الإثنين 15 مايو - 11:57 الإثنين 8 مايو - 22:14 الأحد 19 أغسطس - 16:42 الأحد 19 أغسطس - 15:17 السبت 18 أغسطس - 17:10 السبت 18 أغسطس - 17:00 السبت 18 أغسطس - 16:56 السبت 18 أغسطس - 14:52 السبت 18 أغسطس - 10:07 الخميس 16 أغسطس - 17:02 الخميس 16 أغسطس - 16:54 الأربعاء 15 أغسطس - 18:13 الأربعاء 15 أغسطس - 18:08 الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
بحث عن إدارة العمل بالفصل , بحوث تربوية جاهزة للطباعة
كاتب الموضوع
رسالة
Labza.Salem Admin
عدد المساهمات : 43954 نقاط : 136533 تاريخ التسجيل : 12/09/2014 العمر : 29 الموقع : سيدي عامر
موضوع: بحث عن إدارة العمل بالفصل , بحوث تربوية جاهزة للطباعة الأربعاء 7 ديسمبر - 12:39
بحث عن إدارة العمل بالفصل , بحوث تربوية جاهزة للطباعة
"مثال عملي بفصول مكافحة الأمية" مقدمة: الكثيرون مما يعملون بفصول مكافحة الامية يرون أن دورهم مع الدارسين والدارسات هو تعليم القراءة والكتابة والحساب ، كما ينظر البعض ان دورهم يتم داخل حجرة اللقاء التعليمي فقط من خلال تناول الدروس . لذا تأتي هذه المادة لتؤكد حجم العمل والمهارات المطلوبة من الميسرين والميسرات لفصول مكافحة الامية. وتأكيد علي أننا نمارس من خلال عملنا جميع العمليات المرتبطة بالإدارة ( إدارة مشروع لتعلم الأميين وامتلاكهم المهارات التي تمكنهم من التفاعل مع المجتمع ) وهذا ما سنسعى لتطبيقه من خلال هذه المادة.
مفهوم الإدارة هي الاستخدام الفعال والكفء للموارد البشرية والمادية والمالية والمعلومات والأفكار والوقت من خلال العمليات الإدارية المتمثلة في التخطيط، والتنظيم والتوجيه والرقابة بغرض تحقيق الأهداف، وحصد النتائج. من المنظور التنظيمي الإدارة هي إنجاز أهداف تنظيمية من خلال الأفراد وموارد أخرى. وبتعريف أكثر تفصيلا للإدارة يتضح أنها أيضا إنجاز الأهداف من خلال القيام بالوظائف الإدارية الخمسة الأساسية (التخطيط، التنظيم، التوظيف، التوجيه، الرقابة).
ويقصد بـالموارد: o الموارد البشرية: الناس الذين يعملون في المنظمة/ المشروع. o الموارد المادية: كل ما يوجد في المنظمة من مباني وأجهزة وآلات. o الموارد المالية: كل المبالغ من المال التي تستخدم لتسيير الأعمال الجاري والاستثمار o المعلومات والأفكار: تشمل الأرقام والحقائق والقوانين والأنظمة. o الوقت: الزمن المتاح لإنجاز العمل. تتضمن عملية الإدارة أربعة أنشطة رئيسية :
التخطيط ويتضمن وضع الأهداف لكل مستوى داخل الفصل، وتحديد طرق الوصول إلي هذه الأهداف القيادة
وتتضمن إقناع وحفز الدارسين للتعاون سويا للوصول إلي تحقيق النتائج التنظيم
ويتضمن تحديد المهام والأدوار المختلفة للدارسين بالفصل الإشراف / المتابعة
ويتضمن أن ما يقوم به الدارسون يؤدي إلي تحقيق النتائج المرجوة 1. مهارات الإدارة أ) مهارات فكرية: كالقدرة على الرؤية الشمولية للمنظمة ككل، وربط أجزاء الموضوع ببعضها البعض… الخ. وهذه المهارة مطلوبة أكثر في الإدارة العليا. ب) مهارات إنسانية: وتعني باختصار القدرة على التعامل مع الآخرين، وهي مطلوبة بشكل متساوي في جميع المستويات الإدارية. ج) مهارات فنية : مثل اكتساب مهارات اللغة والمحاسبة، واستخدام الحاسوب وهي مطلوبة أكثر في المستويات الإدارية الدنيا.
أولا: التخطيط التنفيذي[b]1- لماذا التخطيط؟
· وجود مشكلات / فجوات · موقف من المشكلات و رغبة في إحداث تغيير / تطور. · قدرة علي إحداث التغيير (موارد بشرية و مادية).
2- ما هو التخطيط ؟ التخطيط هو العملية التي يقوم من خلالها فرد أو مجموعة من الناس بتنظيم الموارد المادية والبشرية المتاحة أو التي يمكن الحصول عليها ) --- المدخلات من أجل القيام بأنشطة تؤدي إلى منتجات محددة ) --- مخرجات للوصول إلى إنجاز أهداف خاصة - استجابة لاحتياج أو احتياجات خلال فترة زمنية محددة. وتتم هذه العملية وفقا لرؤى ومبادئ محددة سلفا. التخطيط بهذا المعنى هو عملية وضع أهداف + البحث عن وسائل وسبل تحقيقها. أي عملية رسم لسيناريو تفصيلي للمستقبل عن طريق: دراسة الظروف المستقبلية في مقابل الحالية (استنتاجات) تقارن بالأهداف. [/b]
السؤال الأول: ماذا أريد أن أحقق؟
السؤال الثاني: لماذا أريد أن أحقق ذلك؟
السؤال الثالث: كيف أحقق ما أريد؟
بحث عن إدارة العمل بالفصل , بحوث تربوية جاهزة للطباعة