تحضير نص المطالعة الموجهة ملامح ثورة جديدة مع التلخيص للسنة الرابعة متوسط
*الوضع المزري للشباب العربي وتأسف الكاتب عليه
*خث الكاتب للمسؤولين على ضرورة اعطاء الفرصة للشباب وعدم الخوف من ذلل واتهامهم بالقصور
* ضرورة الإهتمام بالشباب حتى يكون أداة بناء لا هدم
*المغزى
إن الشباب إذا سما بطموحه جعل النحوم مواطئ الأقدام
* التلخيص
لعل العلامات الكبرى تكشف ان العالم حتما سيقوده الشباب لأن البوادر كثيرة
فنخن نرى رؤساء شركات عملقة ورؤساء دول وامبراطوريات يقودها شباب يافع
ولكن العالم العربي عادة ما يتهم الشباب بالقصور الفكري وقصر النظر وعدم
المسؤولية وهذا بهتان على سباب العرب الذي يكشف التاريخ انه قدم الأثر
المعجز في ماضيه واليم يحاصر من طرف الكبار الذين صاروا اوصياء عليه
إن الشباب قوة ثائرة وحلم متجدد وطموح جموح فوفروا له الإمكانيات خذو بيده
وسنرى الأمة تسير نحو الرقي والإزدهار والويل كل الويل إن استمرينا في
تهميشه واحتقاره ولقذ ذاق العالم العربي الأمرين بسبب هذه النظرة إلى
الشباب ونسأل الله الخير كل الخير مستقبلا
الفكرة العامة
دعوة الكاتب الدول العربية ان تتكفل بشبابها و تقدم له فرصة يبرز فيها نشاطه و قدراتة
بطاقة فنية قرائية للنص :
العنوان: ملامح ثورة جديدة
المرجع: مجلة العربي (سليمان العسكري)
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: أدبية (نثر اجتماعي)
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن دور الثورة المعلوماتية في إتاحة الفرصة للشباب في أن يأخذ مكانه في قيادة مجتمعه ويدعو إلى مساعدة شبابنا على أن يحذو حذو الشباب الغربي لكي يكون عنصر بناء لاعنصر تخريب .
محتوى النص (الأفكار):
1- شروع الشباب في اقتحام عالم قيادة المجتمع .
2- الحث على إعطاء الفرصة لشبابنا ليقوم بدوره في المجتمع .
3- الحث على الاهتمام بالشباب حتى لايتحول إلى منتقم من المجتمع .
أهمية النص (المغزى):
إذا اهتممنا بالشباب كان عنصر بناء وإذا أهملناه كان عنصر هدم
************
بطاقة فنية قرائية للنص :
العنوان: ملامح ثورة جديدة
المرجع: مجلة العربي (سليمان العسكري)
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: أدبية (نثر اجتماعي)
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يتحدث النص عن دور الثورة المعلوماتية في إتاحة الفرصة للشباب في أن يأخذ مكانه في قيادة مجتمعه ويدعو إلى مساعدة شبابنا على أن يحذو حذو الشباب الغربي لكي يكون عنصر بناء لاعنصر تخريب .
محتوى النص (الأفكار):
1- شروع الشباب في اقتحام عالم قيادة المجتمع .
2- الحث على إعطاء الفرصة لشبابنا ليقوم بدوره في المجتمع .
3- الحث على الاهتمام بالشباب حتى لايتحول إلى منتقم من المجتمع .
أهمية النص (المغزى):
إذا اهتممنا بالشباب كان عنصر بناء وإذا أهملناه كان عنصر هدم
مايؤخذ من النص من فوائد وعبر:
*حتمية قيادة الشباب للعالم مستقبلا ومؤ شرات ذلك
*الوضع المزري للشباب العربي وتأسف الكاتب عليه
*خث الكاتب للمسؤولين على ضرورة اعطاء الفرصة للشباب وعدم الخوف من ذلل واتهامهم بالقصور
* ضرورة الإهتمام بالشباب حتى يكون أداة بناء لا هدم
*المغزى
إن الشباب إذا سما بطموحه جعل النحوم مواطئ الأقدام
* التلخيص
لعل العلامات الكبرى تكشف ان العالم حتما سيقوده الشباب لأن البوادر كثيرة
فنخن نرى رؤساء شركات عملقة ورؤساء دول وامبراطوريات يقودها شباب يافع
ولكن العالم العربي عادة ما يتهم الشباب بالقصور الفكري وقصر النظر وعدم
المسؤولية وهذا بهتان على سباب العرب الذي يكشف التاريخ انه قدم الأثر
المعجز في ماضيه واليم يحاصر من طرف الكبار الذين صاروا اوصياء عليه
إن الشباب قوة ثائرة وحلم متجدد وطموح جموح فوفروا له الإمكانيات خذو بيده
وسنرى الأمة تسير نحو الرقي والإزدهار والويل كل الويل إن استمرينا في
تهميشه واحتقاره ولقذ ذاق العالم العربي الأمرين بسبب هذه النظرة إلى
الشباب ونسأل الله الخير كل الخير مستقبلا
الفكرة العامة
دعوة الكاتب الدول العربية ان تتكفل بشبابها و تقدم له فرصة يبرز فيها نشاطه و قدراتة