تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 تطبيق إستراتيجية القبعات الست في التعليم.ماذا نقصد بالقبعات الست؟كيف يتم استخدمها في التدريس؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

تطبيق إستراتيجية القبعات الست في التعليم.ماذا نقصد بالقبعات الست؟كيف يتم استخدمها في التدريس؟ Empty
مُساهمةموضوع: تطبيق إستراتيجية القبعات الست في التعليم.ماذا نقصد بالقبعات الست؟كيف يتم استخدمها في التدريس؟   تطبيق إستراتيجية القبعات الست في التعليم.ماذا نقصد بالقبعات الست؟كيف يتم استخدمها في التدريس؟ Emptyالثلاثاء 2 يناير - 19:26

تطبيق إستراتيجية القبعات الست في التعليم.ماذا نقصد بالقبعات الست؟كيف يتم استخدمها في التدريس؟




أولا: أهداف البرنامج:
1. ممارسة التفكير سداسي الأبعاد.
2. معرفة طريقة إدارة الصف والاجتماعات بطريقة القبعات .
3. استخدام القبعات في حل المشكلات واتخاذ القرارات الحكيمة.
4. إتقان طرق جديدة في إقامة الأنشطة وإدارة فرق العمل وتحفيز الآخرين.

ثانيا: هذه بعض التساؤلات التي تدور في اذهان البعض :
1. ما هي قبعات التفكير الست ؟
2. هل هي قبعات حقيقة أم نفسية ؟
3. إلى ماذا ترمز القبعات ؟
4. كيف يتم استخدمها في التدريس ؟

ثالثا: نبذه عن مؤلف القبعات الست :
مؤلف القبعات الست هو الدكتور: ادواري دي بونو ولد في مالطا حصل على دكتوراة في الطب والفلسفة وعلم النفس والفسيولوجيا ، عمل في جامعات ( اكسفورد _ كمبرج_ هارفارد) مؤسس ومدير مركز أبحاث الإدراك في كمبرج . ألف أكثر من 25 كتابا ترجمت الى عشرين لغة.
ماذا قال د. ادوارد ( ان الاسلوب الذي نفكر به يحدد مسارنا في المستقبل ) .

رابعا: التطبيقات العامة على القبعات:
1. إدارة الاجتماعات والصف.
2. جذب تركيز وانتباه الآخرين.
3. جعل الآخرين أكثر ايجابية في التعامل مع المشكلات اليومية.
4. تدريس: تحضير وإعداد الدروس.
5. تدريس: حل مشكلة تأخر الطلاب على طابور الصباح.
6. تدريس: حل مشكلة عدم حب بعض الطلبة لمادة الرياضيات.
7. شراء ( سيارة، منزل، أسهم ، .......الخ )
8. اختيار شريك الحياة.
9. قضاء الإجازة.
10. تطوير وتنمية مهارات التفكير لي وللآخرين.

خامسا: التفكير والقبعات الست :
ان متوسط قرارات الانسان مئة الف (100000) قرار في اليوم ، وان متوسط قرارات الإنسان داخل المطعم فقط ألف ومتين وخمسين (1250) قرار .
التفكير ما هو التفكير؟؟ للتفكير عدة تعاريف لكن اشملها التعريف التالي: " ما يجول في الذهن من عمليات تسبق القول أو الفعل"
طبيعة الإنسان انه يفكر 24 ساعة في اليوم

- لماذا نتعلم التفكير؟؟
1. نشاط طبيعي لا غنى للإنسان عنه.
2. دعانا القرآن الكريم إليه ( ما يقارب من 1000 آيه قرانية ) .
3. متابعة عصر المتغيرات المتسارعة والثورة المعرفية.
4. أثبتت التجارب أن الذكاء الطبيعي يزداد بفعالية باستخدام طريقة سليمة في التفكير.

- ما هي أوجه القصور في الأسلوب الذي نفكر به عادة؟
1. يفتقر إلى البناء المنتظم والتصميم ( عشوائي انفعالي )
2. يفتقر إلى الإبداع والابتكار.
3. يجعل الناس في حالة تضاد وتنافر.
4. مضيعة بالوقت وعدم اتخاذ القرار الصائب.

- ما هي قبعات التفكير الستة؟
1.أداة تفكير فعالة تشجع التفكير المتوازي ( أي لا يوجد خلاف في وجهات النظر او تعاكس بينهم ) .
2. برنامج تدريبي لتطوير مهارات التفكير.

- لماذا القبعات:
1. هناك علاقة ارتباطية شرطية مابين التفكير والقبعات.
2. القبعات يمكن خلعها ووضعها بسهولة.
3. كل منها يمثل دور معين.

سادساً : القبعات الست :
هناك 6 قبعات كل واحده منهن بلون مختلف فهناك القبعة البيضاء، الحمراء، السوداء، الصفراء، الخضراء، الزرقاء.

أولا: القبعة البيضاء وتسمى الحيادية.
أي التفكير الحيادي – الموضوعي أي المبني على المعلومات والحقائق والأرقام والإحصاء والسؤال والتساؤل والمعطيات أي انها لا تعتمد ولا تبنى على أي راي لانها حيادية تحدد احتياجاتنا من المعلومات، مثل المعلومات الخام.
المعلومات اللي تحتويها القبعة البيضاء نوعين المعلومات الموجودة والناقصة .
دائما عندما نلبس القبعة البيضاء تكون تساؤلاتها كالتالي:
1. ما هي المعلومات والمعطيات التي لدينا حول هذا الموضوع؟
2. ما هي المعلومات الناقصة التي نحتاجها؟
3. ماهي المعلومات الناقصة الأخرى حول هذا الموضوع؟
4. كيف ومتى وأين سوف نحصل على بقية المعلومات؟


ثانيا: القبعة الحمراء وهي العاطفية :
أي التفكير المبني على العواطف والمشاعر الداخلية والحدس والتخمين. أي لا حاجة إلى تبرير الأفكار أو الاستدلال عليها أي أنها تعطي مساحة للعواطف والمشاعر حتى ترى الأمور بوضوح أكثر .. وينصح بعدم لبس هذه القبعة لفترة طويلة.
عندما نلبس القبعة الحمراء تكون تساؤلاتها كالتالي:
1. ما الذي أعجبك في هذه الفكرة أو الموضوع؟
2. ما شعورك في هذه الفكرة أو الموضوع؟
3. ما الذي لم يعجبك في هذه الفكرة او الموضوع؟


ثالثا: القبعة السوداء وهي السلبية لكن لها حلول:
هي نوع من أنواع التفكير الناقد المنطقي تهتم بدراسة المخاطر والنقص والمشاكل المستقبلية وحلولها وهي مهمة جدا في إقامة المشاريع التجارية والأنشطة المستقبلية. وينصح بعدم استخدام هذه القبعة بكثرة.
مثال على القبعة السوداء أي المشاكل وحلولها هو الطب الوقائي دائما يتوقع وقوع الأمراض (المشاكل) لكن دائما يقوم بالتطعيمات والتحصينات الواقية اللازمة (الحلول ) .
عندما نلبس القبعة السوداء تكون تساؤلاتها كالتالي:
1. هل هذه ا لفكرة قابلة للتطبيق ؟
2. هل هذا حقيقي وصحيح ؟
3. هل هذا مناسب لن ا؟
4. ماذا عن المشكلات أو المخاطر أو المحاذير ؟
5. ما هي نقاط الضعف ؟

رابعا: القبعة الصفراء وهي الايجابية :
هي نوع من أنواع التفكير المنطقي تهتم بدراسة الفوائد ( المرئية والكامنة ) والأرباح المستقبلية ، تدفع إلى سرعة تطبيق القرارات.
القبعة الصفراء تكون تساؤلاتها كالتالي:
1. ما هي الفوائد؟
2. ما هي ا لايجابيات؟
3. ما الذي سوف نجنيه؟


خامسا: القبعة الخضراء وهي المبدعة:
أي التفكير الإبداعي أي النظر للأفكار والاحتمالات الجديدة وتعدل الأفكار والأخطاء أي البحث عن زوايا جديدة لرؤية الموضوع بصورة جديدة وهو لون الأشجار والنبتة الجديدة كالفكرة الجديدة.
القبعة الخضراء تكون تساؤلاتها كالتالي:
1.ما هو الجديد بالفكرة .
2. ماذا لو؟
3. كيف نصحح الأخطاء؟
4. كيف نجدد ونطور؟
حتى تكوني مبدعة يجب أن تتخلصي من :
1. الإيحاءات السلبية: أنا ضعيفة ، الناس لا تثق بي ، لا أحمل شهادة ، ليس بإمكاني الإبداع والتغيير، لا يمكن تغيير الواقع .
2. معوقات الإبداع: الشعور بالنقص وعدم الثقة بالذات، الخوف من الاستهزاء والإحراج، انعدام نفسية التحدي أو المجازفة، الجمود أو الروتين القاتل، الرضا بالواقع والركون إليه.
3. قاتلات الإبداع: جربنا هذه الفكرة من قبل ، ستكلف هذه الفكرة مالا كثيرا ، هذا مستحيل، لا نحتاج إلى تغيير.

سادسا: القبعة الزرقاء وهي الشمولية :
وهي التفكير الشمولي – التفكير في التفكير- أعلى مراتب التفكير وهي تستخدم للتحكم في عمل وظائف القبعات الخمس الأخرى وترتيبها وزمنها وهي تهتم بالخطوة التالية والملخص العام وأهم الاستنتاجات والقرارات أي تجسد دور المنسق العام أو المنظم أو المدير أو المايسترو .

القبعة الزرقاء تكون تساؤلاتها كالتالي:
1. أين نحن الآن؟ وما هي الخطوة القادمة ؟
2. ماذا عن ترتيب استخدام القبعات ؟
3. ماذا عن الوقت المخصص لكل قبعة ؟
4. ماذا عن طريقة تفكيرنا ؟ وهل نجرب تغيرها ؟
5. ما هي المخرجات أو النتائج أو ما هو الوضع الراهن ؟



ختاماً
الإنسان لا يستطيع أن يتطور
إذا لم يجرب شيئاً غير معتاد عليه


ربى السيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
تطبيق إستراتيجية القبعات الست في التعليم.ماذا نقصد بالقبعات الست؟كيف يتم استخدمها في التدريس؟
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: