تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 أثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية على تحصيل طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

أثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية على تحصيل طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم Empty
مُساهمةموضوع: أثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية على تحصيل طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم   أثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية على تحصيل طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم Emptyالأربعاء 3 مايو - 0:39

إعداد الطالبة : هدى العابد
إشراف الدكتور: خالد الجندي
قدم هذا البحث استكمالا لمتطلبات مساق مشروع بحث في تحسين الأداء في المدرسة الابتدائية
الإهـــــداء
إلى من لهم الفضل في تربيتنا ودفعنا إلى السير في موكب الحياة
إلى أمهاتنا و آبائنا…
وإلى أساتذتنا في كلية العلوم التربوية
الذين ساعدونا على إنجاز ثمرة هذا الجهد المتواضع.
الباحث
الـمـحـتـــويـــات
الـصـفــحــة الـمــوضــــوع
المحتويات
الجداول
فهرس الملاحق
الملخص باللغة العربية
الفصل الأول: خلفية الدراسة
المقدمة
المشكلة المطروحة
هدف الدراسة
أسئلة الدراسة
محددات الدراسة
افتراضات الدراسة
التعريفات الإجرائية
الفصل الثاني: الدراسات السابقة
التطور التاريخي للوسائل التعليمية
مفهوم الوسائل التعليمية
أهمية الوسائل التعليمية
مواصفات الوسائل التعليمية
تصنيف الوسائل التعليمية
الدراسات السابقة
الفصل الثالث: الطريقة والإجراءات
أفراد الدراسة وعينتها
أداة الدراسة
دلالات صدق الاختبار
دلالات ثبات الاختبار
إجراءات الدراسة
تصميم الدراسة
المعالجة الإحصائية
الفصل الرابع : نتائج الدراسة
الفصل الخامس
مناقشة النتائج
التوصيات
قائمة المراجع العربية
قامة المراجع الأجنبية
الملاحق
فهرس الجداول
الـصـفــحــة الـمــوضــــوع
نتائج اختبار(ت) لأداء مجموعتي الدراسة
على الاختبار التحصيلي القبلي لمادة العلوم
(العلامة من 20)
نتائج اختبار (ت) لأداء مجموعتي الدراسة
على الاختبار التحصيلي البعدي لمادة العلوم
(العلامة من 20)
فـهـرس الـمــلاحــق
الـصـفــحــة الـمــوضــــوع
جدول المواصفات للاختبار
التحصيلي (القبلي _البعدي ) في
مادة العلوم
الاختبار التحصيلي (القبلي _البعدي)
في مادة العلوم
نموذج لخطة درسية للوحدة
مـلخـص الـدراســــــة
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية في تحصيل طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم .
ولتحقيق ذلك سعت الدراسة إلى الإجابة عن السؤال الآتي:
هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α =05, بين متوسط التحصيل في مادة العلوم عند الطلاب الذين تعلموا باستخدام الوسائل التعليمية ومتوسط تحصيل الطلاب الذين تعلموا بالطريقة الإعتيادية.
وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي،وتكونت عينة الدراسة من (63) طالب من طلاب الصف الأول الأساسي. قسمت العينة إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية وعدد أفرادها (30) طالب درست وحدة الحيوانات المقررة على طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم باستخدام الوسائل التعليمية أما المجموعة الضابطة وعددها (33) طالب درست الوحدة نفسها باستخدام الطريقة الإعتيادية . وقد خضعت المجموعتان لاختبار تحصيلي (قبلي _بعدي) وتم استخدام اختبار(ت) لتحليل النتائج وقد توصلت الدراسة إلى النتيجة التالية :
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط علامات الطلاب الذين درسواباستخدام الوسائل التعليمية ومتوسط علامات الطلاب الذين درسوابالطريقة الإعتيادية لصالح المجموعة التي استخدمت الوسائل التعليمية .
قدمت الدراسة بعض التوصيات أهمها حث المعلمين على استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية في تدريس مادة العلوم لطلاب المرحلة الأساسية. كما اقترحت الدراسة إجراء عدد من الدراسات ذات العلاقة بموضوع الدراسة الحالية والتي تخص المراحل الأساسية الأولى.
الـفـصـل الأول
(خـلـفـيــة الــدراســــة )
• مقدمة
• مشكلة الدراسة
• هدف الدراسة
• أسئلة الدراسة
• أهمية الدراسة
• محددات الدراسة
• افتراضات الدراسة
• التعريفات الإجرائية
الـمـقـدمـــة ( الــتـمـهـيـد )
يجمع عدد من الباحثين و المهتمين في المناهج وأساليب التدريس على أن التعليم و التعلم الذي يدوم أثره بشكل كبير هو ما أعتمد على الوسائل التعليمية المتصلة بخبرات الطلبة وحياتهم اليومية .
ويؤكد (الحيلة ، 2002)أن الوسائل التعليمية البيئية هي جميع الأشياء من مواد وأدوات وأجهزة بديلة، ولوحات ومصورات و عينات ونماذج وشفافيات … الخ يمكن أن نحصل عليها من البيئة المحلية أو من المستهلكات المحلية ، ويمكن استخدامها لإثارة تفكير الطلبة .
كما أن للوسائل التعليمية وظائف عديدة حددها ستيفن ( Steven,1996 )منها: أنها تساعد على تركيز انتباه المتعلم وتثيره وتشجعه على تعلم وتخلق لديه التحدي الذي يتناسب وقدراته وتعطيه انطباعا صادقاً عن فكرته، وتوضح له العلاقة بين العناصر. وتساعده على الاسترجاع والتذكر… الخ . ولا يمكن أن يتحقق ذلك إلا إذا أحسن استخدامها وتوظيفها بشكل فاعل في المواقف التعليمية ، وبذلك نستطيع مواجهة الكثير من المشكلات والتحديات التي تواجهها التربية في عالمنا المعاصر وجعل التعلم
اكثر فعالية وإننا في هذه الدراسة عمدنا للتعرف إلى اثر الوسائل التعليمية في تحصيل الطلبة وخاصة طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم ؛وتستمد هذه الدراسة أهميتها كونها تمثل محاولة للكشف عن اثر الوسائل التعليمية التعلّمية في المرحلة الأساسية الأولى وقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية بوصفها عاملأً يؤثر في التحصيل في مادة العلوم لدى طلاب الصف الأول الأساسي مقارنة بأثر الطريقة الإعتيادية التي يتبعها المعلمون بكثرة في المدارس .
• مشكلة الدراسة وهدفها:
لقد مضى على استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية وقت طويل ولم تجر أي دراسة إجرائية شاملة للوقوف على درجة ملاءمة هذه الوسائل التعليمية و الخاصة بالمرحلة الأساسية الأولى لرفع مستوى التحصيل لدى الطلبة في هذه المرحلة وبالأخص الصف الأول الأساسي في مادة العلوم0 وقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الوسائل التعليمية بوصفها عاملاً يؤثر في التحصيل في مادة العلوم لدى طلاب الصف الأول مقارنة بأثر الطريقة التقليدية التي يتبعها المعلمون بكثرة في المدارس.
و تحددت مشكلة الدراسة بالإجابة عن السؤال التالي :
هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α =05, بين متوسط التحصيل في مادة العلوم عند الطلاب الذين تعلموا باستخدام الوسائل التعليمية ومتوسط تحصيل الطلاب الذين تعلموا بالطريقة التقليدية.
• فرضية الدراسة :
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α = 05, بين متوسط التحصيل في مادة العلوم عند الطلاب الذين تعلموا باستخدام الوسائل التعليمية ومتوسط الطلاب الذين تعلموا بالطريقة التقليدية.
• أهمية الدراسة:
تستمد هذه الدراسة أهميتها كونها تمثل محاولة لمعرفة أثر استخدام الوسائل التعليمية في التحصيل في مادة العلوم. حيث أن استخدام الوسائل في التعليم يعد من الأساليب الجيدة في التدريس بالإضافة إلى أن الدراسات العربية قليلة في هذا المجال خاصة التي تتطرق للدراسة أثر الوسائل الخاصة بالمرحلة الأساسية الأولى .ومن المتوقع أن تسهم هذه الدراسة في تعريف المعلمين المبتدئين في المرحلة الأساسية بأهمية استخدام الوسائل التعليمية مما قد ينشأ عنه تطوير أساليبهم المستخدمة حالياً لزيادة
تحصيل الطلبة.
• محددات الدراسة:
اقتصرت الدراسة على المحددات التالية :
1. طلاب الصف الأول الأساسي في مدرسة ذكور ماركا الإبتدائية الأولى التابعة لوكالة الغوث الدولية في مدينة عمان للعام الدراسي2007- 2008 م .
2. اعتمد الباحث على اختبار تحصيلي في مادة العلوم من اعداده فلذلك تعتمد نتائج الدراسة على مدىصدق وثبات ذلك الإختبار .
• افتراضات الدراسة :
1. مستوى تحصيل طلبة الصف الأول في المستوى الطبيعي.
2. الوسائل التعليمية التعلّمية لها أثر في تحصيل الطلاب .
3. يمكن قياس أثر الوسائل التعليمية التعلّمية .
التعريفات الإجرائية للدراسة
الوسائل التعليمية التعلّمية :
1- استخدام صور الحيوانات المختلفة التي تحدد أنواع الحيوانات من حيث :
أ ) الحيوانت الأليفة ب ) الحيوانت غير الأليفة ج ) حركة الحيوانات د ) غطاء جسم الحيوانت
2- استخدام الشفافيات وعرضها على الجهاز الضوئي توضح حركة الحيوانات وغذائها .
3- استخدام مجسمات للحيوانات وتوزيعها على الطلاب .
4- احضار أغطية حيوانات حقيقية من البيئة مثل : ( ريش الحمام ، صوف الخروف ، جلد أرنب ) .
5- عرض شريط فيديو باستخدام الحاسوب يوضح حياة الحيوانات وخصائصها .
والأشياء المتوافرة في بيئة المتعلم وتعد مصدرا من مصادر التعلم .
التحصيل :
العلامات أو الدرجات التي يحصل عليها طلاب الصف الأول الأساسي في الاختبار التحصيلي في مادة
العلوم الذي تم إعداده من قبل الباحث.
الفصل الثاني
الدراسات السابقة
• التطور التاريخي للوسائل التعليمية
• مفهوم الوسائل التعليمية
• أهمية الوسائل التعليمية
• مواصفات الوسيلة التعليمية الجيدة
• تصنيف الوسائل التعليمية
• الدراسات السابقة
• التطور التاريخي للوسائل التعليمية:
لقد زامنت الوسائل التعليمية الإنسان منذ وجوده وقد استعان الإنسان القديم بوسائل متعددة كالنحت والرسم ،والنقش كأدوات لممارسة الشعوذة والسحر بغية إدخال الرهبة والخوف في نفوس الآخرين ليقروا به إلهاً أو ما شابه ذلك.
وقد تطورت الوسائل بتطور حياة الإنسان بيد أن هناك معالم ثلاثة أحدثت في البشرية نقلات نوعية : الديانات السماوية الثلاثة التي أعادت تشكيل الحياة الإنسانية ووجهتها توجيها خاصا. (البجة،2002)
ومما لا شك فيه أن تعاليم هذه الديانات لم تصل إلى البشر مباشرة بل كانت عن طريق رسل اختارهم الله تعالى ليبلغ كل منهم قومه بما كلف به .
فموسى عليه السلام استعان بألواح مكتوب عليها المواعظ لنشر اليهودية بين قومه. وكانت آيات سيدنا عيسى – عليه السلام – وما أعطي من القدرة على اشفاء المرضى ، واحياء الموتى ، أمثلة حية للتدليل ، والبرهنة على صحة ما يقول . وكان عليه السلام يستعين في توضيح ما يريد بضرب الأمثلة حتى أتباعه كانوا ينعتونه بالمعلم .
وأما سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- فقد كان خاتم الرسل ومعلم البشرية، وكان حريصا على أن يقرن القول بالعمل ،ويستخدم الوسائل الحية في التعليم لذلك يقول :
(( صلوا كما رأيتموني أصلي)) ويقول في موضوع آخر : (( خذوا عني مناسككم )).
وقد أدرك الحكام والولاة المسلمين أثر الوسائل البالغ في التعليم لدرجة أنهم كلفوا الفنانين بتزيين الكتب بالرسومات التوضيحية على غرار ما زينت به مخطوطات
( مقامات الحريري) وكتاب (كليلة ودمنة ) .
وفي العالم الغربي بدأت الأنظار تتوجه إليها بعد النهضة فقد كان لآراء المربي (كومينوس) في القرن السابع عشر أثر بالغ في مسيرة الوسائل التعليمية وذلك بعد تأليفه أول كتاب مدرسي خاص بالأطفال
مزود بالصور،إضافة إلى مناداته المستمرة باستخدام النماذج الحية في غرف الصف ،ومطالبته الدائمة بأن يكثر المعلم من الرسومات التوضيحية كما فعل ابن خلدون.
وقد لاقت أفكار (بستالوزي) في بداية القرن التاسع عشر قبولا حسنا، وهي الأفكار التي نادى فيها
باكتساب التعليم عن طريق الحواس والخبرات الشخصية والتجارب العلمية.
ويمكن عدّ مطلع القرن العشرين البدايات الحقيقية للوسائل التعليمية ، وذلك عندما أنشئت مدارس المتاحف في حدود عام 1905م بمدينة ( سانت لويس ) وانتشرت بعدها في المدن الأمريكية حيث ظهرَ إلى الوجود مصطلح ( التعليم المرئي ) .
وكان لابتكار الحاسوب في الأربعينيات من القرن العشرين الفضل الكبير على الحياة المعرفية ، الأمر الذي أدّى إلى عدّ الحاسوب واحداً من أهم الوسائل التعليمية .
وفي العقدين السادس والسابع من القرن الماضي نشطت الأبحاث في مجال الوسائل التعليمية ، وتبناها الكثير من المهمتين بالتعليم السمعي والبصري إلى درجة أن الكونغرس الأمريكي أصدر مرسوماً تحت عنوان (( المرسوم التربوي للدفاع الوطني )) كان من نتائجها تخصيص مبالغ كبيرة لتنشيط حركة الأبحاث في مجال الاتصال ، وتكنولوجيا التعليم. (البجة،2002

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

أثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية على تحصيل طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية على تحصيل طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم   أثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية على تحصيل طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم Emptyالأربعاء 3 مايو - 0:39

مفهومها:
تناول مصطلح الوسيلة التعليمية عدد كبير من التربويين بالتعريف فقد :
قال(كارتر) : (( إنها ذلك النوع من التعلم الذي يتعلق بإنتاج المواد التعليمية واختيارها واستعمالها ، والتي لا تعتمد على الكلمة المكتوبة)) . وعدها الدكتور حسن شحاتة : (( أدوات حية تعتمد على مخاطبة حواس المتعلم خاصة السمع والبصر ، بغية إبراز المعارف والمعلومات المراد تحصيلها.
وقد بينها الدكتور محمد الحيلة ، فذكر أنها : (( أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم و تقصير مدتها وتوضح المعاني وشرح الأفكار وتدريب التلاميذ على المهارات وغرس العادات الحسنة في نفوسهم وتنمية الإ تجاهات و عرض القيم دون أن يستخدم المعلم الألفاظ والرموز والأرقام وذلك للوصول بطلبته إلى الحقائق العلمية الصحيحة والتربية القومية بسرعة وقوة وتكلفة أقل).
(الحيلة ، 1998)
• أهمية الوسائل التعليمية التعلّمية وفوائدها :
تكمن أهمية استخدام الوسائل وفوائدها من خلال تأثيرها العميق في العناصر الرئيسية الثلاثة من العملية التعليمية التعلّمية (المعلم-المتعلم-المادة) وقد ذكرها الحيلة على النحو الآتيSadالحيلة،2002)
1. استثارة الطلاب و حفزهم واستثارة الدافعية لديهم .
2. ترسيخ المعلومات و تعميقها وتثبيتها في أذهان الطلاب .
3. تتيح الوسائل فرصة التنويع والتجديد في الأنشطة مما ينجم عنه الإسهام في علاج الفروق الفردية .
4. التغلب على الحدود الزمانية والمكانية وتقدر المعلم على مشاهدة تفاصيل ودقائق يستحيل عليه مشاهدتها بغيرها .
5. تحويل المعلومات النظرية إلى أنماط سلوكية إذ تمكن الطالب من ترجمة المعرفة إلى نمط سلوكي في حياته.
6. تساعد الوسيلة على مشاركة الطلاب الإيجابية في اكتساب الخبرة والذكاء والقدرة على التأمل ودقة الملاحظة .
7. إن استخدام المعلم للوسائل وتبسيط شروح دروسه من خلالها يقربه من الطلاب ويحببه لهم
مما ينجم عنه ازدياد ثقتهم به .
8. توفير الوقت والجهد على المتعلم والمعلم بنسبة(38%-40%)
9. المساعدة على تدريب حواس الطالب وتنشيطها .
10. يؤدي استخدام الوسيلة إلى تنمية روح النقد لدى المتعلمين كما تنمي فيهم دقة الملاحظة.
• مواصفات الوسيلة التعليمية الجيدة ومعاييرها: (السيد،1997)
1. أن تعبر الوسيلة عن موضوع الدرس تعبيرا صادقا .
2. أن ترتبط بالهدف المحدد المراد تحقيقه .
3. مناسبة لأعمار الطلاب ومستوياتهم .
4. صحة المعلومات الواردة فيها .
5. سهولتها ووضوحها .
6. تجذب انتباه الطلاب .
7. إثراؤها للمادة التعليمية.
8. إمكانية استخدامها من قبل العلم والطلاب .
9. توافر عنصر الأمن فيها.
• تصنيف الوسائل التعليمية: (البجة ، 2002)
ظهرت تصنيفات كثيرة للوسائل التعليمية تختلف اختلاف الأسس التي اعتمدها أصحابها ومن اشهر هذه التصنيفات:
أولا-التصنيف على أساس الحواس:
حيث قسم أصحاب هذا التصنيف الوسائل إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:
1- الوسائل البصرية: وتتمثل في الوسائل التي تعتمد على حاسة البصر وحدها ومن اشهرها الأفلام الصامتة المتحركة منها والثابتة والخرائط والرموز التصويرية والصور والنماذج والعينات
2- الوسائل السمعية: وتضم جميع الوسائل التي يستقبلها الإنسان عن طريق الأذن ومنها التسجيلات الصوتية والإذاعة المدرسية واللغة اللفظية المسموعة .
3- الوسائل السمعية والبصرية:ويعني بها جميع الوسائل التي تتخذ من الأذن والعين أداة لاستقبالها
ومن أشهرها:الأفلام التعليمية الناطقة والمتحركة والتلفاز التعليمي والشرائح عندما تستخدم بمصاحبة التسجيلات الصوتية للشرح والتوضيح .ومن الجدير بالذكر أن هذا التصنيف لا يؤخذ به لأنه أهمل الحواس الأخرى
ثانيا-التصنيف حسب طريقة الحصول عليها:
حيث تقسم إلي قسمين رئيسين:
أ- مواد جاهزة يتم إنتاجها في المصانع بكميات كبيرة وتمتاز بجودة الإتقان
ب- مواد مصنعة محلية وتنتج من قبل المعلم أو المتعلم كالخرائط والرسوم البيانية
ثالثا-التصنيف حسب طريقة العرض:
وتقسم إلى قسمين رئيسين هما:
أ- مواد تعرض ضوئيا على الشاشة كالشرائح والشفافيات والأفلام
وبرمجيات الحاسوب .
ب- مواد لا تعرض ضوئيا ومنها المجسمات واللوحات والخرائط
والملصقات والألعاب التعليمية والرسوم البيانية وغيرها .
رابعا-التصنيف على حسب الفاعلية:
وتقسم إلى فئتين هما:
أ- الوسائل السلبية وهي عبارة عن وسائل اتصال يمكن أن تتوسط أو تحمل
أو تنقل أنماطا مختلفة من التعليم ولا تتطلب استجابة نشطة من المتعلم
كالأشرطة الصوتية والمادة المطبوعة والمذياع
ب- الوسائل النشطة ، ومن أمثلته ،التعليم المبرمج ، والتعليم بمساعدة
الحاسوب ، حيث يكون المتعلم فيها نشطاً في استجابته .
خامساً- تصنيف الوسائل حسب دورها ، تقسم إلى أنواع :
أ- وسائل رئيسة: وهي تلك الوسائل التي تستخدم محوراً في موقت تعليمي تعلمي كالتلفاز .
ب- وسائل متممة: وهي الوسائل التي قد يستعان بها لتتمم وسائل الرئيسة كاستخدام ورقة خاصة بعد مشاهدة برنامج تلفازي .
ج- وسائل مكملة: وهي ذلك النوع الخاص بالمعلم الذي يستخدمه عندما يلاحظ أن جميع الوسائل التي استخدمها غير كافية و في العادة ما يكون هذا النوع من إنتاج المعلم ، أو معدّة من قبل .
ثمة تصنيفات سميت بأسماء واصفيها لعل أشهرها :
أولاً – تصنيف ديل :
رتب ديل الوسائل التعليمية في شكل مخروط أطلق عليه
( مخروط الخبرة ) فبدأ من القاعدة حيث جعل فيها الخبرات الحسية الهادفة المباشرة ، ثم ارتفع بشكل سلّم إلى أن وصل إلى قمة المخروط ، واضعاً فيها الرموز اللفظية المجردة ، ماراً بمجموعات الخبرات التي تكون أقرب إلى الحسية كلما اقتربنا من القاعدة ، وتأخذ بالتجريد كلما اتجهنا نحو القمة .
ثانياً – تصنيف إدلينج :
قام إدلينج بتصنيف الوسائل إلى خمس مجموعات أقلها – في نظره – الوسائل السمعية، والرسوم ، يلها الصور المسطحة ثم الصور الآلية الثابتة ، كالشرائح ، ثم أفلام الرسوم المتحركة ، والفيديو ، والتلفاز ، وقد عد الوسائل البيئية المحلية الحقيقية أغنى هذه الوسائل ، أبعدها أثراً في العملية التعليمية .
ثالثاً – التصنيف أوسلن :
رتب أوسلن الوسائل التعليمية على شكل هرم مكون من ثلاث حلقات ، ووضع في قمة الهرم الوسائل التعليمية المطبوعة ، والملفوظة من قبل المعلم، ثم جعل في أسفل الهرم الوسائل التعليمية التي تثري خبرات المتعلمين الحسية .
رابعاً – تصنيف دونكان:
بنى دونكان تصنيفه على أساس التكلفة ، ومدى توافرها ، وعموميتها ، أو وضوحها ، وسهولة أو صعوبة استعمالها ، و عدد المتعلمين الذي يمكنهم الاستفادة منها في وقت واحد
خامساً –تصنيف بريتس:
قسم بريتس الوسائل التعليمية إلى ستة أقسام حسب الصيغة الحسية التي تعرض فيها الوسيلة مادتها العلمية ،فهناك على سبيل المثال صيغ مسموعة ،وأخرى ثابتة ،أو متحركة ،وأخرى مركبة من عدة صيغ . الحيلة (1999

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

أثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية على تحصيل طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية على تحصيل طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم   أثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية على تحصيل طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم Emptyالأربعاء 3 مايو - 0:39

الدراسات السابقة
ومن الدراسات التي تناولت هذا الموضوع:
الدراسات التي قام بها خالد خزاعلة(خزاعلة،1982) . وقد هدفت دراسته لمعرفة أثر استعمال الوسائل التعليمية المجسمة
على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي الأكاديمي في مادة الجغرافية المقررة عليهم في الفصل الدراسي الثاني لعام1981/1982م وقد أظهرت نتائج دراسته أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين
تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي الأكاديمي الذين استخدموا الوسائل المجسمة والذين لم يستخدموا الوسائل التعليمية المجسمة لصالح الطريقة المجسمة ومن توصيات دراسته إجراء مزيد من الدراسات على أنواع الوسائل التعليمية المجسمة المختلفة وفي فروع الدراسات الاجتماعية المختلفة .
وتوصل (الحيلة ،1999) من خلال دراسته التي هدفت إلى معرفة أثر الوسائل التعليمية التعلّمية الملونة في التحصيل المباشر والمؤجل لطلبة الصف السادس الأساسي في مادة العلوم ، إلى الأثر الفاعل للوسائل التعليمية في تحفيز تفكير الطلبة وجعلهم أكثر دقة على الملاحظة والوصف فتزيد بالتالي تحصيلهم الدراسي .
وقد قام الحيلة ( الحيلة ، 2003 ).
أيضاً بدراسة هدفت إلى الكشف عن اثر برنامج استقصائي معتمد على الوسائل التعليمية البيئية في التحصيل المباشر والمؤجل لطلبة الصف السابع الأساسي في مادة العلوم، وفي تنمية تفكيرهم الإبداعي .
وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة مباشراً كان التحصيل أو مؤجلاً ، ولم تظهر الدراسة وجود فروق بين الذكور والإناث في التحصيل المباشر أو المؤجل .
وقد خلص الباحث إلى ضرورة عقد دورات تدريبية المعلمين حول تصميم البرامج الاستقصائية ، وتنفيذها ، وإجراء دراسات مماثلة لمواد دراسية أخرى كالرياضيات .
الفصل الثالث
الطريقة والإجراءات
• أفراد الدراسة وعينتها.
• أداة الدراسة .
• دلالات صدق الاختبار.
• دلالات ثبات الاختبار.
• إجراءات الدراسة.
• تصميم الدراسة.
• المعالجة الإحصائية.
• أفراد الدراسة وعينتها:
يتكون مجتمع الدراسة من طلاب الصف الأول الأساسي وجميعهم في مدرسة ذكور ماركا الإبتدائية الأولى , وعددهم (116) طالب , بلغت عينة الدراسة (63) طالب في الصف الأول وذلك في الفصل الدراسي الثاني لعام 2007_ 2008م.
أما عن اختيار العينة من هذه المدرسة فلأننا نقوم بالتطبيق العملي لمادة التربية العملية والمقررة في الخطة الدراسية لبكالوريوس معلم الصف في الجامعة العربية المفتوحة . وقد تم توزيع عينة الدراسة في شعبتين توزيعاً عشوائياً من قبل إدارة المدرسة قبل قيامنا بتطبيق هذه الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 2007 ــ 2008
وقد قمنا باختيار إحدى المجوعتين عشوائياً مجموعة تجريبية وعدد طلابها 30 طالب وهي تمثل الصف الأول الأساسي (أ) والشعبة الأخرى مجموعة ضابطة وعدد طلابها ( 33) طالب وهي تمثل الصف الأول الأساسي (ب)
قمنا بتدريس مادة العلوم المقررة منهاجاً للصف الأول الأساسي للفصل الدراسي الأول لطلاب المجموعة التجريبية باستخدام المجسمات والصور واللوحة المغناطيسية واستخدام الأفلام المصورة .كما قامت معلمة الصف الأول الأساسي(ب) بتدريس طلابها والتي تمثل المجموعة الضابطة نفس الوحدة باستخدام الطريقة التقليدية أي باستخدام الكتاب والمناقشة فقط .
• أداة الدراسة
اختبار تحصيلي في مادة العلوم لوحدة الحيوانات للصف الأول الأساسي لقياس اثر الوسائل التعليمية في التحصيل لدى طلاب الصف الأول الأساسي . وتألف الاختبار من 20 فقرة مقسمة على أربعة أسئلة تناسب مستوى الصف الأول الأساسي.
دلالات الصدق و الثبات لاختبار التحصيل:
الصدق: قمت بعرض الاختبار على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقه ممن لهم اتصال وثيق
بالعملية التربوية معلمين لمرحلة التعليم الأساسي
الثبات: تم استخدام إعادة الاختبار إذ جرى تطبيق الاختبار على عينة من طلاب الصف الأول الأساسي من غير عينة الدراسة الأصلية.في نفس المدرسة بفارق زمني بين التطبيقين الأول والثاني قدره (10) أيام وبعد حساب معامل ارتباط بيريسون بين تطبيقين وجد أنه(87%)
• إجراءات الدراسة
قمت بتطبيق الاختبار التحصيلي على عينة الدراسة طلاب الصف الأول الأساسي في مدرسة ذكور ماركا الإبتدائية الأولى في وكالة الغوث قبل البدء بتنفيذ التجربة. وعد إخبارا قبلياً وذلك لمعرفة تكافؤ المعلومات القبلية لدى طلاب مجموعتي الدراسة في مادة العلوم (في وحدة الحيوانات) وعند رصد النتائج تبين أن مجموعتي الدراسة متكافئتان من حيث المعلومات السابقة قبل البدء بتنفيذ التجربة.
وبعد التأكد من تكافؤ مجموعتي الدراسة قمنا بتدريس المجموعة التجريبية وحدة الحيوانات باستخدام صور ومجسمات للحيوانات وكذلك تم استخدام اللوحة المغناطيسية ولوحة الجيوب كما تم عرض فيلم مصور لحركة الحيوانات.
وقد استمرينا بالتدريس حتى نهاية الوحدة المقررة ، وقد استغرقت مدة التجربة أسبوعان.
أما المجموعة الضابطة فقد درست الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية باستخدام الكتاب والمناقشة فقط
تصميم الدراسة: قمت باستخدام تصميم شبه تجريبي في هذا البحث لعينة على طلاب الصف الأول الأساسي من مدرسة ذكورماركا الإبتدائية الأولى في وكالة الغوث إذ كان التصميم عبارة عن اختبار قبلي للمجموعتين ثم معالجة تجريبية باستخدام الوسائل التعليمية للمجموعة التجريبية واستخدمت الطريقة التقليدية في تدريس المجموعة الضابطة ثم اختبار بعدي لقياس التحصيل عند المجموعتين.
وبالرموز: O1 X O2
O1 O2
حيث أن O1 تمثل القياس القبلي
X تمثل المعالجة التجريبية
O2 تمثل القياس البعدي
• المعالجة الإحصائية:
تم إيجاد المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية المتوسطة الأداء القبلي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة كما تم استخدام الإختبار الإحصائي ( ت ) لفحص الفروق بين متوسط المجموعة
التجريبية والمجموعة الضابطة.
جدول المواصفات للاختبار
جدول المواصفات التحصيلي لمادة العلوم- الصف الاول الاساسي
في وحدة الحيوانات
المجموع الأهداف المحتوى
عمليات عقلية عليا تطبيق فهم واستيعاب المعرفة
5 لا يوجد لا يوجد 5 علامات لا يوجد الدرس الاول 25%
5 لا يوجد لا يوجد لا يوجد 5 علامات الدرس الثاني 25%
5 لا يوجد لا يوجد لا يوجد 5علامات الدرس الثالث 25%
3 3 لا يوجد لا يوجد لا يوجد الدرس الرابع 15%
2 2 لا يوجد لا يوجد لا يوجد الدرس الخامس 10%
20 5 - 5 10 المجموع
الإختبار القبلي والبعدي في مادة العلوم
اسم الطالب : اختبار في مادة العلوم الصف : الأول الأساسي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الاول: صل بخط بين صورة الحيوان ونوع الحركة المناسبة له (5 علامات )
مشي سباحة طيران زحف قفز
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
السؤال الثاني: ضع اشارة ( / ) تحت صورة الحيوان الاليف واشارة ( x ) تحت صورة الحيوان غير الأليف : (5 علامات)

( ) ( ) ( ) ( ) ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
السؤال الثالث: صل بخط بين اسم الحيوان ونوع غطاء جسمه ( 5 علامات )
الخروف أشواك
العصفور صوف
القنفذ درع
الافعى ريش
السلحفاة حراشف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الرابع : صنف الحيوانات التالية إلى ( آكلة نبات ) ، ( آكلة لحوم ) : ( 3علامات)
( 1 ) ( 2 ) ( 3 ) ( 4 ) ( 5 ) ( 6 )
آكلات نبات آكلات لحوم


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الخامس: صنف الحيوانات التالية حسب فائدة كل منها ( 3 علامات )
الدجاج البقر الخروف الكلب
البيض الحليب الصوف الحراسة

انتهت الأسئلة
بسم الله الرحمن الرحيم
مدرسة ذكور ماركا الابتدائية الأولى الصف : الأول الأساسي ( أ )
نتائج الاختبار القبلي لمادة العلوم
المجموعة التجريبية
الرقم اسم الطالب العلامة من 20
1 انس محمود عليان مصطفى 7
2 ايمن محمد عطا صلاح 10
3 بشار عاطف محمد كروش 14
4 حابس عيسى ذيب العوضات 5
5 رامي عبدالرحمن حامد فياض 16
6 زياد عبدالله حسن غانم 18
7 صهيب جبر اسماعيل اعمر 1
8 صهيب علي يوسف العجارمة 3
9 ضياء أحمد خالد أبو جرار 9
10 عبد الرحمن اسامة الفقهاء 16
11 عبدالرحمن جواد الحموز 10
12 عبدالقادر رائد محمد 8
13 عبدالله ابراهيم عبدالله 16
14 عبدالله جبريل عبدالله ابوسمرة 15
15 علاء الدين رمضان حمودة 12
16 علي خالد يوسف سليمان 11
17 علي عوّاد محمد المناصير 17
18 علي محمد عبد المساعفه 10
19 عمّار أحمد اسماعيل النبتيتي 14
20 عمار وليد خميس مطران 11
21 لؤي خالد حسن العريان 8
22 لؤي يوسف الصرابطة 12
23 ماجد سامي احمد ابو زهير 9
24 مالك عدنان عيسى الأسمر 15
25 محمد أحمد حسن رمضان 14
26 محمد أحمد محمد الشيخ 12
27 محمد اسماعيل علي الحافي 10
28 محمود عمران أبو الريش 9
29 نبيل جابر أحمد ظاهر 8
30 ياسين إبراهيم محمد القواسمة 15
المتوسط الحسابي = 11 , 2
الانحراف المعياري = 4 , 1
التباين = 17 , 1
بسم الله الرحمن الرحيم
مدرسة ذكور ماركا الابتدائية الأولى الصف : الأول الأساسي ( ب)
نتائج الاختبار القبلي لمادة العلوم
المجموعة الضابطة
الرقم اسم الطالب العلامة من 20
1 ابراهيم عثمان محمد محمد
5
2 احمد عصمت علي اسماعيل 17
3 انس عبد الله عمر سعد 8
4 باسل خالد محمد ابو الكاس 9
5 حمزة سعيد سلمان ابوفليفل 10
6 حمزة محمد عبدالحي حسنين 11
7 خالد شعيب محمد أبو رمانة 14
8 طارق سائد محمد النجمي 16
9 طلعت محمد السعدي 5
10 عادل محمود محمد مؤنس 8
11 عبدالجبار مراد بدران 14
12 عبدالقادر عصام محمد عوض 18
13 عبدالله احمد محمد العيشة 16
14 عبدالله محمد الخرّاز 17
15 عبدالله مصطفى حافظ عثمان 1
16 عثمان عيسى طافش حسن 10
17 عدي محمد يوسف 7
18 علي مصطفى محمود بريقع 13
19 عمر عبدالكريم جمعة ابراهيم 19
20 فايز مازن حافظ حسونة 2
21 كريم يوسف يونس الخطيب 17
22 ماجد عطالله سعيد صبح 4
23 محمد اسماعيل علي البهلول 9
24 محمد برجس محمد محمد الضّبّة 15
25 محمد جمال أحمد أبو عفيفة 8
26 محمود حمدان أحمد أبو حطب 6
27 محمود زياد يوسف عقل 11
28 محمود عوض الحفناوي 3
29 معاذ محمد خليل خطاب 10
30 هيثم حسني علي أبو نمرة 6
31 يزن أحمد محمد درويش 4
32 يوسف عبد الفتاح خليل رحال 7
33 يونس سعود يونس الحشكي 10
المتوسط الحسابي = 10
الإنحراف المعياري = 5 التباين = 25
بسم الله الرحمن الرحيم
مدرسة ذكور ماركا الابتدائية الأولى الصف : الأول الأساسي ( أ )
نتائج الاختبار البعدي لمادة العلوم
المجموعة التجريبية
الرقم اسم الطالب العلامة من 20
1 انس محمود عليان مصطفى 10
2 ايمن محمد عطا صلاح 17
3 بشار عاطف محمد كروش 15
4 حابس عيسى ذيب العوضات 8
5 رامي عبدالرحمن حامد فياض 17
6 زياد عبدالله حسن غانم 20
7 صهيب جبر اسماعيل اعمر 9
8 صهيب علي يوسف العجارمة 13
9 ضياء أحمد خالد أبو جرار 13
10 عبد الرحمن اسامة الفقهاء 16
11 عبدالرحمن جواد الحموز 13
12 عبدالقادر رائد محمد 12
13 عبدالله ابراهيم عبدالله 19
14 عبدالله جبريل عبدالله ابوسمرة 20
15 علاء الدين رمضان حمودة 12
16 علي خالد يوسف سليمان 15
17 علي عوّاد محمد المناصير 18
18 علي محمد عبد المساعفه 11
19 عمّار أحمد اسماعيل النبتيتي 15
20 عمار وليد خميس مطران 13
21 لؤي خالد حسن العريان 12
22 لؤي يوسف الصرابطة 15
23 ماجد سامي احمد ابو زهير 12
24 مالك عدنان عيسى الأسمر 16
25 محمد أحمد حسن رمضان 17
26 محمد أحمد محمد الشيخ 14
27 محمد اسماعيل علي الحافي 12
28 محمود عمران أبو الريش 16
29 نبيل جابر أحمد ظاهر 12
30 ياسين إبراهيم محمد القواسمة 20
المتوسط الحسابي = 15
الانحراف المعياري = 1 , 8
التباين = 3 , 3
بسم الله الرحمن الرحيم
مدرسة ذكور ماركا الابتدائية الأولى الصف : الأول الأساسي ( ب )
نتائج الاختبار البعدي لمادة العلوم
المجموعة الضابطة
الرقم اسم الطالب العلامة من 20
1 ابراهيم عثمان محمد محمد
6
2 احمد عصمت علي اسماعيل 17
3 انس عبد الله عمر سعد 9
4 باسل خالد محمد ابو الكاس 10
5 حمزة سعيد سلمان ابوفليفل 10
6 حمزة محمد عبدالحي حسنين 12
7 خالد شعيب محمد أبو رمانة 12
8 طارق سائد محمد النجمي 15
9 طلعت محمد السعدي 7
10 عادل محمود محمد مؤنس 9
11 عبدالجبار مراد بدران 13
12 عبدالقادر عصام محمد عوض 19
13 عبدالله احمد محمد العيشة 17
14 عبدالله محمد الخرّاز 16
15 عبدالله مصطفى حافظ عثمان 3
16 عثمان عيسى طافش حسن 11
17 عدي محمد يوسف 6
18 علي مصطفى محمود بريقع 12
19 عمر عبدالكريم جمعة ابراهيم 15
20 فايز مازن حافظ حسونة 4
21 كريم يوسف يونس الخطيب 16
22 ماجد عطالله سعيد صبح 6
23 محمد اسماعيل علي البهلول 11
24 محمد برجس محمد محمد الضّبّة 16
25 محمد جمال أحمد أبو عفيفة 10
26 محمود حمدان أحمد أبو حطب 10
27 محمود زياد يوسف عقل 12
28 محمود عوض الحفناوي 7
29 معاذ محمد خليل خطاب 11
30 هيثم حسني علي أبو نمرة 8
يزن أحمد محمد درويش 9
يوسف عبد الفتاح خليل رحال 10
يونس سعود يونس الحشكي 11
المتوسط الحسابي = 10 , 9
الانحراف المعياري = 3 , 9
التباين = 15 , 5


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

أثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية على تحصيل طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية على تحصيل طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم   أثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية على تحصيل طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم Emptyالأربعاء 3 مايو - 0:40

الـفـصـل الــرابــع
نـتـائــج الـدراســـة
نتائج الدراسة:
بعد تطبيق إجراءات الدراسة كما أشير أليها سابقاً تم الحصول على النتائج التالية :-
أولاً:- مقارنة النتائج على اختبار التحصيل القبلي للمجموعتين.
وضعت النتائج في الجدول رقم (1) وقد طبق اختبار(ت) لاختبار الفروق بين المتوسطات بين المجموعتين التجريبية والضابطة على القياس القبلي .
الجدول رقم (1)
متوسطات وانحرافات معيارية ونتائج اختبار (ت) للمقارنة بين المجموعتين على القياس القبلي
قيمة (ت) الانحراف المعياري المتوسط العدد المجموعة
17 , 1 4 , 1 11,2 30 التجريبية
25 5 10 33 الضابطة
لقد تبين من النتائج أن طلبة المجموعتين التجريبية و الضابطة متكافئتان على القياس القبلي
ثانيا:- مقارنة النتائج على اختبار التحصيل البعدي للمجموعتين.
وضعت النتائج في الجدول رقم (2) ثم طبق اختبار (ت) لاختبار الفروق بين متوسطات علامات المجموعتين التجريبية و الضابطة على القياس البعدي.
الجدول رقم (2)
متوسطات وانحرافات معيارية ونتائج اختبار (ت) للمقارنة بين المجموعتين على القياس البعدي
قيمة (ت) الانحراف المعياري المتوسط العدد المجموعة
3 , 3 1 , 8 15 30 التجريبية
15 ,5 3 , 9 10 , 9 33 الضابطة
تبين من النتائج أن الفروقات بين متوسطات علامات المجموعتين التجريبية والضابط هي ذات دلالة إحصائية و لصالح المجموعة التجريبية. وتبعا لذلك فإننا نرفض فرضية الدراسة أي إن التدريس باستخدام الوسائل التعليمة له اثر على التحصيل با المقارنة مع طريقة التقليدية.
أي توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط المجموعة التجريبية و التي استخدمت الوسائل التعليمية و بين متوسط المجموعة الضابطة و التي استخدمت طريقة التقليدية عند مستوى α =05, لصالح المجموعة الضابطة
الـفـصـل الخـامـس
• مـنــاقـشـــة الـنتـائــــج.
• الـتـوصـيــــات.
• مـنــاقـشـــة الـنتـائــــج:
كان الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو معرفة دور الوسائل التعليمية التعلمية في التحصيل لدى طلاب الصف الأول الاساسي (أ) في مدرسة ذكور ماركا الإبتدائية الأولى 0 وهذا وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط المجموعة التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجربيية.
ولقد دعمت نتائج الدراسة بشكل واضح أهمية الوسائل التعليمية في تحسين التحصيل للطلاب .فقد بلغ متوسط علامات ال(30)طالب في المجموعة التجريبية 15 بينما حصلت أل(33)طالب في المجموعة الضابطة على متوسط 10, 9 وكان الفرق بين المتوسطين ذا دلالة إحصائية .
إن نتائج هذه الدراسة تؤيد دراسة (خزاعلة،1982) وكذلك تؤيد دراسة (الحيلة،1999)ودراسة (الحيلة،2002)ولهذا قدمت دليلا على جدوى استخدام الوسائل التعليمية كعامل مؤثر في التحصيل لدى الطلاب .
وهناك عدد من الأسباب تعزز تفوق الوسائل في إحداث التعلم و تحسين التحصيل للطلاب ومنها :
1-أنها تساعد على ترسيخ المعلومات و تثبيتها في أذهان المتعلمين .
2-تساعد الوسائل على تنمية الملاحظة و النقد لدى المتعلمين إذ إن في الصور التي ترافق المادة المدروسة مجالات لابراز آراء المتعلمين النقدية كما تنمي فيهم دقة الملاحظة
3- تسهل على المتعلمين المعلومات و تيسر عملية التعلم .
4-تساعد على إيصال المعلومات لأكبر عدد ممكن من المتعلمين .
5- تساعد على إستمرارية المعلومات حية و تنمي في التعلم حب الاستطلاع .
6- تأخذ الوسائل بالفروق الفردية بين المتعلمين وتساعد على تقارب المستويات بين الطلاب .
• الـتـوصـيــــات.
في ضوء النتائج التي توصلت اليها هده الدراسة ومحدداتها واجراءتها فقد كانت توصيات الدراسة على النحو الآتي:
1- إجراء مزيد من الدراسات على أنواع الوسائل التعليمية التعلمية المختلفة وفي كافة الموادالدراسية للمرحلة الأساسية الأولى 0
2- بذل الجهود لتكوين ورش مدرسية لصنع الوسائل التعليمية التعلمية من المواد البيئية المحلية مثل اللوحات والمجسمات 000 الخ0
3- إجراء مزيد من الدراسات لمعرفة استعمال الوسائل التعليمية التعلمية على التحصيل عند طلاب الرحلة الأساسية بشكل عام 0 وفي جميع المواد الدراسية .
الـمـراجــع الـعــربــيــــــة
1- البجة ، عبد الفتاح ، (2002)0 تعليم الأطفال المهارات القرائية والكتابية ، دار الفكر للطباعة والنشر، ط1 ،عمان ، الأردن 0
2- الحيلة ، محمد محمود، (2000) 0 تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التعلمية، دار المسيرة والنشر، ط1، عمان ، الأردن 0
3- الحيلة ، محمد محمود ، (1999)0 أثر الوسائل التعليمية التعلمية الملونة في التحصيل المباشر والمؤجل لطلبة الصف السادس الأساسي في مادة العلوم0 الجامعة الإسلامية، غزة0
4- الحيلة ، محمد محمود، (1998)0 تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق ، دار المسيرة للنشر، عمان، الاردن0
5- الحيلة، محمد محمود ، (2002)0 أثر برنامج استقصائي معتمد على الوسائل التعليمية البيئية في التحصيل الدراسي المباشر والمؤجل لطلبة الصف السابع الأساسي في مادة العلوم ، وفي تنمية تفكيرهم الإبداعي . مجلة دراسات في العلوم التربوية ، المجلد 30 ، العدد(1) عام (2003) ، عمان ، الأردن .
6- خزاعلة ، خالد سليمان ، (1982). أثر استعمال الوسائل التعليمية المجسمة على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي الأكاديمي في الجغرافية في الأردن . ملخصات رسائل الماجستير في التربية، جامعة اليرموك.
7- السيد،محمد علي ، (1997 ). الوسائل التعليمية وتكنلوجيا التعليم ، دار الشروق ،عمان ، الأردن.
8- قنديل، يس عبد الرحمن ،(1998). الوسائل التعليمية و تكنولوجيا التعليم، دار النشر الدولي، الرياض
الـمـراجـــع الأجـنـبـيـــــة
• Steven Hackbarth.1996. The Educational Technology Hand book:
A comprehensive Guide - process and product for Learning, PubLished
by EducationaL Technology PubLications.
الـمــلاحـــق:
نـمـوذج خـطــة درسـيـــة للـوحــدة .

خطة درسية /الحيوانات الأليفة المادة :العلوم
للصف الأول الأساسي (أ)
مدرسة ذكور ماركا الإبتدائية الأولى
التقويم الوسائل الأنشطة والإجراءات الخبرات السابقة الزمن الأهداف السلوكية
ملاحظة إجابات الطلاب وتدعيمها. رسومات وصور لبعض الحيوانات . عرض صور لحيوانات والسؤال عنها .

ذكر أسماء بعض الحيوانات من قبل الطلاب . 7 دقائق أن يستقرئ الطالب مفهوم الحيوانات الأليفة بعد طرح بعض الأمثلة ومشاهدتها لصور بعض هذه الحيوانات.
حل الأسئلة صفحة 59.
صور ومجسمات.
عرض المجسمات والصور للطلاب والسؤال عن كل حيوان منها … ثم فتح الكتاب ومشاهدة الصور الموجودة فيه لتتوصل الطلاب إلى مفهوم الحيوانات الأليفة بعد توضيح أهم مميزاتها . 10دقائق
أضع دائرة حول الإجابة الصحيحة:
من الحيوانات الأليفة:
1-الخروف.
2-الذئب.
3-الثعلب.
4-الأسد. أسأل الطلاب :
من تعطيني أسماء حيوانات أليفة أخرى تعيش في بيئتك؟ 5دقائق أن يعدد الطالب أسماء لبعض الحيوانات الأليفة التي تعيش في بيئتها .
أسأل الطلاب :
من تعطيني أسماء حيوانات غير أليفة ؟ أن يعدد الطالب أسماء بعض الحيوانات غير الأليفة مستندة إلى أهم الصفات التي ميزتها عن الحيوانات الأليفة .
من الحيوانات غير الأليفة:
1-الدجاج.
2-الكلب.
3-النمر.
4-القط.
بطاقات لوحة الجيوب. أعرض للطلاب بطاقات كتب عليها أسماء بعض الحيوانات ..أقوم بقراءة كل بطاقة واطلب من الطلاب الخروج ووضع البطاقة في لوحة الجيوب تحت العنان الذي يناسبها (حيوان أليف،حيوان غير أليف) . 8 دقائق أن يصنف الطالب الحيوانات إلى حيوانات أليفة وغير أليفة بعد عرض أسماء هذه الحيوانات على بطاقات.
سرد قصة عن بعض الحيوانات ..وتكون على لسانها،بأن يذكر كل حيوان صفاته وتكتشف الطلاب من هو هذا الحيوان. 10دقائق أن يستقرئ الطالب على اسم الحيوان من خلال الصفات التي تميزه عن غيره من الحيوانات بنسبة صواب لا تقل عن 98%.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
أثر استخدام الوسائل التعليمية التعلّمية على تحصيل طلاب الصف الأول الأساسي في مادة العلوم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أثر استخدام الوسائل التعليمية التعليمة على تحصيل طلاب الصف الرابع في الهندسة لمادة الرياضيات
» أثر التدريس باستخدام إستراتيجيتي التعلم التعاوني والخرائط المفاهيمية في تحصيل طلاب الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم بمنطقة تبوك
» أثراستخدام الوسائط المتعددة على تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط , رسالة ماجستير
» بحث عن استخدام الحاسوب وملحقاته في إعداد الوسائل التعليمية - بحث علمى عن استخدام الحا
» أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل في مادة الكيمياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمكة المكرمة – سماح سلمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: