تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث مفصل عن خدمة فرد التشخيص

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث مفصل عن خدمة فرد التشخيص Empty
مُساهمةموضوع: بحث مفصل عن خدمة فرد التشخيص   بحث مفصل عن خدمة فرد التشخيص Emptyالخميس 20 أبريل - 11:24

مفهوم التشخيص:
إذا كانت عملية الدراسة تعني جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالعوامل الذاتية البيئية المسببة للمشكلة فان التشخيص يعني العملية العقلية التي خلالها يتم تفسير كيفية حدوث المشكلة بهدف التوصل إلى خطة علاجية مناسبة ومفهوم العملية يشير إلى مجموعة الخطوات المنظمة التي يقوم بها الأخصائي ومفهوم العميلة العقلية إن التشخيص يختلف من أخصائي إلى آخر باختلاف القدرات العقلية للأخصائي وبالتالي نحاول أن نعتمد على أسس تقرب وجهات نظر بين الأخصائي ومفهوم التفسير هو فك وتركيب الموقف للتعرف على جزئياته والربط بين أجزائه والتخيل كيفية الترابط للإحداث الموقف الحالي.
الأسس العلمية للتشخيص
1-السببية النسبية: إن مفهوم السببية كمفهوم مطلق يرتبط بالظواهر الطبيعية أكثر من الروابط النفسية الاجتماعية التي تتداخل في العوامل والأسباب لذا فالنسبية قد أعطت للسببية المرونة في التشخيص في خدمة الفرد فلا يمكن أن نقول أن أ + ب + ج تؤدي إلى ن ولكن نمكن أن نقول أ + ب + ج + عوامل أخرى تؤدي إلى ن.
مثال: لا يمكن إن نقول إن كثرة عدد الأشياء + ضعف المستوى الاقتصادي + وفاة الأم يؤدي حتما إلى سرقة الأبناء وانحرافهم لكن يمكن إن نقول إن هذه العوامل مجتمعه + عوامل أخرى قد تؤدي إلى انحراف بعض الأبناء.
2-قاعدة الاحتمالات: إن التشخيص ليس دائما يقيني أو مؤكد لأنه يرتبط بكم ونوع المعلومات التي تحصل عليها الأخصائي كما يرتبط من ناحية أخرى بقدرات الأخصائي العقلية لذا يجب أن يصاغ التشخيص في هئية احتمالية تسبقه دائما كلمة قد يكون.
3-العلاقة الجبرية: في حياة كل إنسان جوانب قوة وجوانب ضعف أي جوانب ايجابية وجوانب سلبية والمشكلة كونها موقف سلبي ترتبط دائما بجوانب الضعف فإذا حصل الأخصائي على معلومات يجب إن يقيمها ليرى ما هي العوامل الأكثر ارتباطا بإحداث المشكلة وبالتالي كيف يمكن تعديلها.
4-المذهب العقلي: ترتبط عملية التشخيص بالقدرات العقلية للاخصائين وبالتالي يحتاج إلى قدرة على التذكر والتخيل والترابط والتفكير المنظم وهذا لم يأتي إلا إذا كان الأخصائي على استعداد تشخيصي ونفسي على القيام بعملية التشخيص.
5-المذهب العملي: التشخيص ليس بحثا فلسفيا وراء العلل والأسباب وإنما التشخيص تتوقف أهميته على ما يقدمه إلى الواقع من بدائل ومقترحات و حلول .

خطوات التشخيص
يلاحظ أن هذه الخطوات هي للتطبيق الميداني فقط: 
1-أن ندرك الحالة ككل ويتم ذلك من خلال قراءة الحالة والتعرف على جوانبها المختلفة.
2-يتم استخراج العوامل والأسباب وترتيبها ترتيبا زمنيا " يوجد ترتيب على حسب قوة التأثير " لكننا نستخدم الترتيب على حسب الزمن.
3-نحدد مدى انحراف كل عامل من العوامل عن المتوسط لمن هم في مثل حالة العميل ويلاحظ في هذه النقطة إن انحراف قد يكون سلبي أو ايجابي وفي كلتا الحالتين يؤدي إلى ظهور المشكلات.
أنواع ومستويات التشخيص وصياغته
1-الأفكار التشخيصية: وهي انطباعات مبدئية غير مؤكدة قد تكون صحيحة وغير صحيحة.
2-التصنيف عام: نحصل عليه من المؤسسة فإذا كانت المشكلة متعلقة بمكتب استشارات أسرية تكون المشكلة أسرية وإذا المشكلة متعلقة بالمدرسة تكون المشكلة مدرسية.....الخ..
3-التصنيف الطائفي: ونحصل عليه إما من شكوى العميل أو من مصدر التحويل.
4-التصنيف النوعي: وهو التفاعل العوامل الذاتية والبيئية.
صياغة التشخيص
الأفكار التشخيصية: هي انطباعات غير مؤكدة مدعم الصحيح منها ونحذف الخاطى.
أولا: بيانات أساسية عن الحالة: الاسم, الصنف, مصدر التحويل, العنوان, عدد أفراد الأسرة.
ثانيا: التصنيفات المختلفة
1-عام: مدرسية.
2-طائفي: تأخر دراسي
3-نوعي: ذاتية بيئية.
ثالثا: الانطباعات التشخيصية: يصاغ بصياغة احتمالية.
1-قد يكون كثرة أفراد الأسرة.
2-قد يكون ضعفا المستوى الاقتصادي.
3-قد يكون مستوى ذكاء الطالب.
التشخيص العاملي:
أولا: البيانات الأولية: الاسم, السن, الجنس, مصدر التحويل, العنوان.
ثانيا: جدول التكوين الأسري:
هو عبارة عن جدول يتكون من بيانات تخص العميل ومنها : ( اسم العميل , صلة القرابة , السن , الدخل , الحالة الاجتماعية , التعليم , العمل , الصحة , ملاحظات )
بالإضافة هناك بعض الجوانب يجب التعرف عليها:
• جوانب نفسية.
• جوانب جسمية .
• جوانب عقلية .
• جوانب اجتماعية .
ثالثا: التصنيفات المختلفة: 
1- التصنيف العام: مدرسية. 
2- التصنيف الطائفي: تأخر دراسي.
3- التصنيف النوعي: ذاتية بيئية.
رابعا: العوامل والأسباب: 
1- قد يكون كثرة عدد أفراد الأسرة مما أدى إلى.....
2- قد يكون ضعف مستوى المادي الاقتصادي مما أدى إلى......
3- قد يكون ذكاء الطالب مما أدى إلى......
خامسا: اتجاهات العلاج الرئيسية:
طريق العلاج الرئيسي هو أن يبدأ الأخصائي في العلاج في المدرسة أو مع أصحابه أو معهم جميعا.
ما هو الطريق الذي يبدأ الأخصائي مع العميل ؟ 
العلاج النفسي الاجتماعي ( سيكولوجية الذات ) :
العلاج هو تغير واقع العميل أو البيئة إلى الأفضل.
أنواع العلاج: 
أولا: العلاج الذاتي: موجهه إلى شخصية العميل وهناك ثلاثة أساليب:
1- أساليب معونة نفسية: أ- العلاقة المهنية.
ب- تقدير المشاعر.
ج- الإفراغ الوجداني.
د- المبادرة .
2- أساليب التأثير المباشر: أ- الإيحاء.
ب- النصح.
ج- الضغط.
د- السلطة.
3- أساليب تكوين البصيرة: أ- الاستدعاء.
ب- تفسير.
ثانيا: العلاج البيئي: 
1- مباشر: تقديم خدمات مادية ملموسة للعميل.
2- غير مباشر: علاج المحيط بالعميل بأساليب العلاج الذاتي.
العلاج الاجتماعي النفسي: في البداية نذكر أن هده الأساليب العلاجية هي أساليب خاصة بالاتجاه النفسي الاجتماعي "سيكولوجية الذات" أو الاتجاه التقليدي أن الهدف من العلاج هو الهدف الواقعي لخدمة الفرد هو التعديل النسبي في العوامل الذاتية والبيئية وبالتالي يكون هدف العلاج هو نقل العميل من واقع إلى آخر أفضل منه.
الاتجاهات الحديثة في خدمة الفرد
لم يكن ظهور الاتجاهات الحديثة في خدمة الفرد عن طريق الصدفة وإنما نتيجة للعديد من العوامل متأثرة بالتطور الطبيعي في العلوم الاجتماعية والنفسية ومن أهم هده العوامل:
1- الدراسات التي انتقدت أفكار الاتجاه التقليدي خاصة عن التأثير اللاشعور وتأثير البيئة والتي أثبتت أن الواقع والحاضر هو الأكثر تأثيرا.
2- الإيمان بقوة العميل وقدرته على التوافق وقابليته للتعديل والاعتماد على النفس.
3- صعوبة التشخيص في خدمة الفرد التقليدية وبالتالي البحث عن بدائل للتقدير الموقف يشكل أكثر دقة.
4- محاسبية المهنة أي التساؤل عن العائد وهل يوازي الجهد والزمن المبذول نعم يتغير العميل ولكن هل التغيير مناسب للزمن و الامكانات الجهد في الاتجاه التقليدي. 

ومن هنا ظهرت اتجاهات متعددة منها ما يعتمد على المداخل النفسية ومنها ما يعتمد على المداخل الاجتماعية إلا انه لا يوجد اتجاه صحيح وآخر خاطئ إنما يوجد أكثر فاعلية في مواقف معينة ومع عملاء آخرين.
الاتجاه الوظيفي في خدمة الفرد :
أولا: الأساس النظري: يستند الاتجاه الوظيفي على جانبين أساسين:
1- يتعلق بنظرية البيولوجية الغائية "الهادفة" والتي ترى أن الإنسان من خلال مكوناته "الخلايا" تملك الطاقة والهدف فكل خلية لها وظيفة تحققها دون تدخل من الإنسان وهذه إرادة الله سبحانه وتعالى والإنسان الذي يتكون من هذه الخلايا من المفترض أن يكون أيضا لديه هذه الطاقة .
2- علم نفس الإرادة من خلال أفكار عالم النفس أتورانك والذي يتحدث عن علم النفس الإرادة وأن الإنسان ليس ضعيفا ولا أسيرا للماضي وإنما يملك القدرة والقوة على أن يتعامل مع واقع المحيط به فكل إنسان يملك إرادة الحياة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث مفصل عن خدمة فرد التشخيص
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن مفهوم التشخيص فى خدمة الفرد - بحث شامل عن مفهوم التشخيص فى خدمة الفرد
» بحث عن مفهوم التشخيص فى خدمة الفرد - بحث شامل عن مفهوم التشخيص فى خدمة الفرد
» بحث شامل عن مفهوم التشخيص فى خدمة الفرد
» التثبت فى التشخيص
» بحث شامل عن دور المكتبات الجامعية في خدمة البحث العلمي.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: