38- إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن حاجاتهم ومتطلّباتهم ورغباتهم ومشكلاتهم بأسلوب صحيح ومقنع.
39- مساعدة الطلاب على التواصل والتفاعل والتوافق والتكيّف الاجتماعي.
تنمية وتشجيع الاتجاهات والأفكار والميول والرغبات الإيجابيّة لديهم والقضاء على السلبيّة منها.
40- مساعدة الطلاب على اختيار الأصدقاء الصالحين وإبعادهم عن أصدقاء السوء والجماعات المنحرفة التي تعد من أكثر الأسباب لانحرافات الطلاب الفكريّة والسلوكيّة.
41- فتح باب الحوار مع الطلاب لغرس القيم والآداب الإسلاميّة وزيادة وعيهم الديني.
42 - تشجيع الطلاب خلال الأنشطة الصّفيّة وغير الصّفيّة في المدرسة على الحوار وآدابه وضوابطه وإقناعهم بأنه أفضل الأساليب في التعبير عن آرائهم وأفكارهم..
42- التشجيع المتواتر بكلمات الشكر والهدايا أثناء البناء التربوي ممّا يساعد على نضج نتائج المجهود التربوي لتحسين سلوك الطالب .
ويمكن الاستعانة ببعض الأساليب التنموية لتعزيز هذه السلوكيات، وفق الشريعة الإسلامية، منها:
1- المكافأة.
2- الدعاء.
3- إشاعة التعامل الحسن ويظهر ذلك جلياً:- في الطابور الصباحي.
في الإشراف اليومي. في الحصص الدراسية . في التعامل مع الأخطاء، ونحوها. ثانياً: الأساليب والإجراءات التي يستخدمها المعلم وتعديل الأنماط غير المرغوب فيها، وتهيئة الجو الودي وتحقيق نظام اجتماعي فعال ومنتج داخل الصف
مشكلات السلوكية التي تؤثر في الانضباط الصفي :
1- وصول الطالب إلى غرفة الصف متأخرا
2- عدم إحضار الكتب المقررة للحصة
3- نسيان أو تجاهل الواجب البيتي
4- تناول المأكولات داخل الصف أو مضغ العلكة
5- إصدار الطالب أصوات مزعجة
6- عدم انتباه الطالب أو انشغاله مثل العبث بالأشياء أو التحدث مع الزملاء
التحرك داخل غرفة الصف دون استثناء
دور المعلم لتعديل الأنماط غير المرغوب فيها
1- الاهتمام بالناحية النفسية للتلميذ العدواني عن طريق متابعته داخل الصف
2- النظر فيما إذا كان يعاني من مشكلات أسرية أو اضطرابات نفسية,
3- النصح والإرشاد,
4- أشجع الطلبة على التحدث بشكل عشوائي
5- أتوقع من الطالب أن يستأذن إذا أراد الخروج من الصف
6- إذا حدثت مخالفة غالبا أهدد بالعقوبة
7- في الأنشطة الموجهة ذاتيا أشجع الطلبة على العمل باستقلالية
8- أسمح لطلابي اتخاذ قرارات بشان الإدارة الصفية
9- أسمح لطلبتي أن يختلفوا معي
10- أتجاهل مخالفة الطالب السلوكية
11- أدع الطلبة يستغلونني
12- أستخدم أسلوب السخرية من الطالب
13- أخصص بعض الوقت لأخبر طلابي بما أعجبني من أعمالهم
14- أطلب من طلابي أن يخبروني بما أعجبهم من عملي
مقترحات للمحافظة على الانضباط والنظام الصفي :
احرص على توزيع الأسئلة بين أكبر عدد ممكن من التلاميذ وبطريقة عشوائية
يتبع