تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث حول طرق التعامل مع المراهق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث حول طرق التعامل مع المراهق Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول طرق التعامل مع المراهق   بحث حول طرق التعامل مع المراهق Emptyالأربعاء 17 مايو - 10:30

كيف تتعامل مع المراهق-[b]كيف تتعامل مع المراهق - المراهق 

أطفالنا إذا كبروا وتجاوزوا مرحلة الطفولة ودخلوا بوابة المراهقة , فقد دخلوا عالما جديدا عليهم غريب الأطوار لم يسبق لهم أن استشعروا ظروفه وعاشوا مواقفه , فهي حياة صاخبة متقلبة متسارعة مليئة بالسخونة والرغبة في التجديد والمغامرة والتجربة , إن هذه المرحلة هي مرحلة الظهور على الساحة والبروز ,إن كان المسرح هو ساحة الأهل أو الحي أو المجتمع بأكمله , ويريد هذا المراهق أن يقول أنا هنا موجود هل من معبر , هل من ناظر إلي , هل من مقدر لكل ما أقوم به , ولسان حاله يقول " أنا قد كبرت وسوف أثبت لكم " , فإن بداية سن الثالثة عشرة إلى نهاية سن السابعة عشرة في نظري هي سن المراهقة الحقيقية , وهي سن الثورة أما الذروة في تلك المرحلة هي سن الخامسة عشر , فهي سنة كاملة تتفجر فيها البراكين الداخلية وتظهر على السطح على سلوك هذا المراهق , ثم تهدأ النفس كثيرا إذا دخل الثامنة عشر ويتفتح الذهن بعد ذلك كثيرا إلى أفاق واسعة , خمس سنين مراهقة تتقلب فيها النفس وتتبدل فيها المزاجات ويتعب فيها المربون ,فلا يعود أبنك الذي تعرفه وتعرف أخلاقه وتصرفاته بذلك الولد أو تلك البنت التي أعتدت عليها , إن حياة المراهق هو مزيج من صراع نفسي وتحولات كبيرة داخلية , وهو في الحقيقة إعلان بلوغ عند المراهق ولكن يصطحبها تغيرات عاصفة بسبب هذا البلوغ , فيظهر على سلوكه العنيف ضد الآخرين , ويتفاوت الشباب بعضهم عن بعض في هذه المرحلة , فبعض المراهقين يطلق لنفسه العنان للتعبير عن مشاعره بكل أسلوب وبكامل الطاقة رغبة في التخلص مما يصاحب هذه المشاعر من ضيق نفسي وقلق وكبت شديد لا يفهمه الكبار ولا المراهق نفسه , وإنما يحلله الكبار في الأسرة والمجتمع أن هذا ليس إلا عبث وفساد و دلع فيقع التصادم رغبة في التصحيح , والحقيقة أن هذه براكين داخلية لا يستطيع أحد إيقافها بل يجب على الجميع فقط تخفيف أثارها ومراقبتها حتى لا تدمر صاحبها والمجتمع , إلى أن تنتهي في وقتها الطبيعي أي يتجاوز السابعة عشر الى الثامنة عشر ,خمس سنين من الحرارة النفسية والقلق والكبت يعيشها المراهق فهل يعقل الآباء ذلك التحول , فهذه بعض الإرشادات لعلها تجعلنا نتعاون مع هذه المرحلة الحرجة في حياة أبنائنا وبناتنا :



أولا : يجب على الآباء أن يكونوا صداقة مع أبنائهم من سن العاشرة قبل أن تبدأ هذه المرحلة معهم , ويتحملوا معهم مشاكل هذه المرحلة حتى يتم العبور إلى الضفة الأخرى بسلام .

ثانيا : يجب التصديق بحقيقة هذه المرحلة وعدم التهوين من أثارها ومواجهتها بحكمة وليس بالعنف الجسدي أو التعنيف اللفظي .

ثالثا : هذه الفترة عند المراهق هي فترة تجريب وبروز للذات وإظهار للنفس فلا تحول بينه وبينها ولكن عليك بوضع الحدود لهذه التصرفات والتحذير من التمادي فيها بالنصح والإقناع المستمر .

رابعا : الفتى والفتاة لا يختلفان كثيرا في هذه المرحلة ولكن الطريقة في العرض ربما تختلف بسبب اختلافها التكويني ومجالها المتاح .

خامسا : الفتى يميل إلى العنف للتعبير عن مشاعره لقوة الطاقة الكامنة في داخله فهو يرتاح بتحريرها , فأحسن حل مساعد لتحرير هذه الطاقة هي الرياضة بكل أنواعها , حيث تقوم الرياضة باستهلاك هذه الطاقة الزائدة وتخفيف الضغط الداخلي . 

سادسا : في هذه المرحلة المراهق لا يقبل ولا يستوعب الا القليل من الإرشادات الوعظية , لقوة الطاقة المتحكمة تجعله يرفض الانصياع , فعليك بأشغاله عمليا كتكليفه ببعض الواجبات الخارجية المتعلقة بالمنزل وتشجيعه على تحمل بعض الأعباء حتى ينشغل وقته وذهنه فيما هو مفيد .

سابعا : أعلم أن هذه المرحلة هي مرحلة صعبة ومهمة في مرحلة الشاب فلا تتهاون في بذل الاستشارة له ولا يجب أن تمل من كثرة سؤاله , فإن تجاوبك معه يخفف عليه وتجاهلك عنه يزيد الأمور سوء .

ثامنا : مرحلة المراهقة ستبدأ تصاعديا من سن الثالثة عشر وتنكسر بعد السادسة عشر نزولا إلى أن يدخل الثامنة عشر ثم تستقر النفس بعد خمس سنين اضطراب نفسي شديد , فيجب معرفة وقت المرحلة صعودا ونزولا .

تاسعا : أي تصرفات خاطئة ومشاكل تلبس بها بعد الثامنة عشر هي من أثار تلك المرحلة وبسبب عدم اهتمامك بها فسيكون عليك وضع برنامج أخر لعلاج أثار تلك المرحلة ويحتاج إلى وقت أكثر , وهذا لعدم استعدادك لتلك المرحلة .

عاشرا : لن يتورع المراهق في تجربة أي شيء لم يتم التحذير منه بقدر كافي ويجب مناقشة كل موضوع خطير مع ضرب الأمثلة له , كشرب الدخان والمسكرات والمخدرات والزنا وإتيان الذكور , فلا يكفي التحذير مره واحدة , بل يجب الإعادة والتكرار ولا تمل من هذا الأسلوب فإنه يختزن ذلك التنبيه في ذاكرة المراهق ويتذكره جيدا ويحذر منه. 

الحادي عشر : يجب الإشادة بكل عمل قام به ولو أنجزه بنسبة خمسين بالمائة , فهذا تحفيز له على الاستمرار في العطاء وبناء الشخصية السليمة .

الثاني عشر : أستخدم أسلوب المكافئة بالهدية وبعض النقود عند انضباطه في أنجاز بعض الأعمال الموكلة إليه وتحسيسه بأنه أصبح رجلا يعتمد عليه , فهذا يساعد على البناء الداخلي للنفس ويخفف من اضطرابها . 

الثالث عشر : الاكتفاء بالصبر عليه مع الإهمال له وتوفير كل طلباته للتخلص من مشاكله ,هو في الحقيقة تحطيم كامل لشخصيته وتدمير صارخ لمشاعره , وإذا مرت الخمس سنين على هذا الحال فسيكون إنسان ضعيف جدا لا يستطيع أن يعتمد على نفسه ولو بلغ الأربعين , فسيحمل أثار هذه المرحلة معه طوال حياته , وسيظل يتذكرها .

الرابع عشر : هناك شريحة من المراهقين تمر عليه هذه المرحلة بتقلبات خفيفة , فتراهم يعيشون بهدوء ولكن في الحقيقة يحتاجون أيضا من يقف بجانبهم ويستخرج منهم بعض ما يقلقهم , فبعض البراكين تكون في الأعماق لا تظهر على السطح ولكن هي موجودة , فحتى الهادئين في سن المراهقة يجب عدم إهمالهم فهم يعمدون إلى أعمال سرية قد تضرهم .

الخامس عشر : في حال حصول شجار بين المراهقين يجب المسارعة إلى فصلهم وحل النزاع والجلوس مع كل واحد منهم على حده لحل مشاكلهم وعدم استخدام العنف الجسدي أو الهروب من مشاكلهم .

السادس عشر :أن المراهق ينزعج من كل شيء ويختلق المشاكل ويثور لكل شيء ويتصور الأشياء أكبر من حجمها فيجب عدم الانزعاج من هذه التصرفات لأنها غير إرادية وتزول قريبا .

السابع عشر : تحتاج الأم أن تقترب من أبنتها المراهقة وتبتعد من تعنيفها , بل تأخذها بالأحضان وتذكرها أن هذه المرحلة قد مررت بها وستكونين بخير , وتطلب منها أن تفضفض اليها وتنصت لها وتشعرها بالأمان .

يجب التذكر أن هذا المراهق هو أبنك كان فتى أو فتاة , فيجب بذل كل ما هو نفيس من أجله والدعاء له بظهر الغيب ليكون صالحا هادئا في هذا المجتمع وتحمل المشاق من أجل إنقاذه .
أن الأمة تعاني الكثير لفقد أبنائها في هذه المرحلة , فينحرف بعضهم إلى المخدرات أو ارتكاب الجرائم أو تعلمها في هذه المرحلة والمداومة عليها إذا كبر , أن أكثر ما تواجهه المجتمعات هي محاربة الجريمة التي تبدأ مع الإنسان من سن المراهقة فتدارك يا أخي الحبيب فلاذت أكبادنا قبل الضياع أسئل الله العظيم أن يجنب أبنائنا مخاطر هذه المرحلة من حياتهم والحمد لله رب العالمين .
[/b] 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث حول طرق التعامل مع المراهق
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث كيفية التعامل مع المراهق
» الطالب المراهق وكيفية التعامل معه بأسلوب تربوي doc
» اسلوبك دليل مكانتك ؛ اساليب التعامل ؛ اسلوب التعامل الراقي ؛ فنون التعامل مع الاخرين ؛ الاسلوب الجذاب
» الاتيكيت فى التعامل مع شريك الحياة ، التعامل مع الزوج ، طريقة التعامل مع الزوج
» اتيكيت التعامل مع شخص مكروه ، طريقة التعامل مع شخص مكروه ، كيفية التعامل مع شخص يكرهك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: