابنا قد يكون تقويما لنا نحن المعلمين قبل كل شيء وذلك حول مدى معرفتنا وإتقاننا للتدريس وفق الأهداف التربوية ، فمتى كان المعلم متمرسا في صياغة الأهداف التربوية صياغة سليمة ووافية كانت مقدرته عالية على وضع اختبار عادل وصادق يوثق في نتائجه ويبنى عليها باطمئنان وثقة 0
ونعود إلى التذكير أن الأهداف التربوية ذات ثلاثة مجالات وهي :
الأهداف المعرفية
الأهداف الوجدانية
الأهداف المهارية
ولكل منها عدة مستويات ، وقبل الخوض في التفصيل عنها نود الوقوف مليا حول بعض الجوانب وهي :
- أسأل نفسك هل أعددت دروسك في السابق وفق ذلك؟
- إذا كانت الإجابة بنعم وهذا هو المأمول فيك ، فهل كنت تسأل نفسك عن ماذا ترغب أن يكون لدى طلابك ، أو بالأحرى ماذا سيكونون قادرين عليه في نهاية الحصة أو المساق التعليمي ؟
- إجابتك الفورية في حينه هي الدليل الواضح والجلي لرسم الأهداف السلوكية الإجرائية وبكل دقة ، ثم تكون حاليا هي المصدر الدقيق والصحيح لصياغة الأسئلة – الاختبارات التحريرية –
- ثم يأتي السؤال الآخر والمهم وهو هل أدركت أخي المعلم كيفية صياغة الأهداف بمجالاتها ومستوياتها المختلفة ؟ 0
- أم هل أنت من أنصار كتابة هدف معرفي واحد فقط وآخر وجداني وآخر مهاري ؟ ويحصر جهده في أنظار الناس في ثلاثة أهداف ضيقة جدا ، وقد يكون أدائه في الفصل أفضل من الصورة التي ينطق بها دفتر إعداده 0
- إن الأمر على درجة عالية من الأهمية ، ويحتاج منك مزيدا من مراجعة النفس ، ليتوافق ما تصور به عملك في دفتر الإعداد مع أدائك داخل الفصل إذا كنت جادا وهذا ما نتوقعه ونأمله 0
قسم العلوم الاجتماعية
( 4 )
وقفه 0
وهنا نقف قليلا لنوضح المقصود بكل مجال من مجالات الأهداف السلوكية الثلاثة السابقة ، والغرض من ذلك أن معرفتك لكيفية صياغة الأهداف السلوكية هو السبيل الصحيح لإخراج اختبارا تربويا يوثق به ، وهذا حقيقة نعتقدها بقوة ، وسوف توافقنا الرأي بإذن الله 0
نبذة مختصرة عن مجالات ومستويات الأهداف السلوكية :
نتناول الموضوع كما يشير إليه العنوان ببساطة لكي تصل المعلومة بسهولة ويسر
فأولا : ما هو تعريف الهدف ؟
الهدف هو القصد ، أو الغاية من كذا وكذا ، أو الرغبة والسعي لأن يكون الأمر الفلاني كذا 0
(ويرى مندور عبدالسلام في كتابه ص 156 : أن الأهداف يمكن أن تعبر عن مجموعات خاصة من النشاطات المعرفة تعريفا جيدا 0 وتوجه المعلم داخل غرفة الدراسة مع التلاميذ ، وتقاس بمدى ما يتحقق من نتائج عن طريق استخدام أساليب التقويم 0
والهدف السلوكي يحدد شكل ونوع الأداء الذي ينبغي أن يظهره التلميذ كدليل على حدوث التعلم لديه ، وأن هذا الأداء ما هو إلا خطوة من مجموعة خطوات القصد تحقيقها )0
وقد تعمدنا اختيار هذا التعريف فقط رغم طوله ولكن نظرا لربطه ما بين ماهية الأهداف السلوكية و التقويم بصفة عامة 0
- أما مصادر اشتقاق الأهداف المعرفية فهي :
في البداية يلزمنا الوقوف عند معنى ومدلول اسم المصطلح فهو مشتق من المعرفة أي العلم ، أو العلوم بصفة عامة 0
وما دام أن مصدر ذلك العلم المرغوب إيصاله للطالب هو المقرر المدرسي وما صاحبه ، وفي شكل موضوعات تدرس للطالب عن طريق الحصة المعروفة والأنشطة المعتادة ، فيكون من المسلم به أن الموضوع يحوي عدة عناصر معرفية ويكون من الجدير بنا السعي على أن نجعل الطالب يحسن التعامل بموجبها في واقع حياته بناء على ما أكتسبه من تلك المعارف 0
قسم العلوم الاجتماعية
( 5 )
وهنا كان لزاما علينا صياغة هدفا عن كل عنصر يدل على ما سيكون الطالب قادرا عليه في نهاية الحصة أو المساق التعليمي ، أي تحول ذلك العلم الذي تعلمه إلى سلوك في حياته يمكن ملاحظته وقياسه وتقويمه 0
وليس أبلغ من ذلك في الدلالة على ضرورة التدرب على كيفية اشتقاق الأهداف السلوكية وصياغتها ، والعمل وفق مجالاتها و مستويات كل مجال منها ، ونترك لك أخي المعلم كيفية تقدير أهمية الوضع والبحث عنه في الكتب المتخصصة 0
وينطبق على الأهداف الوجدانية والمهارية من حيث الأهمية ما ينطبق على الأهداف المعرفية 0 أما اشتقاقها فأننا نرجح ضرورة بناء واستنتاج الأهداف المعرفية أولا ثم صياغة الأهداف الوجدانية والمهارية في ضؤ ذلك 0 فقد تكون الأهداف المعرفية في أغلب الأحيان هي المصدر الرئيسي للأهداف الوجدانية والمهارية مثال :
- هدف معرفي : أن يتعرف الطالب على أهم المدن في المملكة العـــــــــربية
السعودية 0
- هدف وجداني : أن يبدي الطالب تقدره لأهمية مــــــكة والمدينة في نفوس
المسلمين كافة 0
- هدف مهاري : أن يحدد الطالب على الخارطة الصماء أهم المدن في المملكة
العربية السعودية0
و لا نجد من المناسب هنا الإسهاب في مجالات ، ومستويات ، وكيفية صياغة الأهداف السلوكية ، بل ذلك مجالا خصبا يحتاج لوقفة صادقة ومركزة منك ، وبالتالي سوف تكون قادرا بإذن الله على بناء وصياغة أسئلة صادقة ، ومناسبة لأهداف التعليم بشكل عام ، والمقررات الدراسية و مواضيعها المختلفة بشكل خاص 0
قسم العلوم الاجتماعية
(6)
صياغة الأسئلة وفق الأهداف السلوكية :
الحديث في هذا الموضوع ذو جوانب عدة ، ونختصر الحديث فيه على توجيه الأسئلة التالية هي :
- هل أنت تعد دروسك وفق الأهداف السلوكية ؟
- هل أنت ممن يسعى إلى تحديد ما سيكون عليه الطالب في نهاية الحصة أو المساق التعليمي ؟
- هل حاولت تطوير نفسك بالإطلاع والبحث ؟
- هل أنت ممن يدون كلمة هدف خاص ، وآخر عام في أول دفتر الإعداد ثم يقف عند ذلك ؟ أم تتقن تدوين الأهداف وفق مجالاتها ومستوياتها 0
أخي المعلم ندعوك لمحاولة تطوير ذاتك شخصيا في هذا الجانب بالبحث والإطلاع ، وعند تمرسك على الإعداد وفق الأهداف السلوكية فستتقن صياغة الأسئلة وفق الأهداف السلوكية 0
وبكل اختصار فكل صياغة صحيحة لهدف سلوكي إجرائي تجعل من السهل تحويله لسؤال صحيح الصياغة ويقس تحقق هدف معين عند المتعلم 0
أمثلة قليلة وبسيطة على صياغة بعض الأهداف ، و كيفية الاستفادة من ذلك في
صياغة بعض الأسئلة0
( هدف ) أن يعدد الطالب شروط صلح الحديبية 0 ( هدف معرفي ، في المـــــــستوى الأول )
( سؤال) عدد شروط صلح الحديبية 0 ( سؤال على == === = === == )
(هدف ) أن يبدي الطالب تقديره لأهمية نتائج صلح الحديبية (هدف وجداني في المستوى الثالث )
(سؤال) (تكلم بالتفصيل عن) أو ما أهمية صلح الحديبية للمسلمين 0 ( سؤال على الهدف أعلاه )
(هدف) أن يحدد الطالب على الخريطة مكان صلح الحديبية (هدف مهاري في المستوى الثالث فما فوق)
(سؤال) حدد على الخريطة الصماء التي أمامك مكان صلح الحيبية 0
( أو أرسم خريطة تقريبية لمكان صلح الحديبية موضحا الجهات الأصلية ومكان مكة المكرمة والمدينة المنورة على الرسم 0
( وهنا يمكن أن يقوم بتحديد مكان صلح الحديبية الخريطة الصماء أو الرسم إذا كان يتوافق مع مرحلته الدراسية )(مهاري ) 0
قسم العلوم الاجتماعية
(7)
و مما تقدم يمكن صياغة الأسئلة وفق الأهداف السلوكية ، فالأهداف المعرفية تصاغ للسعي نحو تعلم الطالب الحقائق العلمية ، وقد اخترنا في المثال السابق صلح الحديبية ، وقس على ذلك جميع عناصر الموضوعات التي ترغب توصيلها لطلابك ومعرفتهم لها وذلك في الجانب المعرفي ، ثم قصدنا اشتقاق الهدف الوجداني من نفس الهدف المعرفي السابق لمحاولة توضيح ما يكتنف الأمر من غموض عند بعض المعلمين ، فالحقيقة العلمية الواحدة يمكن أن تصاغ منها عدة أهداف مختلفة في المجال والمستوى 0
وبالتالي وضع وصياغة الأسئلة المطلوبة ، ويمكن أن يقاس على ما أوردناه حول الأهداف الوجدانية ، تقدير الطالب لأهمية الأماكن المقدسة في وطنه ، وكذلك إبدائه الإعجاب وتوضيحه لدور أسلافه في نشر الإسلام والحضارة في أصقاع الأرض المختلفة ، وقس عليه المكانة الاقتصادية ، والحضارية ، وما إلى ذلك من تقدير الأمور العادية اليومية في العلم أو العمل وما شابهها 0
ونأتي للمرحلة الأخيرة وهي عملية الرسم ، ويشابهها داخل الفصل تحديد الطالب للمدن والحدود وأهم التضاريس ، وكذلك رسم الخرائط ، ووضع أسماء المدن والتضاريس والحدود على الخرائط الصماء ، واستنتاج المناخ من خلال دراسة الخرائط ، وكذلك عمل التجارب وتطبيق بعض الأعمال المهارية بعد الدراسة النظرية ، وما شابه ذلك من تركيب الجمل والكتابة والقراءة والرسم والرياضة وما إلى ذلك 0 والمهم في الأمر أن تصوغ إعدادك بطريقة توضح فيها أن الطالب سـيكون كـما تأمله منه ووفق ما تهدف إليه في نهاية الدرس أو المساق التعليمي ، ومن ثم صياغة التقويم خلال الحصة أو الاختبار الفتري أو الفصلي وبما يتناسب مع ما قدمته 0
قسم العلوم الاجتماعية
( 8 )
ج - جدول المواصفات 0
فوائد إعداد جدول المواصفات
- يوفر الشمول المطلوب في الاختبار التحصيلي مما يتيح تغطية جميع عناصر المحتوى أو الموضوعات التي تم تدريسها 0
- يعطي للاختبار صدق المحتوى الذي تتطلبه مواصفات الاختبار التحصيلي الجيد 0
- يعطي لكل جزء أو موضوع وزنه الفعلي عندما توزع الأسئلة في الجدول حسب الأهمية النسبية لها 0
- يساعد على الاهتمام بجميع مستويات الأهداف وعدم التركيز على الجوانب الدنيا منها فقط ( المعرفة والتذكر ) 0