الصحة النفسية لا تعني خلو الإنسان من الإمراض.بل تعني التوافق الاجتماعي و التوافق الذاتي والشعور بالرضا والسعادة والحيوية والاستقرار بالاْضافه إلى الانتاج الملائم في حدود إمكانية الإنسان وطاقاته وليس مجرد الخلو من الأمراض.
مظاهر الصحة النفسية السليمة :
1. الأمن والاطمئنان 2. تقدير الذات
4. وجود هدف في الحياة
3. الأستفاده من الخبرة
5. وجود رغبات والسيطرة عليها
6. الاتزان الانفعالي
7. تحقيق طلبات الجماعة ورفضها إذا لم تكن مناسبة.
تعتبر المدرسة البيئة المناسبة التي تقوم بعملية التربية ونقل الثقافة المتطورة وتوفير الظروف المناسبة للنمو البدني والعقلي والنفسي والاجتماعي ,وعندما تبدأ الطفلة تعليمها في المدرسة تكون قد قطعت شوطاً لا بأس به في التنشئة الاجتماعية في الأسرة فهي تدخل المدرسة مزودة بالكثير من المعلومات والمعايير الاجتماعية والقيم والاتجاهات ..
والمدرسة توسع دائرة هذه المعلومات في شكل منتظم ,حيث تتفاعل التلميذة مع مدرساتها وزميلاتها وتتأثر بالمنهج الدراسي بمعناه الواسع علماً وثقافة وتنمو شخصيتها من كافة الجوانب ..
دور المدرسة بالنسبة للنمو النفسي والصحة النفسية للطالبة:
_ تقديم الرعاية النفسية إلى كل طفلة ومساعدتها غي حل مشكلاتها والإنتقال بها من طفلة تعتمد على غيرها إلى راشده مستقلة معتمدة على نفسها ومتوافقة نفسياً..
_تعليمها كي تحقق أهدافها بطريقة ملائمة تتفق مع معايير الاجتماعية بما يحقق توافقها الاجتماعي ..
_مراعاة قدرتها في كل ما يتعلق بالعملية التربية والتعليم ..
_الاهتمام بالتوجيه والإرشاد النفسي ..
_ الاهتمام بعملية التنشئة الاجتماعية في التعاون مع المؤسسات الاجتماعية الأخرى وخاصة الأسرة..
_مراعاة كل ما من شأنه ضمان نمو الطالبة نمواً نفسياً سليماً ..
اثر العلاقة الاجتماعية في المدرسة على الصدمة النفسية
للطالبة :
1. العلاقات بين المدرسة و التلميذة التي تقوم على أساس من
المودة و التوجيه والإرشاد السليم تؤدي إلى حسن العلاقة بين
المدرسة والتلميذات وإلى النمو التربوي والنمو النفسي السليم .
2. العلاقة بين التلميذات بعضهن ببعض التي تقوم على أساس من التعاون والفهم المتبادل تؤدي إلى التوافق النفسي السليم.
3. العلاقات بين المدرسة و الأسرة خاصة عن طريق مجالس
الأمهات تلعب دورا هاما في إحداث التكامل بين الأسرة
و المدرسة في عملية رعاية النمو النفسي للطالبات .
دور المعلمات في تحقيق الصحة النفسية
- تلعب المعلمة دورا هاما في عملية التربية وفي رعاية النمو النفسي وتحقيق الصحة النفسية للطالبة فهي دائمة التأثير في الطالبة منذ دخولها المدرسة حتى خروجها وهي نموذج سلوكي حي تحتذيه الطالبة وتتقمص شخصيتها وتقلد سلوكها وهي ملقنة علم ومعرفة تنمي معارف الطالبات وهي موجهه سلوك تصحح سلوك الطالبات إلى الأفضل.
- أن المعلمة ليست ناقلة معلومات ومعارف فقط ولكنها با لإضافة إلى ذلك مشخصه لمظاهر وأعراض
أي اضطراب سلوكي ومصححه ومعالجه لهذا الاضطراب.
- يجب أن تكون المعلمة تتمتع بنفسية سليمة ففاقد الشيء لا يعطيه ويتطلب ذلك تحقيق المن والاستقرار النفسي والتوافق مع الطالبات والحرية غي التعامل معهن وان تكون نظرتها إلى الحياة نظرة ايجابية متزنة .
- لا يفوتنا أن نذكر بأنه يجب العمل على حل مشكلات المعلمات ومظاهر سوء توافقهن الشخصي و الاجتماعي ومن هذه المشكلات ما يتعلق بالناحية الاقتصادية والواضع والمكانة الاجتماعية والتعب والإرهاق ونقص الإمكانيات وقلة لتعاون الوالدين.
تزويد الطالب المعلم بالمعلومات التي تمكنه من :
- رفع مستوى الصحة النفسية للمعلمين .
- إدراك العلاقة الدالة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي .
- توجيه وإرشاد التلميذ نفسيا وتربويا .
ترمى الأهداف المعرفية للمقرر إلى تقديم الطالب – المعلم – إلى المعلومات والمعارف الآتية :
- إدراك أبعاد المفاهيم والمصطلحات العامة المستخدمة في الصحة النفسية . علم الصحة النفسية وعلاقته بتكيف وتوافق الطالب
أسباب الأمراض النفسية والانحرافات السلوكية العامة للتلميذ - الأمراض النفسية وسبل تشخيصها وعلاجها - -
- الصحة النفسية المدرسية وسبل دعمها دور المعلم في دعم الصحة النفسية للتلميذ .-
- تزويد الطالب – المعلم – ببعض المعلومات والإجراءات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي .
- إدراك العلاقة بين التحصيل الدراسي والتوافق النفسي للتلميذ . - خصائص وواجبات المدرس المرشد .
تطور مفهوم الصحة النفسية :- تعريف ببعض المفاهيم والمصطلحات العامة : التكيف والتوافق النفسي – الصحة النفسية والمرض النفسي - الحاجات النفسية – مفهوم الذات – الهو والأنا والأنا الأعلى – وسائل الدفاع النفسي – أسباب الأمراض النفسية – أسباب بيئية .
الأمراض النفسية :- أعراض الأمراض النفسية – فحص وتشخيص الأمراض النفسية ، علاج الأمراض النفسية – بعض الأمراض النفسية – الأمراض العصابية نفسية المنشأ: القلق ، توهم المرض ، الهستيريا – الخوف – الوسواس القهري – الإكتئاب – التفكك – الأمراض الذهانية عضوية المنشأ :الفصام – الهذاء والبارانويا – الهوس – دهان الهوس والإكتئاب .
المشكلات النفسية والجسمية : الضعف العقلي ، الأخر الدراسي ، الاضطرابات الانفعالية ، الانحرافات الجسمية ، أمراض الكلام ، مشكلات دوى العاهات .
الصحة النفسية المدرسية :
مفهوم الصحة النفسية المدرسية – التوافق النفسي والأجتماعى وعلاقته بالتحصيل الدراسي – دور المعلم في رعاية الصحة النفسية للتلميذ – دور الإخصائى النفسي بالمدرسة – إجراءات دعم الصحة النفسية بالمدرسة : الجمعيات المدرسية – الملف المدرسي وتتبع نمو التلميذ – الندوات والأنشطة المدرسية – علاقة المدرسة بأولياء الأمور .