تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى دور الحضانه - بحث علمى عن دور الاخصائى الاجتماعى فى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى دور الحضانه - بحث علمى عن دور الاخصائى الاجتماعى فى Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى دور الحضانه - بحث علمى عن دور الاخصائى الاجتماعى فى   بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى دور الحضانه - بحث علمى عن دور الاخصائى الاجتماعى فى Emptyالجمعة 2 ديسمبر - 12:09

الحضانه - بحث علمى عن دور الاخصائى الاجتماعى فى دور الحضانه









مقدمة
قد يقف بعض الآباء عاجزين أو شاعرين بالذنب لعدم مقدرتهم على مواجهة صعوبات أبنائهم اللغوية وما تشكله من عوائق من اتصالهم بالآخرين. وقد يقوم بعض هؤلاء الآباء بعدة محاولات للبحث عن أسباب المشكلة ومحاولة إيجاد الحلول لها ولكن دون الوصول إلى نتائج ذات شأن،
مما يدفعهم للجوء إلى الاختصاصي الاجتماعي سعياً وراء العثور على إجابات لتساؤلاتهم المتعددة. نحن نقدم هنا عدة توصيات قد تساعد بشكل أو بآخر في الوصول إلى نتائج إيجابية خصوصاً في المجال الإرشادي، مع الإشارة إلى أن ذلك لا يقدم العلاج النهائي أو الحاسم للمشكلة.
مشكلة التأتأة:
من الطبيعي أن مهارة التحدث والقدرة على استخدام مفردات اللغة تختلف من طفل لآخر.
وهو ما يرجع إلى تأخر بعض الأطفال في اكتساب المعاني والألفاظ، في حين يعجز آخرون عن التعبير عن الكلام. وهذه الأسباب يمكن أن تحددها حالياً بشكل جيد، إلا أن أسباب التأتأة تبقى غامضة!
ويمكن القول بأن التأتأة المبكرة التي تبدأ عادة بين مرحلتي السنتين والست سنوات عادة تكون واضحة؛ لأن الطفل في هذه المرحلة يدرك مدى حاجته إلى التفاعل اللفظي مع إخوته وأقرانه، ويمكن أن تكون ناتجة عن خلل في النظام التوصيلي أو مرتبطة بنوع من إعاقة في النمو الكلامي.
ويعتبر إهمال الوالدين الزائد عن الحد لطفلهما أحد أسباب التأثير السلبي على لفظ الطفل وتفاقم مشكلته. فمن الملاحظ عند الأطفال المصابين بالتأتأة زيادة في درجة اضطرابهم النفسي خصوصاً في المجتمعات المنغلقة نسبياً.
دور الاختصاصي الاجتماعي: في هذه المرحلة يكون الطفل في حاجة ماسة إلى أن يقوم الاختصاصي الاجتماعي بتوجيه والديه من أجل التخفيف من ظروف الضغط الاجتماعي التي تساعد على حدوث «التأتأة».
ويمكن القول بأنه يجب على الوالدين أن يلفتا انتباه ابنهما في أثناء الحديث، وأن يكونا مستمعين له ومتجاوبين، وأن يتجنبا مقاطعة الطفل عند الحديث، أو ضغط الوقت عن طريق إلزام الطفل بزمن محدد للحديث، وكذلك توفير جو صحي يساعد الطفل على التحدث بطلاقة كلما أمكن ذلك.
ومن الضروري كذلك إشعار الطفل بأنه يتحدث بطلاقة، وذلك من خلال المدح المستمر إذا أحسن اللفظ، مع تجنب الإحباط والعقاب والتوبيخ المستمر إذا أخطأ، وكذلك إرشادهم إلى عدم استخدام كلمة «تأتأة» في وصف كلام طفلهم حين يتحدثون معه، وكذلك عليهم تنبيه إخوانه وأقرانه، وأن يتعلموا كيف يستجيبون لطاقته الكلامية التي قد يظهرها أحياناً مع الابتعاد عن الثورات الانفعالية في العائلة فهي قد تكون من العوامل السلبية الموجودة في حياة الطفل اليومية والتي قد تؤثر في مقدرته على التخلص من مشكلته.
ربما يحتاج الأبوان أساساً إلى الفرصة لتحويل مشاعرهما فيما يختص بكلام طفلهما. ففي بعض الحالات يكون لدى الآباء شعور بالذنب يوحي بأنهما المسؤولان عن صعوبة نطق ابنهما.
وهنا يجب على الاختصاصي الاجتماعي أن يرشد الأبوين بالإيضاح لهما مثلاً بأن العوامل المسببة لما سمياه «تأتأة» ليست معروفة وبأن نسبة معينة من الأطفال لديهم مشكلات لغوية بدرجات مختلفة، وأن أسباب هذه الفروق قد تكون نتيجة تكاتف عوامل أو ظروف بيئية، ومن المحتمل أن تظهر التأتأة حتى ولو لم توجد هذه العوامل والظروف.
ومن هنا، فإن على الاختصاصي الاجتماعي توجيه الأبوين إلى إيجاد ذلك النوع من العلاقة البيئية المساعدة على الطلاقة اللغوية والنضج اللغوي مع توفير أعلى حد ممكن من الضغوط البيئية والكلامية السليمة مما يساعد الطفل على أن يتشافى بشكل تلقائي من مشكلته.
أما من الناحية الذاتية فيجب المساعدة في التقليل من حدة الخجل والارتباك عند الطفل ومحاولة بناء واحترام الذات والثقة بالنفس لديه، وأن يقوم الاختصاصي الاجتماعي بمعاملة الطفل بصورة عادية وكأنه شخص عادي وأن يتجاهل مشكلته، كذلك محاولة إجبار الطفل على الكلام أو القراءة بصوت عال في مكان لا يقربه أحد والمثابرة على هذه الطريقة مدة طويلة.

تعريف رعاية الطفولة
تعريف كاداشين : رعاية الطفولة هي مجال متخصص من مجالات الخدمة الاجتماعية ويهتم بأداء الأدوار الاجتماعية والمشاكل التي تتداخل فيها العلاقات بين الوالدين والأبناء0
الخدمات المهنية لرعاية الطفولة
يقدم الاخصائي الاجتماعي ثلاثة أصناف من الخدمات المهنية عندما يمارس الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الطفولة وهذة الخدمات نوجزها فيما يلي:
أولاً: الخدمات التدعيمية
ويقصد بها هي الجهود والخدمات التي يقدمها الأخصائي الاجتماعي للأطفال الذين يعيشون مع أسرهم الطبيعية التي عجزت عن تقديم الرعاية المطلوبة لهم وبالتالى أصبحوا يعانون من مشكلات كثيرة أهمها سوء العلاقات الأسرية سواء كانت بين الطفل ووالدية أو بين الطفل وإخوتة وما يترتب عليها صراع بين الأخوة والأخوات وغيرها من المشكلات التي تحتاج إلى خدمات التدعيميه التي يقوم بها الاخصائي الاجتماعي سواء مع الأطفال أو مع أسرهم من خلال مؤسسات الخدمات الاجتماعية لرعاية الطفولة مثل عيادات توجية الأطفال التي يحاول الأخصائي من خلالها تكوين علاقة مهنية قوية معهم مبنية على الثقة والاحترام وعندما يرتاحون إلية ويثقون بة يقعون تحت تأثيره ويطيعون إرشاداته وتوجيهه وعند ذلك ينجحون في تدعيم علاقاتهم بوالديهم وعند ذلك تتم عملية التنشئة الاجتماعية بالصورة المناسبة0
ويقدم كذلك الاخصائي الاجتماعي خدماتة التدعيمية بالاسلوب المهني للخدمة الاجتماعية عن طريق طرقها الثلاث
1- طريقة خدمة الفرد في مجال رعاية الطفولة
يقصد بخدمة الفرد في مجال رعاية الطفولة الطريقة التي يمارسها اخصائي خدمة الفرد مع الاطفال الذين تواجههم مشكلات بيئة أو ذاتية تجعلهم عاجزين عن التوافق الاجتماعي بما يجعلهم في أمس الحاجة للعون والمساعدة التي يجدونها في مؤسسات رعاية الطفولة التي أعدت خصيصاً لرعاية الطفولة بعد أن زودت بالامكانيات المادية والبشرية اللازمة لنحقق أهدافها وأخصائي خدمة الفرد عندما يمارس هذة الطريقة في مؤسسات رعاية الطفولة فإنة يعرف جيداً أن التعامل مع الأطفال المشكلين ليس بالأمر اليسير لأنة يختلف كثيراً عن التعامل مع العملاء الكبار الذين يعرف كيف يكتسب ثقتهم وكيف يقنعهم بضرورة التعاون معهم في كل العمليات بخلاف الأطفال الصغار الذين يحتاجون لمزيد من الجهد الفني والوقت اللازم لاكتساب ثقتهم والتأثير فيهم ولكن مهما اختلف الجهد فإن عمليات خدمة الفرد الثلاثة : الدراسة والتشخيص والعلاج تمارس مع جميع الفئات في جميع المجالات مع اختلاف وفروق تناسب نوعية المجال وطبيعة المشكلة ونوعية العملاء0
2- طريقة خدمة الجماعة في مجال رعاية الطفولة : وتمارس خدمة الجماعة في في مؤسسات رعاية الطفولة لتقديم خدماتها التدعيمية بنوعين من الأساليب الفنية أحدهما البرامج التعليمية التي من خلالها يتم التثقيف والتعليم بهدف فهم العلاقات المتبادلة في الاسرة ومعرفة مدى وكيف تكون علاقات سوية سليمة بالاضافة إلى التوعية بكيفية مواجهة المواقف الاشكالية العادية وبذلك تقضى على مسببات الصراع الاسرى وتزيل عوامل التوتر بما يؤدي إلى اتزان الأسرة واستقرارها وبذلك يجد الأطفال البيئة المناسبة للتنشئة الاجتماعية0
أما البرامج الاستشارية الجماعية أو العلاجية الجماعية فهي تهدف إلى خلق بيئة أو وسط اجتماعي يصطبغ بصبغة انضباطية خاصة بحيث يتسنى للأطفال إكتساب خبرات إنفعالية تصحيحة جديدة بفضلها تستقيم لهم الأمور في حياتهم اليومية وبهدف إزالة الخلل أو سبب إضطراب العلاقة بين الوالدين والأطفال بالاضافة إلى تقديم الاستشارات الجماعية للآباء والأمهات الذين يواجهون مشكلات عدم التكيف أبنائهم0
3- طريقة تنظيم مجتمع في مجال رعاية الطفولة:
طريقة تنظيم المجتمع هي طريقة الثالثة لطرق الخدمة الاجتماعية وهي تستهدف تحقيق إكتفاء المجتمع بخدماتة حيث تتوافر مصادر الخدمة التي تقابل جميع الاحتياجات0
والمنظم الاجتماعي عندما يمارس هذة الطريقة في مجال رعاية الطفولة فأنة يستطيع تقديم خدمات تدعيمية مثل الوقوف على المشكلات السائدة في مجال رعاية الطفولة في مجتمع والعوامل والاسباب التي تؤدي اليها والمقترحات التي يمكن عن طريقها مواجهة تلك المشكلات وكذلك المشاركة في تخيط لخدمات رعاية الطفولة على المستوي المحلى التى تكفل مواجهه احتياجات الاسرة والطفولة القائمة في المجتمع كما ونوعا0
ثانياً: الخدمات المكملة
المقصود بها تلك الخدمات التي تقدم للاسرة أو للاطفال عن طريق مؤسسات أخرى غير مؤسسات التي تقدم الخدمات التدعيمية وبالتالى تكون خدماتها مختلفة عن الخدمات التدعيمية ولو أن النوعين من الخدمات متداخلان ويكمل كل منهما الآخر.
فمثلاُ الأطفال الذين عجزت الاسرة عن إشباع احتياجتهم المختلفة بسبب العجز الاقتصادي قد يتعرضون لكثير من مشكلات الطفولة وعندئذ تتدخل الخدمة الاجتماعية بخدماتها التكميلية وتقدم العون والمساعدة لرب هذة الاسرة بحيث يعالج العجز الاقتصادي وتصبح الاسرة قادرة على إشباع إحتياجات الطفولة وبالتالى عاد رب الاسرة لممارسة مسئولياته ونجح في أداء أدواره 0

ثالثاً: الخدمات البديلة
المقصود بها هي تلك الجهود والخدمات التي تقدمها الخدمة الاجتماعية للأطفال الذين حرموا من رعاية الأسر الطبيعية مثل أطفال البيوت المحطمة بسبب الكوارث والحروب والوفاة والطلاق والاطفال اليتامي الذين لا يجدون من يعولهم وأصبحوا بلا مأوى0
ومن الخدمات البديلة التي يمكن للخدمة الاجتماعية توفيرها لتلك الفئات:
اولاً: رعاية الطفولة عن طريق الأسر البديلة:
1- الحضانة الدائمة للأطفال ( التبني)0
2- الحضانة المؤقتة للأطفال ( الاسر البديلة)
أ‌- البيت الحاضن0
ب‌- الأسرة الحاضنة0
ت‌- الأب الحاضن0
ث‌- الأم الحاضنة0
3- نظام المرضعات0
4- رعاية الطفل بالمؤسسات الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى دور الحضانه - بحث علمى عن دور الاخصائى الاجتماعى فى
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث علمى عن دور الاخصائى الاجتماعى فى دور الحضانه
» بحث عن دليل مناهج الاخصائى الاجتماعى - بحث علمى عن دليل مناهج الاخصائى الاجتماعى
» بحث عن دليل مناهج الاخصائى الاجتماعى - بحث علمى عن دليل مناهج الاخصائى الاجتماعى
» بحث علمى عن دليل مناهج الاخصائى الاجتماعى
» بحث كامل عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المرحلة الاعدادية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: