تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات   أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات Emptyالخميس 4 مايو - 10:41

العلامة المستحقة 18/20
يحتاج البحث الى ترتيب اكثر
بعض المعلومات لا لزوم لها

قدم هذا البحث استكمالا لمتطلبات مساق مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية
الدكتور :بهجت تخاينة
من الطالبة:دانية إسماعيل يوسف السوداني
رقم جامعي:070447
*الفهرس*
الموضوع الصفحة
الفهرس 1
الفصل الأول: 
مقدمة 3-6
مشكلة الدراسة 
أسئلة الدراسة 
فرضية الدراسة 
افتراضات الدراسة 
التعريفات الإجرائية 
أهمية الدراسة 
الفصل الثاني: خلفية الدراسة
تسمية وتطور الوسيلة التعليمية 7-11
مفهوم الوسائل التعليمية 
أهمية الوسائل التعليمية 
خصائص الوسيلة التعليمية الجيدة 
عوامل مؤثرة في اختيار الوسيلة 
تصنيف الوسائل التعليمية 
الدراسات السابقة 
الفصل الثالث: محددات وإجراءات الدراسة
الطريقة والإجراءات 12-14
عينة الدراسة 
أدوات الدراسة 
تصميم الدراسة 
المدة الزمنية 
الفصل الرابع: نتائج الدراسة
معالجة الإحصائية 15-21
نتائج الدراسة 
توصيات 
المراجع 24
الملحق 
الاختبار ألتحصيلي 25-29
خطة الوحدة 

*ملخص الدراسة*
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة في تحصيل طلاب الصف الرابع الأساسي في الهندسة لمادة الرياضيات.
لذلك سعة الدراسة إلى الإجابة عن السؤال التالي:
هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α =05. بين متوسط التحصيل في الهندسة عند الطلبة الذين تعلموا باستخدام الوسائل التعليمية ومتوسط تحصيل الطلاب الذين تعلموا باستخدام الطرق التقليدية.

استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ,حيث تكونت عينة الدراسة من(61 )طالب من الصف الرابع  الأساسي وقسمت العينة إلى مجموعتين ,مجموعة تجريبية وعدد أفرادها(30) طالب درست لها وحدة الهندسة باستخدام الوسائل التعليمية ومجموعة ضابطة وعدد أفرادها(31)
درست لها وحدة الهندسة بالطرق التقليدية , وقد خضعت المجموعتان لاختبار (قبلي –وبعدي) وتم استخدام قيمة التباين لتأكيد الفرق وقد توصلت الدراسة:
وتم استخدام اختبار (ت) لتحليل النتائج وقد توصلت الدراسة إلى النتيجة التالية:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط التحصيل للطلاب الذين درست لهم الهندسة باستخدام الوسائل التعليمية ومتوسط الطلاب الذين درست لهم الهندسة بالطرق التقليدية.

قدمت الدراسة بعض التوصيات أهمها حث المعلمين على استخدام الوسائل التعليمية التعليمة في تدريس الهندسة للمرحلة الأساسية.


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات   أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات Emptyالخميس 4 مايو - 10:41

