الفصل الأول " اختيار مشكلة البحث "
1- مصطلح " مشكلة أجتماعية " يصلح إطلاقها على الجوانب المرضية أي الحالات التي تتطلب معالجة إصلاحية
2- من أمثلة المشكلة الاجتماعية تعاطي المخدرات أو مشكلة الدعارة أو مشكلة التشرد أو مشكلة عزوف الشباب عن الزواج
3- مشكلة البحث تشمل الجوانب السوية والجوانب المرضية
4- من أمثلة الجوانب السوية التي تصلح كمواضيع للبحث الاجتماعي دراسة ظاهرة التفوق الدراسي ببعض المدارس ، ظاهرة ارتفاع مستوى الوعي بين الفئات العمرية الكبرى ظاهرة إقبال الشباب على العمل اليدوي أو الحرفي .
5- العوامل المؤثرة في اختيار مشكلة البحث ؟
أ- مدى وجود ميل لديه لدراسته
ب- يجب أن يكون الموضوع ذا قيمة وأهمية علمية أو عملية
ت- يجب أن يكون موضوع البحث جديداً غير مكرر
ث- توفر المصادر والمراجع العلمية وإمكانية جمع البيانات
ج- مدى توفر الإمكانيات العلمية اللازمة للبحث
ح- تمويل البحث
6 ـ يستطيع الباحث من إجرائه لبحثه أن يستنبط القوانين التي تحكم الظواهر وبالتالي يتنبأ بها ومن ثم يساهم في حل المشكلات الاجتماعية .
7 ـ البحوث التطبيقية قد تختبر إحدى النظريات العلمية للتأكد من مدى صحتها وقد تضع اللبنات الأولي لنظرية جديدة .
8 ـ كلما توفرت الإمكانات أمكن أجراء أبحاث متعددة الجوانب
9 ـ هناك عدة مصادر يمكن أنت تمول منها البحوث منها التمويل الشخصي ـ المؤسسات والهيئات الحكومية ـ الهيئات والمؤسسات الخاصة .
10 ـ يمكن للباحث أختيار موضوعاتة من عدة مصادر منها مجال تخصصه الأساسي ـ مجال تخصصه الفرعي ـ من حصيلة إطلاعه العام .
11 ـ عند صياغة مشكلة البحث يجب على الباحث أن يغطي الجوانب التالية :ـ
أ- أن يحدد الموضوع الرئيسي للبحث
ب- أن يحدد العناصر الرئيسية والفرعية التي يتضمنها موضوع البحث .
ت- تحديد أهمية الدراسة .
ث- تحديد أهداف الدراسة
ج- استعراض أهم الدراسات التي أجريت في هذا المجال والنتائج التي توصلت إليها .
12 ـ أهم مصادر الدراسات السابقة
أ- الدوريات العلمية :ـ وهي تختص بنشر الأبحاث المحكمة وعيله تعتبر الأبحاث المنشورة في الدوريات تعتبر مرجعاً لأبحاث لا حقه .
ب- الرسائل الجامعية : ونعني بذلك الأبحاث التي يكتبها الطلاب لنيل شهادة الماجستير أو الدكتوراه .
ت- الوثائق والإحصائيات : يطلق عليها مصطلح المعلومات الجاهزة وتشمل المخطوطات والإحصاءات التي يمكن الحصول عليها من المؤسسات الحكومية والأهلية كالبيانات المستقاة من الإحصاء السكاني أو مكاتب العمل أو من الغرف التجارية
ث- الكتب : وهي الكتب المنشورة التي تحوي معومات وبيانات تعين الباحثين في مجالات بحثهم .
الفصل الثاني " المفاهيم الأساسية وفروض أو تساؤلات الدراسة
13 ـ المفاهيم هي المصلحات الأساسية المستخدمة في البحث والتي تحتاج إلى تعريف واضح .
14 ـ أسباب صعوبة تحديد المفاهيم ؟
أ- اختلاف المفاهيم باختلاف الثقافات نسبة لأنها تنبت من خبرات جمعية تختلف بأخت لاف الأفراد والجماعات والمجتمعات والبيئات .
ب- ازدواجية استخدام بعض المفاهيم بمعان مختلفة في ظل نفس المحيط الثقافي
ت- تغير المعني الذي يرمز إليه المفهوم بمرور الزمن .
ث- صعوبة الاتفاق على الدرجة التي تكون عليها الصفة في شيء ما مثل " كثير " أو " قليل " جيد " أو " رديء " ثقيل " أو خفيف "
ج- بعض المفاهيم تكمن صعوبتها في كونها مفاهيم مركبة من عدة أبعاد مثل المركز الاجتماعي ـ التماسك الأسري ـ المشاركة الأجتماعية ـ اروحم المعنوية والرضا الوظيفي
15 ـ " كلمة الأصولية " تعني في المصطلح السياسي السائد مقاومة التغير باستخدام العنف والإرهاب وهي تعني التمسك والمحافظة على المبادئ الأساسية للقيم الدينية
16 ـ " كلمة المعلم " في بعض الاستخدامات تعني رئيس العصابة وهي في الحقيقة مدرس .
17 ـ مصطلح " متعلم " كان يطلق في الماضي على الشخص الذي يجيد القراءة والكتابة عندما كانت نسبة الأمية تقارب 100% أما اليوم تطلق على من أكمل تعليمه الجامعي فقط.
18 ـ مصطلح " عامل ماهر " كان يطلق على أي شخص يتقن حرفة أما اليوم فإنه يطلق على من يستطيع التعامل مع أجهزة فنية آليات بالغة التعقيد .
19 ـ على الباحث عند تعريف مفاهيمه أن يخطو الخطوات التالية :
أ- البحث في الأدبيات السابقة عن كيفية تعريف الباحثين السابقين للمفاهيم قيد التعريف
ب- تحديد أوجه الاتفاق والاختلاف بين التعريفات
ت- تكوين تعريف مبدئ لمفهوم أو المفاهيم يحتوي على المعنى المتفق عليه في أغلب التعريفات .
ث- تحديد تعريف إجرائي للمفهوم .
20 ـ تمثل المفاهيم المركبة تحدياً للباحث في قياس قدراته المهنية فمثلاً المركز الاجتماعي إجرائياً وفق أكثر التعريفات شيوعاً من خلال ثلاث متغيرات مجتمعة وهي : المستوى التعليمي ـ والمهنة ـ والدخل .
21 ـ " تعريف الفرضية " هي فكرة مبدئية تربط بين ظاهرة أو متغير وبين متغير أو متغيرات أخرى يحاول الباحث أن يتحقق من صدقها من خلال خطوات منهجية محددة
22 ـ الفرضية نوع من الحدس بالقانون أو التفسير المستبق للظاهرة
23 ـ معني كلمة " فرض " تعميم أو تعميمات لم تثبت صحتها .
24 ـ مصادر استنباط الفروض ؟
أ- من مجال تخصص الباحث الرئيس أو الفرعي أو العلوم الأخرى .
ب- خبرة الباحث في موضوع دراسته .
ت- استعراض الدراسات السابقة
ث- إلمام الباحث بمختلف جوانب ثقافة المجتمع .
25 ـ تنقسم الابحاث وموقفها من الفروض من قسمين رئيسين ؟
أ- أبحاث لا فروض لها : وهي الأبحاث التي تتضمن تساؤلات غير فرضية
ب- أبحاث تحتوي على فروض
26 ـ أنواع الفروض ـ فروض صفرية ـ فروض بديلة
27 ـ الفرضية الصفرية تصاغ بصورة تشير إلى نفى وجود علاقة بين المتغيرين أو المتغيرات
28 ـ يوصى بعض المتخصصين في تصميم البحوث الاجتماعية بوضع الفروض بالصيغة الصفرية لتقليل احتمالات تحيز الباحث وميله نحو إثبات فروضه .
29 ـ الفروض الصفرية هي التي تجرى عليها الاختبارات الإحصائية .
30 ـ الفروض البديلة هي التي تقابل الفروض العدمية وهي تصاغ بصورة توحي بوجود علاقة بين المتغيرات مثل علاقة التكيف النفسي والتكيف الاجتماعي .
31 ـ لا تختبر الفرضية البديلة إحصائياً بصورة مباشرة إنما تختبر بصورة غير مباشرة عبر أختبار فرض العدم الذي يقابلها .
32 ـ أنواع الفروض البديلة فروض بديلة غير سببية ـ فروض بديلة سببية .
33 ـ الفروض البديلة غير السببية تصاغ بصورة لا توحي بأن أي من المتغيرات يؤثر أو يتأثر بأي من المتغيرات الآخرى .
34 ـ يمكن أن تصاغ الفروض البديلة غير السببية في صورة قضية منطقية أو في شكل تساؤل .
35 ـ الفرضية البديلة السببية تصاغ بصورة توحي بأن أي من المتغيرات يؤثر أو يتأثر بالمتغيرات الأخرى .
36 ـ شروط الفروض العلمية ؟
أ- يجب أن تصاغ بعبارات واضحة
ب- يجب أن تصاغ باختصار غير مخل
ت- ينبغي أن لا تكون الفرضية بدهية لا مجال للشك فيها .
ث- يجب أن تكون قابلة للاختبار بطرق البحث المتبعة .
ج- الربط بين الفروض والنظريات لامستنبطة منها
ح- خلو الفروض من التناقض فيما بينها وبين النظريات والقوانين والمسلمات .
الفصل الثالث / أنواع الأبحاث أو الدراسات
37 ـ تصنف البحوث الأجتماعية في ثلاثة أنواع رئيسية :ـ
أ- البحوث الاستطلاعية
ب- البحوث الوصفية
ت- البحوث التشخيصية أو التفسيرية
38 ـ تمسى الدراسة الاستطلاعية بالدراسة الكشفية أو الصياغية
39 ـ يلجأ الباحث لإجراء دراسة استطلاعية عندما يكون ما يعرفه عن الموضوع قليل جداً لا يؤهلة إلى تصميم دارسة وصفية
40 ـ تهدف الدراسة الاستطلاعية إلى بلورة موضوع البحث وصياغتها ـ وتحديد المفاهيم الأساسية ـ وتنمية الفروض
41 ـ سمات الدراسات الاستطلاعية ؟
أ- المرونه وعدم التقيد بالدقة الشديدة
ب- الشمولية والانفتاح
ت- لا تحتوى على فروض إنما على مجرد تساؤات غير فرضية
42 ـ مصادر جمع البيانات في الدراسات الاستطلاعية ؟
أ- الاطلاع على الدراسات السابقة
ب- استشارة ذوي الخبرة والمهتمين بالموضوع
ت- جمع بيانات من مجتمع البحث
43 ـ تعريف " الدراسات الوصفية " هي البحوث التي تعرض خصائص ظاهرة ما كميا أو كيفيا بناء على فروض مبدئية سابقة للدراسة أو بدونها بطريقة أكثر دقة .
44 ـ سمات الدراسات الوصفية ؟
أ- تنتهج الوصف الكمي والكيفي لدى بيان خصائص الظاهرة
ب- تهتم بتحديد العوامل المختلفة المرتبطة بالظاهرة
ت- تتضمن فروضاً ولكنها من قبيل الفروض المبدئية ( غير السببية )
45 ـ تعريف " الدراسات التشخيصية أو التفسيرية " هي البحوث التي تعرض خصائص الظاهرة كميا وكيفياً بصورة محكمة ودقيقة بناء على فروض سببية معينه يحدد فيها مدى وجود علاقات سببية بين الظواهر .
46 ـ سمات الدراسات التشخيصية ؟
أ- تنتهج الوصف الكمي والكيفي لدى بيان خصائص الظاهرة
ب- تهتم بتحديد العوامل المختلفة المؤثرة أو المتأثرة بالظاهرة
ت- تتضمن فروضاً توضح العلاقة السببية بين الظواهر ( فروض سببية )
47 ـ الفرق بين الدراسات الاستطلاعية والدراسات الوصفية والتشخيصية ؟
أ- الدراسات الاستطلاعية : ـ تعمل من أجل تحديد مشكلة بحث عندما تكون معالم المشكلة غير محددة
ب- الدراسات الوصفية : ـ تعمل على جمع بيانات عن ظاهرة تغلب عليها سمة التحديد بالمقارنة مع الدراسات الاستطلاعية .
ت- الدارسات التشخيصية : ـ تعمل على جمع بيانات عن ظاهرة محددة تحديداً دقيقاً بالمقارنة مع الدراسات الاستطلاعية والوصفية .
48 ـ فيما يتعلق بتصميم البحث ؟
ث- الدراسات الاستطلاعية : ـ أقل دقة وأكثر مرونة في التصميم لأن الباحث تغيب عنه الكثير من معالم البحث
ج- الدراسات الوصفية : ـ أقل مرونة وأكثر دقة في التصميم من الدراسات الاستطلاعية لأن المشكلة أكثر تحديداً
ح- الدارسات التشخيصية : ـ أقل مرونة وأكثر دقة وإحكاما في التصميم من الدراسات الاستطلاعية والوصفية لأن معالم المشكلة محددة تحديد دقيقاً
49 ـ فيما يتعلق بالفروض ؟
أ- الدراسات الاستطلاعية : تتضمن مجرد تساؤلات غير فرضية ولا تحتوي على فروض بل تهدف الدراسة إلى وضع فروض لتختبر في دراسات وصفية أو تشخيصية لا حقة .
ب- الدراسات الوصفية : ـ معظم الدراسات الوصفية تتضمن فروضاً مبدئية والقليل منها تتضمن تساؤلات غير فرضية .
ت- الدارسات التشخيصية : ـ كل الدراسات التشخيصية تتضمن فروضاً سببية .
الفصل الرابع ـ منهج المسح الاجتماعي
50 ـ تعريف " منهج المسح الاجتماعي " هو طريقة لجمع بيانات من أعداد كبيرة من المبحوثين عن طريق الاتصال بمفردات مجتمع البحث سواء كان الاتصال مباشراً وجهاً لوجه أو عبر الهاتف أو بريدياً من خلال استمارات تحتوي على أسئلة مقننة.
51 ـ استخدامات المسح الاجتماعي ؟
أ- وصف مجتمع البحث ببيان خصائصه مثل خصائصة العمرية والنوعية والتعليمية والعلمية والاقتصادية الخ ........
ب- اختبار الفروض المبدئية والسببية والخروج بتعميمات تساهم في حل المشاكل الاجتماعية .
ت- دراسة الجدوى عند وضع خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية
52 ـ الكثير من البحوث الاجتماعية تساهم في الاجابة على الاسئلة التالية :ـ
a. من الذي قام بفعل ما ؟
b. ما الخصائص الاجتماعية للأفراد الذين يقعون فريسة الادمان ؟
c. لماذا ؟
d. أي ما هي الاسباب التي تؤدي إلى فعل سلوك معين ؟
53 ـ أنواع المسوح من ناحية موضوع البحث ؟
أ- مسوح عامة : ـ هي المسوح التي تشمل جوانب عديدة من الحياة الاجتماعية دون تركيز على جانب معين دون غيره مثل الخدمات التعليمية ـ والصحية ـ والاسكانية ـ والاقتصادية ........
ب- مسوح متخصصة : ـ وهي البحوث التي تركز على جانب معين مثل الخدمات التعليمية أو الصحية .
54 ـ من ناحية مجتمع البحث ؟
a. بحوث شاملة : وهي التي تغطي كل مجتمع البحث مثل التعداد السكاني أو عندما يكون مجتمع البحث مكون من أعضاء هيئة التدريس
b. مسوح عينية : وهي البحوث التي تغطي عينة تمثل مجتمع البحث ، وتجدر الإشارة أن معظم البحوث تتم بهذه الصورة تقليلاً للتكلفة والجهد واختصار الزمن .
55 ـ يفضل استخدام منهج المسح الاجتماعي في الحالات التالية ؟
أ- عندما يكون حجم مجتمع البحث كبيراً
ب- عندما يكون الهدف الحصول على بيانات يمكن تكميمها ( تحويلها إلى بيانات كمية )
ت- عندما تكون المعلومات محددة ومألوفة لدى المبحوثين .
ث- عندما يكون لدى الباحث معلومات مسبقة عن الموضوع .
56 ـ مميزات المسوح الاجتماعية ؟
أ- يمكن تطبيقه عندما يكون حجم مجتمع البحث كبير
ب- يحقق درجة عالية من التنظيم والإشراف على جميع البيانات
ت- سهولة تدريب جامعي البيانات على إجراء المقابلات نظراً لأستخدام استمارات مقابلة تتضمن أسئلة مقننة .
ث- من السهل تصنيف وتحليل بيانات المسوح لأنها مستقاة من استمارات مقننة
ج- يمكن رصد السلوك الماضي والحاضر والسلوك المتوقع في المستقبل عن طريق توجيه أسئلة عنها في الاستمارة.
ح- يسمح بجمع بيانات يمكن تكميمها.
خ- أمكانية إعادة تطبيق البحث على نفس مجتمع البحث أو أي مجتمع آخر .
ملاحظة:ـ ( في دراسة الحالة يتطلب تدريب مكثفاً لجامعي البيانات نسبة لاستخدام مقابلات متعمقة غير مقننة.
57 ـ عيوب المسوح الاجتماعية ؟
أ- الافتقار للتعمق
ب- الأسئلة المتضمنة في استمارات المسوح الاجتماعية لا بد أ، تكون محددة نسبة لضيق المبحوثين .
ملاحظة ( لتلافي القصور في المسوح الاجتماعية لا بد من أجراء دراسات استطلاعية تستخدم فيها استمارات أسئلة مفتوحة.
الفصل الخامس ـ منهج دراسة الحالة
58 ـ تعريف منهج جراسة الحالة كمنهج للبحث الاجتماعي
هي طريقة لدراسة وحدة معينة مثل مجتمع محلي أو أسرة أو قبيلة بغية استجلاء جميع جوانبها والخروج بتعميمات تنطبق على الحالات المماثلة
59 ـ يقصد بمصطلح المنهج المونجرافي " وصف موضوع مفرد باستفاضة .
60 ـ أهداف المنهج الاهتمام بالموقف الكلي ومعاملة الجزئيات من حيث علاقاتها البنائية والوظيفية بالكل الذي يتضمنها .
61 ـ يستخدم المنهج في الحالات التالية ؟
أ- عند الرغبة في دراسة المواقف المختلفة للوحدة دراسة تفصيلية في مجالها الاجتماعي والايكولوجي والثقافي .
ب- حين يريد الباحث معرفة التطور التاريخي للوحدة .
ت- حين يريد أن يسبر غور الحياة الداخلية لفرد أو أفراد معينين .
ث- لإيضاح جانب معين
62 ـ على الرغم من أهمية التحليل الكمي الإحصائي في البحوث العلمية الإ أنها لا تكفي لشرح العوامل الديناميكية المؤثرة في الموقف .
63 ـ استخدام منهج دراسة الحالة في خدمة الفرد وفي البحوث الاجتماعية ؟
البحث الاجتماعي خدمة الفرد
يستخدم لجمع بيانات عن ظاهرة أو وحدة ما وتصنيفها وتحليلها والوصول إلى تعميمات ( التعميم أكثر من التخصص ) جمع بيانات لفهم شخصية الفرد الذي يعاني من مشكلة اجتماعية أو نفسية
يقدم الباحث التقرير الذي يحتوي على النتائج دون أن يضع في حسبانه العلاج المباشر للمشكلة . يستهدف الباحث التشخيص فالعلاج
64 ـ أبرز أساليب جمع البيانات من الأفراد تتمثل في الأساليب التالية ؟
1) المقابلة المتعمقة مع المبحوث : يبدأ الباحث بإلقاء بعض الأسئلة العامة على المبحوث ومن خلال إجاباته يولّد أسئلة تفصيلية متعمقة .
2) يفضل الحصول على المعلومات وفق تسلسليها الزمني إما من الماضي للحاضر أو من الحاضر للماضي .
3) المقابلة المتعمقة مع أشخاص آخرين يمكن للباحث إجراء مقابلات متعمقة مع أشخاص آخرين لهم علاقة مع المبحوث.
65 ـ يمكن استخدام الملاحظة في دراسة الحالة على النحو التالي :
أ- إجراء الملاحظة على امتداد فترة زمنية ممتدة
ب- إجراء الملاحظة للاستيثاق من صحة ما قاله المبحوث ف المقابلة المتعمقة
ت- عند تعذر أجراء مقابلات متعمقة مع المبحوث تستخدم الملاحظة لجمع البيانات.
66 ـ الوثائق : وتشمل الوثائق الشخصية والسير الذاتية واليوميات والخطابات وسجلات المدارسة والعمل والسجلات الطبية .
67 ـ ما ينبغي مراعاته عند جمع البيانات؟
أ- أن لا يعتمد كثيراً ما يعتبره المبحوث مهماً ومؤثراً في حياته بل عليه أن يتزود بإطار نظري يعينه في انتقاء الإحداث .
ب- في حالة عدم توفر إطار نظري يمكن أن يعتمد على خبراته السابقة أو الاستعانة بزملائه والاستفادة من خبراتهم
ت- استخدام الإطار النظري في تفسير البيانات
ث- ضمنا سرية البيانات
68 ـ دراسة المجتمعات المحلية باستخدام منهج دراسة الحالة هي الطريقة المنظمة لجمع بيانات تفصيلية عن المجتمع المحلي تساعد على تكوين صورة واضحة عنه .
69 ـ عند دراسة المجتمع المحلي ينبغي ـ تحديد المشكلة تحديداً دقيقاً ـ وتحديد تساؤلاته أو فروضه تحديداً واضحاً ـ وتحديد المجال المكاني ـ وتحديد المجال البشري . وتحديد الطريقة التي تجمع بها البيانات ـ وتصنيف البيانات .
70 ـ يوصى بعض مصممي البحوث بأن يكون جامعو البيانات من الغرباء إذ يرون أنهم سيكونون أكثر موضوعية .
71 ـ خطوات تصنيف البيانات ؟
أ- ضم الحقائق الجزئية المتشابهة في مجموعات ( تسمى الحقائق الاجتماعية )
ب- الكشف عن العلاقات القائمة بين مجموعات الحقائق الاجتماعية .
72 ـ من أهم مميزات استخدام منهج دراسة الحالة أنه يمكن الباحث دراسة الحالة دراسة شمولية كلية مستفيضة وعدم الاكتفاء بالوصف الخارجي .
73 ـ يعتبر منهج دراسة الحالة مفيد ومهم جداً لدراسة الحالات المتفردة كحالات الأنحراف الخلقي أو الجنسي أو الاضطراب السلوكي .
74 ـ منهج جراسة الحالة يساعد على تفسير التحليلات الإحصائية
75 ـ يفيد استخدام منهج دراسة الحالة في استنباط الفروض في الدراسات الاستطلاعية .
76 ـ يفيد استخدام منهج دراسة الحالة في تفسير النتائج في الأبحاث الوصفية التي تختبر فروضاً مبدئية والتشخيصية التي تختبر فروضاً نسبية .
77 ـ من عيوب منهج دراسة الحالة تحيز البيانات وعدم صدقها وثباتها.
78 ـ من عيوب منهج دراسة الحالة عدم صلاحية بيانات دراسة الحلة للتعميم .
79 ـ في منهج دراسة الحالة لجامع البيانات حرية كاملة في طرح الاسئلة على المبحوث وبذلك قد يأثر جامع البيانات على المبحوث أكثر من منهج المسح الاجتماعي.
80 ـ في منهج المسح الاجتماعي يستخدم جامع البيانات استمارة اسئلة مقننة لا مجال فيها كثيراً للتأثير على المبحوث .
81 ـ من عيوب منهج دراسة الحالة احتمال التحيز سواء من المبحوث أو من جامع 82 ـ من عيوب منهج دراسة الحالة اعتبار الحالات التي تركز عليها دراسة الحالة في خدمة الفرد حالات شاذة أو مرضية .
83 ـ الحالات في دراسة الحالة يصعب القياس عليها أو تعميمها .
84 ـ يتردد الكثير من الباحثين في الإعتماد على منهج دراسة الحالة لأنهم يبذلون الكثير من الوقت والمال في بحوثهم .
85 ـ يصعب التعبير الكمي عن المعلومات المستقاة من دراسة الحاله الأمر الذي يصعب التعامل معها بالمقاييس الإحصائية التي تستخدم في في الإحصاء الوصفي والاستدلالي.
89 ـ من عيوب منهج دراسة الحالة كثرة البيانات وصعوبة تصنيفها وتحليلها .
الفصل السادس / المنهج التاريخي
90 ـ المنهج التاريخي في البحوث الاجتماعية يستنبط المبادئ والقوانين العامة عن طريق البحث في الشواهد التاريخية .
91 ـ يعتبر أبن خلدون من الرواد الأوائل في استخدام المنهج التاريخي .
92 ـ مر ابن خلدون في دراسته للظاهرة بمرحلتين ؟
أ- مرحلة جمع البيانات : وفيها يتم جمع البيانات من بطون التاريخ
ب- المرحلة التحليلية : وفيها يتم تحليل الشواهد التاريخية للكشف عما يحكم الظواهر من قوانين .
93 ـ " جامباتيسا فيكو " يرى إمكانية استنباط النظريات الاجتماعية من الحقائق التاريخية .
94 ـ " جامباتيسا فيكو " يرى عند دراسة النظم الاجتماعية ينبغي تتبع جدورها الأولى والتدرج تاريخياً حتى التاريخ الحالي .
95 ـ " جامباتيسا فيكو " يرى في حالة تعذر جمع البيانات عن الشعوب الموغلة في القدم يمكن دراسة الشعوب البدائية المعاصرة كعوض عنها .
96 ـ " جامباتيسا فيكو " يعتبر التاريخ وحدة متماسكة
97 ـ " جامباتيسا فيكو " كان لا يبحث إلا في الظواهر التي لها صفة الديمومة والعمومية .
98 ـ " جامباتيسا فيكو " لم ينظر للتاريخ باعتباره علماً إنما بأعتباره المادة الخام الذي يمكن للباحثين استخدامه كحقائق مفيدة للمعرفة الأنسانية .
99 ـ " جامباتيسا فيكو " مصادر بياناته في المنهج التاريخي تتمثل في الآتي :
أ- الوثائق والمستندات ب ـ القصص والروايات
ب- العادات والتقاليد ج ـ التنظيمات والأوضاع السياسية
ت- اللغة ح ـ الأديان والعقائد .
100 ـ " شاغان وبوسكوف " كانا يريان أن الباحث الاجتماعي الذي يتناول المادة التاريخية يجب أن يستخدم إطار نظري معين لوصف بعض الحقائق التاريخية .
101 ـ " شاغان وبوسكوف " كانا يريان أن الباحث الاجتماعي الذي يتناول المادة التاريخية يجب أن يستعين بالشواهد التاريخية لا ستنباط أو توضيح واختبار بعض النظريات السائدة .
102 ـ خطوات المنهج التاريخي ؟
أ- تحديد الظاهرة أو النسق المراد دراسته
ب- تحديد المفاهيم والفروض أو التساؤلات
ت- تحديد نوع الدراسة
ث- تحديد وحدة التحليل التاريخي وتشمل ( وحدة بشرية ـ المجال المكاني ـ المجال الزمني )
ج- تحديد مصادر جمع البيانات .
103 ـ تنقسم المصادر التاريخية إلى نوعين ؟
أ- مصادر أولية
ب- مصادر ثانوية
104 ـ بقايا الحضارات والمخطوطات يعتبران مصادر أولية فقط عندما يقوم الباحث بالإطلاع عليها وتحليلها بنفسه .
105 ـ التحليل الخارجي : هو نقد الوثيقة للتحقيق من عمرها الزمني ومن أن المخطوطة قد كتبها الشخص المعني
106 ـ التحليل الداخلي للوثيقة : هو إخضاع محتويات الوثيقة للفحص والتحليل للتأكد من صحة البيانات الواردة فيها.
107 ـ المصادر الثانوية يتم فيها الاعتماد على البحوث التاريخية المدونة في الرسائل العلمية والكتب كمصادر للبيانات التاريخية.
108 ـ أهم ميزة في المنهج التاريخي أن بياناته منخفضه التكلفة
109 ـ من عيوب المنهج التاريخي عدم توفر حرية للباحث للحصول على البيانات التي تخدم بحثه
110 ـ من عيوب المنهج التاريخي كثرة البيانات التاريخية مما يصعب تحديد أهمها.
111 ـ من عيوب المنهج التاريخي بعض المواد التاريخية المكتوبة قد تكون مزيفة .
المنهج السابع / المنهج التجريبي
112 ـ يعتبر المنهج التجريبي أساس الأبحاث في العلوم الطبيعية
113 ـ " معني التجريب " هي ملاحظة الظاهرة بعد تعديل الظروف التي حولها كثيراً أو قليلاً عن طريق خلق بعض الظروف المصطنعة.
114 ـ يستخدم المنهج التجريبي في الأبحاث التي تختبر فروضاً سببية .
115 ـ هناك طريقتان عند جون ستيوارت مل لإقامة البراهين وهما طريقة الاتفاق وطريقة الاختلاف .
116 ـ " طريقة الاتفاق " وهي إن تتفق حالتان أو أكثر في ظرف واحد وتختلف في بقية الظروف وارتبط ها بظهور الظاهرة موضع البحث فإن هذا الظرف الوحيد التي تتفق فيه جميع الحالات .
117 ـ " طريق الاختلاف " وهي إذا اختلفت حالتان أو أكثر في ظرف واحد واتفقت في بقية الظروف عدا هذا الظرف الوحيد بيحث يرتبط ظهور الظاهرة موضع البحث مع وجود هذا الظرف الوحيد ويختفي باختفائه.
118 ـ طريقة الاختلاف والاتفاق تسميان " تلازم العلة والمعلول " أي ظهور الظاهرة .
119 ـ كي نحدد أي متغيرين هو السبب وايهما النتيجية نطبق قاعدة " سبق العلة المعلول "
120 ـ " قاعدة العلة والمعلوم " تنص على أن السابق هو السبب واللاحق هو النتيجة
121 ـ خطوات البحث التجريبي ؟
أ- تحديد مشكلة البحث
ب- استعراض الدراسات السابقة
ت- تعريف المفاهيم الأساسية
ث- تحديد الفروض الاساسية
ج- تحديد نوع الدراسة
ح- تحديد منهج الدراسة ( المنهج التجريبي )
خ- تحديد مجالات الدارسة ( المجال المكاني ـ الزماني ـ المجال البشري )
122 ـ في البحث التجريبي تكون نوع الدراسة دراسة تشخيصية تفسيرية ولكن بعض الباحثين يعتبرونه بحثاً وصفياً
123 ـ عند أجراء التجربة تسمى المجموعة التي تتعرض لتأثير المتغير المستقل مجموعة التجربة وتسمي المجموعة الأخرى المجموعة الضابطة .
الفصل الثامن / الملاحظة
124 ـ يفضل استخدام الملاحظة لجمع البيانات من المبحوثين عند ازدياد احتمال مقاومة المبحوثين لما يوجه لهم من أسئلة
125 ـ الملاحظة أكثر ملاءمة في دراسة السلوك حيث أن تزييف وتحريف الألفاظ أيسر من تزييف السلوك .
126 ـ الملاحظة مناسبة في دراسة أنماط التفاعل الاجتماعي والداينميكي مثل ( دراسة الأفراد وهم في حالة اجتماع .
127 ـ الملاحظة أنسب أداة لدراسة المبحوثين الذين لا يحسنون أو لا يدركون لغة التخاطب مثل ( الأطفال ـ الأشخاص المعتوهين ـ الأشخاص المصابين بالصمم ـ )
128 ـ تعتبر الملاحظة أداة مكملة لجمع البيانات في بعض المحالات بجانب اداتي المقابلة والاستبيان .
129 ـ من أساليب الملاحظة 1 ـ الملاحظة البسيطة 2 ـ الملاحظة المنظمة
130 ـ " الملاحظة البسيطة " هي ملاحظة الظواهر في مجالها الطبيعي بغير إخضاعها للضبط العلمي
131 ـ تستخدم الملاحظة البسيطة في الدراسات الاستطلاعية لجمع معلومات عن جماعة معينة في بيئة طبيعية .
132 ـ تنقسم الملاحظة البسيطة إلى قسمين ؟
أ- ملاحظة بسيطة بالمشاركة
ب- ملاحظة بسيطة بدون مشاركة
133 ـ الملاحظة البسيطة بالمشاركة هي التي يضطلع فيا الباحث بدور العضو المشارك في الحياة الكلية للجماعة موضع الدراسة .
134 ـ في الملاحظة البسيطة بالمشاركة الباحث يضطلع بدورين مزدوجين هما ؟
أ- دور العضو المشارك في حياة الجماعة
ب- دور الباحث الذي يقوم بجمع بياناته .
135 ـ الملاحظة البسيطة بالمشاركة من حيث الإفصاح تنقسم إلى قسمين هما ؟
أ- الملاحظة البسيطة بالمشاركة مع عدم الإفصاح
ب- الملاحظة البسيطة بالمشاركة مع الإفصاح
136 ـ من خلال الملاحظة البسيطة بالمشاركة مع عدم الإفصاح يمكن للباحث أن يقوم باستخدام الملاحظة دون أن يقدم نفسه بصورة واضحة أنه باحث.
137 ـ من خلال الملاحظة البسيطة بالمشاركة مع الإفصاح يقوم الباحث عن حقيقة مهمته وهدفه للمبحوثين.
138 ـ الملاحظة البسيطة بالمشاركة مع عدم الإفصاح الأساسية هي استمرار المبحوثين في ممارسة حياتهم بصورة طبيعية دون تغيير
139 ـ ميزة الملاحظة البسيطة بالمشاركة مع الإفصاح هو عدم اختراقه لخصوصية المبحوثين ـ وأنها سهله التطبيق ـ
140 ـ من عيوب الملاحظة البسيطة بالمشاركة مع عدم الإفصاح هي اختراقها لخصوصية المبحوثين ـ وأنها طريقة غير سهلة التطبيق .
141 ـ من عيوب الملاحظة البسيطة بالمشاركة مع الإفصاح الاساسية هي استمرار المبحوثين في ممارسة حياتهم بصورة طبيقة إذا يتوقع تغيير لسلوكهم .
142 ـ ((((((((( يتوقف أختيار الملاحظة بالمشاركة مع الإفصاح أو عدم الافصاح على طبيعة المجتمع أو الجماعة موضع الدارسة من جانب ونوعية الدراسة من جانب آخر . ))))))))))
143 ـ شاع استخدام الملاحظة بالمشاركة في ميدان الأنثروبلوجيا الاجتماعية في دراسة المجتمعات البسيطة كالمجتمعات البدائية أو المجتمعات البدوية.
144 ـ تمتاز الملاحظة بالمشاركة بصدق بياناتها لأنها جمعت في بيئتها الطبيعية .
145 ـ من عيوب الملاحظة بالمشاركة وأكبر جوانب القصور فيها هي أن مشاركة الباحث في أنشطة الجماعة موضع الدراسة
146 ـ من عيوب الملاحظة بالمشاركة احتمال التحيز بتأثره أو تأثيره على المبحوثين مما ينتقص من مستوى الموضوعية في البحث .
147 ـ الملاحظة بدون مشاركة هي الملاحظة التي لا يشارك فيها الباحث في أنشطة المبحوثين بل يلعب فيها دور المتفرج دون المشاركة
148 ـ ما يميز الملاحظة بدون مشاركة هو عدم مشاركة الباحث في أنشطة الجماعة
149 ـ تمتاز الملاحظة بدون مشاركة بالموضوعية
150 ـ من عيوب الملاحظة بدون مشاركة عدم امكانية ملاحظة جوانب السلوك الخفي .
151 ـ الاختبار بين الملاحظة بالمشاركة أو بدونها لا تحكمها فقط المفاضلة بين مميزات وعيوب كل منها فقط بل تتدخل عوامل أخرى مثل طبيعة المجتمع .
152 ـ " تسجيل الملاحظة " تمثل مشكلة حقيقة عندما لا يفصح الباحث عن مهمته وأهدافه الحقيقة .
153 ـ هناك أسلوبان لتسجيل الملاحظة ؟
أ- ترتيب الأحداث حسب حدوثها الزمني
ب- تنظيم المواد حسب موضوعاتها إلى فئات
154 ـ استخدام أكثر من ملاحظة لملاحظة نفس الموقف ومقارنة ما رصوه يفيد هذا الأجراء كثيراً في عملية التسجيل.
155 ـ الملاحظة المنظمة تستخدم في الدراسات الوصفية وفي الدراسات التشخيصية التي تختبر فروضاً سببية
156 ـ معظم الأبحاث التي تستخدم الملاحظة المنظمة تتم باستخدام الملاحظة بدون مشاركة.
157 ـ من الوسائل المستخدمة في الملاحظة المنظمة الآت التصوير والتسجيل ـ الخرائط ـ استمارات البحث .
158 ـ الملاحظة المنظمة تصنف السلوك إلى فئات .
159 ـ من أمثلة الفئات في الملاحظة المنظمة " قائمة بيلز " لدراسة التفاعل الاجتماعي
160 ـ تستخدم " قائمة بيلز " لتصنيف سلوك جماعة من المبحوثين وهم في حالة اجتماع
161 ـ يمكن استخدام " مقاييس التقدير " عندما يراد تقييم أداء المبحوثين في نشاط
162 ـ " المقاييس السوسيومترية " هي وسيلة توضح بالرسم تكوين العلاقات بين أفراد جماعة معينة في وقت ما .
163 ـ " المقاييس السوسيومترية " استخدمها " مارينو " لقياس العلاقات الاجتماعية ( التجاذب والتنافر داخل الجماعة )
الفصل التاسع / كتابة أسئلة الاستبيان والمقابلة
164 ـ تعتبر المقابلة أكثر الادوات استخداماً في جمع البيانات في المسوح الاجتماعية
165 ـ " المقابلة " تكون الاستمارة في حوزة جامع البيانات
166 ـ " الاستبيان " الاستمارة في حوزة المبحوث حيث يقوم بتعبئتها بنفسه .
167 ـ هناك ثلاثة قضايا فيما يتعلق بكتابة الأسئلة ؟
أ- بنية الأسئلة
ب- نوع المعلومات المطلوبة
ت- صياغة الأسئلة
168 ـ يمكن تقسيم الأسئلة من زاوية بنيتها إلى قسمين رئيسين اسئله مفتوحة ـ اسئلة مقفولة .
169 ـ الاسئلة المفتوحة هي التي لا تتظمن خيارات إجابة لخيار المبحوث
170 ـ الاسئلة المقفولة هي الأسئلة المقننة التي تتضمن خيارات إجابة ليختار المبحوث من بينها أجابته .
171 ـ الاسئلة المقفولة تنقسم إلى قسمين اسئلة مقفولة جزئياً ومقفولة كلياً
172 ـ الاسئلة المقفولة جزئياً هي الأسئلة التي تفتح بعد نهاية خيارات الإجابة لتعطي للمبحوث الفرصة لإضافة مايريد.
173 ـ الاسئلة المقفولة كلياً هي التي لا تعطي المبحوث الفرصة لإضافة ما يريد بل عليه أن يختار إجابته من بين الخيارات الواردة في السؤال .
174 ـ الاسئلة المقفلة كلياً تنقسم إلى قسمين هي أسئلة مقفلة بخيارات مرتبة واسئلة مقفولة بخيارات غير مرتبة
175 ـ الأسئلة المقفولة بخيارات مرتبة تكون نوع المعلومات المطلوبة معلومات ترتيبية أو فترة أو قابلة للنسب .
176 ـ صيغة خيارات إجابات الاسئلة المقفولة بخيارات مرتبة تكون مرتبة إما تصاعدياً أو تنازلياً
177 ـ الأسئلة المقفولة بخيارات غير مرتبة تكون نوع المعلومات المطلوبة معلومات أسمية فهي تفيد التصنيف فقط .
178 ـ تتيح الاسئلة المفتوحة للمبحوث الإجابة بحرية وتلقائية
179 ـ تعتبر الاسئلة المفتوحة ذات قيمة في استنباط الفروض في الدراسات الاستطلاعية
180 ـ تفضل الأسئلة المفتوحة عندما يشك الباحث في أن بعض المبحوثين قد لا يملكون معلومات أو خيارات في الموضوع.
181 ـ يوصى ببدء المقابلة بسؤال مفتوح كفاتحة الموضوع
182 ـ الأسئلة المفتوحة سهلة الأعداد
183 ـ الأسئلة المقفولة سهلة الإجابة وسهولة ترميزها.
184 ـ من عيوب الأسئلة المفتوحة إن تصنيفها يتطلب عدد ضخم من المجموعات أو الفئات.
185 ـ الأسئلة المقفلة سهلة تصنيف الإجابات ووضعها في قوائم وجداول إحصائية.
159 ـ من عيوب الاسئلة المقفولة انها تضع الاجابة في فم أو قلم المبحوث فهي لا تتيح للمبحوث الاجابة بحريه وتلقائية
160 ـ في الاسئلة المقفولة اجابات المبحوث لا تعبر عن آرائه الحقيقية .
161 ـ من عيوب الاسئلة المقفولة صعوبة إعدادها
162 ـ من عيوب الاسئلة المقفولة صعوبة تقديمها في المقابلة .
163 ـ من عيوب الاسئلة المقفولة لا تكشف جوانب نوعية معينة للمشكلة
164 ـ من عيوب الاسئلة المقفولة بأنه لا يوصي باستخدامها عندما يشك الباحث في أن بعض المبحوثين لا يملكون معلومات في موضوع البحث.
165 ـ ينصح أن يبدأ الباحث بمجموعة من الأسئلة المفتوحة المرنة في بحث استطلاعي.
166 ـ تنقسم الأسئلة حسب نوع المعلومات على أربعة أنواع أسئلة تتعلق بالاتجاهات ـ وبالقناعات ـ وبالسلوك ـ والسمات.
167 ـ أسئلة الاتجاهات تصف شعور الأفراد نجاه أمر ما
178 ـ أسئلة القناعات هي عبارة عن تقديرات لما يعتقده الناس بأنه صواب أو خطأ
179 ـ تحتوى الخيارات الضمنية لأسئلة القناعات على خيارات الخطأ والصواب
180 ـ أسئلة السلوك هي الأسئلة المتعلقة بأفعال المبحوثين سواء كان عن ماضي سلوكهم أو حاضرة أو مستقبلة.
181 ـ أسئلة السمات هي عبارة عن الصفات الشخصية أو الديمغرافية للمبحوثين .
182 ـ أهمية تقسيم الأسئلة إلى أنواع يكمن في أن كل نمط من أنماط الأسئلة يتأثر تثراً مختلفاً .
183 ـ أسئلة السلوك والسمات أقل حساسية بمشاكل الصيغة من اسئلة الاتجاهات والقناعات .
184 ـ الاسئلة التي تطلب من المبحوث أن يحدد موقفة من مستويات معينة أو حادثة أو خبرة ما على مقياس معين هي الاسئلة التي " تقيس حجم أو مستوى أو درجة بعد معين .
185 ـ الاسئلة التي تطلب من المبحوث أن يؤشر على ال<ابات التي تنطبق أو تتناسب معه هي أسئلة " قوائم الأختيار " .
186 ـ الاسئلة التي تطلب من المبحوث أن يرتب مجموعة من الخيارات حسب تفضيله الشخصي هي " الاسئلة الت تقيس ترتيب أمور معينة .
187 ـ " السؤال المتحيز " هو الذي يؤثر في الناس بحيث يستجيبون بطريقة لا تعكس حقيقة موقفهم تجاه الموضوع المطروح للبحث .
188 ـ يمكن تصنيف الاسئلة المتحيزة إلى اسئلة موجهة ـ واسئلة محملة
189 ـ الاسئلة الموجهة تنقسم إلى قسمين اسئلة موجهة توجيها ضمنياً واسئلة موجهة توجيهاً صريحاً .
190 ـ الاسئلة الموجهة توجيهاً ضمنياً تتضمن افتراض اشتراك معظم الناس في فعل أو ترك سلوك معين .
191 ـ الاسئلة الموجهة توجيهاً صريحاً هذه الاسئلة تقترح على المبحوث ممارسة سلوك معين أو تجاه معين .
192 ـ الاسئلة المحملة هي التي تتضمن كلمات أو عبارات تؤثر على اختيار المبحوث لإجاباته .
193 ـ لتعديل سؤال ذا طبيعة خصوصة نوسع سعة خيارات الإجابة.
194 ـ يرى الكثير من مصممي البحوث أنه ينبغي تجنب الأسئلة القياسية كثيرة المطلب.
195 ـ أذا كان اسلوب المبحوثين يتجه غالباً نحو الخضوع والقبول فإن ذلك يؤثر في نتائج البحث .
196 ـ يتم اختبار الاستمارة بإعداد نسخة مبدئية وتطبيقها على عينة تمثل مجتمع البحث للتأكد من استيفاء الاستمارة.
197 ـ