تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 تعريف بعض المفاهيم الأساسية النظرية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

تعريف بعض المفاهيم الأساسية النظرية Empty
مُساهمةموضوع: تعريف بعض المفاهيم الأساسية النظرية   تعريف بعض المفاهيم الأساسية النظرية Emptyالأحد 2 أبريل - 20:46

محاور المحاضرة
أولا : النظرية العلمية
ثانيا : النموذج العلمي
ثالثا : الاتصال الإنساني
رابعا : الاتصال الجماهيري

أولا : النظرية العلميةTheory 
هناك العديد من التعريفات التي قدمت من قبل الدارسين لمفهوم النظرية و سنقدم الأكثر شيوعا و عمومية
هي مبدأ أو مجموعة من المبادئ تغلب عليها صفة العمومية و تستمد من نتائج دراسات علمية سابقة تأكدت صحتها بالملاحظة و التجربة وتهدف إلى شرح ظاهرة و يمكن تعميم النظرية على الحالات الشبيهة كما يمكن الاسترشاد بها في دراسات لاحقة .
ظهرت النظريات أولا في مجال العلوم البحتة Pure Sciences و العلوم الطبيعية مثل الفيزياء و الكيمياء و علوم الحياة ثم حاولت العلوم الإنسانية و الاجتماعية أن تسير على نهجها و أن تضع نظريات في هذه المجالات 
لكن نظريات العلوم الاجتماعية تبقى نسبية و لا تتسم بالدقة و الصرامة العلمية التي تميز العلوم الطبيعية ويعود السبب في ذلك أن العلوم الطبيعية تتعامل مع
– مواد جامدة يمكن دراستها و تحليلها بدون تحيز
– و إجراء التجارب عليها مختبريا و تكرارها
– و استخدام أقصى درجات الضبط و التقنين
– و الخروج بنتائج دقيقة و مؤكدة ترتقي إلى مستوى القانون
أما العلوم الاجتماعية فمواضيع بحثها هو الإنسان و نشاطاته في كل المجالات 
– الإنسان كائن حي بالغ التعقيد ولا يمكن للباحث أن يلتزم بالموضوعية التامة عند دراسة نشاطاته
– من الصعب جدا دراسته مختبريا لأنه سيغير مواقفه و ردود أفعاله حالما يشعر انه تحت الملاحظة في ظروف اصطناعية
– لا يمكن تحقيق أعلى درجات الضبط في البحوث الاجتماعية و لا يمكن التوصل إلى قوانين 
• لذا فان النظريات في العلوم الاجتماعية تبقى نسبية جدا و لا ترتقي إلى مستوى نظريات العلوم الطبيعية والبحتة
• و بما أن علم الاتصال ينتمي إلى مجال العلوم الاجتماعية بتركيزه على النشاطات الاتصالية للأفراد فستبقى نظرياته نسبية و فضفاضة


ثانيا : النموذج Model
• المعنى اللغوي للمصطلح:
– نموذج يعني لغة نمط أو مثال للمحاكاة و التقليد سواء من حيث القيم و السلوك و الأخلاق الحميدة (نموذج يحتذي)
– أو من حيث طريقة لباسه و تسريحة شعره مثل عارضات الأزياء Top Model
– نموذج يعني صورة مصغرة لشيء ما مثل مجسم مصغر لعمارة أو مبنى 
• التعريف العلمي لمفهوم النموذج 
النموذج هو بناء رمزي يقوم الباحث ببنائه لكي تسهل عملية فهم الظواهر و مكوناتها الأساسية و العلاقات الموجودة بينها و كيفية تفاعلها . فالنموذج يجزئ الظاهرة إلى العناصر أو المتغيرات (Variables) الأساسية  و يفصلها عن بعضها لتحديد طبيعتها و دراسة خصائصها بشكل أفضل و تسمى: نماذج بنائية Structuralist Models 
كما يسعى النموذج إلى تحديد كيفية تفاعل المكونات المختلفة للظاهرة و الأسلوب الذي تعمل بمقتضاه لإنتاج الظاهرة و تسمى: نماذج وظيفية Functionalist Models 
إن النمذجة (أو بناء النماذج ) مفيد بالنسبة للباحث لاسيما في العلوم الطبيعية
• هناك صعوبات تواجه النمذجة في مجال العلوم الاجتماعية و من بينها علوم الاتصال
– حينما نقوم بفصل المكونات المختلفة للظاهرة لتحليلها و دراستها ستفقد هذه المكونات و المتغيرات خاصياتها التي كانت تتميز بها قبل أن نعزلها عن بقية العناصر
– كما أن دراسة عملية الاتصال و اختزالها في شكل نموذج من شانه أن يجمدها فتفقد بذلك سماتها الأصلية و لا يكون النموذج مطابقا للواقع 
نموذج لاسويل للاتصالHarold Lasswel 
نقد نموذج لاسويل
• يعتبر لاسويل أن المرسل هو المكون الأهم في العملية الاتصالية: 
– لأنه هو الذي يصمم الرسالة و يقوم ببنائها
– وهو الذي يحدد نوعية القناة و توقيت إرسالها
– و يعتبر أن المتلقي يكتفي باستقبال الرسالة و استبطانها و التأثر بها 
• لا وجود لردة فعل أو رجع صدى feed back 

ثالثا : الاتصال الإنساني 
Human Communication
• تعريف الاتصال الإنساني عموما
• هناك تعريفات كثيرة للاتصال الإنساني و سنختار تعريفا يتسم بالعمومية
– الاتصال هو العملية الاجتماعية التي تمثل تفاعلا بين مرسل و متلقي
– بواسطة العلامات و الرموز: وهي عبارة عن حركات أو صور أو لغة أو أي شيء آخر 
– و تحمل معلومات أو آراء وأفكار في شكل رموز دالة
– و يحصل الاتصال بين الأفراد و الجماعات داخل المجتمع الواحد و بين الثقافات المختلفة
إن هذا التعريف ينطبق على فئات كثيرة من أنماط الاتصال الإنساني 


– الاتصال اللفظي Verbal Communication 
يستخدم اللفظ المنطوق كوسيلة لنقل الرسالة من المصدر إلى المتلقي و اللفظ المكتوب
كما يشمل اللفظي الرموز الصوتية أو نبرات الصوت يعني انه بالإمكان أن تنطق عبارة صباح الخير بطرق مختلفة تعبيرا عن الترحيب الحقيقي أو بغضب ...
– الاتصال غير اللفظي Non Verbal Communication 
هي كل أنواع الاتصال التي تعتمد على اللغة غير اللفظية و تسمى ﺒ ”اللغة الصامتة“ Silent Language و تتمثل في أنواع كثيرة منها :
– لغة الإشارة وهي الإشارات البسيطة أو المعقدة التي تستخدم في نقل بعض المعلومات و تشمل مثلا :
* حركات الجسد : هز الرأس ، وضع الجسد و اليدين 
*حركات العيون و الإيماءات
– لغة الحركة و الأفعال Action Language 
حركات يأتيها الفرد لينقل إلى الغير معان أو مشاعر
مثال: الضرب أو التهديد بالضرب مثلا أو تقديم وردة ...
– لغة الأشياء : Object Language او لغة الرموز الاصطناعية
هي الأدوات التي يستخدمها الفرد مثال : 
* نوعية الملابس : رسمية او حسب الموضة تعكس الصورة التي يريد الفرد أن يعطيها عن نفسه للآخرين
* الأثاث و المعمار و المقتنيات : يعبر من خلالها عن المكانة الاجتماعية مثل السيارة ...
– رموز غير لفظية ظرفية
* تنبع من توظيف ظرف المكان و الزمان حينما تريد لقاء شخص ما(المدير في مكتبه) 
* ترتيب جلوس المتصلين في اجتماع أو ندوة حسب أهميتهم الاجتماعية و مكانتهم
– رموز إعلامية :البنط المستخدم ،مكان المادة ، الألوان المستخدمة ، اللقطات التلفزيونية ...
• تصنيف الاتصال من حيث عدد المشاركين في العملية الاتصالية
– الاتصال الذاتي Intrapersonal Communication 
هو ما يحدث داخل الفرد و يشمل الأفكار و التجارب و أسلوب الفرد في التعامل مع الرسائل التي يستقبلها
– الاتصال الشخصيInterpersonal Communication 

* هو الاتصال الوجاهي او المواجهي او المباشر 
* يمكن للمتصلين استخدام حواسهم الخمس
* يتيح التفاعل الجيد من خلال رجع الصدى الفوري 
* إمكانية تعديل الرسالة بسرعة و استخدام اللغة المناسبة 
– الاتصال الجمعي Group Communication 
يحدث بين مجموعة من الأفراد
مثل أفراد الأسرة ، زملاء المدرسة او العمل ، جماعات الأصدقاء ...تتاح الفرصة للجميع للمشاركة
– الاتصال العام Public Communication
*يحصل في المحاضرات و الندوات
*مستوى الاتصال مرتفع و مكثف بين الأفراد .لماذا؟ لأنه يتميز بوحدة الاهتمام و المصلحة
– الاتصال الوسطي Medio Communication 
يسمى وسطي لأنه يحتل مكانا وسطا بين الاتصال المواجهي و الاتصال الجماهيري و يتسم ببعض صفات كل من النمطين
و أهم أدواته : الهاتف ، التلكس ، الفاكس ، البريد الالكتروني Electronic Mail 
يشبه الاتصال المواجهي في :
* قلة عدد المشتركين 
* المتلقي شخص واحد في الغالب و يكون معروفا للمرسل
*الرسالة ذات طابع شخصي و محظورة على التعميم
و يشبه الاتصال الجماهيري في :
* البعد المكاني للمشتركين في عملية الاتصال
*نقل الرسالة بسرعة فائقة و بشكل آني في الغالب
* يتطلب استخدام معدات الكترونية باهظة التكاليف
– الاتصال المؤسساتي أو التنظيمي
Organizational Communication
* هو الاتصال المعتمد في المؤسسات العامة مثل الإدارات و الوزارات أو القطاع الخاص مثل الشركات
*يهدف إلى مزيد من انسياب و سيولة المعلومة داخل المؤسسة بغرض زيادة الإنتاج و الإنتاجية و المردود
*خلق أجواء ملائمة بين العاملين داخل المؤسسة
الاتصال النازل Up ward Communication 
حينما تطغى الرسائل التي تأتي من أعلى الهرم في شكل قوانين وقرارات و أوامر و تعميمات
الاتصال الصاعد Down ward Communication 
حينما تحاول الإدارة العليا جمع المعلومات عما يجري و تنصت لمطالب و اقتراحات أسفل الهرم 
الاتصال الأفقي Horizontal Communication
حينما تنتقل المعلومات بسهولة بين مختلف الأقسام او المكاتب الموجودة في نفس المستوى بدون الصعود إلى أعلى الهرم
تطور هذا الفرع من الاتصال بشكل كبير خلال العقود الأخيرة لتنامي الوعي بأهمية الاتصال داخل المؤسسة كشرط لنجاحها و تحقيق نتائج ايجابية 

رابعا : الاتصال الجماهيري
mass communication
• هو عملية الاتصال التي تتم باستخدام وسائل الإعلام الجماهيرية Mass Media 
• يتميز الاتصال الجماهيري بالسمات التالية :
– القدرة على توصيل الرسائل إلى جمهور عريض متباين الاتجاهات و المستويات و غير معروفين للمرسل و يعد بالملايين
– تصل الرسالة في نفس اللحظة و بسرعة فائقة (الآنية)إلى كل أنحاء العالم
– المقدرة على نقل المعلومات و الأفكار و المعارف و الترفيه
– المقدرة على خلق رأي عام و على تنمية اتجاهات و أنماط من سلوك جديدة لدى المتلقي 
– تحتاج إلى معدات ميكانيكية و الكترونية مثل المطابع و محطات الإرسال و الاستوديوهات ...
– ضرورة توفر رؤوس أموال و استثمارات ضخمة
– ضرورة توفر قاعدة علمية و ثقافية . لماذا ؟
لإنتاج المضامين المختلفة و استهلاكها
– وجود حد أدنى من الكثافة السكانية . لماذا ؟
لاستهلاك هذه المواد وذلك لتامين هامش ربحي معقول لصاحب المؤسسة . ما هي مصادر ذلك ؟
سواء عن طريق التوزيع أو الإعلانات
– الاتصال الجماهيري نتاج جهود جماعية في إطار مؤسسات كبيرة . 
– ما هي الأشكال القانونية لهذه المؤسسات ؟
*مؤسسات رسمية :
تهدف إلى كسب الولاء السياسي
*مؤسسات عامة :
تهدف تقديم خدمات للجمهور
*مؤسسات خاصة :
تهدف الربح المادي بالدرجة الأولى
– حارس البوابة Gate Keeper 
هناك العديد من مراحل التحكم في المضمون أي مستويات مختلفة ”لحارس البوابة“
– رجع الصدى Feed Back 
يكون عادة متأخرا في الاتصال الجماهيري و محدودا 
إلا أن التكنولوجيات الحديثة جعلت التفاعل اكبر بين الجمهور و القائم على الوسيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
تعريف بعض المفاهيم الأساسية النظرية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف بعض المفاهيم الأساسية النظرية
» بحث عن تعريف النظرية - بحث علمى عن تعريف النظرية كامل بالتنسيق
» بحث عن تعريف النظرية - بحث مفصل عن تعريف النظرية , بحوث جاهزة
» بحث علمى عن النظرية والوظائف الأساسية لها
» بحث علمى عن النظرية والوظائف الأساسية لها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: