المشكلات الإجتماعيه المؤدية
(( لتأخر سن الزواج))
المحتويات :ــ
1ــ المقدمة .
2ــ المشكلات النفسية .
3ـــ المشكلات الإجتماعيه والأقتصاديه .
4ــ مشكلة الانحراف .
5ــ مشكلة البغاء لدى الفتيات .
6ـــ مشكلة الاغتصاب لدى الشباب
تعتبر مشكلة تأخر سن الزواج شئ ضار دينيا حائلا أمام الفرد لاشباع الأحتياطات الأساسيه له 0000
ومن أهم المشكلات الأجتماعيه والأقتصاديه التى تساعد على تأخر سن الزواج هى
1ــ ارتفاع تكاليف الاستعداد الزواج
2ــ أزمة السكن وأرتفاع نسبة إيجار مساكن الجديدة
3ــ انتشار التعليم وارتفاع مستوى طموحات الشباب
4ــ زيادة الوعى بالنسبه لسن الزواج وسوف نعرض هذا الجزء من المشكلات الناتجة من تأخر سن الزواج لدى الشباب من الناحيه النفسيه والأجتماعيه والصحية والأقتصاديه
5ــ توسع فى التصنيع واختلاف عامل الصناعه للفلاح الذى يتزوج فى سن مبكر
المشكلات الناتجة عن تأخر سن الزواج لدى الشباب
أولاً :- المشكلات النفسية :ـ
1ــ الإحباط :
وهو حاله أنفعاليه غير ساره قوامها الشعور بخيبة الأمل وتتضمن إدراك الفرد ووجود عائق تحول دونه اشباع حاجاته ودوافعه مثل فشل الشباب فى الارتباط بالفتاه التى يرغب فيها
مسببات الإحباط :ــ
1 العجز الجنسي وقصور فى الاستعدادات العقلية .
2 عدم وجود فرص عمل للشباب .
3 عدم وجود المسكن الملائم للشباب .
4 وفاة عائل الأسرة مثل الوالد وإلزام الشباب بالانفاق على الأسره .
ثانيا القلق :ــ
هو حالة انفعاليه مرعبه من مشاعر الخوف وتوقع الخطر وشعور الفرد بالضيق والهم وعدم الراحه والتوتر والعصبية والمتغيرات الفسيولوجية التى تصاحبه أرتفاع ضغط الدم وأزدياد سرعة ضربات القلب والتنفس وتأخر الشباب فى الزواج
المشكلات الإجتماعيه والأقتصاديه :-
1- مشكلة ضعف الانتماء المجتمعي
وهو يتمثل فى ضعف الولاء وأنتماء المجتمع الذى يعيش فيه الشباب وهذا ينتج عن عدم شعور الشباب بتكوين الأسرة وعدم وجود فرص للعيش وعدم الأستقرار
2- مشكلة عدم وضوح المستقبل وتتمثل فى عدم وجود الحافز المعنوى والمادى أمام الشباب لكى يجزيه وذلك نتيجة عدم الشعور بالمسؤليه
3- مشكلة الفراغ الفكرى والعاطفى والعقلى :ــ
4- وهو يأتى نتيجة تأخر الزواج عند الشباب وعدم الأستقرار وعدم المقدره على تكوين أسرة والوفاء باالمتطلبات كل هذه الأشياء تؤدى الى فقد المتطلبات فى التفكير السليم ووقت الفراغ ينتج عن مشاهدة الشباب للأفلام الجنسيه وقرأة المجلات الخليعه التى تصور المغامرات الخياليه
مشكلة الانحراف :-
يعتبر سن الزواج عند الشباب سببا فى حدوث بعض المشكلات الأنحرافيه حيث حرمان الشباب من هذا الحق يسجل فيه عدم الشعور با لولاء تجاه المجتمع (1)
أنواع الأنحراف :-
وينتج هذا من الشخص ذاته وربما يصبح العامل الوراثى الثقافى والأجتماعى فى تفاعلها مع الخصائص ا لوراثيه
الأنحراف المنظم :ــ
ويظهر الأنحراف المنظم كثافه فرعيه أهمها كشف سلوكى مصحوبه بتنظيم أجتماعى خاص له أداور ومراكز أخلاقيه متميزة عن طابع الثقافه (2)
مشكلة البغاء لدى الفتيات :-
ومشكلة البغاء تأتى نتيجة الظروف الأقتصاديه مثل وفاة عائل الأسره مثل الوالد وعدم وجود دخل للانفاق على المنزل والأشقاء الصغار فتلجئ الفتيات الى البغاء الذى يوئدى الى ضياع مستقبلهم
مشكلة الاغتصاب لدى الشباب :-
وهى تلجأ عن طريق الأنحراف لدى رفقاء السوء الذين لهم دور أساسى الذى يوجههم الى الدافع الجنسى وهى الأغتصاب وممارسة الجنس فى الطرق الغير مشروعه (1)
أختيار شريك الحياة
لا يتحقق الزواج بين الرجل والمرأة عفو الخاطر بل لابد ان يحدث أختيار بطريقه أو بأخرى ل = بين الزوج والزوجه
وان هذا لا يقوم ابتداء الا على الرضا والتوافق والقبول بعد ان يستقر الرأى عليه
عملية ومراحل ألاختيار :-
نود ان نؤكد بدء ان الاختيار لرافعة الزواج كى يتم الزواج بين طرفين يعتبر مسأله فرديه على وجه التحديد بحيث يكون هذا الأختيار صالحا يضمن ورائه حياة زوجيه صحيحه
الأساس والمواصفات التى يقوم عليها الأختيار للزوج 000
يهمنا فى المقام الأول ان يشير الأختيار للزواج تبدوا اهميه بانه ليس فقط يحدد اتجاها نحوا الزواج و ليس هذا محب وانما اهمية الأختيار هى ان يكون بناء الأسره قائم على التجانس والمقدرة على التكامل المطلق فى الطرفين الذين يكونوا ترابط اسرى سليم 0
العوامل التي تتوقف عليها عملية الاختيار الأتي :ـ
1 التجانس :ــ
2 وهو اساس باختيار سليم للطرف الأخر على اساس بالتشابه بين الطرفين وتقوم هذه النظريه على أساس ميل الناس للزواج
1ــ التجانس فى العمر والسن :-
من المفروض ان يقوم التجانس على توافق بين العمر والسن بحيث لا يتزوج رجل من أمرأة صغيره حيث ان السن يقوم على الناحيه الصحية
ونجد أن ارتفاع سن الزواج وخاصة فى المناطق الحضريه لان أعداد كبيرة من الشباب يتراوح ما بين 23 سنه 28 سنه للفتيات ما بين سن 27 سنه ــ 34 سنه للشباب
**المتغير الخاص بالأسباب الإقتصاديه :ــ
لكل من الرجل والمرأة نصيب من الأسباب التي تنتج عنها أزمة الزواج ويظهر نصيب الغرام ما بين : ـ
1- نفقات حفل الخطوبة والزفاف
2- أعداد جهاز العروسين وتكاليف جهاز المنزل الباهظ الثمن
3- أشتراط مسكن الزوجيه بمواصفات خاصه .
4- الهدايا والمواسم وهى تقاليد قديمه .
التجانس المكاني:-
تشير النظرية أن التجانس فى الاختيار للزواج يستطيع الفرد أن يختار من النطاق الجغرافى وان هذا يرتبط أيضاً بالطبقة:-(1)
مدى علاقة العادات والتقاليد بارتفاع سن الزواج.
مفهوم العادات :
أن لفظ العادات يشير الى الاساليب المعترف بها للتفكير والعمل واستعماله يشير الانتباة الي الأفعال الروتينية.
مفهوم التقاليد :-
يقول الدكتور حسن الساعاتي فى كتاب علم الاجتماع ,
أن التقاليد والعادات مقتبسة اقتباسا وراثياً من الحاضر إلى المستقبل من جيل إلى آخر (2)
المتغيرات الإجتماعيه والاقتصادية المرتبطة بتأخر سن الزواج
1- البطالة كأحد المتغيرات المؤدية لارتفاع سن الزواج ودور الخدمة الإجتماعيه في هذه المشكلة .
2- متغيرات مواصفات شريك الحياة .
3- المتغيرات الخاص بالأسباب الأقتصاديه .
المتغيرات الإجتماعيه والاقتصادية المرتبطة بتأخر سن الزواج.
البطالة كأ حد المتغيرات الاجتماعيه المؤثره في تأخر سن الزواج في مصر .
بداية وقبل ان نستعرض بعض المتغيرات المؤثره في تأخر سن الزواج يجب ان نوضح ماهي المتغيرات:-
المتغيرات:- هو كل فئه من الموضوعات او الاشياء او الكائنات التي لها خاصه ما تغيرها عن غيرها ويمكن قياسها ويمكن تصنيف المتغيرات الي :-
(1) المتغيرات المستقله :- تغير من الظروف او الاحداث او المؤثرات المسؤله عن وقوع الظاهرة موضوع البحث والدراسه او المعقولي او المسؤله عن حدوث المتغيرات التابعه فمثله في الميزان ومن امثلتها التدريب او المران او الممارسه.
(2) المتغيرات التابعه :- وهي المتغيرات التي تعتمد علي الظروف اخرى تعتبر مسؤله عن حدوثها او وقوعها بشكل او باخر مثل الظاهره المتخلفه من السلوك او الاداء فمثله في الاستجابه
(3) المتغيرات الوسيطه :- وتعبر عن العلاقه الوظيفيه التي تقوم بين المتغيرات المستقله من ناحيه والتابعه من ناحية اخرى ويعبر عن المتغيرات السابقه في صورة رياضيه لاشك ان العمل عصب التقدم ومنشأ الثروه وعليه تعتمد نهضة الامم وبه تقاس نمائه ومن ثم اتفقت جميع الأديان حول أهمية العمل والحث عليه كما تضمن
(إعلان حقوق الإنسان) وهو وثيقه مهمه من وثائق الامم المتحده ولا خلاف علي ان البطاله في مصر تعد مشكله كبيره والاحصائيات التي تؤكد ان حجم البطاله في تزايد مستمر والنتاج المترتبه علي البطاله لا يحصرها من يتحقق ويهتم بقضايا الشباب وتطور حجم البطاله في مصر فترات تاريخيه مختلفه ويحاول فحص الخصائص الطرديه للبطاله في مصر في صورة نتائج بحوث سابقه لهذه الظاهره ثم يجري تحليل للعلاقه بين البطاله والتنميه ولكن تعتمد علي الاحصائات المتاحه
ونتائج البحوث السابقة:-
وعلي العكس من ذلك فان البطالة تعني بعدم الشعور بأمان وفقدان الشعور بالأمل في المستقبل له ولأسرته حيث يصبح مستقبل غامضاً فان عدم العمل شعور محبط ومحطم بسب التحدي للفرد ويؤدي هذا إلي الإحساس بالعجز فأمر يتعلق بكبرياء الفرد والعجز بنفسه وفقرة بنفسه ويقدر مشكلة البطاله في مقدمة المشكلات التي تواجه المجتمعات الناميه والمتقدمه وهي ظاهره عالميه يبدو ان حجمها وابعادها حسب نظرة كل مجتمع اليها والي الافراد العاطلين عن العمل كما انها تعد من المشكلات الاجتماعيه المعقده التي تكسب اهمية وجودها قد يفتت المجتمع وامال تدور في خيال المجتمع الذي ينعم بالرخاء والرفاهيه بين ابنائه ومشكلة البطاله في مصر ظاهرة عامه ملموسه حيث اصبحت موجوده بطريقه ساخره بين المتعلمين وغير المتعلمين فهناك اعداد كبيره من خريجي الجامعات والمعاهد العليا وفوق المتوسطه لايجدون عمل في الحكومه وفي القطاع العام كما ان هناك اعداد اخرى من غير المتعلمين لايجدون عمل في القطاع الخاص الي جانب القطاعين الحكومي والعام (1) .
مفهوم البطاله هناك عدة تعريفات للبطالة:-
تعريف الأستاذ / عاصم عبد الحق :-
يتضمن مصطلح البطاله كل الاشخاص من النوعين القادرين علي العمل والراغبين فيه والباحثين عنه ولا يجدونه
تعريف الاستاذ عمر محمد علي
الشخص المعطل هو الشخص القادر علي العمل وعلي مزاولته عمل له قيمه اقتصاديه واجتماعيه ويسعي للحصول عليه ولا يجده (1)
اولا البطاله الطبيعيه :-
هي البطاله المنتجه من أي بلد لا تعادل عدد السكان باي حال من الاحوال اذا توجد ظروف طبيعيه تحول دون ذلك مثل الشيخوخه , العجز , صغر السن وقد اعتبرت هذه بطاله طبيعيه
ثانياً :- البطالة الموسمية :-
ويقصد بها بعض الافراض من القوى العامله في بعض فترات العمل بدون عمل ويظهر هذا من البطالة فيه عمل الصناعات التي تقسم بموسمية انتا جها ويتأثر بظاهرة البطاله كل من طائفة الزراع الذين يعملون لحسابهم
ثالثاً :- البطاله المقنعه :-
يقصد بها وجود عدد كبير من العاملين يعملون في انشطة انتاجيه الذي يمكن انتاجها دون حدوث أي تغير في الناتج الكلي ويلاحظ ان هذا النوع من البطاله بوجود في القطاع الزراعي وايضافي الصناعي ويعاني اغلبية المصالح الحكوميه من ظاهرة البطاله المقنعه نتيجة التزام الدوله بتعيين الخرجين ووجود فرص عمل .
رابعاً :- البطاله السافرة :-
ان يكون الشخص عامل طول الوقت وفي نفس الوقت يقيد نفسه في مكاتب البطاله (1)
أسباب البطالة :-
أولاً :- أسباب سياسية :-
ان الاسباب السياسيه دور كبير في هذه المشكلة حيث تعتبر الاسباب السياسيه من اهم الاسباب السياسيه التي ادت الي حدوث البطاله في مصر .
(1) عدم وجود خطه سياسيه واضحه ومحدده لمشكلة البطاله مركز عليها الخطوات سليمه وواضحه . وانما اعمال فرديه غير منظمه .
(2) تطبيق سياسه تعليميه خاطئه في مصر واهمال التعليم الفني والصناعي .
(3) وجود اتجاهات انكماشيه في الدوله الصناعيه المتقدمه علي العماله المصريه ويؤثر ذلك علي التجاره وعلي حجم الاستثمارات.
(4) حرب العراق والكويت وما خلفته في مصر وذلك عن طريق عودة العاملين في البلدين وبالطبع اصبحت هذه العماله معطله وبدون عمل . أي في حاله بطاله سواء كانت فترة كبيرة او صغيرة
(5) الازمات المستمرة في الشرق الاوسط سواء كانت ازمه اقتصاديه او سيا سيه او غير ها من الازمات التي تواجه الشرق الاوسط
ثانياً :- الاسباب الاقتصاديه .
(1) عدم وجود دراسه واضحه بالقدر الكافي عن الهجرة الدائمه او المؤقته مما يساعد علي عدم توازن بين العرض والطلب في سوق العماله بمصر .
(2) لم تكن الظروف الاقتصاديه الصحيه الحكوميه من توظيف الخرجين ادي الي تراكم اعداد كبيرة من الخرجين اصبحت المشكله تتكاثر عام بعد عام ودفعه بعد دفعه
(3) عدم وجود دراسات علميه سليمه عن البطاله في مصر ومن احتياجات السوق بصفه عامه
(4) عدم قيام القطاع الخاص بادارة دورة كامله كما ينبغي في تشغيل العماله المعطله سواء كانت عماله متعلمه او عماله غير متعلمه
(5) عدم وجود التخطيط السليم من السياسات العلميه والقوى العامله والتدريب مما ادى الي تعميق الفجوه بين العرض والطلب في السوق المصري
***بطالة الشباب والمشكلات الاسريه ***
1- البطاله تحدث خلافات بين الابوين والابناء العاطلين
2- البطاله تحدث خلافات بين الاخوه العاطلين
3- البطاله تشعر العاطلين بعدم الرضا عن وجود هم في اسرهم
4- البطاله تجعل الاسرة تسيئ معاملة ابنائهم العاطلين فتشعرهم انهم عاله عليهم.
***بطالة الشباب والمشكلات الشخصيه ***
1- تجعل المتعطل شاعر بالتدهور والاحباط
2- تشعرة بالتشائم من الدنيا وتعمل علي اضعاف ثقته بنفسه
3- البطاله تشعر العاطل بغربه عن نفسه واسرته
4- تشعر العاطلين بالندم علي انهم تعلموا.
***الصندوق الاجتماعي والبطاله ***
1- ان البطاله تلعب دورا محورى في تكليف عمليات الصندوق وتمثل برامجه ومشروعاته
2- ان الصندوق الاجتماعي ليس المدخل الوحيد حيث ان نصيب البطاله ذات طبيعه شامله لا يعالجها الحلول الجزئيه مهما كانت درجه كفائتها ومجرد تخفيف حدة المشكله ليكون انجاز في حد ذاته بالنسبه للصندوق
3- يهتم الصندوق بتعزير فرص العمل الدائم الي جانب فرص عمل الؤقت من خلال مشروعات سريعة التنفيذ كثيفة العماله بهدف امتصاص اكبر قدر ممكن من البطاله الراهنه (1)
دور الخدمة الإجتماعيه في مواجهة البطالة
مشكلة البطالة
يمكن ان نفرض الخدمة الإجتماعيه في مواجهة لتلك المشكلات من خلال العوامل الاتيه :-
1- المساهمة مع الدوله في تغير اسس القبول بالمعاهد العليا والجامعات والقدرات والإمكانيات الشخصية علي ربط عدد المقبولين لكل تخصص شكل او الحجم المتوقع للسنوات القادمة حتى يكون عدد الخريجين بالقدر الذي يحتاجه الاقتصاد.
2- مساعدة الشباب علي الحصول علي قروض البنوك التابعة لاقامة المشروعات الصغيره .
3- الارتفاع بمستوى الخدمات وحل مشاكل الخريجين عن طريق زيادة ساعات العمل بتطبيق ورديتين في كل وضع تشغيل المتعطلين .
4- تحريض الشباب علي اقامة مجتمعات انتا جيه متكامله تعتمد علي استصلاح الاراضي وزراعتها وخاصه الصحراوية لاشباع احتياجاتهم المهنيه .
5- المساهمه في اعطاء الاولويه عند وضع الاسثمارات للمشروعات من الانشطه التي تستطيع استيعاب نسبه عماله اكبر .
6- التوسع في انتشار مراكز التدريب التي تدرب الافراد وتزودهم بالمهارات المطلوبه للسوق المصري بحيث تتوافر فرص عمل متعدده دون حاجه للدراسات للاجتماعيه ولسد العجز في الايدي المدربه
7- ضرورة ترابط بين فردات التعليم وتنشيط دورة التدريب التعد يلي لسد العجز من الفائضين .
8- يجب ان نوضح خطره علي الموارد البشريه علي اعادة النظر للسياسات واضرار التشريعات كلما امكن لمواجهة مشكلة البطاله .
9- تشجيع كل قطاع لا سيما فرص عمل قدر الامكان والاعتماد علي الموارد المحليه واساليب العمل ايضاً والمساهمه في وضع اسلوب علي التحديث المدرسي في معاهد وجامعتنا بحيث يشجع الخريجين علي اكتشاف اكبر الخبرات العماليه والتدريب اللازم
الوسائل والأساليب المقترحة للحد من المشكلة :-
المحتويات
1- تشريع بتحديد المصور
2- أسلوب الدعم العالي للزواج
3- أسلوب منع الزواج من غير المواطنات
4- أسلوب منع زواج المواطنات من غير المواطنين الأجانب
هناك مجموعة من الوسائل المقترحة لمعالجة المشكلة وبعضها البعض يتم تطبيقها في بعض الدول مجلس التعاون .
ومركز هذه الوسائل وهي :-
1- تشريع بتحديد المصور
يستند إليها كثير من الشباب في تبريرهم لعدم زواجهم أو تأخرهم ومن ذلك هي "غلاء المهور" وتكاد هذه الحجة تحظي بالشعبية الكبرى لدى القطاعات الشباب وخاصة الذكور.
وقد تكون ظاهرة السلوك المزدوج عامة لكنه يمارسها في المواضع ذات الحساسية وبغير أن نرى ما يجب .
وهذا الشباب الذي أخفي الحقيقة نجدة أمام اصدقائة يصارحهم بالعلني ولكنه أمام الإعلام والوعاظ أيضا يعتقدون أن المشكلة هي غلاء المهور.
ولكن دون معقول ومن الطبيعي بعد التسليم بهذه المعادلة أن يوجد اللوم والانضمام إلى الأبرياء وأولياء الأمور باعتبارهم أنهم المسؤلون فيقوم كل شخص بإلقاء اللوم على الأخر.
2- أسلوب الدعم العالي للزواج
وتتخذ عدة صور منها أنشاء صندوق الزواج كما في دولة الأمارات وحفلات الزواج الجماعي كما في دول عديدة .
لاشك أن أنجح وسائل الدعم هي صندوق الزواج الذي نجح منذ أنشأ عام 1993 وعلي مدى 6 سنوات في تحقيق 17 ألف حالة زواج فهذه الحالات تحتاج مراقبة ودراسة متأنية حتى لا تتفاقم حالات الزواج وفي عقد المؤتمر الأول يصدق عمل الصندوق ليصبح مؤسسة اجتماعية شاملة إلى جانب الدراسات والبحوث المتعلقة به
3- أسلوب منع الزواج من غير المواطنات
تظهر حالات تزايد الزواج من غير المواطنات وخاصة في الوسط الطلابي وكذلك زواج بعض المواطنين من غير المواطنات لجأت بعض التشريعات الخليجية أي أسلوب منع الزواج المواطن من غير المواطنة حلا للمشاكل والآثار الاجتماعية الناتجة عن اختلاف العادات.
ورغم مرور عقد من الزمن ما زال البعض يعيد النظر في التشريع والسماح بالزواج من غير المواطنات بحجة أن هناك ظروف معينة مثل غلاء المهور وان الزواج من غير المواطنين سمحت به شريعة الإسلام
4- أسلوب زواج المواطنات من غير المواطنين
هناك أصوات كثيرة بين جنس وأخر يفتح الباب لزواج المواطنات من المقيمين الذين لا يحملون جنسيه ولكنهم ولدو فيها وعاشوا على أرضها وفيهم العادات والتقاليد نفسها بالزواج من المواطنين حلا لمشكلات العنوة بين المواطنين في دفع رسوم الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها.
5- أسلوب منع الزواج من غير المواطنات
هناك من الباحثين من يرى أن الحل لمشكلة العنوسة يكون بالحث والتشجيع على الزواج المبكر بالإضافة إلي أن هذا الزواج صيانة للشباب وحماية لهم من الانحراف ومن السلوكيات الخاطئة وفضلا على أن الشاب الذي يتزوج مبكر سيتحكم من تربية أبنائة مستقلا في مرحلة عمرية صغيرة ( )
المحتويات :
1- المنهج المستخدم .
2- مجالات الدراسة .
3- أدوات البحث .
1- المنهج المستخدم فى الدراسة :-
لقد استخدمنا فى هذا البحث المنهج الو صفى "التحليلي " حيث لأنه من أنسب المناهج التي تناسب موضوع البحث .
= مجالات الدراسة :
أ- المجال البشرى .
حيث أنه تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية من الشباب .
وكانت العينة تمثل 50 شاب وفتاة ,
وتتراوح أعمارهم ما بين 18 , وثلاثين سنة تقريباً .
ب – المجال الزمني .
تم البدء فى البحث ودراسة الظاهرة ,من يوم الأربعاء 21/4/2007 وحتى يوم الأربعاء 18/4/2007
2- أدوات البحث :-
أن الأداة التى تم أستخدامها فى الدراسة هي استمارة أستبانه لمجموعة من الشباب والفتيات.
ولقد قمنا بأختيار إستمارة استبانه كأداة فى بحثنا لعدة,أمور وهى :-
1- توفير الوقت والجهد والتكاليف .
2- توافر عنصر المقابلة والمواجهه والمبحوثين .
3- أنها أقرب الى الحقيقة فى الحصول على البيانات .
4- سهولة جمع البيانات
التطبيق العملي
1- التوصيات والمقترحات.
2- الخاتمة .
3- المراجع .
4- الملاحق .=> المقال
((استمارة الاستبانه- الجداول )).
التوصيات والمقترحات
كانت هناك جملة من الاقتراحات التوصيات لحل هذة المشكلة الخطيرة على المجتمع فنحن نرى أن هيجب على المؤسسات ةالجمعيات الخيرية والاجتماعية أن نجند طاقاتنا وجهودها لمواجهة تفشى هذة الظاهرة وذلك من خلال تنظيم الندوات والمحاضرات الدورية للتوعية بالمفهوم الاسلامى للزواج ولمحاربة شتى العادات والتقاليد التى عفاعليه الزمن .....
فضلاً عن إقامة الاسواق الخيرية المختلفة التى تساهم فى توفير متطلبات بيت الزوجية بأسعار معقولة وبهامش ربح بسيط أوتقديم مساعدات مالية والقروض الحسنة الحسنة لراغبى الزواج ...
على أن يتم تقسيطها وفقاً لظروف المقترض .
وتأتى الدعوة لتعدد الزوجات تشكل حلاً آخر حيث أن الاسلام شرع صراحة تعدد الزوجات شريطة العدل بينهن وأن زواج المرأة من رجل ذى دين وكفاءة وخلق ومعه زوجة أخرى لا عيب ولانقص فيه وأن التعدد أمر مشروع ومن يشك فية فهو ضال .
ختاماً
فالحمد لله الذي رغبنا فى الزواج وجعلة من سنن المرسلين . ومن أعرض عنه خالف هدى الأنبياء وجانبة الصواب , هذا , واذا كانت العنوسة الآن ليست بظاهرة إلا أن بوادر فى الأفق بدات تظهر والإحصائيات تشير الى الزيادة سنة بعد أخرى.
لذلك على الاباء أن يهتموا بدراسة البوادر ويضعوا الحلول , وهى ميسرة , من الان قبل أن تستفحل , ولا شك أن علاج المشكلة سهل وميسر ونستطيع القضاء على بوادر هذة المشكلة , ونحن نعلم وندرك تماماً أن الشباب مضغوط علية وان أعصابة متوترة لمايراة فى الشارع من كرنفال الملابس ويراه على الوجوة من مساحيق .ثم مايقدمة التلفاز من افلام ومسلسلات ,ومسرحيات , وتمثيليات ,أغان , وإعلانات , وغير ذلك مما له تأثير مباشر !!!
الامر الذى سهل له الزواج العرفى والسرى والمتعه , وغير ذلك مما له ضرر على صحة الانسان , ويؤثر فى الكيان الاجتماعى , علاوة على أنه حرام يوجب غضب الرحمن .
أننا ندق جرس الخطر لنوقظ النائمين , وننبه الناسين ونذكر الغافلين , وقد وضعنا الحلول بعد أن بينا المشكلة وأقترحنا ما رأينا أن يحقق الغاية التى ننشدها لكن الكمال لله وحدة .فالمجال عام وكل يدلى بدلوة ليصل الى أفضل النتائج ونحقق الهدف الذى نبتغية .
والله نسأل أن يوفقنا جميعاً للخير ويلهمنا الرشاد .
{ ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيىء لنا من أمرنا رشدا} (1)
المراجع والمصادر :-
1- محمود مهدى الاستنابولى : تحفة العروس أو الزواج الاسلامى السعيد دار عمر بن الخطاب للنشر والتوزيع , الطبعة الثانية .
2- غنيمة يوسف المهينى : الاسرة والبناء الاجتماعى الكويتى ,مكتبة الفلاح , سنة النشر 1981 م ص 41.42 نقلاً عن أبراهيم مبارك الجويد مرجع سابق .
3- محمود حسن – خدمة المجتمع والشباب – القاهرة – مكتبة القاهرة الحديثة 194.ص 156
4- الامام النووى , صحيح مسلم , القاهرة , دار الريان للنشر سـ 1987 ص 177.
5- أ.د . عبدالتواب حلمى محمد – أسيوط من كتاب فقه الاسرة فى الاسلام "بدون سنة النشر ".
6- أ.د. اشرف الخطيب – الدقهلية من كتاب فقه الاسرة فى الاسلام "بدون سنة النشر "
7- أبو حامد الغزالى من كتاب فقه الاسرة فى الاسلام .
8- عبدالله الخريجى , علم الاجتماع العائلى .دار الثقافة والنشر بالقاهرة .الطبعة الاولى سـ1981 م .
9- نبيل محمد السمالوطى بناء المجتمع الاسلامى ,
دار الشروق , جدة ,1401هـ.
10- نبيل محمد السمالوطى – الدين والعائلة – دار الشروق جدة 1401 هـ.
11- محمد عطية – الفرد , القاهرة مكتبة القاهرة , الحديثة صـ 1962م
12- محمد عاطف غيث . المشكلات الاجتماعية والسلوك الانحرافى القاهرة , دار المعارف سـ 1988 م .
13- أمير عبد المنعم , الاسرة المصرية ,القاهرة , دار المكتب العربى للطباعة والنشر .
14- مصطفى المسلمانى , الزوج والاسرة مكتبة عين شمس القاهرة 1977 م .
15- د. عبدالحميد ‘إسماعيل الانصارى – تأخر سن الزواج وارتفاع معدلات الطلاق . دار الفكر العربى جامعة قطر ســ2000 م.
16- د. محمد فتحى عكاشة . علم نفس عام .مطبعة الجمهورية .
17- د. سمير محمود ,آثار البطالة – القاهرة مكتبة عين شمس 1998م
18- د. سمير محمود ,آثار البطالة – القاهرة مكتبة عين شمس 1989م
19- د. محمد حسين محمد .تنمية المجتماعات المحلية بين النظريات والتطبيق _القاهرة مكتبة الجلاء الحديثة 1996 م.
ومن النت موقع الداعية الاسلامى .
عمرو خالد :