الفصل الأول* - يشمل الفصل الأول على:
• مقدمة.
• مشكلة الدراسة.
• أسئلة الدراسة.
• فرضية الدراسة.
• وافتراضات الدراسة.
• التعريفات الإجرائية.
• أهمية الدراسة.
*مقدمة*
طرا على التعليم في الاونه الأخيرة تغير كبير بحيث انتقل من التعليم التقليدي الذي كان الطالب فيه مستقبل فقط إلى التعليم الحديث الذي يطالب بان يكون التعليم تعليم فعال وللطالب فيه اثر لذلك
يجمع عدد من الباحثين و المهتمين في المناهج وتدريس على أن التعليم و التعلم الذي يدوم أثره بشكل كبير أو التعليم الفعال هو ما أعتمد على الوسائل التعليمية المتصلة بخبرات الطلبة وقدراتهم العقلية والجسدية وذلك لكي يكون متفاعل معها ومستفيد منها بحيث تكون سبيل لرفع مستواه .
يؤكد (سلامة,2000)على أن الوسيلة هي مجموعة أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم , بهدف توضيح المعاني وشرح الأفكار في نفوس التلاميذ .
كما أن للوسائل التعليمية وظائف عديدة منها: أنها تساعد على تركيز انتباه المتعلم وتثيره وتشجعه على تعلم وتخلق لديه التحدي الذي يتناسب وقدراته وتعطيه انطباعا صادقاً عن فكرته، وتوضح له العلاقة بين العناصر. وتساعده على الاسترجاع والتذكر… الخ . ولا يمكن أن يتحقق ذلك إلا إذا أحسن استخدامها وتوظيفها بشكل فاعل في المواقف التعليمية ، وبذلك نستطيع مواجهة الكثير من المشكلات والتحديات التي تواجهها التربية في عالمنا المعاصر وجعل التعلم أكثر فعالية وإننا في هذه الدراسة عمدنا للتعرف إلى اثر الوسائل التعليمية في تحصيل الطلبة وخاصة طلاب الصف الرابع الأساسي في الهندسة ؛وتستمد هذه الدراسة أهميتها كونها تمثل محاولة للكشف عن اثر الوسائل التعليمية في المرحلة الأساسية وقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اثر استخدام الوسائل التعليمية بوصفها عاملا يؤثر في التحصيل في الهندسة لمادة الرياضيات لدى طلاب الصف الرابع الأساسي مقارنة بأثر الطريقة الاعتيادية التي يتبعها المعلمون بكثرة في المدارس .

*مشكلة الدراسة*
معرفة اثر الوسيلة التعليمية على تحصيل طلبة الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات
أو معرفة وجود أو عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط التحصيل لطلبة الصف الرابع الذين تعلموا الهندسة باستخدام الوسائل التعليمية والذين تعلموها من خلال الطرق التقليدية.

* أسئلة الدراسة*
هل يوجد فروق ذات دلاله إحصائية عند المستوى α =05. بين متوسط التحصيل في الهندسة لمادة الرياضيات الصف الرابع عند الطلبة الذين تعلموها باستخدام الوسائل التعليمية والذين تعلموها بالطرق التقليدية.

*فرضية الدراسة*
توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط التحصيل في الهندسة لمادة الرياضيات الصف الرابع عند الطلبة الذين تعلموها باستخدام الوسائل التعليمية والذين تعلموها بالطرق التقليدية.

*افتراضات الدراسة*
1-مستوى تحصيل طلبة الصف الرابع في المستوى الطبيعي.
2-مستوى تحصيل طلبة الصف الرابع في مادة الرياضيات
3-الوسائل التعليمية التعلّمية لها أثر في تحصيل الطلاب .
4-يمكن قياس أثر الوسائل التعليمية التعلّمية .



يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات   أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات Emptyالخميس 4 مايو - 10:42

*التعريفات الإجرائية*
1- الوسيلة التعليمية: 
هي مجموعة أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم , بهدف توضيح المعاني وشرح الأفكار في نفوس التلاميذ .
1- المجسمات للأشكال الهندسية والزوايا.
2- الصور للأشكال الهندسية .
3- لوحات (مخطط الأشكال الرباعية ,لوحة الجيوب)
4- أدوات الطلاب لتشكيل الأشكال أو المفاهيم الهندسية.
5 الأدوات الهندسية .
6- الخراط .(لتميز بين نقطة ومستقيم).
7- عرض شرائح على برنامج power point.
8-أوراق العمل.
2- التحصيل:
مصطلح يشير إلى المعارف التي يكتسبها الطالب أثناء تعلمه لمبحث أو موضوع ما.العلامات أو الدرجات التي يحصل عليها طلاب الصف الرابع الأساسي في الاختبار التحصيلي في الهندسة لمادة الرياضيات الذي تم إعداده من قبل الباحث.

*أهمية الدراسة*
تستمد هذه الدراسة أهميتها كونها تمثل محاولة لمعرفة أثر استخدام الوسائل التعليمية في التحصيل في الهندسة أو ربما في مادة الرياضيات بشكل عام. حيث أن استخدام الوسائل في التعليم يعد من الأساليب الجيدة في التدريس بالإضافة إلى أن الدراسات العربية قليلة في هذا المجال خاصة التي تتطرق للدراسة أثر الوسائل الخاصة بالمرحلة الأساسية للهندسة .ومن المتوقع أن تسهم هذه الدراسة في تعريف المعلمين المبتدئين في المرحلة الأساسية بأهمية استخدام الوسائل التعليمية مما قد ينشأ عنه تطوير أساليبهم المستخدمة حالياً لزيادة تحصيل الطلبة في مادة الرياضيات بشكل عام.

*الفصل الثاني*
خلفية الدراسة

يشمل الفصل الثاني على :
• تسمياتها وتطورها.
• مفهوم الوسائل التعليمية.
• أهمية الوسائل التعليمية.
• خصائص الوسيلة التعليمية الجيدة.
• العوامل المؤثرة في اختيار الوسيلة التعليمية.
• تصنيف الوسائل التعليمية .
• تقويم الوسيلة التعليمية.
• الدراسات السابقة 
* تسمياتها وتطورها*
دخلت الوسائل التعليمية وخلال مراحل تطورها تحت تسميات مختلفة وفقا للتطور التاريخي لها وهي حسب تطورها التاريخي كما يلي: 
1- الوسائل المعنية (معنيات التدريس): تنبع هذه التسمية من الدور الذي تلعبه الوسائل في مساعدة كل من المعلم والمتعلم في تسهيل عمليتي التعلم والتعليم.
2- الوسائل السمعية البصرية: ترجع هذه التسمية كون أن الوسائل أما مرئية أو سمعية.
3- وسائل إيضاح: تدل على دور الذي تلعبه الوسائل في توضيح ما يشرحه المعلم أي المحتوى التعليمي.
4-تكنولوجيا التعليم أو التكنولوجيا التعليمية: وتنبع من طبيعة التقنية المركبة التي تتكون منها هذه الوسائل وتستخدم في التربية فيما بعد.

*مفهوم الوسائل التعليمية.*
1- الوسيلة هي مجموعة أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم , بهدف توضيح المعاني وشرح الأفكار في نفوس التلاميذ .
2-(كارتر) إنها ذلك النوع من التعلم الذي يتعلق بإنتاج المواد التعليمية واختيارها واستعمالها ، والتي لا تعتمد على الكلمة المكتوبة .
3- وسائط تربوية يستعان بها لإحداث عملية التعلم .

*أهمية الوسائل التعليمية*
1-استثارة الطلاب و حفزهم واستثارة الدافعية لديهم .
2-ترسيخ المعلومات و تعميقها وتثبيتها في أذهان الطلاب .
3-تتيح الوسائل فرصة التنويع والتجديد في الأنشطة مما ينجم عنه الإسهام في علاج الفروق الفردية .
4-التغلب على الحدود الزمانية والمكانية وتقدر المعلم على مشاهدة تفاصيل ودقائق يستحيل عليه مشاهدتها بغيرها .
5-تحويل المعلومات النظرية إلى أنماط سلوكية إذ تمكن الطالب من ترجمة المعرفة إلى نمط سلوكي في حياته.
6-تساعد الوسيلة على مشاركة الطلاب الإيجابية في اكتساب الخبرة والذكاء والقدرة على التأمل ودقة الملاحظة .
7-إن استخدام المعلم للوسائل وتبسيط شروح دروسه من خلالها يقربه من الطلاب ويحببه لهم مما ينجم عنه ازدياد ثقتهم به .
8-توفير الوقت والجهد على المتعلم والمعلم بنسبة(38%-40%)
9-المساعدة على تدريب حواس الطالب وتنشيطها .
10-يؤدي استخدام الوسيلة إلى تنمية روح النقد لدى المتعلمين كما تنمي فيهم دقة الملاحظة.

*خصائص الوسيلة التعليمية الجيدة.*
هناك عدة خصائص تحكم جودة الوسيلة ومناسبتها للموقف التعليمي ,ومن هذه الخصائص ما يلي:
1- التشويق: من أهم عوامل نجاح الوسيلة هو التشويق لكن كيف نجعل الوسيلة مشوقة هذا من مسؤولية المصمم والمنتج, فقد تكون الألوان إذا كانت لوحة , أو جدة المعلومات أو الإخراج والتصوير إذا كانت فيلما سينمائيا أو جودة الإلقاء ووضوح الصوت إذا كانت تسجيلا صوتيا.
2- الملائمة: وهي منابة الوسيلة لما وضعت من اجله.
3- التنظيم: لا يجوز عرض الوسيلة بطريقة عشوائية لان هذا يبعث على التشتت , فالتنظيم في عرض المحتوى من السهل لصعب , ومن المعلوم للمجهول ضروري لنجاح الوسيلة.
4- الصدق والدقة وتنسيق :الصدق في معلومات في المعلومات التي تقدمها الوسيلة ودقتها , والتنسيق يكون في صقل لذوق المعلم.
5- الواقعية:أي تمثل الوسيلة ما هو موجود في الواقع.

*العوامل المؤثرة في اختيار الوسيلة التعليمية.*
1- طريقة التدريس.
2- نوع العمل المطلوب أداؤه.
3- خصائص المتعلمين.
4- الإمكانات المادية والفنية المتاحة.
5- اتجاهات المعلم ومهاراته.


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات   أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات Emptyالخميس 4 مايو - 10:42

*تصنيف الوسائل التعليمية .*
ا-التصنيف على أساس الحواس:
حيث قسم أصحاب هذا التصنيف الوسائل إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:
أ- الوسائل البصرية: وتتمثل في الوسائل التي تعتمد على حاسة البصر وحدها ومن اشهرها الأفلام الصامتة المتحركة منها والثابتة والخرائط والرموز التصويرية والصور والنماذج والعينات 
ب- الوسائل السمعية: وتضم جميع الوسائل التي يستقبلها الإنسان عن طريق الأذن ومنها التسجيلات الصوتية والإذاعة المدرسية واللغة اللفظية المسموعة .
ج- الوسائل السمعية والبصرية:ويعني بها جميع الوسائل التي تتخذ من الأذن والعين أداة لاستقبالها
ومن أشهرها:الأفلام التعليمية الناطقة والمتحركة والتلفاز التعليمي والشرائح عندما تستخدم بمصاحبة التسجيلات الصوتية للشرح والتوضيح .ومن الجدير بالذكر أن هذا التصنيف لا يؤخذ به لأنه أهمل الحواس الأخرى
2-التصنيف حسب طريقة الحصول عليها:
حيث تقسم إلي قسمين رئيسين:
أ- مواد جاهزة يتم إنتاجها في المصانع بكميات كبيرة وتمتاز بجودة الإتقان 
ب- مواد مصنعة محلية وتنتج من قبل المعلم أو المتعلم كالخرائط والرسوم البيانية 
3-التصنيف حسب طريقة العرض:
وتقسم إلى قسمين رئيسين هما:
أ- مواد تعرض ضوئيا على الشاشة كالشرائح والشفافيات والأفلام وبرمجيات الحاسوب .
ب- مواد لا تعرض ضوئيا ومنها المجسمات واللوحات والخرائط والملصقات والألعاب التعليمية والرسوم البيانية وغيرها .

*تقويم الوسيلة التعليمية.*
يتم تقويم الوسيلة ضمن خطوات:
1- مرحلة تحديد الأهداف السلوكية .
2- مرحلة التخطيط لإنتاج الوسيلة.
3- مرحلة تصميم الوسيلة.
4- مرحلة الإنتاج للوسيلة.
5- مرحلة تجربة الوسيلة على مجتمع ممثل للمجتمع الذي من هذه الوسيلة.
6- مرحلة التعديل وتطوير الوسيلة بعد مرحلة التجربة.
7-مرحلة ما بعد الاستخدام على المجتمع الأصلي الذي سيستفيد من الوسيلة.

*الدراسات السابقة* 
1-طلال حسن كابلي "الوسائل التعليمية في تدريس الرياضيات", 1994,المصدرالتربية القطرية س23 ع108.
2- فاروق مقداى اثر استخدام الوسائل التعليمة في تحصيل طلبة الصف الخامس الابتدائي في الأردن في موضوع الهندسة المصدر دراسات في المناهج وطرق التدريس ع92.

*الفصل الثالث*
محددات وإجراءات البحث

يشمل الفصل الثالث:
• الطريقة والإجراءات.
• عينة الدراسة.
• أدوات الدراسة
• تصميم الدراسة.
• المدة الزمنية.
*الطريقة والإجراءات*
قمت بتطبيق الاختبار التحصيلي على عينة الدراسة طلاب الصف الرابع الأساسي في مدرسة حطين قبل البدء بتنفيذ التجربة. وعد اختبار قبلي وذلك لمعرفة تكافؤ المعلومات القبلية لدى طلاب مجموعتي الدراسة في الهندسة (في مادة الرياضيات) وعند رصد النتائج تبين أن مجموعتي الدراسة متكافئتان من حيث المعلومات السابقة قبل البدء بتنفيذ التجربة.
وبعد التأكد من تكافؤ مجموعتي الدراسة قمنا بتدريس المجموعة التجريبية وحدة الهندسة باستخدام صور ومجسمات للأشكال الهندسية الأقلام والمساطر والأدوات الهندسية الخرائط أوراق العمل ,وقد استمرينا بالتدريس حتى نهاية الوحدة المقررة .
أما المجموعة الضابطة فقد درست الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية باستخدام الكتاب والمناقشة فقط .
ثم استخدم اختبار (ت) لتحليل النتائج.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات   أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات Emptyالخميس 4 مايو - 10:42

. *عينة الدراسة.*
يتكون مجتمع الدراسة من طلاب الصف الرابع الأساسي وجميعهم في مدرسة حطين, وعددهم (69) طالب , بلغت عينة الدراسة (61) طالب في الصف الرابع وذلك في الفصل الدراسي الثاني لعام 2008_ 2009م.
أما عن اختيار العينة من هذه المدرسة فلأننا نقوم بالتطبيق العملي لمادة بحث في تحسن الأداء والمقررة في الخطة الدراسية لبكالوريوس تعليم الابتدائي في الجامعة العربية المفتوحة . وقد تم توزيع عينة الدراسة في شعبتين توزيعاً عشوائياً من قبل إدارة المدرسة قبل قيامنا بتطبيق هذه الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 2008 ــ 2009 وذلك لان الفصل الدراسي قد بدا قبل الدراسة ,وقد قمنا باختيار إحدى المجوعتين عشوائياً مجموعة تجريبية وعدد طلابها (30) طالب وهي تمثل الصف الرابع الأساسي (أ) والشعبة الأخرى مجموعة ضابطة وعدد طلابها ( 31) طالب وهي تمثل الصف الرابع الأساسي (ب).
*ملاحظة:
المدرسة التي اختارت منها العينة هي خاصة ذكور وإناث ولكن نسبة الإناث فيها قليلة وفي بعض الصفوف معدومة لذلك كانت عينة الدراسة ذكور.

*أدوات الدراسة*
اختبار تحصيلي في الهندسة لمادة الرياضيات للصف الرابع الأساسي لقياس اثر الوسائل التعليمي وتم استخدام اختبار(ت) لتحليل النتائج خلال القوانين التالية:
T = x1 - x2 
1/n1+1/n2 sc
Sc² = (n1-1) s1² + (n2-1) s2²
n1+n2 - 2 


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات   أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات Emptyالخميس 4 مايو - 10:42

*تصميم الدراسة.*
قمت باستخدام تصميم شبه تجريبي في هذا البحث لعينة على طلاب الصف الرابع الأساسي من مدرسة حطين إذ كان التصميم  عبارة عن اختبار قبلي للمجموعتين ثم معالجة تجريبية باستخدام الوسائل التعليمية للمجموعة التجريبية واستخدمت الطريقة التقليدية في تدريس المجموعة الضابطة ثم اختبار بعدي لقياس التحصيل عند المجموعتين.
وبالرموز: O1 x o2
o1 o2

حيث أن o1 تمثل القياس القبلي
x تمثل المعالجة التجريبية 
o2 تمثل القياس البعدي 

*المدة الزمنية.*
عشر ايام

*الفصل الرابع*
نتائج الدراسة 

يشمل الفصل الرابع :
• المعالجة الإحصائية.
• نتائج الدراسة.
• التوصيات.
*المعالجة الإحصائية*
جدول المواصفات للاختبار 
جدول المواصفات التحصيلي للوحدة الهندسة لمادة الرياضيات- الصف الرابع الأساسي 

المجموع الأهداف المحتوى
عمليات عقلية عليا تطبيق فهم واستيعاب المعرفة 
2 لا يوجد لا يوجد 2 لا يوجد الدرس الأول 10%
5 2.5 لا يوجد لا يوجد 2.5 الدرس الثاني 25%
3 لا يوجد 3 لا يوجد لا يوجد الدرس الثالث 15%
4 لايوجد لا يوجد لا يوجد 4 الدرس الرابع 20%
4 لا يوجد لا يوجد 4 لا يوجد الدرس الخامس 20%
لا يوجد 2 لا يوجد لا يوجد الدرس السادس
10%
20 2.5 5 6 6.5 المجموع

الصف : الرابع الأساسي ( أ )
نتائج الاختبار القبلي لوحدة الهندسة
المجموعة التجريبية 

الطالب العلامة من 20
1 15
2 12
3 7
4 5
5 6
6 11
7 13
8 5
9 15
10 17
11 2
12 8
13 4
14 16
15 10
16 8
17 17
18 15
19 11
20 11
21 9
22 15
23 11
24 13
25 8
26 9
27 12
28 13
29 11
30 10

• الوسط الحسابي=10.6
• التباين=15.6
• الانحراف المعياري=3.9

الصف : الرابع الأساسي ( ب)
نتائج الاختبار القبلي لوحدة الهندسة
المجموعة الضابطة

الطالب العلامة من 20
1 4
2 17
3 8
4 9
5 10
6 11
7 14
8 16
9 5
10 8
11 14
12 16
13 18
14 15
15 9
16 1
17 7
18 17
19 12
20 2
21 15
22 4
23 9
24 13
25 11
26 12
27 10
28 2
29 11
30 13
31 5

• الوسط الحسابي=10.3
• التباين=23.1
• الانحراف المعياري=4.8

الصف : الرابع الأساسي ( أ )


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات   أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات Emptyالخميس 4 مايو - 10:42

نتائج الاختبار البعدي لوحدة الهندسة 
المجموعة التجريبية 

الطالب العلامة من 20
1 10
2 18
3 16
4 9
5 17
6 20
7 10
8 15
9 12
10 18
11 12
12 12
13 19
14 20
15 14
16 15
17 13
18 11
19 17
20 14
21 12
22 12
23 15
24 16
25 13
26 8
27 10
28 16
29 20
30 17

• الوسط الحسابي=13.3
• التباين=12
• الانحراف المعياري=3.5

الصف : الرابع الأساسي ( ب )
نتائج الاختبار البعدي لوحدة الهندسة
المجموعة الضابطة

الطالب العلامة من 20
1 6
2 18
3 9
4 10
5 11
6 12
7 15
8 17
9 7
10 10
11 16
12 17
13 18
14 16
15 11
16 4
17 9
18 18
19 14
20 5
21 17
22 7
23 11
24 15
25 12
26 14
27 11
28 5
29 13
30 14
31 9

الوسط الحسابي=11.9
• التباين=17.8
• الانحراف المعياري=4.2



يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات   أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات Emptyالخميس 4 مايو - 10:42

*نتائج الدراسة.*
بعد تطبيق إجراءات الدراسة كما أشير أليها سابقاً تم الحصول على النتائج التالية :-

1- مقارنة النتائج على اختبار التحصيل القبلي للمجموعتين.
الجدول رقم (1)
نتائج الاختبار القبلي للمجموعتين
التباين الانحراف المعياري المتوسط العدد المجموعة
15.6 3.9 10.6 21 التجريبية
23.1 4.8 10.3 23 الضابطة

- لقد تبين من النتائج أن طلبة المجموعتين التجريبية و الضابطة متكافئتان على القياس القبلي
2- مقارنة النتائج على اختبار التحصيل البعدي للمجموعتين.
الجدول رقم (2)
نتائج الاختبار البعدي للمجموعتين
قيمة (ت) الانحراف المعياري المتوسط العدد المجموعة 
12 3.4 13.3 21 التجريبية
17.8 4.2 11.9 23 الضابطة

T الجدولية= 1.699-
t الاختبارية= -1.39.1
تبين من النتائج أن الفرو قات بين متوسطات علامات المجموعتين التجريبية والضابط هي ذات دلالة إحصائية و لصالح المجموعة التجريبية. وتبعا لذلك فإننا نقبل فرضية الدراسة أي إن التدريس باستخدام الوسائل التعليمة له اثر على التحصيل بالمقارنة مع طريقة التقليدية.

أي توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط المجموعة التجريبية و التي استخدمت الوسائل التعليمية و بين متوسط المجموعة الضابطة و التي استخدمت  طريقة التقليدية عند مستوى α =05, لصالح المجموعة الضابطة 
*التوصيات.*
في ضوء النتائج التي توصلت إليها هده الدراسة ومحدداتها وجراءتها فقد كانت توصيات الدراسة على النحو الآتي:
1- إجراء مزيد من الدراسات على أنواع الوسائل التعليمية التعلمية المختلفة وفي كافة فروع مادة الرياضيات للصف الرابع.
2- إجراء مزيد من الدراسات على أنواع الوسائل التعليمية التعلمية المختلفة وفي كافة فروع مادة الرياضيات للمرحلة الأساسية (من الأول إلى الرابع).
3- بذل الجهود لتكوين ورش مدرسية لصنع الوسائل التعليمية التعلمية من المواد البيئية المحلية مثل اللوحات والمجسمات .... الخ
4- إجراء مزيد من الدراسات لمعرفة استعمال الوسائل التعليمية التعلمية على التحصيل عند طلاب الرحلة الأساسية بشكل عام وفي جميع المواد الدراسية .

*المراجع و الملحق*
*المراجع*
1- شواهين,خير,2008,تعليم الرياضيات باستخدام الوسائل التعليمية ,عمان,عالم الكتب الحديث.
2-سلامة,عبد الحافظ,الوسائل التعليمية والمناهج,2000,عمان,دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
3-الحصري, العنبري,علي منير,يوسف,2005,طرق التدريس العامة,الكويت,مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
4- علي,محمد سيد,2005, تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية,عمان,دار الاسراء للطبع والنشر.
5- أبو صالح,عوض,1983,مقدمة في الإحصاء ,دار جون وايلي للطباعة ونشر.
5- مقرر ED523-423-435 (القياس والتقويم وبناء الاختبارات المدرسية) الجامعة العربية المفتوحة.

*الملحق*
-يشمل على :
• الاختبار ألتحصيلي قبلي وبعدي.
• خطة تدريس الوحدة.
*الاختبار ألتحصيلي قبلي وبعدي.*
اسم الطالب : اختبار في الهندسة الصف : الرابع الأساسي 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ 
السؤال الأول: 
انظر الشكل المجاور وسم كلا مما يلي: أ ب

1- نقطة؟..................................
2- مستقيم؟................................
3- مستقيمان متوازيان؟....................................... ج د 
4- مستقيمان متقاطعان؟....................................... 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني:
صنف الزوايا التالية إلى حادة وقائمة ومنفرجة و ذكر رأس الزاوية ؟


ج ع 
ي

أ ب و ز س ص
-------------------- ----------------------- ------------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث:
سم الأشكال التالية:


----------------- ------------------ -------------- -------------------------
--------------------------------------------
السؤال الرابع : 
أ-صل بين الإشكال المتشابه:

ب- صل بين الأشكال المتطابقة:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الخامس: 
ارسم باستخدام القلم والمسطرة :
مربع

مستطيل
انتهت الأسئلة


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات   أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات Emptyالخميس 4 مايو - 10:43

*خطة تدريس الوحدة.*
الدرس الأهداف السلوكية الخبرات السابقة الأنشطة والإجراءات الوسائل التقويم
الأول أن يدرك الطالب كلا من مفهوم النقطة والمستقيم من خلال أمثلة. عرض أمثلة على النقطة والمستقيم الأقلام وأوراق الخريطة أعطاء أمثلة
الثاني أن يدرك مفهوم الزاوية رمزها وتسميتها.
أن يصنف الزوايا إلى أنواعها قائمة ,حادة ومنفرجة بعض عرض الصور والمجسمات. 

معرفة مفهوم المستقيم والنقطة عرض المجسم وتوضيح مفهوم الزوايا وأصنافها
ثم عرض صور لها ثم تدريب مجسم الزوايا
صور أدوات الهندسة(المثلث) ورقة عمل حل تدريب الكتاب ورقة العمل
الثالث ان يتعرف المستقيمات المتقاطعة والمتوازية.
توضيح معنى التقاطع والتوازي من خلال أمثلة من غرفة الصف السبورة الأقلام والمساطر 
الرابع أن يتعرف الأشكال الرباعية وتسميتها
أن يصنف الأشكال الرباعية مربع مستطيل متوازي شبه منحرف. جميع المفاهيم السابقة توضيح خصائص الشكل الرباعي من خلال مجسمات
نطلب ذكر الأشكال الرباعية
توزيع صور على لوحة الجيوب


لوحة جيوب 
مجسمات تدريبات الكتاب وورقة العمل
توزيع الأشكال بشكل صحيح.
الخامس أن يتعرف مفهوم التطابق والتشابه
أن يحدد الأشكال المتطابقة والمتشابه توضيح مفهوم التطابق والتشابه من خلال عرض صور على برنامج الحاسوب 
عرض صور على لوحة كرتونية ثم نطلب أن يبين المتشابه منها والمتطابق برنامج الحاسوب power point
لوحة تدريبات الكتاب وورقة العمل تصنيف الصحيح

السادس أن يرسم كلا من المربع والمستطيل. ذكر خصائص المربع والمستطيل من خلال مجسم لهما توضيح خطوات رسم المربع ثم نطلب رسمه ثم المستطيل. السبورة مجسمات المسطرة والقلم رسم الصحيح للمربع والمستطيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية على تحصيل طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم
» أثراستخدام الوسائط المتعددة على تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط , رسالة ماجستير
» أثر التدريس باستخدام إستراتيجيتي التعلم التعاوني والخرائط المفاهيمية في تحصيل طلاب الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم بمنطقة تبوك
» بحث عن استخدام الحاسوب وملحقاته في إعداد الوسائل التعليمية - بحث علمى عن استخدام الحا
» الذكاء الأجتماعي في التعليم. النقد المتكرر وعلاقته بالذكاء الاجتماعي لدى طلاب الصف الرابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: