تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 أهداف الجودة الشاملة في التعليم ما هي إدارة الجودة الشاملة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

أهداف الجودة الشاملة في التعليم ما هي إدارة الجودة الشاملة Empty
مُساهمةموضوع: أهداف الجودة الشاملة في التعليم ما هي إدارة الجودة الشاملة   أهداف الجودة الشاملة في التعليم ما هي إدارة الجودة الشاملة Emptyالأحد 5 نوفمبر - 17:41

أهداف الجودة الشاملة في التعليم.ما هي إدارة الجودة الشاملة ؟.عناصر إدارة الجودة الشامله




أهداف الجودة الشاملة في التعليم :

1. تطوير أداء جميع العاملين عن طريق تنمية روح العمل التعاوني .
2. تحقيق نقلة نوعية في عملية التربية والتعليم .
3. الاهتمام بمستوى الأداء لكل العاملين بالمدرسة .
4. اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لتلافي الأخطاء قبل وقوعها .
5. الوقوف على المشكلات التربوية والتعليمية في الميدان .
6. التواصل التربوي مع الجهات الحكومية والأهلية التي تطبق نظام الجودة .
7. الوفاء بمتطلبات الطلاب وأولياء أمورهم والمجتمع .
8. ضبط وتطوير النظام الإداري بالمدرسة .
9. ضبط شكاوي الطلاب وأولياء أمورهم .
10. زيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى كل العاملين بالمدرسة .
11. الارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب الجسمية والاجتماعية والنفسية والروحية .
12. توفير جو من التفاهم والعلاقات الإنسانية بين جميع العاملين بالمدرسة.
13. تمكين إدارة المدرسة من تحليل المشكلات بالطرق العلمية الصحيحة.
14. العمل بروح الفريق .
15. تطبيق نظام الجودة يمنح المدرسة الاعتراف والتقدير المحلي والعالمي.
16. التحفيز على التميز وإظهار الإبداع .
17. تقوية الولاء للعمل في المدرسة .
18. التشجيع على المشاركة في أنشطة وفعاليات المدرسة .


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

أهداف الجودة الشاملة في التعليم ما هي إدارة الجودة الشاملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهداف الجودة الشاملة في التعليم ما هي إدارة الجودة الشاملة   أهداف الجودة الشاملة في التعليم ما هي إدارة الجودة الشاملة Emptyالأحد 5 نوفمبر - 17:41

من أهم متطلبات المنافسة في القرن الحادي والعشرين هي تحقيق مستويات عالية من الجودة . وتتحقق هذه المستويات العالية للجودة من خلال اهتمام خاص من علم الإدارة بهذا الموضوع يطلق عليه "إدارة الجودة الشاملة "
تعريف الجودة :
تعددت تعريفات مصطلح الجودة و من أبرزها :
· ( الرضا التام للعميل ) أرماند فيخبوم 1956 .
· ( المطابقة مع المتطلبات ) كروسبي 1979 .
· ( دقة الاستخدام حسب ما يراه المستفيد ) جوزيف جوران 1989 .
· ( درجة متوقعة من التناسق والاعتماد تناسب السوق بتكلفة منخفضة ) ديمنج 1986 .
ونستنتج من هذه التعاريف بأن ( الجودة ) تتعلق بمنظور العميل وتوقعاته ، ولذا فمن الممكن أن نسمي المنتج العالي الجودة بأنه المنتج الذي يلبي توقعات واحتياجات العميل ،وحيث أننا قد وصلنا لهذا الاستنتاج فإنه يمكن الجمع بين هذه التعاريف ووضع تعريف شامل للجودة على أنها ( تلبية حاجيات وتوقعات العميل المعقولة ) .
ما هي إدارة الجودة الشاملة ؟
بعد أن تعرفنا سويا على مفهوم الجودة ، آن الأوان لنتعرف على مفهوم إدارة الجودة الشاملة وقد تعددت تعريفات علماء الإدارة لمفهوم إدارة الجودة الشاملة :
فمن ذلك ما قام به ستيفن كوهن ورونالد براند ( 1993) من تعريفها على النحو التالي :
الإدارة : تعني التطوير والمحافظة على إمكانية المنظمة من أجل تحسين الجودة بشكل مستمر .
الجودة : تعني الوفاء بمطلبات المستفيد .
الشاملة : تتضمن تطبيق مبدأ البحث عن الجودة في أي مظهر من مظاهر العمل بداية من التعرف على إحتياجات المستفيد وانتهاء بتقييم ما إذا كان المستفيد راضياً عن الخدمات أو المنتجات المقدمة له
ومنهم من قال أنها : شكل تعاوني لأداء الأعمال ، يعتمد على القدرات المشتركة لكل من الإدارة والعاملين ، بهدف التحسين المستمر في الجودة والانتاجية وذلك من خلال فرق العمل .
ومنهم من قال أنها : التركيز القوي والثابت على إحتياجات العميل ورضائه وذلك بالتطوير المستمر لنتائج العمليات النهائية لتقابل متطلبات العميل .

وجميع هذه التعاريف وإن كانت تختلف في ألفاظها ومعانيها تحمل مفهوماً واحداً وهو كسب رضاء العملاء .
وكذلك فإن هذه التعاريف تشترك بالتأكيد على ما يلي :
1 – التحسين المستمر في التطوير لتحقيق النتائج طويلة المدى .
2- العمل الجماعي مع عدة أفراد بخبرات مختلفة .
3- المراجعة والاستجابة لمتطلبات العملاء .
وهكذا يتبين لنا أنه في إدارة الجودة الشاملة يتم التركيز بوجه خاص على المستهلك ورغباته ومحاولة تحقيق الجودة من خلال وجهة نظره هو لا من وجهة النظر المثالية ؛ فما هو مثالي بالنسبة للمنظمة يجب أن يكون محكه الرئيسي هو العميل من خلال تحديد رغباته وتوقعاته وتحقيقها .
أهداف إدارة الجودة الشاملة :
يمكن حصر أهداف إدارة الجودة الشاملة في ثلاثة أهداف رئيسية وهي :
1– خفض التكاليف :
فالجودة تتطلب عمل الأشياء الصحيحة بالطريقة الصحيحة من أول مرة وهذا يعني تقليل الأشياء التالفة أو إعادة إنجازها وبالتالي تقليل التكاليف .
2- تقليل الوقت اللازم لإنجاز المهمات للعميل :
فكثير من الإجراءات التي توضكع من قبل المؤسسة لإنجاز الخدمات للعميل تركز على الرقابة على الأهداف والتأكد من تحقيقها وبالتالي تكون هذه الإجراءات طويلة وجامدة في كثير من الأحيان مما يؤثر سلبياً على العميل ، ولذلك فمن أهداف إدارة الجودة الشاملة الرئيسية تقليل الوقت اللازم لإنجاز المهمات للعميل .
3- تحقيق الجودة :
وذلك بتطوير المنتجات والخدمات حسب رغبة العملاء ، إن عدم الإهتمام بالجودة يؤدي لزيادة الوقت لأداء وإنجاز المهام وزيادة أعمال المراقبة وبالتالي زيادة شكوى المستفيدين من هذه الخدمات .
عناصر إدارة الجودة الشاملة :
فيما يلي أهم العناصر التي يجب أن تكون موجودة في إدارة الجودة الشاملة :
1- القيادة العملية:
على الإدارة العليا أن تركز على القيادة العملية ؛ حيث لا خطب ولا شعارات وإنما هناك جدية في العمل وتفاني في الإدارة ، لتكون الإدارة قدوة و مثلا يحتذى به لكل المستويات الإدارية والعاملين .
2- ثقافة إشباع الرغبات :
لا بد من إيجاد ثقافة جديدة داخل المنظمة ، ثقافة تركز بقوة على إشباع رغبات العملاء و تهتم بذلك ؛ إنها ثقافة إشباع رغبات العملاء .
3- التحسين المستمر :
لابد من التحسين والتطوير المستمر في عمليات وأنشطة المنظمة ، حتى يمكن تحقيق وفر في التكاليف وسرعة أعلى في الأداء مع الالتزام بالمعايير المطلوبة للجودة .
4- رفع مستوى العاملين :
يعتبر الأفراد العاملون في المنظمة هم المحور الرئيسي الذي تقوم عليه عملية اتقان الجودة ، وبالتالي يجب الاهتمام بمستوى أدائهم و تدريبهم وتطويرهم وصقل مهاراتهم لتحقيق المستوى المطلوب من الجودة
5- بناء فرق العمل :
إن تضافر جهود الأفراد تظهر في أحسن صورها من خلال بناء فرق العمل و تشجيعالتعاون بين الإدارات والذي يضمن العمل الجماعي والتعاون ويضيف قيمة كبيرة للجودة .
6- الإبداع والابتكار:
يحتاج تحقيق مستويات الجوده إلى الإبداع والابتكار وإلى إطلاق أكبر عدد ممكن من الأفكار الجديدة والمفيدة لتحسين الجودة .
7- الرؤية الاستراتيجية :
لا بد من وجود رؤية استراتيجية للمنظمة ككل حول كيفية تحقيق الجودة مع ربط هذه الاستراتيجية بكافة أنشطة المنظمة .
8- فن حل المشاكل :
لابد من تعليم الإدارة والعاملين كيفية تحديد وترتيب وتحليل المشاكل وتجزئتها إلى عناصر أصغر حتى يمكن السيطرة عليها وحلها .
مراحل عملية إدارة الجودة الشاملة :
المرحلة الأولى : وضع المرحلة الثانية : تخطيط الجودة الإستراتيجي الذي يتطلب تحديد المجالات المختلفة للعمليات التي تحتاج للتحسين (مثل القيادة ، المعلومات والتحليل ، التخطيط الإستراتيجي ، تنمية الموظفين ، العمليات التجارية أو الصناعية ، نتائج المشروعات وإرضاء الزبائن).
المرحلة الرابعة : التحسين المستمر ، ويتم ذلك من خلال مراقبة الأداء و تحسينه بصفة مستمرة و تتلخص هذه المرحلة في أربعة كلمات :
PLAN
خطط

ACTتفاعل

DO
نفذ

CHECKقيم

Plan: خطط للعملDo: نفذ العمل
Check: قيم العمل
Act: تفاعل و طور من العمل
المواصفات القياسية لأنظمة الجودة :
أدى اهتمام كبار المنافسين والمنتجين بموضوع الجودة إلى وضع مواصفات قياسية للجودة ، تبنتها المنظممة العالمية للمواصفات القياسية ISO .
وأصبحت الكثير من الدول المتقدمة تشترط كأساس لدخول سلع أجنبية إليها أن يلتزم المصدر بالمواصفات القياسية لأنظمة الجودة . وأصبح تحسين الجودة متطلبا أساسيا لكثير من الدول النامية حتى يمكن لشركاتها أن تكون قادرة على دخول المنافسة في أسواق الدول المتقدمة .
هذا ولقد تم إعداد سلسلة من المواصفات القياسية لأنظمة الجودة بواسطة المنظمة العالمية للمواصفات القياسية في عام 1987 . وتتكون هذه السلسلة من الأنواع التالية :
1- أيزو 9001
ويشرح هذا الجزء مواصفات الجودة للمنظمات التي تقوم بأعمال التصميم والتطوير والتركيب والخدمة للغير
2- أيزو 9002 :
ويشرح هذا الجزء مواصفات الجودة للمنظمات التي تقوم بأعمال الإنتاج
3- أيزو 9003 :
ويشرح هذا الجزء مواصفات الجودة للمنظمات التي تقوم بالتفتيش على المنتجات التامة
وفي الختام نؤكد على أن لالتزام بالجودة ومعاييرها هو مفتاح النجاح لأي منظمة في القرن الحادي والعشرين وعلى أي مدير معاصر أن يحرص على تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في منظمته ليضمن استمرارية النجاح لمنظمته وبقاءها في المنافسة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
أهداف الجودة الشاملة في التعليم ما هي إدارة الجودة الشاملة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن إدارة الجودة الشاملة - بحث علمى عن إدارة الجودة الشاملة كامل بالتنسيق
» بحث عن إدارة الجودة الشاملة - بحث علمى عن إدارة الجودة الشاملة كامل بالتنسيق
» بحث عن إدارة الجودة الشاملة - بحث علمى عن إدارة الجودة الشاملة كامل بالتنسيق
» الجودة الشاملة في التعليم تعريفها وأهميتها ومبادئها وأهدافها
» بحث عن الجوده الشامله وأسواق العمل - بحث تعليمى فى الجودة الشاملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: