Labza.Salem Admin
عدد المساهمات : 43954 نقاط : 136533 تاريخ التسجيل : 12/09/2014 العمر : 29 الموقع : سيدي عامر
| موضوع: بحث عن تطبيق تكنولوجيا التعليم فى مجال الاذاعه المدرسيه الخميس 20 أبريل - 11:09 | |
| أخذت الإذاعة مركزها المتميز بين جميع أجهزة الإعلام والتعليم وساعد في ذلك اختراع أجهزة الراديو والمسجلات الصوتية بالأحجام الصغيرة التي يمكن استخدامها في البيت والمصنع والمكتب والسيارة ، حتى أن حملها في جيب الإنسان أصبح شيئاً ممكناً ومألوفاً 0 كما أن مستمع الراديو أو المسجل يستطيع ممارسة عمله اليدوي في المصنع أو المكتب أو قيادة السيارة ، بينما لا يستطيع ذلك أثناء القراءة أو مشاهدة السينما والتلفزيون 0 ومع الإحساس المتنامي للإنسان بأهمية الإذاعة وقدرتها على نشر الخبر وتعميم المعرفة والثقافة والفنون ، تغيرت مفاهيمه القديمة التي كانت تعتبرها أداة ترفيه وتسلية إلى مصدر من أغنى مصادر التعليم والتثقيف ، وعليه نستطيع القول : - أن نشوء اللغة وضع أسس التفاهم بين البشر 0 - أن نشوء الكتابة سجل للبشرية تاريخها وتراثها الثقافي 0 - واستطاعت الطباعة نشر هذا التاريخ والتراث وتعميمه بين فئات كبيرة من المجتمع الإنساني0 - أما الإذاعة فقد استطاعت تحدي أبعاد الزمان والمكان ونشر العلم والثقافة والفنون والأخبار دون حدود 0
لهذه القدرات المتعددة ذات العطاء المنّوع غير المحدود للإذاعة ، اتجه المربون لاستخدامها كمصدر من مصادر المعرفة 0
وللاستفادة من الإذاعة ، لابّد لنا من الاهتمام بكل مــن : - البرامج العامة للإذاعة وما تحويه من مواد ثقافية 0 - البرامج التعليمية الموجهة والمرتبطة بالمناهج المدرسية 0 - التسجيلات الصوتية وما تحمله من مواد تعليمية واثرائية 0 - البرامج التعليمية الخاصة المسجلة صوتياً مثل تعلم اللغات والمرافقة للقصص والأفلام الثابتة والشرائح 0 طرق الإفادة من البرامج التعليمية : يمكن تحديد أنواع البرامج الإذاعية المرتبطة بالتعليم بما يلــي : - البرامج التعليمية الموجهة والمعدة للتعليم عن طريق الإذاعة المدرسية 0 - الأحاديث العامة والموجهة 0 - المحاضرات والندوات 0 - التمثيليات والمسلسلات 0 - الأناشيد والأغاني الوطنية والفلكلورية 0 ويمكن التعامل مع هذه البرامج بعدة طرق منهــا :
أولا : الاستمــاع الفــردي : يقوم المعلم بترتيب عملية السماع الفردي للمتعلمين حسب الخطوات التاليـة : 1- يحدد البرنامج الإذاعي المطلوب سماعه ، يعرفهم بعنوانه ( مثال - أبطال من التاريخ - والحلقة المعنية تتحدث عن " خالد بن الوليد " ) 0 2- التعريف بموعد بث البرنامج 0 3- يطلب المعلم من الطلبة تسجيل البرنامج 0 4- ثم سماع البرنامج وتسجيل النقاط الهامة المكونة له 0 5- أثناء الحصة يطلب من أحد الطلبة الحديث عن القائد خالد بن الوليد ارتباطاً بالمعلومات التي تعلمها من البرنامج الإذاعي 0 6- تتم مناقشة الطالب من قبل المعلم وطلبة الصف 0 7- يقوم المعلم بمناقشة ملاحظات الطلبة والإجابة عليها 0 8- يستحسن إعادة الاستماع للبرنامج لجميع طلبة الصف معاً 0
ثانيا : الاستمــاع الجماعــي : تقدم الإذاعة العديد من البرامج الوثائقية والاثرائية المتميزة ، هذا النوع من البرامج يستحسن الاستماع لها بشكل جماعي من الجمهور المستهدف من المتعلمين بإشراف المعلم ، حسب الترتيب التالي : • تسجيل البرنامج من قبل المعلم أو أحد الطلبة 0 • يقوم المعلم بالاستماع للبرنامج منفرداً قبل تقديمه للجمهور المستهدف ، وذلك للتعرف على محتواه وتسجيل النقاط الهامة الواردة فيه وتحضير الإجابات لأسئلة محتملة الطرح من قبل المتعلمين ، في نفس الوقت يستطيع التأكد من صلاحية أجهزة التسجيل التي سيستخدمها في تقديم البرنامج 0 • الإعداد الفني لمكان الاجتماع بوضع أجهزة التسجيل والسماعات في مكان يسهل سماعها بوضوح كامل 0 • تقديم البرنامج للمتعلمين وشرح النقاط المكونة له 0 • يطلب من المتعلمين تسجيل النقاط التي يرغبون في نقاشها 0 • لا مانع من وقف التسجيل لمناقشة نقطة هامة أو تفسيرها أو إعادة سماعها 0 • في نهاية الاستماع يناقش الموضوع بشكل عام ، وتتم الإجابة على ملاحظات الطلبة وتساؤلاتهم حول البرنامج 0 وهذا الأسلوب في التعامل مع البرامج الإذاعية التعليمية يقضي على كون هذه البرامج قاصرة في العطاء كعملية اتصال من جانب واحد وفقدان خاصية التفاعل ، وانعدام التغذية الراجعة 0
ثالثا : التسجيــلات المسموعــة : تأتي أشرطة التسجيل اليوم غنية بما تحويه من برامج ومواد تعليمية منوعة ذات ارتباط بالمنهاج : • برامج توثيقية لبعض الفعاليات التعليمية كالمحاضرات والمؤتمرات والندوات 0 • تسجيلات للعديد من القصص التعليمية والتاريخية والاجتماعية 0 • أشرطة مسجل عليها مادة تعليمية تشرح محتوى أفلام ثابتة أو شرائح تعليمية 0 • أشرطة لتعليم اللغات 0 • هذا ويستطيع المعلم أو المتعلم تسجيل أية برامج تعليمية من البث العام أو من قاعات المحاضرات أو الصفوف بسهولة 0
طرق استخدام هذه التسجيلات في التعليم : يمكن استخدام هذه الأشرطة في عملية التعلم والتعليم بالطرق التاليـة : • بثّها كجزء من برامج الإذاعة التعليمية الداخلية أو البث العام 0 • الاستماع إليها بشكل فردي داخل المدرسة وفي البيوت لدفع عملية تفريد التعليم 0 • الاستماع إليها كمجموعات بإشراف أحد المعلمين وذلك لإثرائها بالنقاش والملاحظات من المعلم والمتعلمين 0 • الاستماع إليها من خلال وحدات الاستماع في مكتبة المؤسسة التعليمية 0
تصميم وإنتاج البرامج التعليمية الإذاعية : تمر عملية التعلم والتعليم عن طريق الإذاعة وبرامجها التعليمية المرسلة أو المسجلة بعدة مراحل تقنية منها :
1- إعداد النصوص الإذاعية : النص الإذاعي بشكله النهائي عملية صياغة فنية لفكرة علمية أو تعليمية لإخضاعها لمواقف يصلح تسجيلها صوتياً ، ومن هذه النصوص : أ - البرامج التعليمية : تبدأ فكرة البرنامج على شكل مقالة عادية تسرد حادثة أ تتحدث عن شخص أو فكرة علمية 000 الخ 0 يقوم كاتب النص الإذاعي بإعادة صياغة هذه الفكرة (( مع المحافظة على المستوى العلمي لها )) 0 إلى قصة أو تمثيلية أو حوار ، حيث يلاقي هذا الأسلوب قبولاً من الفئات المتعلمة لقدرت على الإثارة والتشويق 0 ب - الأدلة الوصفية : كتابة نص وصفي ليرافق عدد من الشرائح التعليمية أو الصور للتعريف بها 0 جـ - المقابــلات : إعداد نص من مجموعة أسئلة لتسجيل مقابلة تعليمية 0
2- الإخراج والإنتاج : يكلف شخص متخصص بإخراج وإنتاج هذا النص ، فإذا كانت المادة سرد قصة تاريخية أو حادثة ، عليه اختيار متحدث يتميز بحس علمي للموضوع يتمتع بصوت جميع ومعرفة كافية بقواعد اللغة 0 ويجب أن تتم عملية التسجيل داخل استديو إذاعي أو في مكان معزول بعيداً عن المؤثرات الخارجية يستحسن استخدام ميكروفونات منفصلة فهي ذات عطاء فني أحسن من الميكروفونات المركبة في الأجهزة 0
أنواع التسجيلات الصوتية : 1- التسجيلات الصوتية باستخدام الاسطوانات Record 2- التسجيلات الصوتية بواسطة أشرطة التسجيل المفتوحة Open Reel 3- التسجيلات الصوتية بواسطة أشرطة الباغة ( كاسيت ) Cassette 4- التسجيلات الصوتية بواسطة الحاسب الآلي 0
بعض مجالات استخدام أجهزة التسجيل الصوتي في التعليم : هناك مجالات متعددة لاستخدام أشرطة التسجيل في عملية التعليم والتعلم منها : 1- تسجيل تعليقات علمية وفنية لعدد من المواد التعليمية كالأفلام الثابتة والحلقية والشرائح بأنواعها 0 وذلك بعد إعدادها إعدادً مسبقاً من قبل المدرس لتتناسب مع الموقف التعليمي0 2- تسجيل محاضرات وندوات ودروس لسماعها بالوقت المناسب والرجوع إليها وقت الحاجة0 3- تسجيل الكتب باختلاف أنواعها كالقرآن الكريم وكتب اللغات وقصص الأطفال وسماعها وقت الحاجة إليها وهكذا وبعد التعرف على الإمكانات المتعددة التي يمكن أن تؤديها الكلمة المسجلة في عملية التعليم والتعلم أصبح المسجل الآن إحدى الأدوات الرئيسية في التعليم الصفي لكثير من المدرسين 0
نصائح لتفعيل الإذاعة المدرسية أولاً ... مدير المدرسة
• يجب على مدير المدرسة الناجح استشعار أهمية الإذاعة المدرسية ليعطيها الاهتمام اللازم فهي واجهة المدرسة
التي تستقبل بها زوارها كل صباح من خلال الاصطفاف الصباحي وكثير من المشرفين التربويين يحكم على نشاط المدرسة من خلال الإذاعة المدرسية الصباحية . •ويحسن به أن يكون أول المفعلين للإذاعة بما يقدمه لزملائه المعلمين وأبنائه الطلاب من نصائح وتوجيهات أو شرح لقرارات وتعليمات من خلالها ... فللأسف أن بعض المديرين يتحاشى استخدام الإذاعة المدرسية ، والبعض الآخر لا يحسن التحدث عبرها . •ينبغي عليه أن يرشح للإشراف على نشاط الإذاعة معلمًا يتصف بحبه لهذا النشاط ويجيد الحديث والتوجيه ويكون محبوبًا من قبل طلابه وزملائه لمساعدته في تفعيل هذا النشاط ويكون أدعى لقبول ما يوجه به . •حبذا لو قُدمت للمشرف على الإذاعة بعض المميزات.. كتخفيف النصاب إذا أمكن أو الإعفاء من الإشراف اليومي أو الريادة أو غير ذلك مما يكون محفزًا ومشجعًا له . •تأمين أجهزة مناسبة وجيدة للإذاعة ... فعند تأمين هذه الأجهزة يمكن الاستفادة منها في مناسبات عديدة كالإذاعة المدرسية أو المحاضرات أوالندوات أو النشاط المسرحي مما يوفر على المدرسة استئجار هذه الأجهزة في الحفلات والمناسبات الطارئة فمهما دُفع من أجلها فإن ذلك في مصلحة المدرسة .
ثانيًا ... مشرف الإذاعة •أخي مشرف الإذاعة المدرسية إن ما تقوم به عمل مبارك فيه من الإبداع والحيوية والتجديد الشيء الكثير فأول
المستفيدين من الإذاعة أنت لأنها تُجدد معلوماتك وتنميها وتزداد ثقافة ومعرفة فأوصيك بتقوى الله فيما تفعل وأن
تبتغي في عملك وجهه سبحانه وتعالى لتنال الثواب فإنك من خلال هذا النشاط تأمر بخير .. وتحث على معروف ..
وتوجه إلى حسن خلق .
وإليك أخي هذه النصائح لعلك تستفيد منها :
1-استشعر أهمية ما تقوم به من عمل وقم به بإخلاص وحماس . 2- احرص على تجهيز ما تحتاج إليه من أجهزة واطلب من إدارة المدرسة تأمين ذلك لك . 3- تدرب على حسن استخدام أجهزة الإذاعة ثم قم بتدريب بعض الطلاب من جماعة الإذاعة على ذلك ... ليكونوا مستعدين لأي طارئ في حالة عدم وجودك مثلاً . 4- عليك باختيار وتكوين جماعة الإذاعة المدرسية من الطلاب الذين يتصفون بالآتي : •حب الإذاعة والحماس للمشاركة فيها . •حسن القراءة والإلقاء . •الجرأة في مواجهة الجمهور . •التفوق الدراسي إذا أمكن ذلك . 5. قم بعمل جدول أسبوعي للإذاعة المدرسية الصباحية موزعًا على أيام الفصل الدراسي بحسب فصول المدرسة وجماعات النشاط إذا أمكن ووزعه على الفصول وروادها . 6. درب طلاب جماعتك على إعداد وتقديم البرامج الإذاعية وخصص لهم يومًا في جدول الإذاعة أسوة بباقي الفصول والجماعات . 7. اجعل طلاب جماعتك مستعدين دائمًا بتدريبهم على عدة برامج لتقديمها عند اعتذار أحد الفصول أو الجماعات عن تقديم برامجهم . 8. نسق مع إدارة المدرسة منذ بداية الدراسة بوضع حوافز وجوائز وشهادات شكر للطلاب المبدعين والفصول أو الجماعات المتميزة في الإذاعة وكذلك رواد الفصول والجماعات وأعلن عن ذلك عبر الاصطفاف الصباحي وعبر إعلانات تُعلق وتوزع على الفصول . 9- يجب عليك تنفيذ ما أعلنت عنه من جوائز وحوافز وأن تكون عادلاً ومنصفًا في ذلك وتبتعد عن المجاملة . 10. كن مبادرًا في توجيه بعض النصائح والتوجيهات بين فترة وأخرى عبر الإذاعة لتكن قدوة لغيرك من الطلاب والمعلمين . 11. شجع طلاب كل إذاعة متميزة بشكرهم مباشرة وشكر رائدهم واطلب من الطلاب تحيتهم .
ثالثًا ... رائد الفصل
أخي رائد الفصل أعرفُ أنك تُعاني الكثير فبالإضافة إلى نصاب الحصص والإشراف الذي ينوء به حملك يُضاف إليك
ريادة الفصل وما يتبع ذلك من الإشراف والتجهيز للإذاعة المدرسية ولكن مع هذا أوصيك بالاحتساب وأجرك على الله .
**وإليك أخي بعض النصائح الخاصة بإعداد البرامج الإذاعية :
•ثق تمامًا أخي أنك ستنال احترام مديرك وتقديره وحب طلابك وهذا الأهم عند اهتمامك بالإذاعة ... فما أجمل أن
تُشعر طلابك المتحمسين للمشاركة في الإذاعة باهتمامك وتقوم بتدريبهم وتوجيههم نحو ما يجعلهم مبدعين
وقادرين على الوقوف أمام زملائهم بثقة وحماس .
•عليك أن تنوع في إعدادك للبرامج الإذاعية فتارة من قبلك وتارة تُكلف طلابك بالإعداد واحرص على اختيار ما يناسب سن طلابك وثقافتهم . •امنح الفرصة لأكبر عدد من طلاب فصلك في المشاركة ولا تقصرها على عدد محدد ولا تعتذر بوجود طلاب ضعاف المستوى ، فيمكنك أن تكلفهم بتقديم سور قصيرة من القرآن أو أحاديث نبوية بسيطة ، أو أذكارًا موجزة أو فقرات مختصرة ... فكم من هؤلاء الضعاف تحسنت مستوياتهم وعولج ضعفهم الدراسي من خلال الإذاعة المدرسية
،وعليك بتشجيعهم وشكرهم وعدم توبيخهم في حالة إخفاقهم في المرة الأولى ، ولا تسمح بذلك من زملائهم حتى لا يفقدوا الثقة في أنفسهم وامنحهم فرصًا أخرى للتصحيح . •عند تقديم برنامج إذاعي قم بتوزيع فقرات البرنامج على الطلاب المختارين ، وكلف كل طالب بما يستطيع وبحسب قدراته ، وعليك بقراءة جميع الفقرات لطلابك وأدائها أمامهم بشكل إذاعي يتصف بالحماس وجذب الاهتمام. •اطلب بعد ذلك من الطلاب تقديم البرنامج وكأنهم في الإذاعة وقم بتوجيههم وتصويب أخطائهم •حدد لكل فقرة من البرنامج الإذاعي أكثر من طالب وذلك بتصوير كل فقرة عددًا من النسخ لتصنع التنافس بينهم
وأخبرهم أنك ستختار الأفضل وليكن ذلك قبل اليوم المحدد لفصلك بمدة كافية ... حتى يمكن لك الاختيار والمفاضلة
|
|