تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 الانترنت واثارة الاجتماعية والثقافية - بحث علمى عن الانترنت واثارة الاجتماعية والثقافية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

الانترنت واثارة الاجتماعية والثقافية - بحث علمى عن الانترنت واثارة الاجتماعية والثقافية Empty
مُساهمةموضوع: الانترنت واثارة الاجتماعية والثقافية - بحث علمى عن الانترنت واثارة الاجتماعية والثقافية   الانترنت واثارة الاجتماعية والثقافية - بحث علمى عن الانترنت واثارة الاجتماعية والثقافية Emptyالخميس 16 مارس - 20:12

الانترنت واثارة الاجتماعية والثقافية - بحث علمى عن الانترنت واثارة الاجتماعية والثقافية

لا شك ولا ريب أن الانترنت أصبح اليوم مادة مطلوبة وغدا سلاح ذو حدين كما عبر بها بعض الكتاب، ويمثل جانب ايجابي عميق في إثراء الفكر فالمواقع الإسلامية تسهم بشكل فعال في تثقيف الجوانب الاجتماعية والدينية والاقتصادية أيضا، فتأثيره على العرب لا يشكل خطرا عليه إذا تم استغلاله في وجهه الصحيح، نعم على الآباء والأمهات تثقيف أبنائهم في كيفية الاستفادة من الانترنت وما هو الغاية منه،
الحقيقة له تأثير ايجابي كبير علي يكفي أني أشارك الآخرين آرائهم وطموحاتهم وتعليقاتهم والمشاركة الفعالة في كتابة بعض الخواطر والمقالات إن جاز لي التعبير في ذلك، لا شك إذا لم أتابع أولادي فهو يؤثر بالشكل السلبي على أخلاقهم وتصرفاتهم وسلوكهم والحمدلله لغاية هذا الوقت أشكر الله على أنهم يسيرون على النهج الصحيح والدليل تفوقهم في المدرسة
الانترنت سلاح ذو حدين، 
لا يخفى على احد ما تمثله الثقافة العامة من أهمية للأشخاص بشكل عام، ولرجل الأمن بشكل خاص، و نظراً لانتشار تقنية الانترنت بشكل سريع وواسع استلزم معه الإلمام بشيء بسيط عن هذه التقنية تمهيدا للأخذ بها واستغلالها في خدمة الأهداف الأمنية.
ومن هنا جاءت هذه الورقة البحثية الموجزة كمحاولة مختصرة لتبسيط مفهوم الانترنت وتعريف الفيروسات الحاسوبية والاختراقات كوتهما من أهم الجرائم التي ترتكب في شبكة الانترنت، وان كانت هناك العديد من جرائم الانترنت التي ظهرت كنمط حديث أفرزته التقنية الحديثة، والتي لا يسع المجال هنا للتطرق لها، ولعلنا نفرد لها بحث آخر إن شاء الله وسيكتفى هنا بالتعريف بالانترنت وبداياته وكيفية عمله ومستلزمات استخدامه ومن ثم التطرق إلى تعريف بأشهر جرائمه وهي جرائم الفيروسات الحاسوبية وجرائم الاختراقات.

تعريف الإنترنت وبداياته واستخداماته : 
يمكن الدخول إلى الشبكة العالمية والمعروفة بالانترنت بواسطة جهاز الحاسب الآلي، فما هو تعريف الإنترنت وكيف بدأ :
أولا ما هي الشبكة : وظيفة أي شبكة هي تيسير المشاركة في المعلومات والبرامج وغيرها من موارد النظام بين عدد كبير من المستخدمين والشبكات علي نوعين :
1- الشبكات المحلية (LAN) ( LOCAL AREA NETWORKS ) تستخدم داخل منطقة معينة أو حيز معين. 
2- الشبكات علي نطاق واسع (WAN) (WIDE AREA NETWORKS) تربط بين عدة شبكات محلية معا في إطار واحد باستخدام التلفون أو القمر الصناعي أو الميكروويف. 
ثانيا : تعريف الإنترنت : "الإنترنت هو جزء من ثورة الاتصالات ويعرف البعض الإنترنت بشبكة الشبكات في حين يعرفها البعض الآخر بأنها شبكة طرق المواصلات السريعة، ويمكن تعريف الإنترنت بشبكة الشبكات" (ابوالحجاج، 1998م، ص 18)
بداية الإنترنت: بدأ الإنترنت في 2/1/1969 عندما شكلت وزارة الدفاع الأمريكية فريقا من العلماء للقيام بمشروع بحثي عن تشبيك الحاسبات وركّزت التجارب علي تجزئة الرسالة المراد بعثها إلى موقع معين في الشبكة ومن ثم نقل هذه الأجزاء بشكل وطرق مستقلة حتى تصل مجّمعة إلى هدفها وكان هذا الأمر يمثل أهمية قصوى لأمريكا وقت الحرب ففي حالة نجاح العدو في تدمير بعض خطوط الاتصال في منطقة معينة فان الأجزاء الصغيرة يمكن أن تواصل سيرها من تلقاء نفسها عن أي طريق آخر بديل إلى خط النهاية. ومن ثم تطور المشروع وتحول إلى الاستعمال السلمي حيث انقسم عام 1983 إلى شبكتين احتفظت الشبكة الأولى باسمها الأساسي ( ARPANE ) كما احتفظت بغرضها الأساسي وهو خدمة الاستخدامات العسكرية . وسميت الشبكة الثانية باسم ( MILNET ) للاستخدامات المدنية أي تبادل المعلومات وتوصيل البريد الإلكتروني ومن ثم ظهر المصطلح " الإنترنت " حيث أمكن تبادل المعلومات بين هاتين الشبكتين. وفي عام 1986 أمكن ربط شبكات خمس مراكز للكمبيوترات العملاقة وسميت ( NSFNET ( والتي أصبحت العمود الفقري وحجر الأساس لنمو وازدهار الإنترنت في أمريكا ومن ثم دول العالم الأخرى.
من يملك الإنترنت؟؟ لا أحد في الوقت الراهن يملك الإنترنت ففي البداية يمكن القول بان الحكومة الأمريكية ممثلة في وزارة الدفاع ثم المؤسسة القومية للعلوم هي المالك الوحيد للشبكة ولكن بعد تطور الشبكة ونموها لم يعد هناك مالك لها واختفي مفهوم التملك ليحل محله ما أصبح يسمي بمجتمع الإنترنت كما أن تمويل الشبكة تحول من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص. ومن هنا ولدت العديد من الشبكات الإقليمية ذات الصبغة التجارية حيث يمكن الاستفادة من خدماتها مقابل اشتراك. ( أبو الحجاج 1998م ).
توسع الشبكة: في عام 1985م كان هناك اقل من ألفي حاسوب آلي مرتبط بالشبكة وفي عام 1995م وصل العدد إلى (5) مليون حاسوب وفي عام1997م تتجاوز حاجز الـ (6) مليون وتستخدم ما يزيد علي (300) ألف خادم (SERVER) أي شبكة فرعية متناثرة في أرجاء العالم,ويمكن القول بان عدد المستخدمين الجدد يبلغ (2) مليون شهريا أي ما يعني انضمام (46) مستخدم جديد للشبكة في كل دقيقة ( السيد ، 1997 م ).
وفي استطلاع أجرته شبكة (NUA) الأمريكية قدر عدد مستخدمي الشبكة عالميا بحوالي (134) مليون مستخدم في العام 1998م وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية وكندا الصدارة حيث من حيث عدد المستخدمين الذي بلغ ( 70 ) مليون مستخدم ( NUA , 1998 ) 
وفي تقرير أخير صدر بتاريخ 26 أكتوبر 2000 م قدّر عدد المستخدمين للشبكة عام 2005 بحوالي ( 245 ) مليون مستخدم وان غالبية هذه الزيادة ستكون خارج الولايات المتحدة الأمريكية ( NUA ,10. 2000 ) 
كما أوضح مسح ميداني اجري بتاريخ 6 نوفمبر 2000 على ( 2500 ) مستخدم للانترنت في كلا من أمريكا وبريطانيا وألمانيا واستراليا وفرنسا أن متوسط استخدام الإنترنت (4.2) ساعة أسبوعيا في أمريكا و (3.2) ساعة في أوروبا و (3.6) ساعة في استراليا . وان (44٪) من مستخدمي الشبكة في أمريكا يتصلون بها من منازلهم مقابل (38٪) في استراليا و (31٪) في بريطانيا وألمانيا في حين تبلغ النسبة في فرنسا (16٪) ( NUA ,11. 2000 ) 
وقد أشار الرئيس الأمريكي إلى أن هناك مشروع مستقبلي لتطوير شبكة الإنترنت باسم (الإنترنت 2) أو الجيل الثاني من الإنترنت فكان مما قاله " لا بد من أن نبني الجيل الثاني لشبكة الإنترنت لتتاح الفرصة لجامعاتنا الرائدة ومختبراتنا القومية للتواصل بسرعة تزيد ألف مرة من سرعات اليوم، وذلك لتطوير كل من العلاجات الطبية الحديثة ومصادر الطاقة الجديدة، وأساليب العمل الجماعي " ( أفاق الإنترنت ، 1997 ) 
وقد ظهر حديثا ما يشير إلى أن هناك في هذه الأيام سباق فضاء من نوع آخر حيث استطاعت شركة ستارباند (Starband) في تجربه أجرتها في شمال أميركا من إكمال مشروع انترنت أقمار اصطناعية ذو اتجاهين وسرعته كما أوردته الشركة هي (500) ك.ب في الثانية من الإنترنت إلى الحاسوب وسيبدأ تسويقه إلى المستهلك ويذكر انه يقف وراء هذه المشروع أكثر من شركة متخصصة في هذا المجال وهي: (Microsoft ,Echostar and Ing Furman Selz Investments) 
بروتوكولات الإنترنت :
حتى تستطيع إقامة اتصال بين الحاسوبات المختلفة فان الأمر يتطلب وجود مجموعة من القواعد المتفق عليها والمعروفة باسم البروتوكولات، وقد تنوعت أسماء هذه البروتوكولات بين الأسماء الطريفة مثل جوفر ( Gopher ) والأسماء الطويلة المزعجة التي تم اختصارها مثل بروتوكول نقل النص المتشعب HTTP)) بدلا من(Hyper,,,, Transfer Protocol) أو بروتوكول التحكم في النقل (TCP/IP) بدلا عن مسماه الطويل (Transmission Control Protocol/Internet Protocol) 
فما هي هذه البرتوكولات وما هي وظائفها :
أولا : بروتوكول الإنترنت (Internet Protocol) (IP) أحد أهم البروتوكولات الأساسية والـ (IP) عبارة عن رقم مكون من أربعة أجزاء، يعرّف الجزء الأول من الرقم بدءاً من اليسار المنطقة الجغرافية، والجزء الثاني يحدد المنظمة أو الحاسوب المزود، أما المجموعة الثالثة من الأرقام فتحدد مجموعة الكمبيوترات التي ينتمي إليها الجهاز، والمجموعة الرابعة يحدد الجهاز المستخدم. ويمكن اعتبار الـ IP)) نوع من الخرائط الخاصة بالانترنت، حيث يمكن الاتصال بأي حاسوب أو بأي موقع من خلال نقطة معينة على هذه الخريطة.
ثانيا : لغة ترميز النص التشعبي وبروتوكول نقل النص التشعبي
(Language and HTML Hyper,,,, Markup and hyper,,,, Transfer Protocol (HTTP)
يتحكم HTML)) و (HTTP) معا في الشبكة العنكبوتية (WWW) فـ الـ(HTML) طريقة لإضافة تنسيق إلى ملفات النصوص بحيث يمكنك رؤية أشياء مثل العناوين، والكلمات المراد تحديدها للفت الانتباه، والفقرات التي يتم توسيطها بالصفحة، والصورة المدرجة داخل النص، وذلك عند استخدامك لمستعرض ويب (HTML)أما (HTTP) فهو بروتوكول يقوم بتعريف كيفية إرسال و استقبال ملفات HTML))
ثالثا: بروتوكول التحكم في النقل(Transmission Control Protocol) أو ما يعرف اختصارا بـ(TCP) هو البروتوكول الذي يعرِّف البناء الخاص بالبيانات وكيفية إرسالها بين الحاسوبات،وعادة يتم تقسيم هذه البيانات إلى أجزاء عند إرسالها، ومن ثم يعمد إلى إعادة تجميعها وإعادتها إلى ترتيبها الأصلي عند وصولها إلى نقطة النهاية. ونظرا لاشتراك البروتوكول ((TCP و IP)) فقد جرى العمل عادة إلى الإشارة إليهما مجتمعين بـ (TCP/IP) 
رابعا: تلنت Telnet)) : هو بروتوكول يقوم يتيح لك تشغيل جهاز آخر من خلال جهازك. فعندما تستخدم برنامج (Telnet) يمكنك الدخول إلى كمبيوتر آخر وتشغيل برامج كما لو كنت تجلس أمامه.
خامسا: جوفر (Gopher) يتم عرض محتويات الجهاز الخادم الذي يستخدم بروتوكول (Gopher) على هيئة قوائم فرعية ويمكنك اختيار أي عنصر من عناصر هذه القوائم. وما يميز هذا البروتوكول هو إعطاء المستخدم إمكانية اختيار أي عنصر من عناصر هذه القوائم ولو كانت على خادم (Gopher) آخر يختلف عن الخادم الذي قدم لك القائمة الأولى.
سادسا : بروتوكول نقل أخبار الشبكة: (Network News Transfer Protocol) والمعروف اختصارا بـ( (NNTP تقوم أجهزة الخادم الخاصة بـيوزنت (UseNet) بتخزين الرسائل وتبادلها باستخدام بروتوكول (NNTP) وبهذه الطريقة يستطيع العديد من الأفراد قراءة و إرسال الرسائل إلى هذه الأجهزة الخادمة باستخدام برنامج لقراءة الأخبار. 
مستلزمات الاتصال بالشبكة: 
حاسب إلى 2- مودم 3- الاشتراك في الخدمة 4- برامج تصفح الشبكة
خدمات الإنترنت: 
1- البريد الإلكتروني :لإرسال واستقبال الرسائل ونقل الملفات مع أي شخص له عنوان بريدي بصورة سريعة جدا لا تتعدى دقائق .
2- قوائم العناوين البريدية : تشمل إنشاء وتحديث قوائم العناوين البريدية لمجموعات من الأشخاص لهم اهتمامات مشتركة .
3- خدمة المجموعات الإخبارية: تشبه خدمة القوائم البريدية باختلاف أن كل عضو يستطيع التحكم في نوع المقالات التي يريد استلامها.
4- خدمة الاستعلام الشخصي : يمكن الاستعلام عن العنوان البريدي لأي شخص أو هيئة تستخدم الإنترنت والمسجلين لديها.
5- خدمة المحادثات الشخصية : يمكن التحدث مع طرف آخر صوتا وصورة وكتابة.
6- خدمة الدردشة الجماعية : تشبه الخدمة السابقة إلا انه يمكن التحدث مع أكثر من شخص في نفس الوقت حيث يمكن تنظيم مؤتمر لعدد من الأفراد.
7- خدمة تحويل أو نقل الملفات : لنقل الملفات من حاسب إلى آخر ( (FTP وهي اختصار ( FILE TRANSFER PROTOCOL ).
8- خدمة الأرشيف الإلكتروني :ARCHIE ) ) يمكن البحث عن ملفات معينة قد تكون مفقودة في برامجك المستخدمة في حاسبك .
9- خدمة شبكة الاستعلامات الشاملة : GOPHER ) ) يسمح للمستخدم بتشغيل والاستفادة من خدمات الكثير من الموارد الأخرى مثل خدمة نقل الملفات وخدمة المشاركة في قوائم العناوين البريدية حيث يفهرس المعلومات الموجودة علي الشبكة 
10- خدمة الاستعلامات واسعة النطاق : (WAIS ) تسمي هذه الخدمة باسم حاسباتها الخادمة نفسها وهي أكثر ذكاء ودقة وفاعلية من الأنظمة الأخرى حيث تبحث داخل الوثائق أو المستندات ذاتها عن بعض الكلمات المحورية أو الدالة التي يحددها المستخدم ثم تقدم نتائج البحث في شكل قائمة بأسماء المواقع التي تحتوي علي المعلومات المطلوبة.
11- خدمة الدخول عن بعد : TELNET ) ) تسمح باستخدام برامج وتطبيقات في الحاسب الآلي الآخر .
12- الصفحة الإعلامية العالمية : (WWW) (WORLD WIDE WEB ) وتسمي أيضا الويب (WEB) : تجمع معا كافة الموارد المتعددة التي تحتوي عليها الإنترنت للبحث عن كل ما تريد في الشبكات المختلفة وإحضارها بالنص والصوت والصورة و الويب نظاما فرعيا من الإنترنت لكنها النظام الأعظم من الأنظمة الأخرى فهي النظام الشامل باستخدام الوسائط المتعددة 
برامج التصفح المتوفرة : 
هناك العديد من برامج تصفح الانترنت، أهمها:
1- NETSCAPE 
2- INTERNET EXPLORER
3- MOSAIC
الفيروسات الحاسب آلية :
الفيروسات الحاسب آلية هي إحدى أنواع البرامج الحاسب الآلية، إلاّ أنّ الأوامر المكتوبة في هذه البرنامج تقتصر على أوامر تخريبية ضارة بالجهاز ومحتوياته، فيمكن عند كتابة كلمة أو أمر ما، أو حتى مجرد فتح البرنامج الحامل للفيروس، أو الرسالة البريدية المرسل معها الفيروس، إصابة الجهاز به ومن ثَمّ قيام الفيروس بمسح محتويات الجهاز أو العبث بالملفات الموجودة به. وقد عرّفها أحد خبراء الفيروسات (Fred Cohen) بأنّّها نوع من البرامج التي تؤثّر في البرامج الأخرى، بحيث تعدّل في تلك البرامج لتصبح نسخة منها، وهذا يعنى ببساطة أنّ الفيروس ينسخ نفسه من حاسب آلي إلى حاسب آلي آخر، بحيث يتكاثر بأعداد كبيرة ( Highley,1999 ). 
ويمكن تقسيم الفيروسات إلى خمسة أنواع :
الأول: فيروسات الجزء التشغيلي للاسطوانة كفيروس Brain)) و(Newzeland). 
الثاني: الفيروسات المتطفلة كفيروس (Cascade) وفيروس (Vienna).
الثالث: الفيروسات المتعددة الأنواع كفيروس (Spanish-Telecom) وفيروس (Flip).
الرابع:الفيروسات المصاحبة للبرامج التشغيلية ( exe) سواء على نظام الدوس أو الوندوز.
الخامس: يعرف بحصان طروادة، وهذا النوع يصنّفه البعض كنوع مستقّل بحد ذاته، إلاّ أنّه أدرج في هذا التقسيم كأحد أنواع الفيروسات، وينسب هذا النوع إلى الحصان اليوناني الخشبي الذي استخدم في فتح طروادة حيث يختفي الفيروس تحت غطاء سلمي إلا أنّ أثره التدميري خطير. 
وتعمل الفيروسات على إخفاء نفسها عن البرامج المضادة للفيروسات باستخدام طرق تشفير لتغيّر أشكالها، لذلك وجب تحديث برامج مكافحة الفيروسات بصفة دائمة (عيد،1419هـ : 63-66).
ويختلف الخبراء في تقسيمهم للفيروسات، فمنهم من يقسمّها على أساس المكان المستهدف بالإصابة داخل جهاز الكمبيوتر، ويرون أنّ هناك ثلاثة أنواع رئيسة من الفيروسات هي: فيروسات قطاع الإقلاع(Boot Sector) وفيروسـات المـلفات(File Injectors)وفيروسـات الماكرو(macro Virus). 
وهناك من يقسّمها إلى: فيروسـات الإصابة المـباشـرة (Direct action) وهي التي تقوم بتنفيذ مهمتها التخريبية فور تنشيطها، أو المقيمة (staying) وهي التي تظل كامنة في ذاكرة الكمبيوتر وتنشط بمجرد أن يقوم المستخدم بتنفيذ أمر ما، ومعظم الفيروسات المعروفة تندرج تحت هذا التقسيم، وهناك أيضاً الفيروسات المتغّيرة (Polymorphs) التي تقوم بتغيير شكلها باستمرار أثناء عملية التكاثر حتى تضلّل برامج مكافحة الفيروسات ( موقع جريدة الجزيرة ،2000).
الانترنت والشباب
الحاسوب الذي غدا صديقاً لبعضنا وأستاذاً ومرشداً للبعض الآخر, فبعد أن كان الشباب يملؤون وقتهم بزيارة الأقارب والأصدقاء ومطالعة الكتب والتسكع في المقاهي والملاهي أصبحوا يجلسون ساعات طويلة 
أمام شاشات الحاسوب في مقاهي الإنترنت دون ملل أو كلل أو ضوابط , يمارس بعضهم ألعاباً تجعل المشاهد يصرخ لها وللأسف بدلاً من أن يقدم هذا الجهاز الفائدة من خلال قدراته المتعددة والمتنوعة , وضع لعرض مواد وبرامج تركز على قيم غريبة عنا تضر بسلوكيات وأخلاقيات شبابنا , والسؤال هنا : هل يستخدم الشباب الانترنت في المقهى للغرض الذي أنشئ له ? ومن يراقبهم أثناء ذلك سواء أكان من الأهل أم من المسؤولين عن هذه المقاهي ?‏ 
أحد الأسباب الرئيسية لسوء هذه الأماكن هو سعي أصحابها للربح السريع الذي يتحول إلى غاية بحد ذاته خصوصاً في أماكن السكن العشوائي الذي تصعب مراقبته , وما يزيد أيضاً من الأثر السلبي لهذه الأماكن هو إغلاقها على روادها وما يحدث من مشاجرات بينهم وانزعاج الجوار وعدم تعاون الجهات المعنية لتنظيم هذه المحال ووضع قوانين ناظمة لها .‏ 
وللأهل أيضاً القسط الأكبر من المسؤولية , إذ يعتبرون جلوس أبنائهم ساعات طويلة أمام جهاز الحاسب دون معرفة منهم بما يشاهدونه ظاهرة حضارية بل وطريقة مثالية لتمضية الوقت .‏ 
وفي دراسة ميدانية بينت أن 45% من الشباب يستخدمون الانترنت و40% من الشباب يتحدثون عبر مواقع الدراسة و42% يقضون وقتهم للمحادثة من 2ـ7 ساعات يومياً كما أن 38% من الشباب ينفقون بحدود 200 ليرة يومياً في مقاهي الانترنت وهو مبلغ مرتفع قياساً إلى دخل الأسرة المحدود , كما بينت أن أهم المواقع التي يزورها الشباب حيث 63 % يزورون مواقع كوميدية و6% فقط يزورون مواقع سياسية و45% مواقع عربية تساعدهم على زيادة ثقافتهم و48% مواقع أجنبية غير مفيدة إطلاقاً لكونها تحمل ثقافات ومواضيع مختلفة عن ثقافتهم ومواضيعهم الخاصة .‏ 
إيجابيات :‏ 
الانترنت كظاهرة حضارية فيه العديد من الإيجابيات فهي تجمع الشباب على أسس مشتركة وهي تحمل معها مزايا تمازج الثقافات وسهولة التواصل العلمي والثقافي والاستفادة من تجارب الآخرين وخبرتهم والنتائج العلمية والتقنية من كل أنحاء العالم والمشكلة التي تواجه العالم الجديد تدل على أن عالم الحرية الالكترونية بحاجة إلى قوانين وضوابط وجهات رقابية , ومن إيجابيات الانترنت تنطلق من الحرية في التواصل الإنساني الفكري والعلمي والاقتصادي وتبادل الخبرات والإحساس بالإنجاز العلمي المشترك .‏ 
لكن الطبيعة الحرة لتطور خدمات الانترنت وانتشارها بهذه السرعة لايفسح المجال لبناء ثقافة عالمية مدروسة وعريقة أو حتى لوضع أسس اقتصادية عادلة .‏ 
أخيراً :‏ 
إن الانترنت واستخدامه في المقاهي غير المراقبة يؤثر على الوضع المادي للشباب كما يؤثر على أفكار الشباب لتعلمهم عن طريقه أفكاراً خاطئة وأموراً قد تكون خارجة عن نطاق الأخلاق , ولكن تقديم المساعدة للرواد بإعطائهم أسماء مواقع الكترونية ومجلات ومكتبات افتراضية وزيادة الرقابة على المواقع التي يدخلها الشباب والمواضيع التي يتحدثون بها وبشكل خاص في المقاهي يفتح آفاقاً واسعة لدى الشباب تجعلهم يبحرون في ثقافات واسعة عبر بحر الكتروني.‏ 
تأثير إستخدام الإنترنت على العلاقات الإجتماعيه

كثيرة هي الامور التي تشغلنا عن حياتنا الاجتماعية في عصرنا الحالي ولعل اكثرها تاثيرا اكثر الوسائل الالكترونية تكنولوجيا وهي الانترنت0 
فالانترنت وسيلة للاتصال ويتوقف توظيفها على الانسان الذي يستعمل هذه الوسيلة .. ولكن الدراسات اثبتت انه يمكن ان يكون لاستخدام الانترنت تأثيرات على العلاقات الاجتماعية كما قال استاذ علم الاجتماع في الجامعة الاردنية الدكتور ابراهيم عثمان0 
ان اول هذه التأثيرات ظهر بالنسبة للاطفال تحت سن العاشرة.. اذ تبين انه يؤدي الى امكانية عزل الطفل اجتماعيا وعدم تفاعله مع بقية افراد الاسرة او الاقران مما يفقده ظرف بناء المهارات اللازمة للتفاعل مع الاخرين الى جانب ان الانترنت قد فتح مجالا للاتصال لم يكن موجودا امام الشباب في الماضي خاصة فيما يسمى بالمحادثة0 
واوضح ان هذا ادى الى بناء علاقات مع افراد من خارج المجتمع المحلي والوطن وادى في بعض الحالات الى امكانية ايجاد وظيفة او حتى الزواج هذا بالنسبة للشباب ... اما بشكل عام فقد اصبح الانترنت مصدرا اساسيا للمعلومات والمصادر المعرفية الى جانب استخدامه في تشكيل اتجاهات وقيم الافراد مما يعطي الدول التي تمتلكه امكانية فرض ثقافتها على افراد المجتمعات الاخرى0 

المراجع والمصادر
1 - موقع جريدة الوفد بتاريخ 25 نوفمبر 2004 
ط¨ظˆط§ط¨ط© ط§ظ„ظˆظپط¯ ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹط©
2 – موقع الاتحاد العام للصحفين بجريدة الاهرام 

3 – موقع الاتحاد البرلماني العربي 
الاتحاد البرلماني العربي 
4 – مجلة الأمة الكويتية بتاريخ 25 نوفمبر 2004 
PR Directory - New Age Paid Directory
موقع البحث الشهير 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
الانترنت واثارة الاجتماعية والثقافية - بحث علمى عن الانترنت واثارة الاجتماعية والثقافية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الانترنت واثارة الاجتماعية والثقافية - بحث علمى عن الانترنت واثارة الاجتماعية والثقاف
» اساسيات الانترنت - بحث علمى عن اساسيات الانترنت - بحث جاهز عن اساسيات الانترنت كامل ب
» بحث عن خدمات الانترنت - بحث علمى عن خدمات الانترنت كامل بالتنسيق
» بحث عن الانترنت لغة العصر - بحث علمى عن الانترنت لغة العصر كامل بالتنسيق
» بحث عن الانترنت لغة العصر - بحث علمى عن الانترنت لغة العصر كامل بالتنسيق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: