تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 طرق تعليم القراءة والكتابة للكبار

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

طرق تعليم القراءة والكتابة للكبار Empty
مُساهمةموضوع: طرق تعليم القراءة والكتابة للكبار   طرق تعليم القراءة والكتابة للكبار Emptyالإثنين 1 مايو - 10:39

طرق تعليم القراءة والكتابة للكبار
كتاب الطالب / معلم محو الأمية :تعليم القراءة والكتابة للكبار


يمثل تعليم القراءة والكتابة الركيزة الأساسية والهدف الرئيسي من إنشاء فصول محوالأمية ، فهوالوسيلة لنقل الدارسين إلى عالم المعرفة ، والانطلاق لمسايرة عالم المعرفة المتنامية والمعلومات المتزايدة بصورة كبيرة ، وهو أول المؤشرات لنجاح جهود محو الأمية وحماية الدارس من الارتداد للأمية مرةً أخرى. وتمثل معرفة طرق تعليم القراءة والكتابة للكبار خطوةً مهمةً للنجاح في تحقيقها . ومن هنا كانت طرق تعليم القراءة والكتابة محورًا أساسيًا في تخطيط وتطوير وتنفيذ برامج محو الأمية في الوقت الحالي.
وتتضمن هذه المحاضرة عدة دروس تمكنك من التعرف على مفهوم القراءة والكتابة وأهميتهما  في حياة المتعلمين وطرق تعليمهما . وتشتمل المحاضرة الموضوعات الآتية:
تعليم القراءة للكبار: المفهوم ،الأهداف ،الطرق الجزئية والكلية لتعليم القراءة.
الطريقة المزدوجة والطريقة الوظيفية لتعليم القراءة للكبار .
تعليم الكتابة للكبار .
والمطلوب منك:

