المملكة العربية السعودية
المجلس الأعلى للتعليم
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
تقرير المقرر
يجب إكمال التقرير بنهاية كل مقرر من الأساتذة الذين يدرسون المقرر وتعطى التقارير لمنسق القسم
إذا أعطى المقرر في أكثر من موقع يجب إعطاء تقرير عن المقرر لكل موقع، بواسطة أساتذة المقرر المسؤولين بالموقع. ويقدم تقرير موحد من قبل منسق القسم وترفق تقارير كل موقع
نموذج تقرير المقرر
لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ص 21 - 23 من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.
المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود
الكلية/ القسم : الآداب / تاريخ
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
1 – اسم المقرر ورمزه:352 ترخ تاريخ التعليم في العصور الاسلامية
2 – إذا درس المقرر في أكثر من شعبة، ضع الشعبة التي وضع هذا التقرير عنها بالإشارة لرقم الشعبة أو اسم عضو هيئة التدريس الذي درسها: رقم الشعبة( -)
3– السنة والفصل الدراسي الذي عمل عنه التقرير:
4– مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود مقر قسم التاريخ
ب- إعطاء المقرر:
1- مدى تغطية البرنامج المخطط له: تم تغطية جميع المواضيع خلال الفصل الدراسي .
المواضيع ساعات إعطاء المقرر المفترضة ساعات إعطاء المقرر الفعلية سبب الاختلافات إن وجد فرق أكثر من 25%
للساعات
مقدمة عن التعليم والتربية عند العرب قبل الإسلام
التعليم في الاسلام
المؤسسات التعليمية
(الكتاتيب)
المساجد
الحلقات الخاصة
المكتبات
المدارس
التعليم في الحرمين الشريفين
دراسة احوال المدرسين والتلاميذ
3
3
9
6
3
6
6
3
12
3
3
9
6
3
6
6
3
12
2- تبعات عدم تغطية الموضوعات المقررة:
المواضيع التي لم تغط بشكل كامل (إن وجدت) أهمية عدم التغطية العمل التعويضي الممكن في البرنامج
غطيت جميع المواضيع بشكل كامل .
3- فاعلية استراتيجيات التعليم المخطط لها لنواتج التعلم المقصودة التي وضعت في توصيف المقرر
(ارجع لاستراتيجيات التعليم المخطط لها في توصيف المقرر تحت كل مجال من جالات نواتج التعلم في الإطار الوطني للمؤهلات، ووضح ما إذا كانت فاعلة لما وضعت له، مع ذكر الصعوبات التي واجهتها والعمل المقترح للتعامل معها. مثال: من المفضل اعطاء مواد دعم مختلفة أو إعداد الطلبة بطرق مختلفة لاكتساب تدريب أكبر في استخدام الاستراتيجية، أو أي استراتيجيات مستخدمة لناتج التعلم المقصود)
المجالات عدد استراتيجيات التعليم الموضوعة في توصيف المقرر هل كان هذا فاعلا الصعوبات التي واجهتها (إن وجدت) في استخدام الاستراتيجية، والعمل المقترح للتعامل مع هذه الصعوبات
لا نعم
أ– المـــــــــــعــرفـــة √
ب – المهارات المعرفية (الإدراكية) √
ج – مهارات العلاقات البينية (الشخصية) والمسئولية √ أعداد الطالبات الكبيرة صعوبة التقائهن خارج المحاضرة
د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): √ عدم توفر أجهزة حاسب
هـ - المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة) لا ينطبق
4- لخص التغييرات أو العمليات المقترحة لتحسين استراتيجيات التعلم كنتيجة للتقويمات في الجدول السابق
- متابعة أحدث ما يصدر من كتب ودوريات ومتابعة المعلومات الحديثة في الإنترنت, واستخدام التقنية الحديثة في عرض المعلومات للطالبات. تشجيع الطالبات على النقاش داخل القاعة دون أي تحرج. مع تشجيعهن على تطوير ذاتهن وإبراز مواهبهن العلمية. وحثهن على القراءة والإطلاع وتشجيعهن على الإلقاء وعرض المعلومات.
ج- النتائج:
1- عدد الطلبة عند البداية (المسجلين وبدأوا فعليا في حضور المحاضرات في بداية الفصل)
2- عدد الطلبة الذين أكملوا المقرر (الذين حضروا المحاضرات حتى نهاية الفصل بغض النظر عما إذا كانوا قد نجحوا أو رسبوا
3- ملخص النتائج (وضح عدد ونسبة الطلاب في كل من):
- عدد الناجحين ونسبتهم
- عدد الراسبين ونسبتهم
-عدد الذين لم يكملوا ونسبتهم
4- توزيع التقديرات:
(وضح توزيع الدرجات والنسب باستخدام النظام المطبق في الجامعة-إذا استخدمت النسبة ضع الأرقام في كل مجموعة نسبة)
التقدير النسبة % العدد
أ+ 95-100
أ 94-90
ب + 85-89
ب 80-84
ج + 75-79
ج 70-74
د + 65-69
د 60-64
هـ أقل من 60
محروم
حالات قيد الدراسة
غير مكتمل
نجح
رسب
انسحب
5- حدد العوامل أو الحداث غير العادية التي أثرت على توزيع الدرجات (إن وجدت):
لايوجد
6- الاختلافات عن عمليات تقييم الطلبة المخطط لها (انظر بنود ج-4 و5 في توصيف المقرر):
أ- الاختلافات عن جدول التقييم الطلبة المخطط له (في ج 5 في توصيف المقرر):
(إذا كان هناك اختلافات من جدول مهام التقييم أو أنشطة التقييم ، يوضح التغيير وأسبابه. وإذا كان هناك اختلاف عن الاستراتيجيات المخطط لها لتقييم تعلم الطلاب في مجالات التعلم المختلفة كما هو موجود بتوصيف المقرر، ووضح التغييرات التي أجريت وأسبابها)
الاختلاف الأسباب
ليس هنالك أي إختلاف . لا يوجد
ب- الاختلافات عن استراتيجيات تقييم الطلبة المخطط لها في مجالات التعلم (في ج 4 في توصيف المقرر):
الاختلاف الأسباب
ليس هنالك أي إختلاف . لا يوجد
7- التأكد من مستويات التحصيل:
(وضح ما تم عمله للتاكد من أن المعايير المستخدمة في لتقييم أعمال الطلاب كان صادقا ومناسبا. مثال: راجع التصحيح لعينة من الأوراق بواسطة آخرين من نفس القسم. انظر ج 4 في توصيف المقرر – وإذا كان هناك تقرير من مراجع مستقل يجب ارفاق نسخة).
طرق التأكد الخلاصة
تمت مراجعة التصحيح من قبل زميلة في القسم تم التأكد من صحة البيانات
د- المصادر والمرافق:
1- الصعوبات في الوصول للمصادر والمرافق- إن وجدت:
(اعط وصفا مختصرا للصعوبات الموجودة في الوصول للمصادر أو المرافق المطلوبة للمقرر)
1- عدم توفر أجهزة كمبيوترلدى الطالبات.
2- عدم توفر أجهزة عرض (بروجكتر) في جميع القاعات.
3 - تعرض أجهزة العرض إن وجدت للأعطال بشكل
مستمر. 2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر
(لكل صعوبة واجهتها، وضح الأثر الممكن لها على تعلم الطلاب)
- جميع الصعوبات السابقة تؤثر في عدم عرض المعلومات الحديثة
كما أن الصعوبات السابقة جعلتنا نعود لاستخدام الوسائل القديمة
عدم تساوي الطالبات في الاستفادة الى حد ما
هـ- قضايا إدارية:
1- الصعوبات التنظيمية أو الإدارية التي واجهتها (إن وجدت):
(اعط وصفا مختصرا للصعوبات التنظيمية أو الإدارية التي واجهتها التي أثرت على إعطاء المقرر)
2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر
(لكل صعوبة واجهتها، وضح الأثر الممكن لها على تعلم الطلاب)
و-تقويم المقرر:
1- تقويم الطالب للمقرر:
(أرفق نتائج الاستبانة إن وجدت):
لم نحصل على أي نسخة من نتائج الاستبانة للإطلاع عليها والاستفادة من نتائجها .
أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:
(اذكر أهم الانتقادات ونقاط القوة كما هو موضح من تقويم الطلاب)
------
ب- استجابة أستاذ المقرر لهذا التقييم
(ضعي تفسيرا أو اقتراحا مختصرا لذلك. وربما يختلف ذلك عن نقاط القوة أو مجالات الاحتياج في مجال التحسين )
------
2- تقويم آخر: ما التقويمات الأخرى التي تلقيتها؟
حدد وأرفق التقارير المتاحة (مثل: تقويم رئيس القسم، ملاحظات الزملاء، المراجعات للاعتماد، تقويم مستفيدين آخرين، وهكذا) لا يوجد .( لم نتلقى أي تقارير )
أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:
ب- استجابة أستاذ المقرر أو فريق المقرر لهذا التقييم:
(ضعي تفسيرا أو اقتراحا مختصرا لذلك. وربما يختلف ذلك عن نقاط القوة أو مجالات الاحتياج في مجال التحسين )
ز-التخطيط للتحسين:
1- مدى التقدم في الأعمال المقترحة لتحسين المقرر في التقارير السابقة:
الأعمال المقترحة في تقرير المقرر الأخير
لا يوجد . ( لم نستلم أي نسخه للإفادة )
هذا أول تقدير للمقرر وضحي ما إذا كان تم تنفيذ العمال المقترحة، وأثرها، وما إذا كان العمل المقترح لم ينفذ أو لم يكتمل تنفيذه، وضحي الأسباب
2- الأعمال الأخرى المتخذة لتحسين المقرر في هذا الفصل/ السنة
(ضع ملخصا موجزا لأعمال أخرى منفذة لتحسين المقرر وعلق على النتائج التي تحققت. على سبيل المثال: التطوير المهني لهيئة التدريس، التعديلات على المقرر، أجهزة حديثة، طرق تدريس جديدة، وهكذا)
استخدام الحاسب الآلي في العملية التعليمية
- تقسيم الطالبات لمجموعات وتوجيههن للبحث عن بعض المعلومات من الإنترنت وتشجيعهم العمل الجماعي والتعاون فيما بينهن.
-اعطاء الطالبات تكاليف أو دراسات حلة معينة و الطلب منهن دراستها و إيجاد الحلول لها
3- خطة عمل للفصل القادم/ السنة القادمة:
(ضع قائمة بالأعمال المقترحة للفصل لتحسين المقرر مع توضيح الوقت المحدد لإكمال كل عمل والشخص المسؤول)
الأعمال المطلوبة
- جوانب نظرية مرتبطة بالمقرر
- جوانب عملية في الحاسب
تاريخ إكمالها
تقسيم الفصل الدراسي حسب الحاجة الشخص المسؤول
أستاذة المقرر
أستاذة المقرر
4- التوصيات لمنسق البرنامج (إذا اقتضى الأمر)
(مقترحات من أستاذ المقرر لمنسق البرنامج إذا كان هناك أعمال مقترحة لتحسين المقرر تحتاج للموافقة على مستوى البرنامج، القسم أو هيئة التدريس، أو التي يمكن أن تؤثر على المقررات الأخرى في البرنامج).
- إدراج مقررات خاصة بالحاسب الآلي للطالبات في أول فصل دراسي لهن بالجامعة.
- جعل معامل الحاسب متاحة للطالبات وإدخال خدمة الإنترنت لهن من أجل حصولهن على المعلومات تحت إشراف مشرفات في المعامل. خاصة للطالبات اللاتي لا يتوفر لديهن حاسب أو إنترنت في منازلهن .
اسم أستاذ المقرر:__أ/ ريم العيدي ______________________________________
التوقيع:_____________________________________ تاريخ إكمال التقرير:_17/6/ 1429هـ______
تاريخ استلام منسق القسم له:________________________