تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

  بحث علمى عن السيرة ذاتية للدكتور محمد محمد شوكت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

 بحث علمى عن السيرة ذاتية للدكتور محمد محمد شوكت  Empty
مُساهمةموضوع: بحث علمى عن السيرة ذاتية للدكتور محمد محمد شوكت     بحث علمى عن السيرة ذاتية للدكتور محمد محمد شوكت  Emptyالجمعة 24 مارس - 18:20

أ.د.محمد محمد شوكت
- أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس – جمهورية مصر العربية .
- أستاذ بقسم التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الملك سعود – الرياض- المملكة العربية السعودية .
- تاريخ الميلاد : 20/8/1950م.
أولاً : المؤهلات الدراسية :
- ليسانس في الآداب والتربية ( 1972) كلية التربية جامعة عين شمس – القاهرة- جمهورية مصر العربية 
- الدبلوم الخاص في التربية وعلم النفس ( عامين دراسيين) (1974) كلية التربية جامعة عين شمس.
- ماجستير في الصحة النفسية . موضوعها:
"دراسة للتفوق العقلي من حيث علاقته باتجاهات الوالدين في التنشئة ومستواهما الثقافي" (1978) . كلية التربية جامعة عين شمس.
- دكتوراه في الصحة النفسية وموضوعها :
" العلاقة بين عدد من القدرات العقلية وبعض المتغيرات البيئية بين مراهقي المجتمع المصري " 1982 كلية التربية جامعة عين شمس.
- الدراسة بعد الدكتوراه في كلية بوسطن بولاية ماسا تشوستس بالولايات المتحدة لمدة عام من 1/9/1984 إلى 31/8/1985 ( دراسة التخلف العقلي).
ثانياً : التدرج الوظيفي : 
- مدرس بالتعليم العام اعتباراً من 1/9/1972.
- مدرس مساعد بقسم علم النفس ( صحة نفسية) بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس من 28/2/1981
- مدرس ( أستاذ مساعد) بقسم علم النفس ( صحة نفسية ) بكلية التربية بالإسماعيلية من 1/9/1982.
- أستاذ مساعد ( أستاذ مشارك) بقسم علم النفس ( صحة نفسية) بكلية التربية بالإسماعيلية من 16/8/1989.
- أستاذ مشارك بقسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود من 1/9/1989 وحتى 31/8/1995.
- أستاذ بقسم علم النفس ( صحة نفسية) في 26/3/1996 بكلية التربية بالإسماعيلية .
- وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالإسماعيلية في 14/12/1996.
- رئيس قسم التربية الخاصة بكلية التربية بالإسماعيلية من 14/9/2002.
- أستاذ بقسم التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الملك سعود من 2/4/2003 وحتى الآن 
- الرياض ص. ب 2458 رمز بريدي 11451 
- هاتف رقم / 2633662 / 4675537 / 0507995095 

MOHAMED MOHAMED SHAWKET
B.A in Education , Faculty Of Education ,Ain Shms *
Universty, Cairo , Egypt , 1972 .
* Special Deplama In Education And Psychology(Two years )
Faculty of Education , Ain Shams University ,Cairo , Egypt 
1974 .
* M.D in Mental Hygiene , Faculty of Education Ain Shams University ,Cairo , Egypt .
* Ph .D . in Mental Hygiene ,Faculty Of Education , Ain Shams University ,Cairo , Egypt .
" The relationship between some mental abilities and some
Environmental variables for Egyptian adolescents '' 
Post. Doctor in Boston college , Special Education *
And Rehabilitation Department , School of Education ,Mass 
U .S .A From 1 / 9 / 1984 To 31 / 8 / 1985 .
Teacher in Public School From 1 / 9 / 1972 . *
Lecuturer in Faculty Of Education , Suez Canal University *
From 28 / 2 / 1481,
* Assistant Prof . Faculty Of Education , Suez Canal University From 1 / 9 / 1982 .
* Associate Prof . Faculty Of Education , Suez Canal University from 16 / 2 / 1989 .
* Associate Prof in Special of Education , King Sauid University From 1 / 9 / 1989 To 31 / 8 / 1995.
Prof . in Faculty of Education , Suez Canal University*
From 26 / 3 / 1996 Ismailia , Egypt . 
