تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث علمى عن كفايات معلم التربية البدنية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث علمى عن كفايات معلم التربية البدنية  Empty
مُساهمةموضوع: بحث علمى عن كفايات معلم التربية البدنية    بحث علمى عن كفايات معلم التربية البدنية  Emptyالأحد 30 أبريل - 15:16

مقدمـــــة:
لقد شهدت السنوات الأخيرة شمولا في فلسفة إعداد وتأهيل معلم التربية البدنية قبل التخرج وبعد التخرج و أثناء الخدمة. ومازالت أشكال إعداد المعلم تجرب حتى الآن بغرض الوصول إلى أفضل فلسفة لإعداد معلم التربية البدنية ، بل واخذ شكل الإعداد الأكاديمي فلسفة البحث عما هو جديد في عملية الإعداد. 

1- الصفات الواجب توافرها في معلم التربية البدنية .
1- التعليم :- ينبغي أن يحصل المعلم علي قدر من التعليم يفوق كثيرا ما يعطيه للتلاميذ
2- سلامة الجسم والحواس :- أن يكون خاليا من العيوب والتشوهات الجسمية والعاهات .
3- صحة الجسم :- يجب أن يحافظ علي صحته لان المعلم ذو الصحة المعتلة لا يستطيع القيام بمسؤولياته وتحمل المجهودات الشديدة .
4- النظافة :- يجب أن يكون قدوة لتلاميذه من حيث العناية بملابسه الرياضية أو ملابسه الخاصة .
5- النظام :- يجب عليه أن يحافظ علي نظام المدرسة والتقاليد المدرسية والأساليب التربوية .
6- المادة التعليمية :- يجب أن يكون ملما بجميع ما يتعلق بمهنته من مهارات تدريسية وطرق وأساليب تدريس – تنظيم الأنشطة الداخلية .
7- الثقافة العامة :- يجب أن يكون ملما بنواحي معرفية كثيرة في مواد وأنشطة أخري 

ب) ـ واجبات معلم التربية البدنية في المدرسة .
1- الإشراف علي النظام في المدرسة 2-الإشراف علي الرحلات المدرسيـة
3-خدمة البيئة المحيطة بالمدرسة 4-الإشراف علي اللجنة الرياضيـــة
5-الإلمام بميزانية التربية الرياضية 6-الاشتراك في مجالس الإبـــــاء
7-نشر الوعي الرياضي بالمدرسة 8-الإشراف علي مكتب التربية الرياضية
9-القدرة علي إدارة النشاط الداخلي 10- القيام بتـــدريس المـادة المقررة

ج)ـ المباديء الأساسية لشخصية معلم التربية البدنية .
1- احترام ألذات : احترام ألذات ضرورة هامة تجعل المعلم يعرف أين هو وموقعه من 
العملية التعليمية التربوية ، يعرف حقوقه وواجبا ته نحو نفسه ونحو
تلاميذه في المدرسة والمجتمع .
2- احترام المهنة : احترام المهنة من احترام ألذات وعلي المعلم أن يكـون إيمانه قوي بأنه يعمل في مهنة شريفة مقدسة وإيمانه القوي يركز علي احترامه لنفسه ولمهنته .
3-احترام المتعلم : يجب أن ينظر المعلم إلى تلاميذه بأنهم أفراد لهم ميولهم واهتماماتهم
ورغباتهم وطموحاتهم فاحترام المعلم لتلاميذه ضرورة حتمية لنجاح العملية التعليمية .
4-العلاقات الطيبة : أن احترام المعلم لكل ما ذكرناه سابقا يتطور ومن ثم يحدث للمعلم نموا داخل إطار العلاقات الطيبة المحببة مع كل الأفراد المكونين للعملية التعليمية .

• جوانب إعداد معلم التربية البدنية :

1- الإعــداد الأكاديمي .
ب- الإعـــداد الثقافي .
ج-الإعـــداد المـهني .
د-الإعـــداد الشخصي .

أ‌- الإعداد الأكاديمي :
- تقديم مناهج ومقررات شاملة ـ ربط محتويات المناهج بما يحتاجه المجتمع
-احتواء المناهج والمقررات علي تربية رياضية تثقيفية
-احتواء المناهج والمقررات علي أنشطة مختلفة تعمل علي ربط الكفايات البد نية مع أسلوب حياة الفرد وسلوكه الصحي .

• أهمية الإعداد الأكاديمي
- يجعل المعلم واثقا ومتمكنا من مهنته - يجعل المعلم متميزا تجاه التعليم المستمر
-يجعل المعلم عل وعي بكل المستجدات الحديثة - يجعل المعلم قادرا علي أن يطور نفسه

ب‌- الإعداد الثقافي ( الأسباب ) : 
- تنمية مدركات المعلم في العلاقات وتطوير اتجاهاته وأخلاقه نحو ألمهنه. 
- تنمية وتطور أفكار المعلم تجاه العمل علي استغلال وقت الفــــراغ .
- تطـــوير مفاهيم المعلم تجاه المتغيرات الخاصة بالمهنــــــة .

*أهمية الإعداد الثقافي
- تنمية وتطوير القدرات العقلية والفكريــة للمعلم
- تطوير المهارات الاجتماعية (التعامل مع الآخرين
- تطــوير الجانب الانفعالي السلوكي (الوجداني) 

ج- الإعداد المهني :
• أهمية الإعداد المهني:.
- تهيئة الجو العام للتطبيق -إعداد المعلم لدروسه مع التخطيط السليم
- تنفيذ الدروس بشكل جيد - استخدام أساليب مناسبة للمهارات
-القدرة علي السيطرة العامة في المدرسة -قيادة التلاميذ داخل المدرسة وخارجها
-القدرة علي حل المشكلات التي تواجه التلاميذ
-الخبرة في قيادة التجمعات الشبابية في المعسكرات

د)ـ الإعداد الشخصي :

** أهداف الإعداد الشخصي .
- تنمية المهارات الشخصية للمعلم 
- تنمية المهارات التربوية (القيادة-التعاون-النظام-السيطرة(
- تفعيل هذه التنمية في المواقف التعليمية المتغيرة .

• خصائص السمات الشخصية للمعلم 
- مظهر خارجي متميز -صحة ولياقة بدنية - منتظم في حضوره
- التحكم الانفعالي - يتسم بالمرح - لبق الحديث واثق من نفسه
- قادر علي مواجهه الآخرين باحترام -متعاون مع إدارة المدرسة
** الكفاية التدريسية : 

** أنواع الكفايات التدريسية :

1- الكفايات المعرفية 
تشير إلى المعلومات والمهارات الفعلية الضرورية للمعلم في جميع مجالات عمله .

2- الكفايات الأدائية . 
تشير إلى كفايات الأداء إلى يظهرها المعلم وتتضمن المهارات النفس حركية وأداء هذه المهارات يعتمد على حصائل المعلم السابقة من كفايات معرفية .

3- الكفايات الوجدانية . 
تشير إلى استعدادات المعلم وميوله واتجاهاته وقيمه ومعتقداته ، هذه الكفايات تغطى جوانب متعددة مثل: 
(ثقة المعلم بنفسه ، اتجاهاته نحو المهنة ،علاقاته بالآخرين (

4- الكفايات الإنتاجية 
تشير إلى اثر أداء المعلم للكفايات السابقة في الميدان التعليمي ، أي اثر كفايات المعلم في المتعلمين .أي الناتج الملموس من الأفعال والسلوك والمعرفة والاتجاهات.

** جوانب الكفايات التدريسية .

1- الشخصية : وتتحدد في أخلاقيات المهنة ، القدرة على تحمل المسؤولية ، وضوح الصوت والألفاظ ، الظهور بالمظهر اللائق من حيث الشكل العام .
2- الاهتمام بتخطيط الدرس : ويتحدد من خلال تحديد الأهداف التعليمية والتربوية 
3- إعداد المادة التعليمية ، تحديد الأنشطة والمهارات المناسبة لأهداف الدرس ،و إعداد الدرس إعدادا جيدا .
4- مراعاة أسس التعليم الجيد : ويتحدد من خلال – مراعاة التبادل الصحيح بين الحمل والراحة ، إكساب التلاميذ المهارات عن طريق الممارسة ،
5- مراعاة تعدد جوانب التعليم ) معرفية ، نفس حركية ، وجدانية( ، إعطاء التغذية الراجعة وتصحيح الأخطاء مراعاة عوامل الأمن والسلامة.
6- القدرة على النمو المهني : وتتحدد في النقاط التالية – التنوع والابتكار ، زيــادة المعرفة حول التخصص ، التعايش مع الإحداث ،تشجيع التلاميـذ للمعرفة والثقافة الرياضية ، تقبل النقد بصدر رحب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث علمى عن كفايات معلم التربية البدنية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن كفايات معلم التربية البدنية - بحث علمى عن كفايات معلم التربية البدنية
» بحث عن كفايات معلم التربية البدنية - بحث علمى عن كفايات معلم التربية البدنية
» بحث عن اللياقة البدنية - بحث علمى شامل عن اللياقة البدنية جاهز بالتنسيق
» التربية البدنية doc pdf
» مذكرات التربية البدنية​​

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: