مقدمـــــة:
لقد شهدت السنوات الأخيرة شمولا في فلسفة إعداد وتأهيل معلم التربية البدنية قبل التخرج وبعد التخرج و أثناء الخدمة. ومازالت أشكال إعداد المعلم تجرب حتى الآن بغرض الوصول إلى أفضل فلسفة لإعداد معلم التربية البدنية ، بل واخذ شكل الإعداد الأكاديمي فلسفة البحث عما هو جديد في عملية الإعداد.
1- الصفات الواجب توافرها في معلم التربية البدنية .
1- التعليم :- ينبغي أن يحصل المعلم علي قدر من التعليم يفوق كثيرا ما يعطيه للتلاميذ
2- سلامة الجسم والحواس :- أن يكون خاليا من العيوب والتشوهات الجسمية والعاهات .
3- صحة الجسم :- يجب أن يحافظ علي صحته لان المعلم ذو الصحة المعتلة لا يستطيع القيام بمسؤولياته وتحمل المجهودات الشديدة .
4- النظافة :- يجب أن يكون قدوة لتلاميذه من حيث العناية بملابسه الرياضية أو ملابسه الخاصة .
5- النظام :- يجب عليه أن يحافظ علي نظام المدرسة والتقاليد المدرسية والأساليب التربوية .
6- المادة التعليمية :- يجب أن يكون ملما بجميع ما يتعلق بمهنته من مهارات تدريسية وطرق وأساليب تدريس – تنظيم الأنشطة الداخلية .
7- الثقافة العامة :- يجب أن يكون ملما بنواحي معرفية كثيرة في مواد وأنشطة أخري
ب) ـ واجبات معلم التربية البدنية في المدرسة .
1- الإشراف علي النظام في المدرسة 2-الإشراف علي الرحلات المدرسيـة
3-خدمة البيئة المحيطة بالمدرسة 4-الإشراف علي اللجنة الرياضيـــة
5-الإلمام بميزانية التربية الرياضية 6-الاشتراك في مجالس الإبـــــاء
7-نشر الوعي الرياضي بالمدرسة 8-الإشراف علي مكتب التربية الرياضية
9-القدرة علي إدارة النشاط الداخلي 10- القيام بتـــدريس المـادة المقررة
ج)ـ المباديء الأساسية لشخصية معلم التربية البدنية .
1- احترام ألذات : احترام ألذات ضرورة هامة تجعل المعلم يعرف أين هو وموقعه من
العملية التعليمية التربوية ، يعرف حقوقه وواجبا ته نحو نفسه ونحو
تلاميذه في المدرسة والمجتمع .
2- احترام المهنة : احترام المهنة من احترام ألذات وعلي المعلم أن يكـون إيمانه قوي بأنه يعمل في مهنة شريفة مقدسة وإيمانه القوي يركز علي احترامه لنفسه ولمهنته .
3-احترام المتعلم : يجب أن ينظر المعلم إلى تلاميذه بأنهم أفراد لهم ميولهم واهتماماتهم
ورغباتهم وطموحاتهم فاحترام المعلم لتلاميذه ضرورة حتمية لنجاح العملية التعليمية .
4-العلاقات الطيبة : أن احترام المعلم لكل ما ذكرناه سابقا يتطور ومن ثم يحدث للمعلم نموا داخل إطار العلاقات الطيبة المحببة مع كل الأفراد المكونين للعملية التعليمية .
• جوانب إعداد معلم التربية البدنية :
1- الإعــداد الأكاديمي .
ب- الإعـــداد الثقافي .
ج-الإعـــداد المـهني .
د-الإعـــداد الشخصي .
أ- الإعداد الأكاديمي :
- تقديم مناهج ومقررات شاملة ـ ربط محتويات المناهج بما يحتاجه المجتمع
-احتواء المناهج والمقررات علي تربية رياضية تثقيفية
-احتواء المناهج والمقررات علي أنشطة مختلفة تعمل علي ربط الكفايات البد نية مع أسلوب حياة الفرد وسلوكه الصحي .
• أهمية الإعداد الأكاديمي
- يجعل المعلم واثقا ومتمكنا من مهنته - يجعل المعلم متميزا تجاه التعليم المستمر
-يجعل المعلم عل وعي بكل المستجدات الحديثة - يجعل المعلم قادرا علي أن يطور نفسه
ب- الإعداد الثقافي ( الأسباب ) :
- تنمية مدركات المعلم في العلاقات وتطوير اتجاهاته وأخلاقه نحو ألمهنه.
- تنمية وتطور أفكار المعلم تجاه العمل علي استغلال وقت الفــــراغ .
- تطـــوير مفاهيم المعلم تجاه المتغيرات الخاصة بالمهنــــــة .
*أهمية الإعداد الثقافي
- تنمية وتطوير القدرات العقلية والفكريــة للمعلم
- تطوير المهارات الاجتماعية (التعامل مع الآخرين
- تطــوير الجانب الانفعالي السلوكي (الوجداني)
ج- الإعداد المهني :
• أهمية الإعداد المهني:.
- تهيئة الجو العام للتطبيق -إعداد المعلم لدروسه مع التخطيط السليم
- تنفيذ الدروس بشكل جيد - استخدام أساليب مناسبة للمهارات
-القدرة علي السيطرة العامة في المدرسة -قيادة التلاميذ داخل المدرسة وخارجها
-القدرة علي حل المشكلات التي تواجه التلاميذ
-الخبرة في قيادة التجمعات الشبابية في المعسكرات
د)ـ الإعداد الشخصي :
** أهداف الإعداد الشخصي .
- تنمية المهارات الشخصية للمعلم
- تنمية المهارات التربوية (القيادة-التعاون-النظام-السيطرة(
- تفعيل هذه التنمية في المواقف التعليمية المتغيرة .
• خصائص السمات الشخصية للمعلم
- مظهر خارجي متميز -صحة ولياقة بدنية - منتظم في حضوره
- التحكم الانفعالي - يتسم بالمرح - لبق الحديث واثق من نفسه
- قادر علي مواجهه الآخرين باحترام -متعاون مع إدارة المدرسة
** الكفاية التدريسية :
** أنواع الكفايات التدريسية :
1- الكفايات المعرفية
تشير إلى المعلومات والمهارات الفعلية الضرورية للمعلم في جميع مجالات عمله .
2- الكفايات الأدائية .
تشير إلى كفايات الأداء إلى يظهرها المعلم وتتضمن المهارات النفس حركية وأداء هذه المهارات يعتمد على حصائل المعلم السابقة من كفايات معرفية .
3- الكفايات الوجدانية .
تشير إلى استعدادات المعلم وميوله واتجاهاته وقيمه ومعتقداته ، هذه الكفايات تغطى جوانب متعددة مثل:
(ثقة المعلم بنفسه ، اتجاهاته نحو المهنة ،علاقاته بالآخرين (
4- الكفايات الإنتاجية
تشير إلى اثر أداء المعلم للكفايات السابقة في الميدان التعليمي ، أي اثر كفايات المعلم في المتعلمين .أي الناتج الملموس من الأفعال والسلوك والمعرفة والاتجاهات.
** جوانب الكفايات التدريسية .
1- الشخصية : وتتحدد في أخلاقيات المهنة ، القدرة على تحمل المسؤولية ، وضوح الصوت والألفاظ ، الظهور بالمظهر اللائق من حيث الشكل العام .
2- الاهتمام بتخطيط الدرس : ويتحدد من خلال تحديد الأهداف التعليمية والتربوية
3- إعداد المادة التعليمية ، تحديد الأنشطة والمهارات المناسبة لأهداف الدرس ،و إعداد الدرس إعدادا جيدا .
4- مراعاة أسس التعليم الجيد : ويتحدد من خلال – مراعاة التبادل الصحيح بين الحمل والراحة ، إكساب التلاميذ المهارات عن طريق الممارسة ،
5- مراعاة تعدد جوانب التعليم ) معرفية ، نفس حركية ، وجدانية( ، إعطاء التغذية الراجعة وتصحيح الأخطاء مراعاة عوامل الأمن والسلامة.
6- القدرة على النمو المهني : وتتحدد في النقاط التالية – التنوع والابتكار ، زيــادة المعرفة حول التخصص ، التعايش مع الإحداث ،تشجيع التلاميـذ للمعرفة والثقافة الرياضية ، تقبل النقد بصدر رحب .