Vice Dean Faculty Of Education Suez Canal University *
Ismailia ,Egypt,
* Director Of Special Education Department in Faculaty Education Suez Canal University Ismailia ,Egypt,
From 14 / 9 / 2002 .
* Prof in Special Education Department , Faculty of Education , King Sauid University From 2 / 4 /2003 Until 
Now .
Riyadh ( 11451 , p .o box 2458 ) 
Phone N . 2633662 /*4675537 /* 050995095 


ثالثاً : البحوث والدراسات :
أ- صحة نفسية :
1- مقياس تقدير الذات : مجلة كلية التربية جامعة عين شمس العدد 12، القسم (جـ) التربية وعلم النفس ، 1988 ص ص1-23.
يحتوي المقياس علي 36 بندا وقد تحقق معد المقياس من صدقه وثباته بعدة طرق
2- أثر العروض الرياضية في تقدير الذات لدى تلاميذ التعليم الأساسي. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية ، 1986.
هدف البحث الي التعرف علي أثر العروض الرياضية في نمو تقدير الذات لدي كل من الذكور والأناث واستخدم عينة ( 209 ) من بين تلاميذ وتلميذات الصف الثامن من التعليم الأساسي في القاهرة . وتوصل البحث الي فعالية العروض الرياضية في تقدير الذات لدي كل من الذكور والأناث .
3- دراسة لتقدير الذات من حيث علاقته بالذكاء والتحصيل الدراسي ، والعلاقات بين الأقران. القاهرة . مكتبة الإنجلو المصرية، 1988.
هدف البحث الي دراسة العلاقة بين تقدير الذات لكل من الذكاء والتحصيل الدراسي والعلاقات بين الأقران , ودراسة القيم التنبؤية لهذة المتغيرات في تقدير الذات , ودراسة الفروق بين الجنسين في تقدير الذات , ودراسة الفروق في تقدير الذات في مراحل عمرية مختلفة. وتوصلت الدراسة الي وجود علاقة دالة احصائيا بين تقدير الذات ومتغيرات الدراسة ,و توصلت الدراسة الي ا\أن الذكاء والتحصيل الدراسي و العلاقات بين الأقران أوجدت اسهاما في تقدير الذات وأن أكثرها أسهاما العلاقات بين الأقران كما توصلت الي وجود فروق دالة أحصائيا بين الذكور والاناث لصالح الذكور. 
4- تقدير المراهق لذاته وعلاقته بالاتجاهات الوالدية وبالعلاقات مع الأقران. مركز البحوث التربوية. كلية التربية جامعة الملك سعود ، 1993.
هدف البحث الي دراسة الفروق بين مجموعات ثلاث تمثل ثلاثة مستويات لتقدير الذات وذلك في الاتجاهات الوالدية كما يدركها الأبناء والعلاقات بين الأقران , تم أعداد مقياس للاتجاهات الوالدية وتوصلت الدراسة الي وجود فروق دالة أحصائيا بين المجموعات الثلاث في العلاقات بين الأقران في حين لا توجد فروق في الأتجاهات الوالدية .
5- السلوك العدواني لدى الرياضيين وغير الرياضيين وفعالية التمرينات الرياضية في تخفيفه، مجلة كلية التربية جامعة عين شمس. جزء (2) التربية وعلم النفس ، العدد 18، 1994 (ص ص 309-338) 
هدف البحث الي التعرف علي الفروق في السلوك العدواني بين الرياضيين وغير الرياضيين ذكور وأناث كما هدف الي دراسة فاعلية التمرينات الرياضية في تخفيف العدوان . وتوصلت النتأج الي وجود فروق لصالح الرياضيين وأن التمرينات الرياضية فعالة فى خفض العدوان. 
6- دراسة عاملية للإتجاهات نحو المرض العقلي . مجلة البحث في التربية وعلم النفس . كلية التربية جامعة المنيا . يناير 1994.
يهدف البحث إلى إجراء دراسة عاملية لمقياس إيديلوجية الصحة العقلية التحررية لنفيد ومرسون (1980) والتحقق من صدقه وثباته فى البيئه السعودية وتم التوصل إلى أربعة أبعاد أساسية هى:
خرافة المرض العقلى ، النموذج ضد الطبى ، ضبط الإنحراف الإجتماعى ، العلاج ضد القهرى. وتم التحقق من صدقه وثباته بعدة طرق.
7- الاتجاهات نحو المرض العقلي لدى بعض العاملين في مستشفى الأمل بمدينة الرياض ( مقبول للنشر في مجلة التربية المعاصرة ) ونشر بمكتبة الأنجلو المصرية ، 1996.
هدف البحث إلى دراسة إتجاهات العاملين في مستشفى الأمل للعلاج النفسى بمدينة الرياض نحو المرض العقلي . وتوصلت الدراسة إلى فروق بين مجموعات البحث الثمان فى الإتجاهات نحو المرض العقلى.
ب- تربية خاصة :
1- دراسة العلاقة بين القدرة على التفكير الناقد وكل من الذكاء والقدرة على التفكير الابتكاري. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس. القسم (جـ) التربية وعلم النفس . العدد 11، 1987 ( ص ص 165-2002) . 
هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين قدرات التفكير الناقد والذكاء وقدرات التفكير الإبتكارى كما هدف إلى دراسة الإسهام النسبى لكل من الذكاء وقدرات التفكير الإبتكارى فى التفكير الناقد. وتوصل البحث إلى أن الذكاء وقدرات التفكير الإبتكارى أوجدت 20% تبايناً فى القدرة على التفكير الناقد.
2- العلاقة بين القدرة على التفكير الناقد وبعض متغيرات البيئة المدرسية . مجلة كلية التربية جامعة عين شمس – القسم (جـ) التربية وعلم النفس . العدد 11، 1987. ص ص 203-230.
هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين القدرة على التفكير الناقد وبعض متغيرات البيئة المدرسية فى المرحلة الثانوية وتوصل البحث إلى وجود علاقة موجبه بين الإتجاهات الديمقراطية والإستقلالية والمرونه والإهتمام والجماعية والتفكير الناقد وأن إتجاهات إدارة المدرسة ليست على نفس الدرجة من أهمية أتجاهات المعلمين.
3- اختبار توني للذكاء . اختبار ذكاء غير لفظي . القاهرة. الأنجلو المصرية، 1987.
يتكون الإختبار من صورتين أ ، ب متكافئتين وتم التحقق من صدقه وثباته بعدة طرق.
4- القيمة التنبؤية لعوامل التفكير الابتكاري والذكاء ، مجلة كلية التربية. جامعة الزقازيق . المجلد الثاني . العدد الرابع ، 1987. ص ص 77-93.
هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين عمر التفكير الإبتكارى كل على حده التحصيل الدراسى ثم الذكاء، كما هدف البحث إلى دراسة القيمة التنبؤية لكل من قدرات التفكير الإبتكارى والذكاء بالنسبة للتحصيل الدراسى.
5- التحليل العاملي لعوامل التفكير الابتكاري والذكاء . مجلة كلية الآداب جامعة المنيا . المجلد الأول،العدد الثالث ( ابريل – يونيه)، 1992.ص ص 125-176.
هدف البحث إلى تحديد العلاقة بين قدرات التفكير الإبتكارى والذكاء وبين قدرات التفكير الإبتكارى والقدرات العقلية الأولية لثرستون وتوصلت النتائج إلى وجود عاملين متمايزين هما الذكاء والتفكير الإبتكارى.
6- مقياس المنهج المستمر. الرياض: مكتبة الصفحات الذهبية ، 1992.
تم عرض إطار نظرى عن مفهوم المنهج المستتر ووظيفته ومصادره وإكتسابه ثم تم إعداد مقياس للمنهج المستتر وتم التحقق من صدقه وثباته بعدة طرق.
7- مقياس الاتجاهات الوالدية في تنشئة الأطفال ( المتخلفين عقلياً) الرياض ، مكتبة الصفحات الذهبية . 1991.
تم تصميم المقياس للأطفال العاديين والمتخلفين عقلياً (ذكور وإناث) فى الأعمار الزمنية من 8-12سنة وتم التحقق من صدقه وثباته بعدة طرق وتم إستخراج المئنيات الخاصة بالمقاييس الفرعية التى تضمنها المقياس.
8- دراسة للسلوك التكيفي لدى المتخلفين والمتخلفات عقلياً من حيث علاقته باتجاهات الأمهات في التنشئة . المؤتمر السعودي الأول للجمعية السعودية الخيرية لرعاية الأطفال المعاقين. الرياض من 7-10 نوفمبر ، 1992.
هدف البحث إلى دراسة السلوك التكيفى لدى المتخلفين والتخلفات عقلياً وعلاقته بأتجاهات الأمهات فى التنشئة وتوصل البحث إلى وجود علاقة موجبة بين النمو اللغوى للمتخلفين والمتخلفات عقلياً وإتجاهات الأمهات التى تتسم بالتقبل والديمقراطية كما يوجود معامل إرتباط موجب بين تقبل الأمهات والتطبيع الإجتماعى.
9- الاتجاهات الوالدية في تنشئة الأطفال المتخلفين عقلياًً، التربية المعاصرة، العدد 32 السنة 11 يوليو 1994.
هدف البحث إلى دراسة الفروق فى الإتجاهات الولدية والتى قد ترجع إلى التخلف العقلى للأبناء وجنس الأبناء والتفاعل بين التخلف والجنس تكونت العينة من أربع مجموعات خاصة بالأباء وأربع للأمهات عدد كل مجموعة 46 وأظهرت النتائج عدم وجود فروق فى إتجاهات أباء الأطفال العاديين والمتخلفين عقلياً فى حين أظهرت النتائج وجود قروق فى إتجاهات الأمهات التى تتسم بالتقبل والعقاب البدنى والديمقراطية فى حين لا توجود فروق فى الحماية الزائدة والعقاب النفسى.
10- النشاط الذائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم والمتخلفين عقلياً والعاديين من الجنسين. مقبول للنشر في مجلة التربية المعاصرة) القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 1997.
هدف البحث إلى دراسة الفروق بين ثلاث مجموعات من الأطفال: عاديين، ذوى صعوبات تعلم ،متخلفين عقلياً وذلك في النشاط الذائد وتم إعداد مقياس للنشاط الزائد وأستخدم للصدق والثبات عدة طرق وتوصلت النتائج إلى وجود فروق بين المجموعات الثلاث فى أبعاد مقياس النشاط الزائد كما توصل البحث إلى وجود فروق بين الذكور والإناث في النشاط الذائد.

رابعاً : الإشراف على الرسائل العلمية :
رسائل ماجستير ودكتوراه أشرف عليها:
1) Alkholi, M.A (1985) Relationship between intelligence and .family socioeconomic status. Unpublishet M.D.in medicine Suez Canal University.
2) العنانى ، منال ربيع (2000) فاعلية التشكيل بالنمذجه فى علاج إضطرابات السرقة لدى الأطفال. رسالة ماجستير غير منشوره، جامعة قناة السويس الإسماعيلية.
3) الطاهر، هويدا محمد طلعت (2001) إتجاهات المعلمين نحو تضمين الطلاب غير العاديين في المدارس العادية. رسالة ماجستير غير منشوره جامعة قناة السويس الإسماعيلية.
4) العيسوى، محمد حسن عبد الله (2004) السمات الشخصية لذوى صعبات التعلم فى الرياضيات فى المرحلة الإبتدائية وفاعلية برنامج تربوى فى علاج صعوبات التعلم فى الرياضيات. رسالة ماجستير غير منشوره جامعة قناة السويس الإسماعيلية.
5) القحطانى، عبد الرزاق محمد (2004) الحاجات التدريبية فى تفنيات التعليم لمعلمى التفوق العقلى والإبتكار للمرحلة الإبتدائية.رسالة ماجستير غير منشوره جامعة الملك سعود، الرياض.
6) الفاضيل، خالد حسن محمد على (2004) سمات الشخصيه وعلاقاتها بزمن ومستوى الإعاقه لدى بعض المعاقين سمعياً من طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشوره جامعة قناة السويس الإسماعيلية.
7) بيومى، لمياء عبد الحميد (2003) الضغوط النفسية لدى اسر المعاقين عقلياً وعلاقتها بالإتجاهات الوالدية نحو الطفل المعاق. رسالة ماجستير غير منشوره جامعة قناة السويس الإسماعيلية.
Cool بدران، مرفت بيومى (2004) مدى فاعلية برنامج لتنمية القدرة اللغوية لدى الأطفال المعاقين سمعياً. رسالة ماحستير غير منشوره جامعة قناة السويس الإسماعيليلة.
9) حنين، بديعه حبيب (2001) الأتجاهات البيئية وعلاقاتها بالتوافق النفسى لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشوره جامعة قناة السويس الإسماعيلية.
10) دويب، أميرة محمود حسن (2005) السلوك التكيفى للمتخلفين عقلياً وعلاقته بكلاً من إتجاهات الوالدين والمعلمين والعلاقات بين الأخوه. رسالة ماجستير غير منشوره جامعة فناة السويس الإسماعيلية.
11) رمضان، هالة عبد اللطيف (2003) تحديد الأدوار المهنية لأعضاء فريق الإرشاد النفسى المدرسى فى ضوء التوقعات المتبادلة بينهم. رسالة ماجستير غير منشوره جامعة قناة السويس الإسماعيلية.
12) سليمان، جيهان حسين (2005) فاعلية برنامج تدريبى لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال التوحديين. رسالة ماجستير غير منشوره جامعة قناة السويس الإسماعيلية.
13) على،فاطمة كمال أحمد (2002) برنامج مقترح فى التربية الأسرية للتلميذات الصم بالمرحلة الإعدادية المهنية فى ضوء إحتياجاتهن الخاصة. رسالة ماجستير جامعة قناة السويس الإسماعيلية.
14) مطر، أحمد محمد أحمد (1986) دراسة للعلاقة بين العدوان وبعض العوامل البيئية ومدى فاعلية الإرشاد النفسى فى تخفيف العدوان. رسالة دكتوراه غير منشوره جامعة قناة السويس الإسماعيلية.
15) محمد، عبد الصبور منصور (1988) دراسة العلاقة بين مستوى القلق لدى تلاميذ الحلقة الثانية فى التعليم الأساسى وبعض متغبرات البيئة المدرسية. رسالة ماجستير غير منشوره جامعة فناة السويس الإسماعيلية.
16) منصور، إبراهيم على إبراهيم (2000) عزو النجاح والفشل الدراسيين وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية والدراسية. رسالة ماجستير غير منشوره جامعة قناة السويس الإسماعيلية.
17) منصور، إبراهيم على إبراهيم (2006) التفكير الناقد والتفكير الإبتكارى وعلاقتهما بكفاءة الذاكرة العاملة ومستوى تجهيز المعلومات. رسالة دكتوراه غير منشوره جامعة قناة السويس الإسماعيلية.
رسائل يشرف عليها ولم يتم مناقشتها بعد:
• الحصان، بندر عبد العزيز. فاعلية برنامج تعليمى بأستخدام الحاسب الألى فى تنمية مهارات حقائق الطرح لدى الأطفال المتخلفين عقلياً بدرجة بسيطة.
• القحطانى، على سالم. فاعلية برنامج مقترح لتنمية القراءة الجهرية للأطفال المتخلفين عقلياً بدرجة بسيطة.
• الدوسري، مبارك سعد. المهارات اللغوية لدى التلاميذ المتخلفين عقلياً بدرجة بسيطة فى معاهد وبرامج التربية الفكرية الملحقة بمدارس التعليم العام فى مدينة الرياض.
خامساً : مناقشة الرسائل :
مناقشة حوالي 25 رسالة ماجستير ودكتوراه في جامعات حلوان وعين شمس وقناة السويس والملك سعود .
سادساً : تحكيم البحوث والدراسات :
قام بتحكيم عدد كبير من البحوث والدراسات في تخصصات الصحة النفسية والتربية الخاصة للعديد من المجلات العلمية ومراكز البحوث والمؤتمرات والندوات العلمية في كل من جامعات قناة السويس وعين شمس والملك سعود.
سابعاً : الاشتراك في المؤتمرات والندوات كمشارك ببحوث وكرئيس ومقرر للجان بعض المؤتمرات في جامعات عين شمس وقناة السويس والملك سعود.
ثامناً : تحكيم بحوث الترقية لدرجة أستاذ مشارك.
تاسعاً: عضوية الجمعيات العلمية :
• عضو جمعية علم النفس المصرية القاهرة جمهورية مصر العربية.
• عضو رابطة خريجي كليات ومعاهد التربية القاهرة جمهورية مصر العربية.
• عضو فى مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الرياض المملكة السعودية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث علمى عن السيرة ذاتية للدكتور محمد محمد شوكت
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: