تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث عن الوسائل التعليمية قديما - بحث مفصل عن الوسائل التعليمية قديما

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن الوسائل التعليمية قديما - بحث مفصل عن الوسائل التعليمية قديما Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن الوسائل التعليمية قديما - بحث مفصل عن الوسائل التعليمية قديما   بحث عن الوسائل التعليمية قديما - بحث مفصل عن الوسائل التعليمية قديما Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 18:17

بحث عن الوسائل التعليمية قديما - بحث مفصل عن الوسائل التعليمية قديما



الوسائل التعليمية قديمة قدمالإنسان نفسه وحديثه حداثة الساعة فقد ضرب الله للناس الأمثال ليوضح لهمسبلالخير وسبل الشر ويقرب إليهم الصورة بأمثلة محسوسة من حياتهم إن القرآنالكريم حافل بالأمثلة التي تقربالمعاني البعيدة إلى أذهان المتلقي بصورمحسوسة يشاهدها أو يلمسها المتلقي.
لنستمع إلى القرآن الكريموهو يقول : الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباحفي زجاجة الزجاجة كأنهاكوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولاغربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور علىنور يهدي الله لنوره منيشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم ) سورةالنور آية 35)
وقد ذكرالله سبحانه وتعالى قصة هابيل وقابيل وكيفأرسل الله سبحانه غراباً يقتل غراباً آخر ويدفنه ليعلّم هابيلكيف يواريسوءة أخيه هذه وسيلة عملية ، وكذلك أتى رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلمموضحاًلأمته أمور دينها مستخدماً الأمثال والصور المحسوسة والقصص البليغةوالدروس العملية فقد قال صلى اللهعليه وسلم : (المؤمنللمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً ) ثم شبك بين أصابعه.
والناس في كل شؤونحياتهميستخدمون وسائل الإيضاح لتقريب الأفكار والمفاهيم ولتوضيح ما يريدونإيصاله إلى مستمعيهم ، وقد طوّرالإنسان وسائل معينة لتوصيل أفكاره بدءاً منرسومات الإنسان الحجري على الكهوف وصولاً إلى استخدامالتقنية الحديثة التيعلى رأسها الحاسوب وتطبيقاته المتعددة والأجهزة السمعية والبصرية والسمعية البصريةوالعينات والمعارض والتجارب المعملية والزيارات الميدانية واللوحات بمختلفأنواعها والسبورات وغير ذلك منوسائل الإيضاح .
إذا فالوسائل التعليميةموجودة منذ القدم ولكن الإنسان كان يستخدمها دون برمجة وكانتوليدة اللحظةوالموقف ، ثم تطورت بتطور الإنسان نفسه وبرزت الحاجة للوسائل التعليمية في مجالالتربية والتعليممنذ بديات التعليم إذ أدرك المربون حاجة المعلّم والمتعلّمللوسائل التعليمية لإنجاح عملية التعلّم والتعليم ، وقديتساءل بعض المعلمينحديثي العهد بالتدريس عن مدى جدوى الوسائل التعليمية ، وفائدتها للعملية التعليميةإذ مادام أن الإنسان قادراً على توصيل المعلومة عن طريق اللفظية المطلقة إذفهو ليس بحاجة إلى الوسيلة التعليميةالتي تكلفه وقتاً وجهداَ و مالآً ، والإجابة على ذلك هو أن اللفظية والإكثار منها قد لا تنجح في نقل المعلومة بالصورةالتي يريدها المرسل بل قد تكون هذه اللفظية مضللة للمعنى وفوق ذلك فإنالوسائل التعليمية سواء أكانت سمعيةأم بصرية أم سمعية بصرية في آن واحدقادرة على نقل المعلومة أو الخبرة بصورة أكثر وضوحاً ودقة , أكثر جذباًتشويقاُُ للمتعلم مما يكون ذلك أدعى لثبات ورسوخ هذه المعلومة أو الخبرة .
وكذلك فإن الدرس الذي يؤدى بدونوسيلة تعليمية يعتمد على حاسة واحدة بعكسالدرس الذي يؤدى باستخدام الوسيلة التعليمية فإننا نكون قد أشركنافيه أكثرمن حاسة عملاً بأحد قوانين علم النفس القائل : [ ما نسي شيء اشتركت في دراستهحاستان فأكثر ] ثم إنالدرس بالوسيلة التعليمية يستغرق وقتاً وجهداً أقلبكثير من الدرس الذي يخلو من الوسائل التعليمية ولنضرب لذلك مثلافلو أنناقارنا بين معلمين يؤديان الدرس نفسه ولنفترض أنه عن أنواع الصخور فالمعلم الأول شرحالدرس شرحاً لفظيامجردا معتمداَ على قدرته اللفظية فقط و المعلم الأخر أخذمعه عينات صغيرة من الصخور استعان بها عند عرضه للدرسأيهما يستغرق وقتاًأقل في تنفيذ الدرس ؟ و أيهما يبذل جهداً أقل ؟ وفي أي الحالتين ستصل الخبرة بشكلأدقوبصورة أوضح ؟ وطلبة أي منهما سيكونون أكثر استيعابا وأكثر إقبالاً و تجاوباً ؟ بل والسؤال الأهم في أي الموقفين ستكون المعلومة أكثر ثباتاً وأطول رسوخاً .
مرجع رقم ( 1 )
لم يعد اعتماد أي نظام تعليمي على الوسائل التعليميةدرباً من الترف ، بل أصبح ضرورة من الضرورات لضمان نجاح تلك النظم وجزءاً لا يتجزأفي بنية منظومتها .

ومع أن بداية الاعتماد على الوسائل التعليمية في عمليتيالتعليم والتعلم لها جذور تاريخية قديمة ، فإنها ما لبثت أن تطورت تطوراً متلاحقاًكبيراً في الآونة الأخيرة مع ظهور النظم التعليمية الحديثة.
وقد مرتالوسائل التعليمية بمرحلة طويلة تطورت خلالها من مرحلة إلى أخرى حتى وصلت إلى أرقىمراحلها التي نشهدها اليوم في ظل ارتباطها بنظرية الاتصال الحديثة ( Communication Theory ) واعــتـــمادهـا على مـدخل النظم Approach ) Systems )
وسوف يقتصرالحديث على تعريف للوسائل ودورها في تحسين عملية التعليم والتعلم والعوامل التيتؤثر في اختيارها وقواعد اختيارها وأساسيات في استخدام الوسائلالتعليمية.
تعريف الوسائل التعليمية :
عرفَّ عبد الحافظ سلامةالوسائل التعليمية : على أنها أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عمليةالتعليم و التعلم
.
وقد تدّرج المربون في تسمية الوسائل التعليمية فكان لهاأسماء متعددة منها:
"وسائل الإيضاح ، الوسائل البصرية ، الوسائل السمعية ،الوسائل المعنية ، الوسائل التعليمية ، وأحدث تسمية لها تكنولوجيا التعليم التيتعني علم تطبيق المعرفة في الأغراض العلمية بطريقة منظمة " .

وهي بمعناهاالشامل تضم جميع الطرق والأدوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرضتحقيق أهداف تعليمية محددة

أهميتها:

قبل أن نتحدث عن أهمية الوسائل التعليمية علينا أن نتعرف على أهداف تكنولوجيا التعليم ، لأنالوسائل التعليمية ما هي إلا عنصر بسيط جداً من عناصر تكنولوجيا التعليم ..
إنأهداف تكنولوجيا التعليم تكاد تنحصر في الهدفين التاليين : وهما
الهدفالأول : التعرف على المشكلات التعليمية المعاصرة وإيجاد الحلول المناسبة لها .
الهدف الثاني : تحسين العملية التعليمية .
ومن قراءتنالتلك الأهداف السامية التي تسعى إلى تحقيقها تكنولوجيا التعليم فإن من السهل التعرفعلى أهمية الوسائل التعليمية ، فالوسائل التعليمية باعتبارها عنصر من عناصرتكنولوجيا التعليم فإنها تقدم خدمات من أجل تحقيق الهدفين السابقين ومن النقاطالدالة على أهمية الوسائل التعليمية ما يلي :
1 - بناء وتجسيد المفاهيموالقيم المجردة :

فالرموز اللفظية التي يتم تلقينها للطلاب من قبل المعلم تعتبر لهممفاهيم مجردة لا معنى لها وبعيدة عن الواقع والمحسوس ، وعن طريق توظيف الوسائلالتعليمية نستطيع التغلب على ذلك العيب وذلك من خلال تأثير الوسيلة التعليمية علىحاسة أخرى من حواس الطالب - مثال ( معلم يشرح لطلابه عن حدود المملكة العربيةالسعودية باستخدام الرموز اللفظية فقط ) ، ففي هذه الحالة تعتبر المعلومات مجردةللطلاب ولا شيء محسوس بالنسبة لهم يوضح تلك الحدود وطبيعتها ، ولكن من خلال عرضالمعلم لهم مثلاً خارطة مع شرحه اللفظي فإن الوسيلة التعليمية ( الخارطة في هذهالحالة ) قد أثرت على حاسة البصر كحاسة أخرى معاونة مع حاسة السمع وبالتالي نقول أنالخارطة قامت ببناء المفهوم للطلاب عن واقع تلك الحدود وتوضيح معالمها .

2 - زيادة انتباه الطلاب وقطع رتابة المواقف التعليمية :

إن ما هو معروفلدى علماء النفس التربويين أن التعلم يمر بثلاث مراحل ففي المرحلة الأولى يكونالانتباه وفي المرحلة الثانية يكون الإدراك وفي المرحلة الثالثة يكون الفهم ، وكلمازاد الانتباه زاد الإدراك بالتالي يزيد الفهم لدى الطالب ، والوسيلة التعليميةتساعد المعلم في أن يكون موقفه التعليمي الذي هو بصدده أكثر إثارة وأكثر تشويقاًيؤدي إلى زيادة انتباه الطلاب ويقطع حدة الموقف التعليمي ويمنع شرود ذهن المتعلم.

3 - تقليص الفروق الفردية :

عندما لا يستخدم المعلم الوسيلة التعليميةويعتمد فقط على الرموز اللفظية في شرحه فإن بعض الطلاب يجد صعوبة في مسايرة المعلمأثناء الشرح وبالتالي فإن الفروق بين الطلاب ستزداد لأن منهم من يستطيع المتابعةوالفهم والبعض الآخر منهم لا يستطيع المتابعة وعن طريق استخدام الوسيلة التعليميةفإنها تساعدنا على تقليص تلك الفروق الفردية بين الطلاب وسيرتفع معدل فهم كل طالبمنهم إلى درجة معقولة وبدرجة أفضل لو قارنا ذلك بدون استخدام الوسيلة التعليمية .

4 - توفير إمكانية تعلم الظواهر الخطرة والنادرة .

5 - التغلب على البعدين الزماني والمكاني .

6 - تنمية الرغبة والاهتمام لتعلم المادةالتعليمية

7 - تقديم حلول لمشكلات التعليم المعاصر .

8 - توفيرالجهد والوقت .

9 - المساعدة على تذكر المعلومات وإدراكها خصوصاً عنداستخدام السمع والبصر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث عن الوسائل التعليمية قديما - بحث مفصل عن الوسائل التعليمية قديما
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث مفصل عن الوسائل التعليمية قديما
» بحث عن الوسائل التعليمية وفؤائدها - بحث مفصل عن الوسائل التعليمية وفؤائدها
» بحث مفصل عن الوسائل التعليمية وفؤائدها
» بحث علمى عن الرسوم التعليمية كنوع من أنواع الوسائل التعليمية
» بحث عن الرسوم التعليمية كنوع من أنواع الوسائل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: