تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 دراسة ناقدة لأساليب التربية المعاصرة في ضوء الإسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

دراسة ناقدة لأساليب التربية المعاصرة في ضوء الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: دراسة ناقدة لأساليب التربية المعاصرة في ضوء الإسلام    دراسة ناقدة لأساليب التربية المعاصرة في ضوء الإسلام  Emptyالأحد 21 مايو - 10:28

* بيانات النشر :
رسالة الخليج العربي ، مكتب التربية العربي لدول الخليج، العدد الرابع – السنة الخامسة -1985.
* هدف الرسالة:
تهدف الرسالة إلى إلقاء الضوء على أهمية التربية الإسلامية في العصر الحاضر .
* محتويات الرسالة:
تحتوى الرسالة على سبعة فصول :-
* الفصل الأول:
إلقاء نظرة عامة حول مفهوم التربية والتربية الإسلامية خاصة .
* الفصل الثاني:
تناول القصة في القرآن الكريم من حيث مفهومها ومميزاتها وأغراضها وأساليبها مستعينة بقصص الأنبياء التي وردت في القرآن الكريم والأهداف التي حققتها .
* الفصل الثالث:
موضوع القدوة أسلوباً من أساليب التربية في الإسلام , فيناقش هذا الفصل سيرة النبى (ص ) الذى هو القدوة الحسنة في أساليبه التربوية ونماذج في تطبيقاته التربوية للقدوة ورأى بعض علماء الفكر في القدوة .
* الفصل الرابع:
تناولت الباحثة المفهوم الإسلامي للعمل وأهمية التربية من وجهة نظر الإسلام والتعليم بالممارسة والتكرار ,والأثر التربوي للتطبيق العملي والفرق بين التوكل والتواكل ,وموقف الإسلام من العلم
* الفصل الخامس:
فقد ناقش أسلوب التربية بالترغيب والتهيب والطرق المتبعة لتربية عواطف الخشوع والرغبة و (الرهبة ) والأثر التربوي للترغيب والترهيب .
* الفصل السادس:
يناقش الواقع التعليمي المعاصر بتقويم هذا الواقع ونقده وبيان أهمية التربية الإسلامية من الناحية التطبيقية , وطرق تقويم المبادئ الخلقية .
* الفصل السابع:
فقد احتوى النتائج والمقترحات ومنها :-
* العلم والدين أمران موجودان في الفطرة .
* لا انفصال بين الدين والحياة وبين الدنيا والآخرة وبين الروح والجسد والواقع والخيال .
* الاهتمام باللغة الغربية والحفاظ عليها وتعميم تعليمها للمسلمين لأنها لغة القرآن الكريم .
* دور المربى ومسؤوليته تجاه الناشئين للارتقاء بهم عقلياً واجتماعياً وجسمياً الى مستويات أفضل .
* التربية الإسلامية تقوم على تأديب النفس وتزكية الروح وتثقيف العقل وتقوية الجسم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
دراسة ناقدة لأساليب التربية المعاصرة في ضوء الإسلام
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة مقارنة في التربية في الإسلام و قبل الإسلام - التربية في الإسلام
» دراسة مقارنة في التربية في الإسلام و قبل الإسلام - التربية في الإسلام
» التربية الإسلامية والإعداد للحياة المعاصرة , بحث جاهز عن التربية الاسلاميه
» الإسلام والغرب دراسة في قضايا الفكر المعاصر
» بحث عن مشكلات البيئة المعاصرة - بحث علمى عن مشكلات البيئة المعاصرة كامل بالتنسيق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: