تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث عن إعداد الإختبارات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن إعداد الإختبارات Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن إعداد الإختبارات   بحث عن إعداد الإختبارات Emptyالخميس 4 مايو - 13:21

نشرة تربوية حول خطوات إعداد الإختبارات التحصيلية




قسم العلوم الاجتماعية




(1)






خطوات إعداد اختبارات التحصيل




أولا :تحديد هدف الاختبار ( وظيفته ) 0




هناك أهداف أو غايات أو وظائف كثيرة للاختبارات التحصيلية وإن جاز لنا التعبير قلنا أنواع كثيرة للاختبارات التحصيلية منها على سبيل المثال لا الحصر :




- الاختبارات التشخيصية ولها أهمية بالغة في التربية 0




- اختبارات قياس القدرة العقلية أو الاستعداد الأكاديمي 0




- اختبارات تقويم التحصيل المعرفي 0




وكما أشرنا سابقا بمحاولة محدودية هذا البحث فإن ما يهمنا هنا هو اختبارات تقويم التحصيل المعرفي لما يلاحظ من أهمية بالغة لهذا الجانب في حياة المعلم والطالب على حد سواء ، وخصوصا بعد النظرة العلمية الحديثة للمجالات التي يهتم المعلم بتنميتها لدى الطالب وبالتالي يكون لزاما عليه ضرورة قياس أثر التعلم في كل جانب لدى المتعلم 0




ثانيا إعداد تخطيط عام لمحتويات الاختبار 0




أ - تحليل محتوى المقرر الدراسي ( الموضوعات ) 0




من أهداف دراستنا لتحليل المحتوى 0




- التعرف على الأغراض المختلفة لتحليل المحتوى الدراسي 0




- التعرف على طرائق تحليل المحتوى الدراسي 0




ومن هنا كلما كان المعلم متمرسا وواعيا لمعنى الإعداد الجيد ، كلما كان أكثر دقة وقدرة على إعداد الاختبار الجيد ، و تتضح أهمية تحديد الموضوعات وبالتالي الزمن المخصص لتدريس كل وحدة ، والأهداف التي يشملها كل موضوع وهكذا 0




إذن تحليل المحتوى يعني فهم المعلم لكامل موضوعات المقرر الدراسي و جزئيات كل موضوع ومن ثم ما يشتمل عليه الموضــــــــــوع من أهداف تربوية ( معرفية – ووجدانية – ومهارية ) وبالتالي وضع الأسئلة المناسبة التي تقيس كل ما سعينا لغرسه في الطالب ، مع النظر الدقيق في الوقت الذي أستغرقه كل موضوع منا عند التدريس وهكذا 0




ومن باب الإطلاع والفائدة نحدد أهداف ومجالات تحليل المحتوى وطرقه أو أشكاله المعروفة 0




قسم العلوم الاجتماعية






(2)






* أهداف ( أغراض ) تحليل المحتوى الدراسي 0




- إعداد الخطة التعليمية الفصلية واليومية 0




- اشتقاق الأهداف التدريسية 0




- اختيار استراتيجيات التعلم المناسبة 0




- الكشف عن مواطن القوة والضعف في الكتاب المدرسي 0




- تبويب أو تصنيف عناصر المحتوى لتسهيل عملية تنفيذ الحصة 0




- بناء اختبارات تحصيلية حيث يساعدنا تحليل المحتوى في اختيار عينة ممثلة لجميع جوانب المادة لتضمينها في الاختبار لتحقيق الشمول والتوازن في الاختبار التحصيلي 0




* طرائق تحليل المحتوى 0




- توجد طريقتان لتحليل المحتوى الدراسي وهي أكثر شيوعا 0 مع العلم أن بعض المواضيع يحتاج لطريقة خاصة به وفي الغالب أن التحليل يخضع لتقديرات المعلم ونظرته الشخصية فقد تختلف طريقة تحليل مقرر ما من معلم لآخر والطريقتين هما :




1- الطريقة التي تقوم على تجميع العناصر المتماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل : مجموعة المفاهيم ، مجموعة الرموز ، مجموعة التعميمات 0000الخ 0




2- الطريقة التي تقوم على تقسيم المادة إلى موضوعات رئيسة ثم تجزئة هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية ، وفي الغالب أنها أكثر شيوعا نظرا لأنها الطريقة المتبعة في تقسيم فهرس الموضوعات وأبواب المقررات الدراسية الحالية 0




* ومن أهم جوانب تحليل المحتوى إعداد جدول المواصفات 0




- سنتناوله بالتفصيل بعد الحديث عن الأهداف السلوكية ؛؛؛؛؛؛؛












قسم العلوم الاجتماعية




( 3 )




ا




ب: تحديد الأهداف السلوكية :




قد لا نبالغ إذا أكدنا على أن الاختبار الذي سنجريه لطلابنا قد يكون تقويما لنا نحن المعلمين قبل كل شيء وذلك حول مدى معرفتنا وإتقاننا للتدريس وفق الأهداف التربوية ، فمتى كان المعلم متمرسا في صياغة الأهداف التربوية صياغة سليمة ووافية كانت مقدرته عالية على وضع اختبار عادل وصادق يوثق في نتائجه ويبنى عليها باطمئنان وثقة 0




ونعود إلى التذكير أن الأهداف التربوية ذات ثلاثة مجالات وهي :




الأهداف المعرفية




الأهداف الوجدانية




الأهداف المهارية




ولكل منها عدة مستويات ، وقبل الخوض في التفصيل عنها نود الوقوف مليا حول بعض الجوانب وهي :




- أسأل نفسك هل أعددت دروسك في السابق وفق ذلك؟




- إذا كانت الإجابة بنعم وهذا هو المأمول فيك ، فهل كنت تسأل نفسك عن ماذا ترغب أن يكون لدى طلابك ، أو بالأحرى ماذا سيكونون قادرين عليه في نهاية الحصة أو المساق التعليمي ؟




- إجابتك الفورية في حينه هي الدليل الواضح والجلي لرسم الأهداف السلوكية الإجرائية وبكل دقة ، ثم تكون حاليا هي المصدر الدقيق والصحيح لصياغة الأسئلة – الاختبارات التحريرية –




- ثم يأتي السؤال الآخر والمهم وهو هل أدركت أخي المعلم كيفية صياغة الأهداف بمجالاتها ومستوياتها المختلفة ؟ 0




- أم هل أنت من أنصار كتابة هدف معرفي واحد فقط وآخر وجداني وآخر مهاري ؟ ويحصر جهده في أنظار الناس في ثلاثة أهداف ضيقة جدا ، وقد يكون أدائه في الفصل أفضل من الصورة التي ينطق بها دفتر إعداده 0




- إن الأمر على درجة عالية من الأهمية ، ويحتاج منك مزيدا من مراجعة النفس ، ليتوافق ما تصور به عملك في دفتر الإعداد مع أدائك داخل الفصل إذا كنت جادا وهذا ما نتوقعه ونأمله 0




قسم العلوم الاجتماعية






( 4 )






وقفه 0




وهنا نقف قليلا لنوضح المقصود بكل مجال من مجالات الأهداف السلوكية الثلاثة السابقة ، والغرض من ذلك أن معرفتك لكيفية صياغة الأهداف السلوكية هو السبيل الصحيح لإخراج اختبارا تربويا يوثق به ، وهذا حقيقة نعتقدها بقوة ، وسوف توافقنا الرأي بإذن الله 0




نبذة مختصرة عن مجالات ومستويات الأهداف السلوكية :




نتناول الموضوع كما يشير إليه العنوان ببساطة لكي تصل المعلومة بسهولة ويسر




فأولا : ما هو تعريف الهدف ؟




الهدف هو القصد ، أو الغاية من كذا وكذا ، أو الرغبة والسعي لأن يكون الأمر الفلاني كذا 0




(ويرى مندور عبدالسلام في كتابه ص 156 : أن الأهداف يمكن أن تعبر عن مجموعات خاصة من النشاطات المعرفة تعريفا جيدا 0 وتوجه المعلم داخل غرفة الدراسة مع التلاميذ ، وتقاس بمدى ما يتحقق من نتائج عن طريق استخدام أساليب التقويم 0




والهدف السلوكي يحدد شكل ونوع الأداء الذي ينبغي أن يظهره التلميذ كدليل على حدوث التعلم لديه ، وأن هذا الأداء ما هو إلا خطوة من مجموعة خطوات القصد تحقيقها )0




وقد تعمدنا اختيار هذا التعريف فقط رغم طوله ولكن نظرا لربطه ما بين ماهية الأهداف السلوكية و التقويم بصفة عامة 0




- أما مصادر اشتقاق الأهداف المعرفية فهي :




في البداية يلزمنا الوقوف عند معنى ومدلول اسم المصطلح فهو مشتق من المعرفة أي العلم ، أو العلوم بصفة عامة 0




وما دام أن مصدر ذلك العلم المرغوب إيصاله للطالب هو المقرر المدرسي وما صاحبه ، وفي شكل موضوعات تدرس للطالب عن طريق الحصة المعروفة والأنشطة المعتادة ، فيكون من المسلم به أن الموضوع يحوي عدة عناصر معرفية ويكون من الجدير بنا السعي على أن نجعل الطالب يحسن التعامل بموجبها في واقع حياته بناء على ما أكتسبه من تلك المعارف 0




قسم العلوم الاجتماعية




( 5 )




وهنا كان لزاما علينا صياغة هدفا عن كل عنصر يدل على ما سيكون الطالب قادرا عليه في نهاية الحصة أو المساق التعليمي ، أي تحول ذلك العلم الذي تعلمه إلى سلوك في حياته يمكن ملاحظته وقياسه وتقويمه 0




وليس أبلغ من ذلك في الدلالة على ضرورة التدرب على كيفية اشتقاق الأهداف السلوكية وصياغتها ، والعمل وفق مجالاتها و مستويات كل مجال منها ، ونترك لك أخي المعلم كيفية تقدير أهمية الوضع والبحث عنه في الكتب المتخصصة 0




وينطبق على الأهداف الوجدانية والمهارية من حيث الأهمية ما ينطبق على الأهداف المعرفية 0 أما اشتقاقها فأننا نرجح ضرورة بناء واستنتاج الأهداف المعرفية أولا ثم صياغة الأهداف الوجدانية والمهارية في ضؤ ذلك 0 فقد تكون الأهداف المعرفية في أغلب الأحيان هي المصدر الرئيسي للأهداف الوجدانية والمهارية مثال :




- هدف معرفي : أن يتعرف الطالب على أهم المدن في المملكة العـــــــــربية




السعودية 0




- هدف وجداني : أن يبدي الطالب تقدره لأهمية مــــــكة والمدينة في نفوس




المسلمين كافة 0




- هدف مهاري : أن يحدد الطالب على الخارطة الصماء أهم المدن في المملكة




العربية السعودية0




و لا نجد من المناسب هنا الإسهاب في مجالات ، ومستويات ، وكيفية صياغة الأهداف السلوكية ، بل ذلك مجالا خصبا يحتاج لوقفة صادقة ومركزة منك ، وبالتالي سوف تكون قادرا بإذن الله على بناء وصياغة أسئلة صادقة ، ومناسبة لأهداف التعليم بشكل عام ، والمقررات الدراسية و مواضيعها المختلفة بشكل خاص 0










قسم العلوم الاجتماعية






(6)






صياغة الأسئلة وفق الأهداف السلوكية :




الحديث في هذا الموضوع ذو جوانب عدة ، ونختصر الحديث فيه على توجيه الأسئلة التالية هي :




- هل أنت تعد دروسك وفق الأهداف السلوكية ؟




- هل أنت ممن يسعى إلى تحديد ما سيكون عليه الطالب في نهاية الحصة أو المساق التعليمي ؟




- هل حاولت تطوير نفسك بالإطلاع والبحث ؟




- هل أنت ممن يدون كلمة هدف خاص ، وآخر عام في أول دفتر الإعداد ثم يقف عند ذلك ؟ أم تتقن تدوين الأهداف وفق مجالاتها ومستوياتها 0




أخي المعلم ندعوك لمحاولة تطوير ذاتك شخصيا في هذا الجانب بالبحث والإطلاع ، وعند تمرسك على الإعداد وفق الأهداف السلوكية فستتقن صياغة الأسئلة وفق الأهداف السلوكية 0




وبكل اختصار فكل صياغة صحيحة لهدف سلوكي إجرائي تجعل من السهل تحويله لسؤال صحيح الصياغة ويقس تحقق هدف معين عند المتعلم 0




أمثلة قليلة وبسيطة على صياغة بعض الأهداف ، و كيفية الاستفادة من ذلك في




صياغة بعض الأسئلة0




( هدف ) أن يعدد الطالب شروط صلح الحديبية 0 ( هدف معرفي ، في المـــــــستوى الأول )




( سؤال) عدد شروط صلح الحديبية 0 ( سؤال على == === = === == )




(هدف ) أن يبدي الطالب تقديره لأهمية نتائج صلح الحديبية (هدف وجداني في المستوى الثالث )




(سؤال) (تكلم بالتفصيل عن) أو ما أهمية صلح الحديبية للمسلمين 0 ( سؤال على الهدف أعلاه )




(هدف) أن يحدد الطالب على الخريطة مكان صلح الحديبية (هدف مهاري في المستوى الثالث فما فوق)




(سؤال) حدد على الخريطة الصماء التي أمامك مكان صلح الحيبية 0




( أو أرسم خريطة تقريبية لمكان صلح الحديبية موضحا الجهات الأصلية ومكان مكة المكرمة والمدينة المنورة على الرسم 0




( وهنا يمكن أن يقوم بتحديد مكان صلح الحديبية الخريطة الصماء أو الرسم إذا كان يتوافق مع مرحلته الدراسية )(مهاري ) 0






قسم العلوم الاجتماعية






(7)




و مما تقدم يمكن صياغة الأسئلة وفق الأهداف السلوكية ، فالأهداف المعرفية تصاغ للسعي نحو تعلم الطالب الحقائق العلمية ، وقد اخترنا في المثال السابق صلح الحديبية ، وقس على ذلك جميع عناصر الموضوعات التي ترغب توصيلها لطلابك ومعرفتهم لها وذلك في الجانب المعرفي ، ثم قصدنا اشتقاق الهدف الوجداني من نفس الهدف المعرفي السابق لمحاولة توضيح ما يكتنف الأمر من غموض عند بعض المعلمين ، فالحقيقة العلمية الواحدة يمكن أن تصاغ منها عدة أهداف مختلفة في المجال والمستوى 0




وبالتالي وضع وصياغة الأسئلة المطلوبة ، ويمكن أن يقاس على ما أوردناه حول الأهداف الوجدانية ، تقدير الطالب لأهمية الأماكن المقدسة في وطنه ، وكذلك إبدائه الإعجاب وتوضيحه لدور أسلافه في نشر الإسلام والحضارة في أصقاع الأرض المختلفة ، وقس عليه المكانة الاقتصادية ، والحضارية ، وما إلى ذلك من تقدير الأمور العادية اليومية في العلم أو العمل وما شابهها 0




ونأتي للمرحلة الأخيرة وهي عملية الرسم ، ويشابهها داخل الفصل تحديد الطالب للمدن والحدود وأهم التضاريس ، وكذلك رسم الخرائط ، ووضع أسماء المدن والتضاريس والحدود على الخرائط الصماء ، واستنتاج المناخ من خلال دراسة الخرائط ، وكذلك عمل التجارب وتطبيق بعض الأعمال المهارية بعد الدراسة النظرية ، وما شابه ذلك من تركيب الجمل والكتابة والقراءة والرسم والرياضة وما إلى ذلك 0 والمهم في الأمر أن تصوغ إعدادك بطريقة توضح فيها أن الطالب سـيكون كـما تأمله منه ووفق ما تهدف إليه في نهاية الدرس أو المساق التعليمي ، ومن ثم صياغة التقويم خلال الحصة أو الاختبار الفتري أو الفصلي وبما يتناسب مع ما قدمته 0






قسم العلوم الاجتماعية






( 8 )




ج - جدول المواصفات 0




فوائد إعداد جدول المواصفات




- يوفر الشمول المطلوب في الاختبار التحصيلي مما يتيح تغطية جميع عناصر المحتوى أو الموضوعات التي تم تدريسها 0




- يعطي للاختبار صدق المحتوى الذي تتطلبه مواصفات الاختبار التحصيلي الجيد 0




- يعطي لكل جزء أو موضوع وزنه الفعلي عندما توزع الأسئلة في الجدول حسب الأهمية النسبية لها 0




- يساعد على الاهتمام بجميع مستويات الأهداف وعدم التركيز على الجوانب الدنيا منها فقط ( المعرفة والتذكر ) 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن إعداد الإختبارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن إعداد الإختبارات   بحث عن إعداد الإختبارات Emptyالخميس 4 مايو - 13:21

أهم أساسيات جدول المواصفات ما يلي 0




- المحتوى وعناصره أي الموضوعات (مصدره المقرر الدراسي ) 0




- الأهداف التدريسية بمستوياتها في كل موضوع ( مصدرها الإعداد الجيد ) 0




- عدد حصص كل موضوع ( وفق التقسيم الفصلي الجيد ، والتنفيذ الفعلي) 0




- الدرجات الكلية (وفق النظام )0




وهو جدول ذو بعدين فقط ومقسم إلى خلايا بحيث يوضح في كل خلية من خلايا الجدول عدد الأسئلة والدرجات المناسبة لكل موضوع في كل مستوى من مستويات الأهداف المعرفية ، وذلك من خلال بعض الخطوات البسيطة الموضحة في الصفحات التالية :








قسم العلوم الاجتماعية






(9)






مراحل إعداد جدول الماصفات




- تقسيم المادة العلمية إلى موضوعات أو عناوين رئيسية 0




- تحديد نسبة الأهمية لكل موضوع وذلك من خلال العلاقة الآتية :




عدد الحصص اللازمة لتدريس الموضوع




نسبة الأهمية لكل موضوع = ـ × 100




عدد الحصص اللازمة لتدريس للمادة




- تحديد الأهداف التعليمية للمادة الدراسية التي يسعى المعلم لمعرفة مدى تحقيقها ومن ثم تحديد عدد الأهداف لكل مستوى 0




تحديد نسبة الأهمية لكل مستوى من مستويات الأهداف من خلال العلاقة الآتية




عدد الأهداف في ذلك المستوى




الوزن النسبي للأهداف في مستوى معين = ـــــ× 100




العدد الكلي لأهداف المادة




- تحديد عدد أسئلة الاختبار المراد وضعها بعد مراعاة نوع الاختبار، والزمن المتاح للإجابة ، ونوعية المادة العلمية ، وعمر الطالب وما إلى ذلك 0




- تحديد عدد الأسئلة لكل خلية من خلايا جدول المواصفات ( التي تقيس كل مستوى من مستويات الأهداف لكل موضوع ) وذلك من خلال العلاقة الآتية:




عدد الأسئلة لكل خلية =




عدد الأسئلة الكلي × نسبة الأهمية للموضوع × نسبة الأهمية لمستوى الهدف 0




- تحدد الدرجة الكلية وفق ما يحدده النظام أو تفرضه طبيعة الاختبار 0




- تحديد درجة أسئلة كل موضوع في كل مستوى من مستويات الأهداف المعرفية وفق المعادلة التالية :




درجة أسئلة الموضوع = الدرجة النهائية للاختبار × الوزن النسبي لأهمية




الموضوع ( نسبة الأهمية ) × الوزن النسبي ( نسبة الأهمية ) لأهداف




الموضوع 0






( 10 )






ثالثا - صياغة الأسئلة وسلامتها لغويا وإملائيا0




فكما أن البشر يختلفون في المنطق الشفوي ، فكذلك يختلفون في صياغة الكتابة ، ولكن كلا الجانبين يخضعان لمقدار ما يعطي المعلم نفسه من الوقت في المراس على ذلك والقيام بالأسباب المساعدة على إتقانه، ولكل مجتهد نصيب من الخير0




ومن أفضل الطرق لحسن صياغة الأسئلة إخضاعها للمراجعة من قبل المعلم نفسه أكثر من مرة وعلى فترات مناسبة من الوقت 0 وللإطلاع على ما قام به الغير في ذلك الخصوص أهمية كبيرة ، كذلك عرض الأسئلة على الرئيس المباشر والزميل الأمين ذو الخبرة تساعد كثيرا في حسن الصياغة والسلامة اللغوية والإملائية ، إذا هذا هو العمل الذي يرفض الارتجالية والتسرع وذلك بكل اختصار 0 ويمكن مراعاة ما يلي :




- تجنب الصيغ التي تحمل إمكانية إجابتين 0




- يستبعد من السؤال كل ما يدل على الإجابة0




- لا يدون في أي سؤال ما يدل على إجابة غيره0




- يجب الابتعاد عن كل ما يعقد المعاني في مفهوم الطالب وتفكيره0






رابعا : ترتيب الأسئلة تبعا 0




- لنوع وشكل الفقرة - للصعوبة




- لوحدات الدرس - للأهداف التربوية المقاسة0




ويمكن تناول الحديث عن الفقرات الموضحة أعلاه بشكل واحد ، فتجمع الأسئلة حسب الشكل الذي تكون عليه ، فإكمال الفراغ معا ، وكذلك الصح والخطأ ، والمزاوجة وهكذا 0




أما صعوبة الأسئلة ، فيجب تجنب مفهوم الصعوبة بمعناها الحقيقي سواء عند المعلم أو الطالب ولكن هناك تدرج في هدف القياس وذلك من أبسط مستويات المعرفة إلى أعلاها أو أعمقها مثل التحليل والتطبيق والتقويم فكلما كان القياس لمستوى عال من مستويات المعرفة أو الوجدان أو المهارة كان السؤال في حاجة لمزيد من الوقت والتفكير والدقة من الطالب ، خلاف ما كان يقيس التذكر والفهم فقط وكذلك المستويات الدنيا من الوجدان والمهارة ويعطي ذلك الترتيب الدافعية للطـــــالب في الاسترسال




قسم العلوم الاجتماعية




( 11 )






والاستمرار في الإجابة0 كذلك يفضل أن تأخذ الأسئلة نفس الترتيب المنطقي لوحدات الدرس ومواضيعه وأحداثه 0




خامسا : صياغة ورقة الاختبار وتعليماته ( تعليمات الإجابة )0




إن كان الاختبار يحتوي على ورقة أو مجموعة من الأوراق أو دفتر فلابد أن يكون إخراج ذلك مناسبا وموافقا للنظام والتربية 0




ومما يمكن الإشارة إليه ما يلي :




- أن توضح تعليمات الإجابة على ورقة الأسئلة وبأسلوب مناسب للطلاب 0




- يفصل بين تعليمات الإجابة والأسئلة بحقول واضحة ومحددة 0




- يفصل بين كل سؤالين بمسافة وعلامة واضحة 0




- أن لا يجزأ السؤال على صفحتين 0




- تجنب كتابة الأسئلة خلف الورقة 0




- يفصل بين كل مجموعة متشابهة من الأسئلة بخط واضح ومسافة مناسبة0




- يعمل ما يفرق في الشكل أو المكان ما بين السؤال وبدائله 0




- يوضح زمن الإجابة0




- ينبه الطلاب إلى مكان الإجابة سواء على نفس الورق أو ورقة مستقلة 0




- يوضح للطلاب إذا كانت الكتابة على ورقة الأسئلة ممنوعة 0




- يوضح العدد الكلي للأسئلة 0




- توضح درجة كل سؤال0




- يحدد مكان تدوين اسم الطالب 0




- يوضح للطالب مكان تدوين الصف والفصل وال وما يلزم من بيانات 0




- توضح طريقة تسجيل الإجابة ومكان ذلك 0




- يفضل أن أمكن التوضيح لكل سؤال بمثال خصوصا في الاختبار الموضوعي 0




- يلاطف الطالب بجملة دعاء وإشادة في نهاية ورقة الأسئلة ، مع تجنب كلمة ( أتمنى ) لأنها تقال للشيء المستحيل ، وتفضل كلمة ( أرجو ) ( أدعو )0




ومما يساعد المعلم في إتقان وسلامة إخراج الاختبارات الاستفادة مما قام به في الأعوام السابقة ، ومن هنا يتوجب عليه حفظ كافة أعماله ونقدها ثم الاستفادة من ذلك ، مع مراعاة عدم التكرار الحرفي لها بل يكون الجديد هو الغالب عليها 0




قسم العلوم الاجتماعية




( 12 )






سادسا : تجهيز أوراق الإجابة ومفتاحها ( أنموذج الإجابة )0




إنجاز أوراق الاختبار بوقت كاف قبل موعد الاختبارات يدل على نجاح المعلم حيث كلما كان الوقت كافيا ضمن المعلم سلامة الإخراج بعد توفيق الله . كما أن الأخذ بعين الاعتبار أي ظرف قد يحصل لدى المعلم أو أسرة المدرسة أو غير ذلك واجب علينا ومن هنا يلزمنا الحيطة 0




أما أنموذج الإجابة فيحتاج لعناية خاصة ، من حيث توزيع الدرجات ، وكذلك تفتيتها إلى أصغر ما يمكن ، كما يجب تجزئة الإجابات المقالية في شكل فقرات ، وحقائق معينة توضح درجة كل منها 0 ويجب أيضا توضيح ما يدل على الدرجة الكلية ، أو درجة السؤال ، أو الفقرة وأجزاءها 0




سابعا : طبع الاختبار في صورته النهائية 0




يطبع الاختبار في صورته الأولية وتعمل عليه المراجعة والمشاورة اللازمة ، ومن المفروغ منه كون ذلك في جو من السرية ، ولن يخلو أي عمل كان من ملاحظات تنهض به إلى الأفضل بإذن الله 0




ثامنا : تجريب الإجابة على الاختبار ( من المعلم نفسه ) 0




وقد تكون هذه الفقرة امتدادا لما تهدف له الفقرة السابقة 0




تاسعا : طبع الاختبار في صورته النهائية 0




وهنا تبرز الجهود التي بذلها المعلم منذ بداية العام الدراسي ، فكما أن الاختبار الجيد يعطينا نتائج جيدة يعتمد عليها ، و يعطي الطالب حقه بدون نقصا أو زيادة ، فإن ذلك كشافا أيضا لنوعية التعليم الذي تلقاه الطالب ومدى قدرة المعلم على تحديد الأهداف المراد تحقيقها ثم القدرة على تقويم ما قدم للطالب عن طريق التقويم ممثلا في الاختبارات التحصيلية التحريرية 0










قسم العلوم الاجتماعية






( 13 )




صفات الاختبار الجيد




هناك صفات أساسية يجب أن تتوفر في الاختبار كي نثق بنتائجه ونستفيد منها في أي عمل تربوي كما أن هناك صفات ثانوية يفضل أن تتصف بها الاختبارات ولكن اتصافها بها ليس شرطا ضروريا .




أولا:




- الصفات الأساسية ثلاث وهي:




- الموضوعية




- الثبات




- الصدق




1- الموضوعية : وهي عكس الذاتية وتعني اخرج الرأي الشخصي للمصحح من عملية التصحيح ، و عدم توقف مقدار درجة الاختبار على من يصحح أوراقه ، و عدم اختلاف درجاته باختلاف المصححين ، وأن يكون الجواب محددا سلفا من قبل المعلم الذي يضع الاختبار .




2-الثبات: وذلك بأن يحصل الطالب ( أو الطلاب ) على النتائج نفسها تقريبا إذا أعيد تطبيق الاختبار عليه مرة أخرى أو أكثر 0




3-الصدق : هو أن يقيس الاختبار بالفعل ما وضع لقياسه 0 فإذا وضع اختبار لقياس المقدرة الحسابية لدى تلاميذ صف معين فيجب أن يقيس مقدرتهم الحسابية ويكون شاملا ومغطيا كل ما درسوه ، ويجب أن لا ينظر عند هذا القياس لجوانب أخرى كحسن الخط أو صحة الإملاء أو الترتيب أو النظافة أو السرعة في حل المسألة الحسابية ، وإلا أعتبر الامتحان ضعيف الصدق .




وتعتبر صفة الصدق أساسية بالنسبة لغيرها مما تقدم أما الصفتان الأخريتان فهما من مستلزمات الصدق أو من شروط تحقيقه فلا صدق إذا لم تكن هناك موضوعية وإذا لم تتوافق نتائج الاختبار تقريبا في كل مرة يعاد تطبيقه فيها على الطالب أو الجماعة نفسها فلن يكون ثابتا وبالتالي لن يكون صادقا 0




قسم العلوم الاجتماعية




( 14 )






ثانيا : الصفات الثانوية :




ومن الصفات الثانوية الواجب مراعاتها عند صياغة الاختبار التحصيلي ما يلي :




1- سهولة التطبيق :




كلما كان تطبيق الاختبار سهلا وتعليماته مفهومة لدى الطالب كلما كان أفضل إذ إن صعوبة التطبيق قد تكون حائلا دون تحقق الموضوعية والثبات والصدق ، فقد يحصل الطالب على درجة متدنية لا تمثل قدرته الحقيقية ولربما أن السبب في انخفاضها هو عدم فهمه للتعليمات على الرغم من يسر المادة العلمية .




وتعتبر اختبارات التحصيل المقالية أسهل الاختبارات عامة من حيث التطبيق نظرا لسهولة تعليماتها فعادة لا تتعدى طلب الإجابة عن أسئلة محددة ، أما اختبارات التحصيل الموضوعية فتتطلب تدريبا على كيفية الإجابة عليها كما أن تعليماتها معقدة نسبيا لاسيما عندما يكون هناك أنماط مختلفة للاختبار الواحد كأن يكون من نمط الاختيار من متعدد مع الصواب والخطأ والإكمال والمزاوجة الخ .




2- سهولة التصحيح :




على المعلم عند وضع الاختبار أن يفكر في طريقة التصحيح فإذا كانت طريقة التصحيح معقدة وغير دقيقة أو تسمح بالذاتية كانت نتائج الاختبار أقل قيمة مما لو كانت طريقة تصحيحه سهلة بسيطة موضوعية كما أن طريقة التصحيح المعقدة قد تؤدي إلى الأخطاء فضلا عن الوقت والجهد اللذين يتطلبها الاختبار0




ويتصف تصحيح اختبارات المقال بالتعقيد إلى حد ما إذ أن الجواب يختلف من طالب لآخر كما أن من الصعب التقيد بدليل للتصحيح إذ تنشأ دائما مواقف جديدة لم تكن بالحسبان عند وضع الدليل أو السلم مما يضطر المصحح إلى أن يجتهد فيدخل رأيه في عملية التصحيح كما أن من الصعب على المعلم أن يكون موضوعيا وسريعا في تصحيح الاختبارات المقالية 0




أما تصحيح الاختبارات الموضوعية فهو أسهل إذ إن الجواب معد سلفا كما أن الإجابة الصحيحة تعطى علامة والخاطئة تعطي صفرا ولا مجال للاجتهاد ولو أستخدم دليل التصحيح المثقب أو اللكتروني لكان الأمر أكثر سهولة وسرعة 0




3- العدالة : وذلك بأن يتناسب الاختبار مع سن الطالب وخبراته 0




4- الواقعية : وذلك بأن يكون الاختبار وفق الظروف المتاحة للطالب والمعلم 0




5- الوضوح : وذلك بأن تكون فقرات الاختبار واضحة ومباشرة في المعنى




والمضمون وبعيدة عن الخداع والتمويه للطالب 0




قسم العلوم الاجتماعية




( 15 )






الخاتمة 0




وفي الختام نأكد لك أخي المعلم أن هناك العديد من النشرات التي وزعت بشكل فردي أو عن طريق القسم تحت إشراف جماعي وبطريقة رسمية على مدى الأعوام الماضية حول الموضوع نفسه ، ولكن هذا يعتبر ملخصا مهما لكل ما ورد بتلك النشرات ، بل روعي فيه الدقة والعمل الجماعي المنسجم وفق أحدث ما توصل إليه مشرفو القسم من قراءات مستمرة وجلسات تربويه منسقه ، وندعوعك للتفاعل معنا في الموضوع السابق وكل ما يصدر لاحقا ، وموافاتنا بكل جديد لديكم في هذا الشأن أو أي إقتراحات أو ملحوظات 0




وفقكم الله جميعا ؛؛




منقوووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث عن إعداد الإختبارات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث حول بناء الإختبارات التحصيلية
» بحث حول بناء الإختبارات التحصيلية
» المبادئ العامة + قواعد في بناء الإختبارات + مقاييس التقويم docx
» برنامج مسابقة توظيف الأساتذة على أساس الإختبارات في الأطوار الثلاثة مقتطفة من القرار المؤرخ في 21 مارس 2016
» برنامج مسابقة توظيف الأساتذة على أساس الإختبارات في الأطوار الثلاثة مقتطفة من القرار المؤرخ في 21 مارس 2016

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: