تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث عن كيفيه اكتساب اللغه - بحث علمى عن كيفيه اكتساب اللغه كامل بالتنسيق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن كيفيه اكتساب اللغه - بحث علمى عن كيفيه اكتساب اللغه كامل بالتنسيق Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن كيفيه اكتساب اللغه - بحث علمى عن كيفيه اكتساب اللغه كامل بالتنسيق   بحث عن كيفيه اكتساب اللغه - بحث علمى عن كيفيه اكتساب اللغه كامل بالتنسيق Emptyالخميس 16 مارس - 18:28

بحث عن كيفيه اكتساب اللغه - بحث علمى عن كيفيه اكتساب اللغه كامل بالتنسيق


يقسم هذا العلم تعلم اللغة إلى قسمين القسم الأول: اكتساب، والقسم الثاني: تعلماً.أما الاكتساب فترة محددة هي من بين اليوم الأول للولادة إلى السادسة من العمر.الفرق بينهما أن العملية الاكتسابية تتم بدون وعي الطفل، يكون عمره ستة أشهر أوعاما ويبدأ يتعلم اللغة يقوم بعمليات عجيبة مثلا: إذا استمع لما حوله يختزن أولا الوصف الدقيق الذي تقوم بها الآلات لصوت اللغة، وهذا الوصف الدقيق للأصوات اللغوية يقترن به أيضا وصف دقيق جدا لهذه الأصوات وكيف تشكل كلمات ، كلها يختزنها الطفل مما حوله. عملية الشريط الصوتي المستمر وتقسيم هذا الشريط الى قطع كل قطعة تسمى كلمة، هذه العملية أيضا ليست عملية سهله ، إذا حاولها الكبار يجدون فيها صعوبة جمة ، بدليل أنه إذا استمعت إلى شريط أو أناس يتكلمون باللغة الصينية مثلا لا تستطيع إطلاقا حتى ولو أنصت إليهم مجرد إنصات فترة من الزمن لا تستطيع أن تحدد بداية الكلمة ونهايته بينما الطفل يحدد كل هذا . أي أن الدماغ يقوم بهذه العملية تلقائيا يأمر الدماغ هذه المنطقة التي منطقة التكلم يأمرها بأوامر محدده لكي يستطيع الطفل نطق هذه الأصوات.النطق يتدرب بها تدرب عجيب يبدأ الطفل بالتقاط المعاني والدلالات عندما يبلغ الطفل الثالث من العمر يكون قد أصبح قادرا على التكلم بلغة أهله هذه المرحلة طبا تتميز بأن الإدراك اللغوي الذي يتم فيها يمتزج بالدم يعني يصبح جزء من العاطفة والفكر وهو عندما يفكر بهذه اللغة طبعا في الثالثة من العمر يتيقن قواعد اللغة والتعبير ولكنه يمر طبعا بحالات من الإتقان ويقع في أخطاء وهذه الأخطاء يختلف عن أخطاء الكبار أخطاء الطفل في هذه المرحلة أخطاء نمائية يعني لضرورة التكثف مثلا الطفل العربي الذي يتعلم اللهجة العربية يسمع أهله يقولون فلان نائم وفلان وفلان نايمين لاعب لاعبين جالس جالسين يكتشف الطفل أن (ين) يعني الجمع لأن الطفل من خواصه كشف اللغة أنه يكشف القاعدة ويعممها أيضا يمكن طفل آخر أن يكتشف (آت) نايمات وجالسات آكلات هذا يعني أن الطفل كشف القاعدة وطبقها وعممها. 
قلنا تتميز بأن اللغة التي تكتسب بهذه الطريقة طبعا هي التي أسمها لغة الأم وهي اللغة التي يكتسبها الطفل دون السادسة من العمر الفترة الفطرية الذاتية 
توقف اكتساب اللغة 
وماذا يحدث بعد السادسة من العمر يحدث الدماغ يوزع وظائف ويفتح آلي مناطق في الدماغ لاكتساب المعرفة يعني أضرب مثال على ذلك فكرة 2+ 3 يساوي 5 طفل عمرة 3 سنوات يصعب ذلك لهم كان من المستحيل أن يصل إلى فهمه لأن دماغه لم يفتح على المعرفة بعد السادسة من العمر يفتح على المعرفة ويبدأ توقف الإدراك اللغوي الفطري لان اللغة قد اكتسبت ولذلك لم يعد هنالك حاجة إلى منطقة خاصة لاكتساب اللغة إذا بعد السادسة من العمر ان يحصل اللغة يمكن ولكن بطريقة معرفية اذا الطريقة الأولى سهله مخصص الطفل فيها لتعلم اللغة الطريقة الثانية فيها مشقة ويحتاج إلى أستاذ. 
هذا الضعف للغة العربية التي نشكو منه كيف نعالجه على ضوء هذا الكلام، الطفل العربي يدخل إلى المدرسة على الحال التالي:انتهت القدرة الفطرية لاكتساب اللغوي أحظر معه العامية يفاجأ أن العلم والمعرفة مكتوبان بالفصحى يفترض خلقيا ان هذا الطفل في سن القدرة اللغوية الهائلة ان يكتسب اللغة التي لابد أن يصطاد المعرفة . يدخل الطفل السادسة من العمر ويواجه إن عليه أن يتعلم لغة المعرفة والمعرفة في آن واحد ويقع عليه عبآن ولا تقع هذه الأعباء على أي طفل في العالم . هو لن يتقنها بالسرعة المطلوبة وبالتالي ينعكس بعدم إتقانه لها على أدائه في العلوم الأخرى يقرأ فيفهم جزئيا أولا يفهم والمعلم يشرح بالعامية لكي يضمن فهمه على الأقل . 
المربون العرب جزاهم الله خير كيف عالجوا المشكلة زادوا من جرعة المنهج عدد حصص اللغة العربية في المنهج المدرسي . وهكذا نعيش مأساة تربوية يعني تلميذنا العربي إذا أمسك كتابا ليقرأه ومرت 2900 مفردة يفهمها لكن غيرها لا بينما الطفل الأمريكي إذا مرت من 9000 مفردة واحده يفهمها بمعنى إن ذاك إذا قرأ كتابا يفهم ثلثه بينما الآخر يفهم كله هذه مأساة و نتائجه أجيال غير قارئه المؤتمرات والندوات وقد عقد حتى الآن حوالي 14مؤتمر و ندوة على مستوى الوطن العربي كله لتحسين الكتاب وتحسين تدريب المعلم وفي عدد الحصص ولم يتطرق أحد إلى مرحلة ما قبل السادسة من العمر والاستفادة منهارغم أنني قد بدأت بالحل الذي أراه وهو استغلال مرحلة ما قبل السادسة من العمر الذي هي المرحلة الفطرية لتعلم اللغة وإعطاء الطفل اللغة التي سوف يتعلم بها المعرفة أسوة للغة التي سوف يتكلم بها في المجتمع يعني العامية التي سوف يستخدمها كعضو اجتماعي و الفصحى التي سوف يستخدمها لحصاد المعرفة فكانت الأسئلة هي كالتالي هل يمكن تعليم الفصحى بالفطره فالجواب نعم وكان السؤال الآخر إذا تعلم الطفل الفصحى قبل السادسة من العمر ثم دخل إلى المدرسة فكيف يكون أداءه ، فربنا والحمد لله رزقني بولد أسميته باسل فبدأت قلت لوالدته كلميه بالعامية وأنا اكلمه بالفصحى فكلمته بالفصحى فما استوى في الثالثة من العمر كغيره من كل أطفال العالم إلا وهو يتكلم الفصحى المعربة باسل بقي شكلا فرديا يعني بالطعن باسل ذكي باسل كذا فأسسنا في الكويت دار الحضانة العربية دامت سنتين من عام 1988الى عام 1990 وكنا نستقبل أطفال من سنتين إلى 5 سنوات ودربنا المعلمات فاكتشفت طريقه التدريب وكم يجب وكل هذا يحيط بالموضوع فدربنا المعلمات وأعطيناهن تعليمات يمنع منعا باتا أن يخرج من فمك كلمه عاميه وإذا كلمك بالعامية قولي له أتريد كذا مثلا قال عايز ميه قولي له أتريد ماء فتاتي به الماء إذا أصبح اللغة العربية لديه لغة تؤدي وظيفة ترضي الذات ثم انتهت العملية في الكويت وذهبت إلى سوريا وقررت التفرغ لهذا الأمر وأسست في دمشق روضه الأزهار العربية وبدأنا الأسلوب ذاته ونستقبل الأطفال من 3 سنوات إلى 6 سنوات قبل تراجع الفترة السليقيه والحمد لله روضه الأزهار مستمرة والآن لدي 200طفل في الروضة ونخرج 100طفل ونستقبل100 اخر وخرجنا حوالي 700طفل لقد عرفوا القواعد من رفع ونصب وجر، أنا لا أقول أنهم 100% يتقنون الفصحى ولكنهم في المتوسط العام يتقنون 90% لهؤلاء الذين أمضوا سنتين 100% للذين أمضوا 3 سنوات في المدارس العصرية هناك تدريب يأخذ شهر واحد فقط لا غير ويبدأ العمل وتكون نتائج جيدة إن شاء الله و دربت (4) مدارس في سوريا بالاتحاد النسائي السوري تبني الفكرة و وأرسل إلي خطاب بذلك ونحن الآن نعد لتدريب 1000 معلمة يقمن بتعليم300روضة في سوريا وتلقينا دعوة من البحرين ومكثت عندهم 3 أسابيع ودربت المعلمين والمعلمات. 
وردتني رسالة في شهر كانون الأول الماضي في عام98 من سيدة أمريكية أسمها جنجلكس تقول إنها مدرسة لغة إنجليزية لغير الناطقين في جامعة بيرقام يولوفويستي في ولاية يوتا، تقول في رسالتها إن طلبتها من البلاد العربية يأتون إلينا ولاحظنا شيء غريبا أنهم يكرهون القراءة باللغة الإنجليزية رغم أنهم يتكلمون اللغة الانجليزية بشكل ممتاز وعندما يكون أمامهم كتب ، يسألون مطلوبة في الامتحان فيجاب ،لا هذا للتسلية ، يتركونها ولا يقرؤونها ، فتقول لفت نظري هذا وأردت أن أبحث هذه المشكلة وهي لماذا الطلاب العرب لديهم مواقف سلبية تجاه القراءة .فأجابني مدرس سوري وقال ابحثي الموضوع من وجهة نظر ان عندنا لغتين لغة محكية ولغة مكتوبة فالطالب العربي يؤدي التواصل كله بالعامية طوال اليوم ولايتصل بالفصحى الا عندما ينظر الى الكتاب وعندها يجب ان يبذل مجهود حتى يفهم المقروء فاذا ً يرافق قراءته بمجهود . 
فأرسلت فاكس وسألتني هل ستوافقون ان آتي الى الروضة عندكم واعمل بحثا يقدم كرسالة ماجستير لجامعتها ، فجاءت ودخلت الى الصفوف ووضعت مخططا لسؤال سبعين ولي أمر للذين تخرجوا لسنة أو سنتين أو ثلاثة فسألت احد هؤلاء الاباء فقالت هل أولادك يحبون القراءة فقال نعم انا أعطيهم مصاريف ليشترو الحلويات وهم يخبونها ليشتروا كتاب . والاطفال الذين استدعتهم وقد أمضو في الابتدائية سنتين أو ثلاث سنوات يكلمونها بالفصحى . 
ثم اتيح المجال للحوار والمداخلات والاسئلة من الحضور . 
أحمد الحازمي :هل لو افترضنا جدلا ان كسبنا المعرفة اللغوية منذ الصغر هل هذا يعني اننا ندرك ان الاجيال القادمه تبرز الناحية العلمية والابداعية وشكرا ً. 
أحمد عبدالرحمن : اللغة الانجليزية التي اتقنها أنا هي لغة لها لهجه ولها سلانج والطفل الاوربي أو الامريكي سمع من ابوه هذا السلانج وهم عندهم سلانج لهجه وعندهم فصحى في المدرسة وهم يعانون نفس المشكلة .ان طبيعة اللغة العربية هي مايسموها (فلوتك لا نقويتش) هي لغة ترتبط مباشرة بالحركات وأظن انها واضحة وحركة الكلمة تغير معناها كل العلماء الذين عرفتهم يقولون ان اللغة الانجليزية هي تعتمد اعتماد مباشر على وضع الكلمة في محلها . 
سعيد باسماعيل : الان الاتجاه العام في مدارس رياض الاطفال في المملكة أنهم يتبعون نظام أوربي وهو نظام الوحدات وهذا لا يعلم القراءة ولا الكتابة يعطيهم حروف ولكن ليس لها ارتباط بجمله. نظام الوحدات يعلمهم مفاهيم وتوسع أفكارهم لكنها لا تعلمهم لغة. 
محمد الجهني : ابنائنا اللذين يذهبون الى امريكا واعمارهم ستة سنوات نرى لغتهم الانجليزية متحسنة الى ان يصل اعمارهم الى16سنة فنرى ان كان في امريكا اخذ اللكنة الامريكية وان كان في بريطانيا اخذ اللكنة البريطانية فما تعليقك على هذا؟ 
هزاع الشمري : أرى انه يجب التفريق بين اللغة وبين النحو فما ادري اتعلمونهم اللغة كمصطلح او كنحو لكن انا كوجهة نظري ان المسألة طبيعية لان الانسان ابن البيئة حيثما ولد سوف يتكلم بما يسمع . ولا تعرف مرونة اللغة العربية كألفاظ ومعاني ومصطلحات الا عندما تدرس القواميس اللغوية يعني ، مافي لغة تستوعب المصطلحات مثل اللغة العربية فالجمل له3000 اسم وللذئب الآلاف من الاسماء ولأسماء الرجال 20ألف مصطلح لغوي وهذا لايوجد في اي لغة اخرى اطلاقا . 
عبدالله المحارمة: تعلم اللغة هي مهارات القراءة والسماع والكتابة والتحدث لا أدري هل فترة الطفولة المبكرة هل هي تركز على اكتساب الطفل على هذه المهارات الاربعة ؟ 
وهل تعلم لغات اجنبيه بجانب اللغه الام يؤثر على مهارة الطفل ؟ 
ايضا شرح الدكتور عبدالله المنهاج الذي اتبعه في رياض الاطفال التي اسسها لتعليم اللغه العربيه هل هناك منهاج محدد ومكتوب فيه الاهداف التربويه والاليات لتحقيق هذه الاهداف ؟ 
الدكتور عبدالقدوس أبو صالح :في الحقيقه انا استفدت من هذا الحديث تفسيرا للسليقه، حيث كنا نعتقد السليقه تاتي من الانسان العربي لايجيد الا اللغه العربيه فتنشأ السليقه لكن وجدنا الان تفسير لقضيه السليقه .ارجو ان تعمم هذه التجربة ، واعتقد ان الاجيال الان موجوده ويمكن ان يعاد اليها شيء من السليقه وتتحسن لغتهم الفصحى بالتزام الفصحى في المدارس .انا لي بحث في ماده اللغه العربيه بعنوان ازدواجيه اللغه في المدارس والجامعات، واذكر الدكتور عبدالله والجيل الذي شاهد المدارس الاجنبيه عندنا في الشام حيث كان الاساذ إذا تكلم طالب في الفسحه بكلمه غير فرنسيه مثلا يعطوه علامه يسموه السنيال ، وهذا لو اننا طبقناه لالزام الطلاب والمعلمين بالفصحى .اريد ان اقول للدكتور عبدالله ماذا فعلت هنا؟ او ماذا يمكن ان تفعل ؟ واقترح ان تقدم بشكل مكتوب وتلتقي بالدكتور محمد الرشيد وزير المعارف ؟
الدكتور عايض الردادي: الدكتور عبدالله قدم لنا كشف جديدا في تعليم اللغه العربيه لاننا نتحدث عنها كثيرا فيما بعد السادسة وهذا يدل على ان اللغه العربيه ليست صعبه لاننا تعلمنا العربيه بعد ما عرفنا العاميه. 
الاجابة على الاسئلة : 
مثلا باسل استطيع ان اجيب لأنني تتبعته كوالده واخته الاصغر له اخت ايضا علمتها كما علمته تماما وهما الان متفوقان باسل الان يدرس في طب الاسنان بعلامته وجهده ولكن الذي اقوله بالنسبه لباسل كان ولايزال لايحب اطلاقا النحو والسبب طبعا ان درس النحو لايقدم له شيء جديدا اطلاقا الا اذا كان سيكون لغويا ولم يكن كذلك التتبع مثلا اقول لك باسل في الصف الثاني الابتدائي قرأ350 كتابا من كتب الاطفال دون ان يستعين بأحد قرأ نصوص كثيرا دون لحن اطلاقا أي تكون غير مشكه هذه النصوص التي تقوم بها الباحثة الامريكيه يمكن ان يفيدنا في هذا 
وبالمناسبة افلام الاطفال لها اثر كبير افلام الكرتون اثر واضح جدا اطفالنا في الروضة لانهم بعدما نكلمهم بالفصحى بعد اسبوعين او ثلاثة احس ان انهم يعاملوننا نحن اصحاب التلفزيون الذين نتكلم بالفصحى ويبدأون يستفيدون أي نحن نؤثر في فهمهم ايجابيا للرسوم والرسوم تؤثر لهم فهمهم لنا ايجابيا 
الاستاذ احمد عبدالرحمن يا أستاذ كل علماء اللغة الان متفقون على مايلي انه ليس هنالك لغة اصعب من لغة على الاطلاق والبرهان على ذلك سهل جدا انه لايوجد طفل في العالم يبلغ مثلا الخامسة من العمر قبل ان يتقنو لغة اهلهم كل الاطفال يتقنون لغة اهلهم في السن نفسها وكل الاطفال يتقننون الانظمه اللغوية والمظاهر اللغوية في السن نفسه يعني كل اطفال العالم يدركون النظام الصوتي في السن نفسها وكل الاطفال يدركون العلاقة الاجتماعية بين اللغة والمواقف الاجتماعية القصد العادات اللغوية واحب ان اذكرك ان اطفال العرب من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم من صدر الاسلام وقبل صدر الاسلام كانويتكلمون الفصحى ونراها صعبه حتى النحويين اقتبسو بعض عبارات الاطفال يعني مثلا يروى ان عبدالله بن الزبير كان يلعب في الحارة مع زملائه في سكيك مكه ومر عمر بن الخطاب فقال اوسعو الطريق فقال هذا الطفل الصغير وهل الطريق ضيق فنوسع لك ؟ فاخذت كشاهد على الفاء السبية التي تنصب الفعل المضارع بعد الاستفهام فهذا يدل على ان ليسة هنالك لغة اصعب من لغة ولكن الصعوبة وهي وهم الصعوبة تاتي من الظروف اما القول بان اللغة الانجليزية وايضا تكررذلك من الاستاذ وهي ليسة سهله شوية يعني لاء ابدا ضع اللغة الانجليزية في الظروف نفسها وتبدو صعبة اذا اردنا المقارنه بين المرونه وغير المرونه فهذا لايؤثر على الصعوبه 
لا استاذ انهم لا يعانون من نفس المشكلة السلانج يا استاذ خلينا نعرفه بظبط السلانج ليس مصطلح ينسحب على الكلمات التركيبية السلانج ويرت هي كلمه ليسة كلمه تركيبية انما هي كلمه تشيع عادة على السنة فئة محدودة من الناس كاصحاب مهنه معينه او كمجموعة اطفال معينين هذه هي السلانج 
اود ان اضيف ان هنا باسل وعمره3 سنوات و5 اشهر قلت في نفسي العرب ادكو هذه الغرابه العاليه في القران الكريم لان اللغه العربيه الفصحى هي لغتهم الاولى نحن لانستطيع تعلم ذلك لأننا تعلمناه بعد السادسة من العمر لكن باسل هي لغته الاولى قلت سأسمعه آيات من القرآن الكريم لأراه وباسل كان يلعب فترك اللعب وانصت كنت اقرا عليه سوره النازعات اتممت القراءة ثم قلت ماذا سمعت يا باسل خفت ان يكون جرئة قوية قال لي سمعت كلاما حلوا جميلا بالحرف اكمل طبعا اكملت له ثم ذهب اما اخته التي اصغر منه فكان عمرها 6 سنوات ذهبت الى المدرسه وتعلمت طبعا بعض السور وايات من القران الكريم وامها نبهتني قالت تعال انظر هذه تقعد على الدرج يوميا بداخل البيت وتقضي نصف ساعه ربما اكثر وهي تلردد سور والايات القرانيه التي حفظتها في المدرسه فسالتها وقلت لها تعالي يا لونه لماذا انت تقراين هكذا القران الكريم فاجابت انا احس انها اجمل من جميع الكلام بالحرف فأرتباطنا بلغة القرآن وارتباطنا باللغه العربيه ارجوك يعني نظام الوحدات الدكتور سعيد باسماعيل او الخبرات التربويه المتكامله وتطبيقها هي غير مصاحبه بالكتابه والقراه صحيح ولكن انا عندي اسلوب بالاركان والوحدات وكذا ولكننا نؤدي ذالك بالفصحى يعني مثلا في المجال المعرفي عندنا 3 مجالات المعرفي والوجدان الاجتماعي والحسي الحركي طبعا في حالات التصنيف مثلا بدل ان تقول معلمه ضع المكعبات الحمر على جنب والزرق على جنب والخضر على جنب يعني لتعليم التصنيف يعني تقول له ضع المكعبات الصفراء هنا وضع المكعبات الحمراء هنا وهكذا نتكلم بالفصحى وننمي في آن واحد هذه اسلوب عرض الوحدات عندنا واذا شئت المزيد مع بعضه لاستاذ هزاع تعلم اللغه كمصطلح او كنحو لاء اللغه تتعلم كلغه اما النحو كاداء لنقل الافكار اما النحو فهي صنعه العلماء لاننا نعلم يا استاذ ان النحو باللغه العربيه لكن يكتب بعد ما يقارب الاربعين عاما عندما جاءت بنت هكذا يروى ان بنت علي بن ابي طالب جاءت وقالت مااجمل السماء قال نجومها قالت انا اتعجب قال اذا قولي ما اجمل السماء وانتبه الى ان اللحن قد بدء وفشى الى اخره فقال ابن الاسود الدؤلي انحو لهم نحوا ً أي اعمل لهم طريق حتى لايخطئو وبدأ علم النحو 
الاستاذ عبد الله الطفوله المبكره هل تركز على المهارات قبل السادسه من العمر لاء نركز القراءة والكتابه نركز على المهارات الاخرى التي هي الاستماع والكلام . تعلم اللغات الاجنبيه تؤثر على لغه الام حتى الان لا نستطيع الاجابه هنالك دراسات عملت على ثنائيين في كندا وثبتت انهالاتظر بل دراسات ثبت انها تزيد من الذكاء . هل هناك منهج مكتوب ؟ نعم منهجنا مكتوب بل ومنهج التدريب مكتوب بشكل كامل وبالنسبه في الضعف هل في الطفل ام في المنهاج ؟ الضعف يا سيدي في عدم الممارسه انا سآتي لسؤال الدكتور عبد القدوس ونتكلم لهذه النقطه الحقيقة مناقشه المنهج المدرسي بعد سن السادسه من العمر اللوم يلقى على عدم ممارسه اللغه العربيه داخل الصف وخارجها لا الاستاذ مخطأ ولا الطالب غبي ولا المنهج سيء المشكله هو في الشيء الذي اهمل اعداده في المدرس وهو القدره على المحادثه بالفصحى لو اعددنا المدرس بهذه الطريقه لاستطعنا ان نطلب منه بعد ذلك ان يتكلم بالفصحى طول الوقت وان نحمله مثل ماقاله أخي الدكتور عبد القدوس وان نحمل الذي لا يتكلم بالفصحى او ان نسجل عليه خطأ ونحو ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث عن كيفيه اكتساب اللغه - بحث علمى عن كيفيه اكتساب اللغه كامل بالتنسيق
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: