ج- التحليل :
ماذا ستفعل بالضبط بمضمون الإجابة الذي تم تحديده؟
.هل تضعه كما هو في الأصل ؟ هل تقوم بالمقارنة ؟الخ...
ولذا فإن العناصر أو الأفكار الأساسية التي يتضمنها
السؤال تسمح لك بتحديد شكل التحليل ومضمونه و منهجيته .
- 2وضع أو بناء الأجوبة :
بعد أن تكون قد حاصرت السؤال و حددت بشكل واضح مضمونه ،
تنقل بعد ذلك إلى تصميم خطة الإجابة.
وقد تساعدك مجموعة من المصطلحات
و الكلمات الوارد في السؤال على القيام بهذه الاجابة
ومنها مثلا:
قارن ، اشرح ، ناقش ، علق ، حلل.
من الناحية الشكلية قد يطلب منك الأستاذ مثلا ، القيام بعملية خاصة .
و قد يكون التحليل مُشَخَصا باستعمال مصطلحات :
قارن، حدّد، أثبت ، الخ...
وقد يطلب منك تحديدمحتوى فكرة معينة أو نظرية الخ ...
مع الإشارة إلى أن العمل في الوضع الأول أصعب ،
لأنه يتطلب منك إنجاز هيكلة و محتوى لم تتعرض له أثناء مراجعتك .
وهنا نوضح لك بعض الاحتمالات الواردة
من خلال بعض المصطلحات المستعملة :
* التعليق : يضم شرح نص أوتقديم اقتراح من خلال وضع ملاحظات
وأحكام ، تعزيز فكرة معينة بتحليلها وإعطاء أمثلة للاثبات أو النفي .
* المقارنة : أن تقارن بين مجالين أو ظاهرتين لاستنتاج النقاط المتشابهة
و النقاط المختلفة .
* الوصف : أن تذكر خصائص ظاهرة ما
و إعطاء نتيجة أو فكرة من خلال ما لوحظ .
* البرهنة : أن تصل إلى نتيجة دقيقة بواسطة الاستدلال ،
و هنا تكون الإجابة على سؤال : لماذا؟
*المناقشة : أن تصل إلى تحديد السلبيات و الاجابيات .
- 3اختيار الإجابة :
في بعض الحالات يمكنك اختيار الأجوبة ضمن عدة اختيارات أو اقتراحات
ويسمى هذا الشكل من الامتحانات
" أسئلة ذات اختيارات متعددة " .
وإحدى صعوبات هذا النوع من الأسئلة هو التداخل
الذي يمكن أن يحدث بين المعلومات المعروضة في السؤال
و تلك المخزنة في ذاكرتك .
و لهذا من المستحسن قبل الإجابة على هذا النوع من الأسئلة ،
قراءتها بدقة أولا ،
ثم وضع المعطيات الخاصة بموضوع السؤال على ورقة خارجية
و بعدها تقرأالإجابة المقترحة بشكل دقيق
و تقارنها بالأجوبة المقترحة لاختيار الإجابة الصحيحة .
3 - تنظيم الوقت:
- 1لماذا نضع مخططات عمل ؟ :
إن تنظيم الوقت يسمح لنا بكسب المزيد منه .
وفي كثير من الأحيان يضيع الوقت على الطلبة
الذين لا يعملون وفق مخطط أومنهجية معينة ،
لذلك فهم عندما يستعدون للمراجعة
يجدون أنفسهم متردِّدين حول تحديد أولويات الدروس
أو المواد التي عليهم مراجعتها ،
وبهذا السلوك فإنهم يضيّعون الكثير من الوقت ،
لذلك فمن الضروري تنظيم العمل بشكل واضح و منهجي
و تحديد الأولويات في العمل .
إن وضع مخطط العمل هو الإدراك الواعي للاستعمال الجيد للوقت ،
كما يُمَكِنُكَ من توزيع نشاطاتك اليومية و بشكل ذكي .
2 - كيف تنجز مخططات العمل ؟ :
أ- مخططات بعيدة المدى :
العملية الأولى تتمحور حول وضع مخطط سنوي للواجبات
التي عليك القيام بها و الخاصة بكل درس ،
وهذا من بداية السنة لأنه
سيحدد لك الأولويات ويمكنك الاستعانة بهذا الجدول مثلاً :
-الدروس
-نوعية أسئلةالامتحانات
-الوثائق المتوفرة
-السند المتوقع استعماله للدراسة
-الأعمال التي ستنجزهاخلال السنة
***
عليك أن تعرف في البداية نوعية الانجاز
أو العملية التي ستحققها في نهاية السنة
(فروض ، امتحانات، بحوث، أعمال تطبيقية...)
ثم بعد ذلك تحلل الوثائق
المتوفرة لديك كالإضبارة (Polycopi�)
أو خطة الدروس
ثم تحدد بعد ذلك نوعية السند المستعمل للمراجعة ،
(رؤوس أقلام دروس ،إضبارة ، تلخيص).
تمنياتي لجميع الطلبة والطالبات بالنجاح