الذكاء اللفظي
إن الذكاء اللفظي هو النظام العقلي المسئول عن كل شيء يتعلق بالكلمات؛ فهو يمكنك من تذكرها وفهمها والتفكير فيها والتحدث بها وقراءتها وكتابتها وقد أشاد الناجحون العظماء بأهمية الذكاء اللفظي المتمرس حتى أن 'د. ويلفر فانك' معلم ومؤسس دار النشر فانك ووجنالس قال: بعد إجراء كثير من التجارب وسنوات طويلة من الاختبارات اكتشف العلماء أن أيسر الطرق وأسرعها للتحرك قدمًا هو ترسيخ معرفتك بالألفاظ. فمهما كان سلوكك المهني فمن الحكمة أن توسع من ذكائك اللفظي، فهو جواز مرورك إلى قمة الكثير من المهن. وسنعرض لك أيها القارئ الكريم ثلاث وسائل لتطوير ذكائك اللفظي:
الوسيلة الأولى : الجمل القوية:
لقد اكتشف علماء اللغة في بداية القرن الماضي أن للجمل قدرة فريدة على التنبيه والتحفيز. فالجملة القوية هي توليفة حية من كلمتين أو أكثر 'أكثرها لا يتعدى أربع كلمات' تقوم بتوصيل المعنى المقصود في التو وتبرز قوتها من بين الكلمات الأخرى حيث إنها تحفز ذهن القارئ والمتلقي ولذا فأهم سمات الجملة القوية:
1- قوية وتنبض بالحياة.
2- سهلة التصور والفهم.
3- تنبئ عن جملة جريئة.
4- تحتوي على معلومات هامة أو تدعو إلى حديث ما.
5- تجذب الانتباه.
6- موجزة مختصرة.
ما الذكاء الموسيقي ؟
الذكاء الموسيقي- كما يقول توماس آرنولد في كتابه"سبعة أنواع من الذكاء":"
الاستعداد لإدراك وتقدير وتذوق وإنتاج نغمات والحان."
ثم ذكر أمثلة ثم أضاف"ومع ذلك فان الذكاء الموسيقي يوجد في
ذهن كل إنسان يملك أذنا جيدة ويستطيع ان يغني بانسجام وان
يعطي وقتا للموسيقى ويستمع لمقطوعات موسيقية بدرجة من
الفطنة"
وكثيرا ما واجهت تحسسا من الذكاء الموسيقي فكان ردي هادئا أحيانا وغاضبا أخرى ولكني سرعان ما ألوم نفسي على
الانفعال وأحثها على التأني والهدوء في الرد.
وفي يوم كنت أتحدث عن الموضوع نفسه لمعلمات وإذا
بالاحتجاجات تأتيني على استخدام كلمة "موسيقي". ولما عدت إلى بيتي حدثت زوجتي بما حدث فقالت لي "لم يحتججن والنبي وصف صوت أبي موسى الأشعري بمزمار من مزامير آل داود؟" فقلت"تمام ، غدا سأنقل لهم هذا " وفعلت ولكنهن لم يقتنعن- ولا يجب عليهن ذلك- .
لقد تحدث سيد قطب رحمه الله في كتابه "التصوير الفني في القرآن" عن الموسيقى القرآنية" فقال" ويجب أن نتوسع في معنى
التصوير .حتى ندرك أفاق التصوير الفني في القران فهو تصوير باللون وتصوير بالحركة وتصوير بالتخيل كما أنه تصوير
بالنغمة تقوم مقام اللون في التمثيل وكثيرا ما يشترك الوصف والحوار وجرس الكلمات ونغم العبارات وموسيقى السياق في
إبراز صورة من الصور تتملاها العين والآذن والحس والخيال والفكر والوجدان " . لا اقصد أنه حجة في هذا ولكني أشير
إلى هذا فقط.
والموسيقى كما في قاموس أكسفورد "فن دمج الأصوات الملفوظة أو الأصوات المنبعثة من آلات ( أو الاثنين)لإنتاج جمال
أسلوب،انسجام، وتعبيرات عاطفية"
الذكاء المكاني (الصوري أو البصري)
يتمثل بالقدرة على إدراك العالم البصري المكاني بدقة ومثال ذلك (الصياد، الدليل، الكشاف) والقيام بعمل تحولات بناء على ذلك الإدراك كما في عمل (مصمم الديكور، المهندس المعماري، الفنان، المخترع) هذا الذكاء يتضمن الحساسية للألوان، والخطوط، والأشكال، والعلاقات بين هذه العناصر، وهي تتضمن القدرة على التصور البصري والتمثيل الجغرافي للأفكار ذات الطبيعة البصرية أو المكانية وكذلك تحديد الوجهة الذاتية.
إن القدرات المكانية والبصرية متطورة إلى حد بعيد عند بعض الناس، وقد كان المخترع الأمريكي، اليوغسلافي الأصل نيكولا تسلا يبسط أمام عينيه صورة كاملة لأي آلة بجميع تفاصيلها الدقيقة، صورة أكثر حياة من أي تصميم فقد كانت مخيلته الداخلية من الحدة بحيث أنه كان ينفذ اختراعات كهربائية معقدة دون رسوم، وإلى ذلك أعلن أنه قادر على فحص آلاته بتشغيلها أسابيع في مخيلته، ومن ثم يفحص النتائج المترتبة عن العمل عليها.
يتصف أصحاب الذكاء المرئي /المكاني بـ:•
الاستمتاع بالأنشطة الفنية و العروض السينمائية. • إدراك العلاقات المكانية بين الأشكال و الفراغات.
• القدرة على الوصف الدقيق للمناظر و الصور الخيالية. • تفضيل الأنشطة التي يمارس فيها الرسم و التشكيل الفني اليدوي.
• القدرة على رسم الوجوه بشكل أفضل . • تفضيل ألعاب التصوير.
• بناء تركيبات و مباني ذات ثلاثة أبعاد . • قراءة الخرائط الجغرافية و الرسوم البيانية.
الذكاء الجسمي
..جاء هذا الموضوع..
يسمح هذا الذكاء لصاحبة باستعمال الجسم لحل المشكلات
والقيام ببعض الأعمال والتعبير عن الأفكار والأحاسيس.
إن التلاميذ الذين يتمتعون بهذه لقدرة يتفوقون في الأنشطة البدنية
وفي التنسيق بين المرئي والحركي وعندهم ميول للحركة ولمس الأشياء.
يتميز بهذه القدرة الجسمية لحركية الفائقة,,
الممثلون والرياضيون والجراحون والمقلدون و....و.... والمخترعون .
من مؤشرات التعرف على الذكاء الجسمي - الحركي مايلي:
- إن أصحابة قد مشوا في صغرهم مبكراً.
- لم يَحْبو لفتره طويلة.
- هم في نشاط مستمر ويحبون الأنشطة الجسمية ولا يجلسون وقتا طويلا ويحبون الحركة الإبداعية .
- كما أنهم يحبون العمل باستخدام أيديهم في أنشطه مثل المعجون والعجين والصباغة.
- ويحبون التواجد في المكان ويحتاجون إلى الحركة حتى يفكروا .
- كثيرا ما يستخدمون أيديهم وأرجلهم عندما يفكرون.
- كما يحتاجون إلى لمس الأشياء حتى يتعلموا.
- يفضلون خوض المغامرات الجسمية كاتسلق الجبال والأشجار.
- لديهم تآزر حركي جيد يصيبون الهدف في العديد من أفعالهم وحركاتهم.
- بفضلون اختبار الأشياء وتجريبها بدل السماع عنها ورؤيتها.
يتميز صاحب هذا الذكاء بأن له مهارة جسمية - حركية ويكتسب المعارف عن طريق الحركة وهو يبرهن عن حركة دقيقة,
ويفضل معالجة المعارف عن طريق الاحساس الجسدي.
الذكاء الاجتماعي
كثيرا ما نرى في مجالس يتبادل فيها الأصدقاء الحوار والنقاش ..
ما أن يدخل شخص ما ويأخذ موقعه حتى يصبح محط الأنظار، يلفت الانتباه .. يدير حلقة الحديث ..
نقاشه له أسلوبه المقنع المثير للإنصات والإصغاء ،
وإذا ما احتدم نقاش بين زميلين احتكما إليه ، يفصل بين المنازعات، له كلمته المسموعة ، يفكر بعقلية الجماعة،
هذا الشخص يملك ما نسميه " الذكاء الاجتماعي " .
يرى( Mark Snder) :
" إن من وهبه الله نعمة الذكاء الاجتماعي جعل منه قائداً محنكا ،
وبطلاً من أبطال الدرجة الأولى ، وخلق عنه انطباعا جيدا عند الناس، فتتحسن صورته الذاتية عن نفسه عندهم ، وعنده هو الآخر كذلك " .
وثمة صفات لصاحب السلوك الذكي اجتماعياً نذكر منها :
1- له قدرة على الإقناع ، لأنه يملك أسلوب دبلوماسي لبق، وتصرف حسن .
2- عن طريق قدرته على استنباط ما يفكر فيه الآخرون يمكنه تقديم الحلول والبدائل وتقريب وجهات النظر إذا ما احتدم نقاش أو نزاع .
3- لديه خارطة كاملة في التعامل مع الآخرين من زملاء العمل أو أفراد الأسرة ، والمجتمع عامة .
4- يبتعد عن التصرفات الاجتماعية الخرقاء، فلا يضحك عاليا في مواقف لا تستدعي الضحك
أو يلتزم الصمت إذا ما سمع نكته تستحق الضحك فعلاً..
ولا يتحدث عن نفسه كثيراً ، ويختار الوقت المناسب في الحديث .
5- صاحب عاطفة قوية يستطيع من خلالها استقراء ما بداخل النفس البشرية من عواطف ومشاعر .
6 - رهيف الحس يتعرف ويتفهم مشاعر من يحتك بهم ويخالطهم ويستجيب لأحاسيسهم بشكل لائق ومقبول .
7- له قدرة على مواجهة الاحباطات والتحكم بالعواطف وضبطها .
الذكاء الشخصي / الذاتي
القدرة على فهم الذات و التعرف على كينونتها / فهم المتعلم لمشاعره و أحلامه و تنظيم علاقاته مع الآخرين / تعرف المتعلم على مكامن القوة و الضعف لديه / اتخاذ القرار المعتمد على حاجات المتعلم و مشاعره و أهدافه الذاتية.
المهارات:
فهم الذات و تحليلها / تقييم طريقة التفكير / التخطيط الجيد / فهم المتعلم لدوره بين الآخرين / أداء المشاريع المعتمدة على الجهد الذاتي / عكس القدرات الذاتية للمتعلم لتوجيه أسلوب ممارساته.
الوظائف المستقبلية :
مجالات العلوم الفلسفية / واضعي النظريات / مجالات البحث و الاستشارة
الذكاء المنطقي / الرياضي
القدرة على استخدام السبب و الأرقام و المنطق. يهتم المتعلم بأنماط التسلسل المنطقي و الرقمي لإيجاد علاقات بين المعلومات. كما يهتم بإجراء العمليات الحسابية و أداء التجارب الرقمية.
المهارات:
أسلوب حل المشكلات / تنظيم و تصنيف المعلومات / التعامل مع المفاهيم المجردة لاستنباط العلاقات بين الأشياء / أداء التجارب المحددة / أداء العمليات المعقدة و المركبة / سهولة التعامل مع الأشكال / اثارة التساؤلات حول الأحداث الطبيعية.
الوظائف المستقبلية:
مدرسي الرياضيات / مبرمجي الكمبيوتر / الهندسة / المحاسبة / وظائف العلوم الرياضية.