- متابعة وفهم كل من هذه الموضوعات.
- الرجوع إلى المراجع المساعدة إذا تطلب
الأول
تعليم القراءة للكبار: المفهوم،الأهداف
الطرق الجزئية والكلية لتعليم القراءة.
الأهداف :
عزيزى الدارس ينبغى بعد هذه المحاضرة أن تكون قادراً على أن :
1- تحدد أهداف تعليم القراءة والكتابة .
2- تذكر مفهوم القراءة .
3- تذكر المبدأ الذى تعتمد عليه الطرق الجزئية .
4- تشرح الخطوات التدريسية لتعليم القراءة بالطريقة الأبجدية .
5- تحدد المميزات التى تميز الطريقة الأبجدية .
6- تشرح الخطوات التدريسية لتعليم القراءة بالطريقة الصوتية .
7- تذكر مميزات الطريقة الصوتية .
8- تتعرف على المبدأ الذى تعتمد عليه الطرق الكلية .
9- نشرح الخطوات التدريسية وفقاً لطريقة الكلمة .
10- نشرح الخطوات التدريسية وفقاً لطريقة الجملة .
11- تستنبط مميزات طريقة الكلمة فى تعليم القراءة .
12- تستنبط مميزات طريقة الجملة فى تعليم القراءة .
13- تبدى إعجاباً بطريقة من الطرق التى درستها .
14- تنفذ الطريقة التى تفضلها .
العرض :
من الأهمية تحديد أهداف تعليم القراءة للكبار ، فهذا مما يجعل من عملك وأدائك لتدريس شيئ ذى معنى محدد المعالم ، واضح الخطوات وتنقسم أهداف تعليم القراءة للكبار إلى مجموعتين من الأهداف أولهما أهداف عامة والثانية أهداف خاصة .
أما الأهداف العامة فتتمثل فى إقدار الراشدين على مواجهة حاجاتهم اليومية ويمكن تفصيلها فيما يلى :
1- تحسين الصحة وتطوير العناية بالأطفال .
2- تنمية المحاصيل الزراعية ورفع المستوى الاقتصادى .
3- تنمية فهم الفرد لبيئته المادية والاجتماعية للمشكلات الشخصية والاجتماعية التى يواجهها وحلها .
4- تنمية الاتجاهات والمثل العليا التى تتناسب مع عضوية الفرد فى أسرته ومجتمعه .
5- مساعدة الفرد على إشباع عاطفته الدينية عن طريق قراءة الكتب الدينية
6- تحقيق الاستمتاع والترويح عن النفس بالقراءة .
أما الأهداف الخاصة وهى ما ترتبط بالاتجاهات نحو القراءة والمهارات الضرورية لها . فهى تتمثل فى :
1- تنمية الميل لتعلم القراءة .
2- تنمية اتجاه إيجابى نحو القراءة ورغبة فى فهم ما يقرأ .
3- تنمية مهارة التعرف على الكلمة واعتماد الفرد على نفسه فى هذا الشأن
4- تنمية القدرة على استخدام الأفكار لحل المشكلات على المستوى الفردى والمستوى الجماعى .
5- زيادة سرعة القراءة مع السيطرة على المعنى .
6- توسيع مجال ميول الفرد مع القدرة على تفضيل المادة الجيدة للقراءة .
وبعد تحديد أهداف تعليم القراءة عليك عزيزى الدارس أن تتفهم وتتعرف على مفهوم القراءة ، فماذا يقصد بالقراءة ؟ وكيف تطور هذا المفهوم وأثر على مراحل تعليم القراءة ؟
القراءة فى رأى كثير من المفكرين والتربويين ، عملية عقلية تشمل تفسير الرموز المكتوبة التى يتلقاها القارئ عن طريق عينيه ، وتتطلب الربط بين الخبرة الشخصية ومعانى هذه الرموز .
ومن هنا فالقراءة : عمليتان منفصلتان : الأولى الشكل الميكانيكى أى الاستجابات الفسيولوجية لما هو مكتوب أى التقاط العين للرموز المكتوبة ، والعملية الثانية عملية عقلية ، يتم خلالها تفسير المعنى وتشمل هذه العملية التفكير والاستنتاج .
وقد مر مفهوم القراءة وتعليم القراءة : بعدة مراحل هى :
1- كانت القراءة تعنى تعرف الرموز فقط ، وذلك حتى بداية القرن العشرين ، فكان التأكيد على مهارات النطق ومن ثم انصب الاهتمام على القراءة الجهرية .
2- فى العشرينيات من القرن العشرين نظر إلى القراءة على أنها عملية تفكير وتدبر ، ولذلك كان الاهتمام بمهارات الفهم وبالتالى القراءة الصامتة .
3- بعد الحرب العالمية الثانية والاهتمام بمهارة النقد كان مفهوم القراءة الناقدة
4- وفى الخمسينيات من القرن العشرين أضيف بعد آخر للقراءة وهو التفاعل من قبل القارئ أو التذوق .
5- وأخيراً اتجه مفهوم القراءة إلى الابتكار فى فهم القراءة ، نظراً للحاجة إلى مبتكرين فظهر ما سمى بالقراءة الابتكارية .
أما بالنسبة لطرق تعليم القراءة فهى تنقسم إلى نوعين من الطرق :
1) الطرق الجزئية ( التركيبية ) : وتشتمل على الطريقة الأبجدية والطريقة الصوتية .
2) الطرق الكلية ( التحليلية ) وتشتمل على طريقة الكلمة وطريقة الجملة .
أولاً : الطرق الجزئية ( التركيبية ) :
تعتمد الطرق الجزئية على مبدأ البدء من السهل إلى الصعب ، والبسيط الى المركب ، فهى تعتمد على الحروف العربية إما بأسمائها كما فى الطريقة الأبجدية أو بأصواتها كما فى الطريقة الصوتية ، وفيما يلى تفصيل الطريقتين :
1- الطريقة الأبجدية :
وهى تعليم الحروف الهجائية بأسمائها ولها أكثر من طريقة :
أ- أن يستظهر المتعلم أسماء الحروف ثم ينتقل المعلم بهم الى معرفة رموزها
ب - يعطى المعلم مجموعة معينة من الحروف ثم يكون منها كلمة أو أكثر .

 ج- يتم تعليم الحروف الأبجدية بأسمائها ورموزها قبل تكوين الكلمات . 
وتسير الخطوات وفقاً لهذه الطريقة كما يلى :
1- إعطاء الحروف بأسمائها : ألف – باء – تاء – ثاء – جيم ... الخ .
أو الأسماء من الرموز منها :
ألف أ – باء ب – تاء ت – ثاء ث – جيم ج .... الخ .
3) تكوين كلمات من هذه الحروف :
مثل : أ – ب – ج – ل – م
جبل – جمل – أب – أم – أمل – أجمل – جمال – جبال – لب .
وتتميز هذه الطريقة ببعض المميزات منها :
- أنها سهلة على المعلمين والتدرج فى خطواتها يبدو أمراً طبيعياً .
- حازت قبولاً من المتعلمين لأنها تعطى نتائج سريعة .
- تزود المتعلمين بمفاتيح القراءة .
إلا أن هناك بعض العيوب التى تشوب هذه الطريقة وهى :
1- أنها تعلم المبتدئ النطق بالكلمات ، لا القراءة بمعناها الصحيح الذى 
يعنى الفهم أولاً .

- أنها مخالفة لطبيعة رؤية الأشياء .
- أنها مخالفة لطبيعة التحدث والتعبير.
- أنها فيها قدر كبير من التضليل .
- أنها توجه مجهود القارئ لتهجى الكلمات مجزئة الجملة بما لا يؤدى 
المعنى .

2) الطريقة الصوتية :
وهى الطريقة التى تبدأ بالحروف ولكنها تعتمد على أصوات الحروف لا أسمائها ، فيتم النطق بأصوات الحروف ثم يصل الحروف بعضها ببعض فينطق بالكلمة ، وهذا يقتضى التعرف على رموز الحروف وأصواتها المختلفة باختلاف الشكل وطريقة النطق بها مثل :
أَ - إِ - أُ
بَ - بِ - بُ 
ويفضل فى هذه الطريقة البدء بالحروف التى تكتب منفصلة فى كلماتها ويمرن المتعلم على النطق بها منفردة ثم مجتمعة لتكوين كلمة مثل :
زرع – درس
ثم ينتقل للكلمات التى تتصل بعض حروفها مثل :
عرف - قرأ
ثم ينتقل للكلمات التى تتصل جميع حروفها مثل :
كتب - جلس
وتتميز هذه الطريقة بعدة ميزات منها :
- أنها سهلة على المعلمين ومرضية للمتعلمين .
- أنها تربط مباشرة بين الصوت والرمز .
- أنها تساير طبيعة اللغة العربية الصوتية .
إلا أنها يعتريها بعض العيوب مثل :
- أنها تبدأ بالأجزاء فتعود البطء فى القراءة .
- لا تهتم بالمعنى .
- أنها تترك بعض العادات القبيحة فى النطق مثل مد الحروف .
- تعذر البدء بالحرف الساكن .
- هدم وحدة الكلمة .
ثانياً : الطرق الكلية ( التحليلية ) :
وهى عكس الطرق التركيبية فعمادها البدء بالكلمات والانتقال منها إلى الحروف ، أو البدء بالجمل والانتقال منها إلى الكلمات ، فالحروف وهى تعتمد على مبدأ الكلية وهو أن طبيعة الإدراك الإنسانى للأشياء إدراك كلى أولاً ويندرج تحت هذه الطريقة طريقتين هما طريقة الكلمة وطريقة الجملة .
1- طريقة الكلمة :
وفى هذه الطريقة :

1- يتم النظر إلى الكلمة وينطق بها المعلم بتؤدة ووضوح مع الإشارة إليها .
2- يحاكى المتعلم هذا النطق .
3- يتم تحليل الكلمة وتهجيتها حتى تثبت صورتها فى ذهن المتعلم .
4- يتم عرض كلمات أخرى مشابهة لعقد موازنة .
وتتميز هذه الطريقة بعدة مميزات منها :
- أنها تتعامل مع الكلمة وهى فى ذاتها لها مدلول .

- من الممكن استخدامها فى تكوين جمل فى وقت قصير .
- يتم تعلم الرمز واللفظ والمعنى فى آن واحد .
- تساعد على سرعة القراءة .
- تعود على متابعة المعنى .
إلا أن هناك بعض المآخذ على هذه الطريقة تتمثل فى :
- لا تساعد على تمييز كلمات جديدة .

- قد يضطر المعلم إلى تأخير مرحلة التحليل فيضيع ركن مهم من أركان القراءة .
- هناك كثير من الكلمات تتشابه فى رسمها ولكن تختلف فى المعنى
2 ) طريقة الجملة :
وتعتمد هذه الطريقة على أن الجملة هى وحدة المعنى وليست الكلمة ولا الحرف .
وتسير خطواتها فى :
- يعد المعلم جملاً قصيرة بينها ارتباط فى المعنى .
- يكتبها على السبورة وينطق بها .
- يرددها المتعلمون مرات كافية .
- يرشد المعلم المتعلمين إلى الكلمات المشتركة فى الجمل المعروضة .
- يتم تحليل الجملة إلى كلمات ثم إلى أجزاء الكلمات ويشترط فى الجمل التى يتم اختيارها ما يلى :
- الترابط بين الجمل كأن تؤلف قصة قصيرة .
- ألا تزيد الجملة عن ثلاث أو أربع كلمات .
- تكرار بعض الكلمات فى الجمل المختلفة .
وتتميز هذه الطريقة بعدة مميزات منها :
- أنها تبدأ بوحدات لها معنى .
- يتم فهم الكلمات من خلال السياق لا التخمين .
- تعود على تفهم المعنى ومتابعته .
إلا أن هناك بعض المآخذ على هذه الطريقة منها :
- تحتاج هذه الطريقة لكثير من الوسائل .

- الاسترسال فى عرض الجمل وتأخير عملية التحليل تقلل الدافعية فى التعرف على الحروف .
التقويم :- ما أهداف تعليم القراءة للكبار ؟
- أى الطرق الجزئية تفضل ؟ ولماذا ؟
- ما مميزات طريقة الجملة وما عيوبها ؟
- وضح الخطوات التدريسية لطريقة الكلمة ؟
- وضح الخطوات التدريسية لطريقة الجملة ؟
الموضوع الثانى
الطريقة المزدوجة والطريقة الوظيفية
لتعليم القراءة للكبار .
الأهداف :
عزيزى الدارس ينبغى بعد هذه المحاضرة أن تكون قادراً على أن :
1- تذكر الأسس التى تعتمد عليها الطريقة المزدوجة .
2- تشرح الخطوات التدريسية للطريقة المزدوجة .
3- تنفذ حصة وفقاً للطريقة المزدوجة .
4- تشرح الخطوات التدريسية للطريقة الوظيفية لتعليم القراءة .
5- تذكر أهداف كل مرحلة من مراحل التدريس بالطريقة الوظيفية
6- تفند دور المعلم فى كل مرحلة .
7- تذكر دور البيئة فى هذه الطريقة .
8- تخطط لدرس بهذه الطريقة .
9- تنفذ حصة وفقاً لهذه الطريقة .
10- تذكر أهم مميزات هذه الطريقة .
11- تحدد الصعوبات التى يمكن أن تواجهك عند تطبيق هذه 
الطريقة .
12- تبدي استعداداً للمشاركة فى اقتراح حلول لهذه المشكلات .
13- تشارك فى مناقشة بعض الحلول المقترحة .
العرض :
من الطرق التى يمكن تعليم القراءة بها الطريقة المزدوجة وتعتمد هذه الطريقة على بعض من الأسس النفسية واللغوية وهى :
1- أن إدراك الأشياء جملة أسبق من إدراكها أجزاءً .
2- أن وحدة المعنى هى الجملة ، وأن الكلمة هى الوحدة المعنوية الصغرى .
3- أن معرفة الحروف أساس مهم فى تعلم القراءة .
4- أن الوقت الذى يستغرقه الالتقاط البصرى لحرف واحد هو الوقت نفسه الذى يستغرقه الالتقاط البصرى للكلمة كاملة .
وتسير هذه الطريقة وفقاً لمراحل أربع هى :
1- مرحلة التهيئة .
2- مرحلة التعريف بالكلمات والجمل .
3- مرحلة التحليل والتجريد .
4- مرحلة التركيب .
1- مرحلة التهيئة :
والتهيئة نوعان : تهيئة عامة وتهيئة للقراءة والكتابة .
أ- التهيئة العامة :
وتهدف الى عقد صلة بين المتعلم وعملية التعليم أو محو الأمية ، فلا بد أن يشعر المتعلم بالحاجة لتعلم القراءة والكتابة وينبغى على المعلم فى هذه المرحلة أن يكشف عن القدرة اللغوية للمتعلمين ، كما يجب أن يتعرف على صفاتهم وطبائعهم وما بينهم من فروق فى الفهم والذكاء والقدرة على التعبير والمشاركات الاجتماعية والفروق الثقافية بما يساعده فى التعامل معهم فيما بعد ، كما يجب أن يتخلص المتعلم فى هذه المرحلة من النفور من العملية التعليمية وهذا العالم المجهول بالنسبة له .
وعلى كل معلم أن يتدبر الوسائل التى تساعده فى هذه التهيئة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
طرق تعليم القراءة والكتابة للكبار
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: