تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث حول العنف التربوي للمدرسين. ماذا يقصد بالعنف التربوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث حول العنف التربوي للمدرسين. ماذا يقصد بالعنف التربوي Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول العنف التربوي للمدرسين. ماذا يقصد بالعنف التربوي   بحث حول العنف التربوي للمدرسين. ماذا يقصد بالعنف التربوي Emptyالخميس 2 نوفمبر - 10:49

بحث حول العنف التربوي.للمدرسين...ماذا يقصد بالعنف التربوي؟.مفهوم العنف المدرسي




للمدرسين...ماذا يقصد بالعنف التربوي؟

السلام عليكم ورحمة الله

تقوم العملية التربوية في العالم الغربي على أساس الحرية الكاملة للطالب في أن يفعل ما

يريد من سلوك ما دام هذا السلوك يساعده على التزام الدوام في المدرسة ومتابعة الجلوس

في الصف ولذلك لا يجوز للمدرس من الناحية التربوية والوسيلة العلمية أن يحجر على

الطالب أن يرفع قدمه على مقعده ويجعلها في وجه أستاذه وهو يعطي الدرس كما لا يجوز

للمدرس أن يؤدب الطالب أو يعنفه تربوياً عن طريق الضرب أو عن طريق الطرد وإنما

يحق له أن يرفع الأمر للمرشد أو الموجه النفسي أو الإدارة فقط

ومن هنا قامت وزارات التربية في عالمنا العربي باستيراد هذا المبدأ من الغرب وأرادت أن

تطبقه على المدارس بإشراف الأمم المتحدة التي فرضت مع هذا المفهوم للعنف المدرسي أو

التربوي أو ما شابه مفهوم كسر الجليد وتطبيق تعليم الثقافة الجنسية والتدرج بالاختلاط

ونشر ثقافة الحرية المطلقة لدى الطلاب في المناهج الدراسية فإذا قرنا الجميع في سياق

واحد وسلسلة متصلة فإننا سنخرج بمنظومة فوضى وفساد تربوي لا معقول ونحن نشهد

مظاهرها في الغرب الذي نستورد منه هذه المبادئ "التربوي" فتكرار قتل المدرسين من

الطلاب وحمل السلاح عند المراهقين وحالات الحمل عند الفتيات وظاهرة الاغتصاب في

الثانويات إضافة لانتشار المخدرات والضياع الأسري كل ذلك ينبئ بكارثة حضارية

ستلحق بنا إن بقينا على الإصرار في تطبيق النموذج المسمى بالتربوي

وأنا هنا لا أدعو إلى الضرب أو العنف في المدارس فأنا أحكم في كلامي دائماً الشريعة

الإسلامية في التعامل الاجتماعي والتربوي والتعليمي فالرسول صلى الله عليه وسلم بعث

معلماً ولم يبعث معنفاً وذكر أن البركة بالرفق والتيسير ولكني أدعوا هنا إخواني التربويون

والمختصون أن ينفردوا بالشخصية التربوية التي تتسايق مع أصولنا الدينية والوطنية دون

أن نشرق أو نغرب ونذكر النظريات التربوية الغريبة المبنية على فلسفة تحليلية أو ظاهرية

أو سلوكية

ولعل من يمارس التعليم أو مارسه في المراحل الإعدادية والثانوية يدرك مقالتي والله أعلم

عن الجمعية اعمالنا من يساندنا ماهو الإعتداء على الطفل إتفاقية حقوق الطفل إرشادات

شارك الاَخرين مقترحاتكم للمراهقين ساهم في حماية الطفل سلامة مع الإنترنت والتلفزيون إتصل بنا

العمالة والتشرد العنف المدرسي للمربين الدين والطفل مجلس الإدارة

العنف المدرسي

ماذا يقصد بالعنف التربوي؟

يتمثل العنف التربوي بسلسة من العقوبات الجسدية والمعنوية المستخدمة

في تربية الأطفال والتي تؤدي بهم إلى حالة من الخوف

الشديد والقلق الدائم , والى نوع من العطالة النفسية التي

تنعكس سلبا على مستوى تكيفهم الذاتي والاجتماعي ويتم العنف

التربوي باستخدام الكلمات الجارحة التبخيسية

واللجوء إلى سلسلة من مواقف التهكم والسخرية والأحكام

السلبية إلى حد إنزال العقوبات الجسدية

المبرحة بالطفل والتي من شأنها أن تكون مصدر تعذيب واستلاب

كامل لسعادة الأطفال في حياتهم المستقبلية.

إن العنف التربوي لايعد غاية بحد ذاته , بل هو وسيلة نعتمدها من

اجل توجيه الأطفال وتربيتهم وفقا لنموذج اجتماعي واخلاقي

حددناه منذ البداية . إن اللجوء إلى العنف التربوي

والى التسلط في العملية التربوية يعود إلى أسباب اجتماعية

ونفسية وثقافية متنوعة تدفعنا إلى ممارسة ذلك الأسلوب:

1 -الجهل التربوي بتأثير أسلوب العنف , يحتل مكان الصدارة

بين الأسباب فالوعي التربوي بإبعاد هذه المسالة أمر حيوي

وأساسي في خنق ذلك الأسلوب واستئصاله

2 -إن الأسلوب يعد انعكاسا لشخصية المعلم بما في ذلك

جملة الخلفيات التربوية والاجتماعية التي

أثرت عليهم في طفولتهم . أي انعكاس لتربية التسلط

التي عاشوها بأنفسهم عندما كانوا صغارا.



يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث حول العنف التربوي للمدرسين. ماذا يقصد بالعنف التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول العنف التربوي للمدرسين. ماذا يقصد بالعنف التربوي   بحث حول العنف التربوي للمدرسين. ماذا يقصد بالعنف التربوي Emptyالخميس 2 نوفمبر - 10:50

3- إن ما يعزز استخدام الإكراه والعنف في التربية , الاعتقاد
بأنه الأسلوب الأسهل في ضبط النظام
والمحافظة على الهدوء ولا يكلف الكثير من العناء والجهد.
4- بعض التربويين يدركون التأثير السلبي للعقوبة الجسدية
يمتنعون عن استخدامها لكن ذلك لا يمنعهم من استخدام
العقاب المعنوي من خلال اللجوء إلى قاموس المفردات النابية ضمن إطار
التهكم والسخرية والاستهجان اللاذع ,والعقوبة أثرها في النفس
أقوى من العقوبة الجسدية بكثير.
هذا البحث هو للارتقاء
بعملية التعليم والعلاقات الداخلية في المدرسة للتخفيف
من حدته من خلال الوعي على الإطار العام للمجتمع وتفعيل
عملية التعلم كمقدمة لتربية مدنية تقوم على الحوار .
وليس من الصعب معرفة إن هذه الظاهرة هي من نتاج
تراكم معرفي وثقافي منذ أمد طويل أصاب المجتمع والمدارس
وهي قائمة على بقاء أنواع من العلاقات العنيفة داخل مدارسنا
وهي ظاهرة عالمية 0فنحن نناقش قضية إنسانية
تهم ملايين البشر، تلك الأسرة التربوية التي تشكل معظم أفراد الشعب,
ولما كان التربويون جزءا من الحياة
فقد اكتسبوا عادات العنف من حياتهم التي اضطربوا فيها حينما كانوا
أطفالا قبل المدرسة وطلبة
وباحثين ومعلمين ومديري مدارس وقائمين على مؤسسة التربية والتعليم
أهمية المشكلة:

إن المساهمة في حل هذه المشكلة ستدفع نحو تطوير العملية التعليمية
في بلادنا , ذلك إن القضاء على العنف
داخل أروقة المدرسة سيؤدي إلى انصراف الطلبة والمعلمين ومديري
المدارس والمسؤولين
إلى تجويد تلك العملية وسيعطي مجالا لازدهار التربية والتعليم ,
وفي مجالات المجتمع المدني المنشود .
إن خلق مدرسة تقوم على الاعنف يعني في نهاية المطاف خلق
عالم يحترم الإنسان وحقوقه، فالهدف الأساسي من التربية
هو تحقيق النمو والتكامل والازدهار.
إن التعليم كما يجري في شخصية الإنسان يتميز
بصفتين رئيسيتين : فهو من جهة يقلل من أهمية الإقناع والمكافأة
ومن جهة أخرى يزيد من أهمية العقاب الجسدي والتلقين.
هناك طوقا تربويا على الأقل نحو تفعيل التربية وعصرنتها وبث مفاهيم
ديمقراطية في العملية التعليمية,ومن هذه المفاهيم إقامة علاقة
إنسانية بين أركان التعليم خصوصا بين المعلم والطالب واستلام
ذلك طلب الوزارة صراحة بعدم استخدام أساليب العنف المادي
واللفظي تجاه الطلبة , بالإضافة لنشر المئات من المرشدين النفسيين
في المدارس لتوجيه سلوك الطلبة وفهم مستوياتهم وحل مشاكلهم بأساليب
تربوية حديثة بعيدا عن الأساليب القديمة ، ومعنى ذلك إن راس الهرم
التربوي يتفق مع الاعنف في المدارس , لكن المشكلة تظل كامنة
في الطالب والمعلم والمدير كونهم مواطنين مازالوا يتأثرون
بالمجتمع الذي يعيشون فيه كما يقول الباحث الدكتور علي وطفة:
بعض المعلمين وبتأثير من خلفياتهم الثقافية التربوية يلجئون
إلى أسلوب العنف في تعاملهم مع التلاميذ وذلك للأسباب التالية :
1-بعض المعلمين ينتمون إلى أوساط اجتماعية تعتمد
التسلط والإكراه في التربية وهم في المدرسة يعكسون حالتهم هذه.
2-بعض المربين لم تسنح لهم فرص الحصول على تأهيل

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث حول العنف التربوي للمدرسين. ماذا يقصد بالعنف التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول العنف التربوي للمدرسين. ماذا يقصد بالعنف التربوي   بحث حول العنف التربوي للمدرسين. ماذا يقصد بالعنف التربوي Emptyالخميس 2 نوفمبر - 10:50

تربوي مناسب, أي منهم ليتابعوا تحصيلهم العلمي ,
فهم بذلك لا يملكون وعيا تربويا بطرق التعامل مع الأطفال
وفقا للنظريات التربوية الحديثة .
3-المعلم بشكل عام يعيش ظروف اجتماعية تتميز بالصعوبة
الحياتية , إضافة إلى الهموم والمشكلات اليومية
التي تجعله غير قادر على التحكم بالعملية التربوية ,
إذ يتعرض للاستثارة السريعة والانفجارات العصبية أمام التلاميذ .
4-إن الفكرة السائدة سابقا إن المعلم المتسلط هو الذي
يتحقق لديه مستوى الكفاءة العلمية التربوية معا.
ولكن هذه النظرية أثبتت خطاها فان المعلم الديمقراطي
هو المعلم المتمكن المؤهل وهو وحده الذي يستطيع أن يعتمد على
الحوار الموضوعي في توجيه طلابه وتعليمهم ,دون اللجوء إلى العنف.
5-المعلم الذي يستخدم الاستهجان والتبخيس والكلمات النابية
لأنه يكرس العنف ويشوه البنية النفسية للطالب ,
والمدرسة عندما تتبع هذه الأساليب من عنف وإكراه وإحباط
إزاء التلاميذ تكون بمنزلة مؤسسة لتدمير الأجيال وإخفاقهم في كل المجالات.
هناك عدة نصوص سواء في مجال الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
أو اتفاقية حقوق الطفل أو نصوص منظمة العمل الدولية,إضافة إلى
التشريعات العربية المحلية تنادي بحقوق الطفل, ولكن العمل لا يكون في
مجرد إصدار القوانين مهما كانت عادلة وسامية, الحل هو تطبيق المجتمع لها
ماذا عن التطبيق ؟ ماذا عن وضع الطفل الحقيقي ؟!
وما هو البديل ؟!
البديل
إذا الإنسان يتميز بالقدرة غير المحدودة في تكيفه مع البيئة وفي تكييف
البيئة لحاجاته، وان خروج الطفل عن الأنظمة المدرسية له أسباب يجب
أن نبحث عنها في إطار الوسط الذي يعيش فيه التلميذ والأسرة التي ينتمي إليها .
وتوجد أساليب متعددة ومتنوعة جدا يمكن استخدامها
في معالجة هذه الظاهرة القليل من الاحترام
والتفهم يجعلنا قادرين على احتواء مظاهر العنف ,
وفي كل الأحوال فان العنف والإكراه عملية تخدير مؤقت وليس حلا جذريا
, لان الطفل الذي كبح جماحه بالقوة سيعود إلى مخالفة النظام
كلما سنحت له الفرصة.
أما فيما يتعلق بمسالة التقصير المدرسي والتخلف الدراسي:
هذه الظاهرة تعود إلى عوامل اجتماعية وأسرية,والتقصير
ليس مسؤولية الطفل وحده بل هو مسؤولية الأسرة ومسؤولية المدرسة ذاتها.
وفي كل الأحوال العقاب ليس حلا، إنما المساعدة والتفهم والتشجيع
ومعالجة الظروف المحيطة بالطفل هي الوسائل التربوية
التي يجب أن تعتمد كحلول موضوعية لهذه الإشكالية.
العنف والتحصيل المدرسي

ماهي الآثار الناجمة عن استخدام العنف في التحصيل المدرسي؟!
لايمكن للعنف أن يؤدي إلى نمو طاقة التفكير والإبداع عند الطفل,
والعنف لا يؤدي في افضل نتاجه إلا إلى عملية استظهار بعض النصوص والأفكار،
إن القدرة على التفكير لا تنمو إلا في مناخ الحرية ,
الحرية والتفكير أمران لا ينفصلان.
وإذا كانت العقوبة تساعد في زيادة التحصيل فان الأمر لا يتعدى كونه أمرا وقتيا
عابرا وسوف يكون على حساب التكامل الشخصي، والدراسات التربوية
الحديثة تؤكد بان الأطفال الذين يحققون نجاحا وتفوقا
في دراستهم هم الأطفال الذين ينتمون إلى اسر تسودها المحبة والأجواء الديمقراطية.
والعملية التربوية ليست تلقين المعلومات والمناهج

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث حول العنف التربوي للمدرسين. ماذا يقصد بالعنف التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول العنف التربوي للمدرسين. ماذا يقصد بالعنف التربوي   بحث حول العنف التربوي للمدرسين. ماذا يقصد بالعنف التربوي Emptyالخميس 2 نوفمبر - 10:50

بل إنها عملية متكاملة تسعى إلى تحقيق النمو الازدهار والتكامل.
بعض النقاط الأساسية لمعالجة هذه الظاهرة:
1-تنمية وتطوير الوعي التربوي على مستوى الأسرة والمدرسة,
ويتم ذلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة,
ومن خلال إخضاع المعلمين والآباء لدورات اطلاعية
وعلمية حول افضل السبل في تربية الأطفال ومعاملتهم.
2-تحقيق الاتصال الدائم بين المدرسة والأسرة واقامة
ندوات تربوية خاصة بتنشئة الأطفال.
3-تعزيز وتدعيم تجربة الإرشاد الاجتماعية والتربوي في المدارس وإتاحة الفرصة
أمام المرشدين من اجل رعاية الأطفال وحمايتهم وحل
مشكلاتهم ومساعدتهم في تجاوز الصعوبات التي تعترضهم.
4-ربط المدارس بمركز الرعاية الاجتماعية والنفسية الذي يحتوي على
عدد من الأخصائيين
في مجال علم النفس والصحة النفسية والخدمة الاجتماعية,
حيث تتم مساعدة الأطفال الذين يعانون من صعوبات كبيرة
في تكيفهم المدرسي, وحل المشكلات السلوكية والنفسية
التي يعجز المرشد عن إيجاد حلول لها, أي أن يكون مرجعية
تربوية نفسية واجتماعية لكل محافظة أو مدينة على الأقل .
5-التعاون بين المدارس وجمعية حماية الطفل في رصد مشكلة
العنف على الأطفال ومعالجتها .
لكن السؤال الأهم نتركه مفتوحا!!
من يعاقب؟ وكيف نعاقب المعلم الذي يحمل ( خرطوما أو سلكا كهربائيا أو عصا ضخمة )
كوسيلةوحيدة للتربية ولفرض النظام قسرا مما يحدث
الأذى فعليا على جسد الطالب, ناهيك عن الأذى المعنوي
والإحباط الذي يحفر أخدودا عميقا في شخصية الطالب فنشوه العلم والمدرسة والمعلم ؟؟!!
كانت المدرسة ولاتزال بناء", مرحلة لشخصية التلميذ كالمراحل
التعليمية والتربوية تماما تبعا للمراحل النمائية التي يعيشها الانسان
وتربية ,لترقى بالطفل والتلميذ نحو الشخصية النافعة والسوية والتعليم لتقديم العلم والمعرفة
عبر وسائل تربوية حديثة ,وبكم موضوعي ,ومعلمين مؤهلين يعشقون
رسالتهم السامي ويقدرون الإنسان,لان الرسالة إنسانية
تربوية صرفة..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث حول العنف التربوي للمدرسين. ماذا يقصد بالعنف التربوي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العنف التربوي , بحث عن العنف التربوي - جاهز للطباعة
» العنف التربوي ، بحث العنف التربوي ، تقرير حول العنف التربوي
» بحث جاهز حول العنف التربوي
» بحث جاهز حول العنف التربوي
» بحث حول العنف التربوي ونتائجه العكسية على الطفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: